Take a fresh look at your lifestyle.

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 3092016م

 

 

 

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

30\09\2016م

 

العناوين:

 

  • عشرون شهيداً في ثلاث مجازر بإدلب، ومعركة حماة.. تأمل قطع إمداد حلب وفك الحصار عن ريف حمص.
  • بموازاة سباق تعويم الهدنة.. أنقرة تغلق معبراً إنسانياً وتعد بإغلاق حدودها نهائياً مع سوريا الربيع المقبل.
  • في جنازة بيريز.. السيسي يعزي أخواله وأرحامه..! وعباس يعرب عن حزنه!

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – حماة / تابع الثوار من مختلف الفصائل في ريف حماة الخميس، زحفهم باتجاه مناطق سيطرة قوات النظام النصيري المجرم بريف حماة الشرقي، وتمكن الثوار من توسيع مناطق سيطرتهم شرقاً في إطار السعي لتطويق مدينة حماة من المحور الشرقي بعد أن أصبحت بلدة قمحانة شمالاً هي التي تفصل فقط المدينة عن أقرب المناطق المحررة . وأشار ناشطون إلى تضاؤل المسافة بين ريف حماة الشمالي وريف حمص الشمالي حيث أصبحت هنالك آمال كبيرة في فك الحصار عنها والتي أصبحت على مسافة لا تتجاوز 15 كيلومتراً بين آخر نقطتين محررتين معردس وتقسيس، هذا بالإضافة إلى قطع طريق حماة السلمية في حال فك الحصار ليصبح حينها طريق حمص السلمية هو المعبر الوحيد لعصابات أسد في حلب عبر خناصر .

 

الأناضول – إدلب / استشهد عشرون مدنياً وأصيب ثمانون  آخرون، الخميس، في غارات جوية لطائرات الإجرام النصيري على مدينة إدلب وريفها. وقال مسؤول في الدفاع المدني بإدلب في تصريح صحفي أن الطائرات قصفت مناطق سكنية بمركز المدينة وبلدتي جرجناز وخان شيخون، بالقنابل الفراغية، وأشار إلى أن القصف أسفر عن استشهاد 7 مدنيين بمركز المدينة، و8 في بلدة جرجناز، و5 في بلدة خان شيخون، وإصابة 80 آخرين في تلك المناطق، وإلحاق أضرار كبيرة بالمباني. ولفت إلى أن فرق الدفاع المدني في جرجناز انتشلت العديد من جثث الأطفال من تحت الأنقاض، مبيناً أن أضراراً كبيرة لحقت بمبنى مكون من 5 طوابق في البلدة، وأن الفرق تواصل أعمال البحث والإنقاذ.

 

وكالات – إدلب / أغلقت تركيا، الخميس، معبر “خربة الجوز” الحدودي معها، والواقع في الجهة الجنوبية الغربية لمحافظة إدلب، أمام حركة الذهاب والإياب، من جانبه، نفى قائد قطاع الساحل في “أحرار الشام” “أبو البراء معرشمارين” في تصريح لوكالة “سمارت”، حدوث اشتباكات بين الحركة و”أنصار الشام”، دون أن يتطرق للحديث عن سبب إغلاق المعبر أو يعطي أية تفاصيل أخرى. ويستخدم معبر “خربة الجوز” كـمعبر إنساني، لدخول وخروج المدنيين والحالات الإنسانية والإغاثية. من جانبه، صرح وزير الدفاع التركي فكري إيشق، الخميس، أن بلاده ستغلق حدودها تماماً مع سوريا بعد الانتهاء من تشييد جدار لهذا الغرض، وقال إيشق للصحفيين في مدينة قرقميش عند الحدود: “نريد إغلاق الحدود مع سوريا التي يبلغ طولها 911 كيلومتراً.. ستغلق تماماً بحلول ربيع عام 2017”.

