Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 12-01-2016

 

 

الجولة الإخبارية 12-01-2016

 

 

 

العناوين:

 

  • · بريطانيا تنشر صواريخ بريمستون في سوريا لأول مرة!
  • · إيران تتراجع عن تسمية شارع السفارة السعودية في طهران باسم نمر النمر
  • · بعد 200 يوم من الحصار: مضايا بلا طحين أو حليب أطفال رغم وصول قافلة مساعدات

 

التفاصيل:

 

بريطانيا تنشر صواريخ بريمستون في سوريا لأول مرة!

 

قالت متحدثة باسم رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، الاثنين، إن بريطانيا نفذت عدة ضربات جوية استهدفت مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا الأحد، ونشرت صواريخ بريمستون للمرة الأولى هناك.

 

وقالت المتحدثة للصحفيين “رأينا خمسة هجمات جديدة شنتها قوات سلاح الجو الملكي في سوريا استهدفت مركبات لداعش قرب الرقة وأنفاقا للعدو قرب الرقة أيضا وحقل عمر النفطي. وفي إطار هذه الضربات تم نشر صواريخ بريمستون أيضا”. وصواريخ بريمستون مصممة لإصابة أهداف سريعة الحركة وتتسم بدقتها العالية في إصابة الأهداف.

 

وعلى هذا فقد تحولت أرض الشام إلى حقل تجارب ترمى فيها كل أنواع الأسلحة، وغدت ميدانا للتصارع على المكاسب والنفوذ!

 

—————

 

إيران تتراجع عن تسمية شارع السفارة السعودية في طهران باسم نمر النمر

 

في خطوة تهدف فيما يبدو إلى تخفيف التوتر بينها وبين السعودية، بعد الأزمة الدبلوماسية الأخيرة، تراجعت إيران عن تسمية الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية في طهران باسم الناشط الشيعي الذي أعدمته الرياض نمر النمر.

 

صحيفة الحياة “اللندنية” قالت إن وزارة الخارجية الإيرانية خاطبت المجلس البلدي في العاصمة طهران بإعادة اسم “بوستان” إلى الشارع مرة أخرى، بعدما تم تغييره من جانب المتظاهرين إلی اسم “نمر باقر النمر”، وذلك بعد يومين من تنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي.

 

ونقل رئيس اللجنة الخاصة بأسماء الأماكن العامة في المجلس البلدي لطهران، مجتبی شاكري، أمس، أن وزارة الخارجية طلبت من المجلس الإبقاء علی الاسم القديم للشارع وعدم إجراء أي تغيير علی اسم الشارع المذكور.

 

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية حسين علي أميري إقالة المعاون الأمني في محافظة طهران، صفر علي براتلو، من جانب وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، بداعي تقصيره في عمله حيال الحفاظ علی أمن السفارة السعودية في طهران.

 

فيما ارتفع عدد الذين ألقت السلطات الإيرانية القبض عليهم بتهمة مهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد إلى 66 شخصاً، بعدما نشرت معلومات أولية عن أن مَن قُبض عليهم 40 شخصاً، إلا أن الرقم ارتفع لاحقاً بعد متابعة الجهاز القضائي لهذه القضية وملاحقة الأشخاص المتورطين في الحادثة، بناءً علی التحقيقات والتحريات التي قامت بها القوات الأمنية وقوات الشرطة.

 

—————-

 

بعد 200 يوم من الحصار: مضايا بلا طحين أو حليب أطفال رغم وصول قافلة مساعدات

 

في خطوة وصفت بالإسعافية وغير الكافية تمكنت 44 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية تتبع للأمم المتحدة من الدخول إلى بلدة مضايا السورية والتي تعيش حالة مجاعة مستمرة منذ شهور، ولكنها ومع كل الدعوات والمحاولات لم تحمل معها أي طحين أو ألبان للأطفال رغم أنهم كانوا المتضرر الأكبر من الحصار.

 

مصدر مسؤول في الأمم المتحدة تحدث لشبكة أخبار CNN عن أن اتفاق إدخال المساعدات تم بالضغط على الحكومة السورية وأشار إلى أن هناك قافلة أخرى ستدخل إلى بلدتي كفريا والفوعة بالتزامن.

 

إن ما يحدث لمضايا يبرهن على تواطؤ المجتمع الدولي في سياسة التجويع التي يمارسها النظام المجرم في سوريا، فطائرات التحالف التي تجوب سوريا طولا وعرضا وتلقي بمئات الصواريخ ليست عاجزة عن إلقاء الطعام والمساعدات الغذائية فضلا عن فك الحصار، ولكنه التآمر العالمي والإجرام الفظيع بحق ثورة الشام، فبعد العجز عن التركيع بالقصف يمارسون سياسة التجويع للتركيع، والأمة الإسلامية تنظر بصمت!

2016_01_12_Akhbar_OK.pdf