Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 22-12-2015

 

 

 

الجولة الإخبارية 22-12-2015م

 

 

 

العناوين:

 

  • · رئيس القوات المسلحة العراقية يعلن عن بدء عملية استعادة الرمادي!
  • · اتفاق فرنسي روسي على تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية في سوريا!
  • · الصين تدخل على خط الأزمة السورية وتتحسس المياه الدافئة!

التفاصيل:

 

رئيس القوات المسلحة العراقية يعلن عن بدء عملية استعادة الرمادي!

 

قال التلفزيون الرسمي العراقي نقلا عن رئيس أركان الجيش عثمان الغانمي قوله إن القوات المسلحة العراقية ستبدأ في الساعات المقبلة عملية لاستعادة السيطرة على مدينة الرمادي من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية. وقال الغانمي إن عملية تجري بهدف السيطرة على قطاع استعدادا للهجوم على قلب المدينة خلال الساعات المقبلة.

 

وقال صهيب الرواي محافظ الأنبار لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الصعوبات التي تواجه القوات العسكرية في الرمادي هي وجود المدنيين في المدينة. وأشار إلى مناشدتهم مرارا وتكرارا عبر مكبرات الصوت وعبر وسائل الإعلام والمنشورات عبر الطائرات بالخروج إلا أن تنظيم الدولة يمنعهم من الخروج ويستغلهم كدروع بشرية.

 

يظهر من سير العمليات في العراق ما بين كر وفر أن أمريكا لا تريد أن تسير الأمور باتجاه الحسم بل تريد بقاءها على حالها مع تحقيق نتائج جزئية بين الحين والآخر!

 

—————

 

اتفاق فرنسي روسي على تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية في سوريا!

 

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الاثنين في موسكو أن روسيا وفرنسا تعتزمان تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية فيما يتعلق بتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

 

وصرح لودريان للصحافيين بعد أن التقى نظيره الروسي سيرغي شويغو “اتفقنا على تعزيز مبادلاتنا في مجال المعلومات العسكرية، بشأن حصيلة ضرباتنا وتحديد مكان الجماعات الإرهابية”. وهذا الاجتماع هو الثاني بين لودريان وشويغو في إطار ثنائي، فقد جمدت العلاقات بين الوزيرين لمدة تقارب سنتين إثر ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية في آذار/مارس 2014.

 

فهل نشهد تقاربا روسيا فرنسيا مستقبلا يؤثر على تحالف روسيا مع أمريكا في سوريا؟ فالظاهر أن روسيا لن تغامر بتهديد مصالح أمريكا!

 

—————

 

الصين تدخل على خط الأزمة السورية وتتحسس المياه الدافئة!

قالت وزارة الخارجية الصينية “إن الصين تعتزم توجيه الدعوة لأعضاء في الحكومة والمعارضة السورية لزيارتها مع بحث بكين عن سبل للمساعدة في عملية السلام”.

 

وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية مستشهدا بكلمة وزير الخارجية وانغ يي أمام الأمم المتحدة مطلع الأسبوع إن الصين ستدعو “قريبا” الحكومة السورية وشخصيات من المعارضة لزيارتها. وأضاف هونغ أن هذا يجيء في إطار جهود الصين للقيام بدور إيجابي لتشجيع حل سياسي للأزمة. ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

 

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إنه اطلع فقط على تقارير صحفية بشأن العرض الصيني ولا يعرف ما إذا كان قد نوقش في محادثة هاتفية بين وانغ ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأحد.

 

يعد إعلان الصين هذا غريبا على سياسة الصين التي تبتعد عن التدخل في المياه الدافئة وتصارع في إقليمها لتركيز نفوذها فيه، فهل تتحسس الصين المياه الدافئة، أم أن أمريكا تريد استعمالها في سوريا كما استعملت روسيا من قبل؟

2015_12_22_Akhbar_OK.pdf