 

رويترز – واشنطن / قال وزير الخارجية الأمريكي المجرم، جون كيري، الخميس، أنه لا جدوى من السعي لإجراء مزيد من المفاوضات مع روسيا بخصوص سوريا. وقال كيري خلال مؤتمر لمراكز الأبحاث في مناقشة عامة بشأن السياسة في واشنطن: “نحن على وشك تعليق النقاش مع روسيا”. وفي لعبة التهديدات الخلبية الأمريكية لروسيا، أضاف “إنها لحظة سيتعين علينا عندها أن نعكف على بدائل أخرى”. وقال أنتوني بلينكن، نائب وزير الخارجية الأمريكي، الخميس: “الرئيس طلب من جميع الوكالات طرح خيارات بعضها مألوف وبعضها جديد نعكف على مراجعتها بنشاط شديد”؛ ولم يقدم بلينكن تفاصيل. وأضاف أن المسؤولين “سيبحثونها في الأيام القادمة”. وفي مجرد فقاعات صوتية لتبرئة ساحتها بالقول أنها تحاول وقف القصف الروسي، قال بلينكن للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “كل الرعاة الأجانب سيضخون المزيد والمزيد من السلاح ضد روسيا. سينتهي الأمر بروسيا تدعم نظام أسد في جزء أصغر من سوريا”؛ وفق تعبيره . ولأن روسيا تعلم ذلك سيستمر القصف على حلب خصوصاً وأرض الشام عموماً، فقد تعهد الكرملين بمواصلة هجومه على مدينة حلب. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس، أن روسيا “ستواصل العملية التي يقوم بها سلاحها الجوي دعما لنشاط مكافحة الإرهاب الذي تقوم به قوات نظام أسد.” وقال بيسكوف أن واشنطن تتحمل مسؤولية القتال لتقاعسها عن الوفاء بالتزامها بالتفرقة بين مقاتلي المعارضة والإرهابيين. وكان سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي قد قال أن التهديدات الأميركية “طائشة”، مؤكداً أن الكرملين سيواصل العمليات العسكرية بسوريا.

 

نوفوستي / أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، على ضرورة توحيد الجهود لتنفيذ الهدنة في سوريا على أساس الاتفاق الروسي الأمريكي. وأعلن الكرملين، الخميس، أن بوتين في اتصال هاتفي مع ميركل، جدد التأكيد على أهمية وفاء واشنطن بوعودها بعزل المعارضة عن الإرهابيين في سوريا، مضيفا أن روسيا ستواصل جهودها الرامية إلى تحقيق هدنة صامدة وتحسين الوضع الإنساني هناك. بينما قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، أن ميركل وأردوغان ناقشا الوضع في سوريا خلال اتصال هاتفي الخميس. وأشارت المصادر إلى أن أردوغان أطلع ميركل على عملية “درع الفرات”، الهادفة إلى القضاء على المنظمات الإرهابية، وزيادة أمن الحدود وتقديم الدعم لقوات التحالف الصليبي الدولي. كما شدد الجانبان على أهمية الجهود الرامية لإعادة تطبيق اتفاق الهدنة في سوريا.

 

سبوتنيك / وصف الأكاديمي والخبير في الشؤون التركية الدكتور أبو زيد جابر، إعلان وزارة الخارجية الإيرانية، عن التوصل إلى اتفاق تعاون بين إيران وتركيا لإنهاء الأزمة السورية وإرسال المساعدات الإنسانية، على خلفية زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف لأنقرة، وصفها بأنها تأسيس لمرحلة جديدة من النزاع في سوريا، يمهد للحل. وقال جابر، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، الخميس، أن المفاجأة كانت في التوصل إلى اتفاق للتعاون بين إيران وتركيا، وهو ما يعني تحييد سياسة أنقرة تجاه سوريا.

 

أنقرة – واس / بحث ولي العهد السعودي محمد بن نايف، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، والتقى بن نايف رئيسَ الوزراء التركي بن علي يلدرم, ورئيسِ جهاز الاستخبارات التركية, كما سيلتقي الجمعة مع الرئيس رجب طيب أردوغان. و نقلت د. ب .ا. عن السفير السعودي في أنقرة، عادل مرداد، أن البحث سيتناول التطورات في المنطقة وملف مكافحة “الإرهاب” والوضع الإنساني في سوريا.

 

وكالات / أعلن وكيل يهود في رام الله، محمود عباس أنه سيحضر جنازة شمعون بيريز، إثر برقية تعزية عبر فيها عن حزنه، بينما قدّم وزير الخارجية في محمية البحرين، خالد آل خليفة، عبر حسابه على “تويتر”، نعياً بالرئيس السابق لكيان يهود شمعون بيريز، وقال “آل خليفة”، في تغريدة نشرها باللغة الإنجليزية: “ارقد بسلام بيريز، رجل حرب ورجل سلام”. بينما كتب رئيس تحرير موقع وطن الإخباري، نظام مهداوي، على حسابه الرسميّ في فيسبوك: “تتشابه قلوب الطغاة، وهؤلاء الحكام لا مانع لديهم من التحالف مع الشيطان ليس للحفاظ على بلادهم بل لحماية عروشهم لا غير”. وختم مهداوي داعياً: “نسأل الله أن يرقد هذا الوزير بسلام إلى جانب شقيقه السفاح بيريز”. وعن المشاركة المتوقعة لعميل يهود في القاهرة، عبد الفتاح السيسي، غرد مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية دكتور هاني السباعي, على موقع تويتر يقول: “أتعجب ممن يتعجب من عزم السيسي المشاركة في جنازة شمعون بيريز!” متسائلاً: “أتمنعون رجلا يصل رحمه! أليس بيريز خال السيسي!  أليس من حقه عزاء أخواله وأرحامه!!!”، وقد “قرأ كلهم على شيطان واحد!”. في ذات السياق، قال معهد واشنطن، الخميس، أنه باستثناء أنظمة الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية، من غير المرجح أن تكون الحكومات العربية، ممثلة في جنازة بيريز. وقال غيث العمري، وهو زميل قديم في معهد واشنطن خدم سابقاً في العديد من المناصب الاستشارية مع السلطة الفلسطينية، أن الغطاء الدبلوماسي الذي لم يسبق له مثيل في جنازة رابين منذ عشرين عاماً لم يعد موجوداً، مستدركاً أن الغياب المحتمل للتمثيل الدبلوماسي العربي في جنازة الجمعة، لا يعطي صورة كاملة أو دقيقة عن حالة العلاقات السرية بين الأنظمة العربية وتل أبيب.

 

إينا – جدة / قررت الأمانة العامة منظمة “التعاون الإسلامي” أن يبدأ مركزها للحوار والسلام والتفاهم أعماله رسمياً، مطلع السنة الهجرية الجديدة. ويهدف المركز، إلى مواجهة ما أسماه التحريض على الإرهاب والعنف والتطرف بكافة أشكاله، عبر وسائل الإعلام والفضاء الإلكتروني، وإنشاء آلية لتعميم حالات ووقائع التحريض على الدول الأعضاء في المنظمة، من أجل التعامل معها على نحو حاسم. وأوضح الأمين العام للمنظمة، إياد مدني، أن المركز سيضطلع بعدة مهام، تصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر صورة إيجابية عن السياسات التي تنتهجها الدول الأعضاء، والاضطلاع بدور مرجعي كمنصَّة للتواصل بين مختلف المبادرات المحلية والإقليمية، المعنية بمحاربة التطرف العنيف ومنعه. ويتعاون المركز بشكل وثيق مع المراكز الوطنية المعنية بمكافحة الإرهاب في الدول الأعضاء، إلى جانب مؤسسات الأجهزة الإقليمية والآليات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة.

 

واس – نيويورك / حثت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، الهند وباكستان، على تجنب زيادة التوتر بشأن كشمير. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي: “رسالتنا للطرفين واحدة وهي تشجيعهما على زيادة الاتصال وتجنب خطوات تؤدي إلى تصعيد التوتر”. بينما دعت الأمم المتحدة الهند وباكستان إلى ضبط النفس بعد الضربات الهندية في كشمير المحتلة, وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: “تدعو الأمم المتحدة حكومتي الهند وباكستان إلى ضبط النفس وتشجعهما لمواصلة جهودهما لتسوية خلافاتهما سلمياً عبر الحوار”. وبكل إذعان وهوان في تنفيذ أوامر واشنطن، استدعت الخارجية الباكستانية الخميس، السفير الهندي لدى باكستان، غوتم بمبانولا، للاحتجاج على مقتل جنديين اثنين بهجمات شنتها القوات الهندية على مواقع عسكرية باكستانية عبر الخط الفاصل بين شطري كشمير المحتلة.

 

20160930-Friday-akhbar-syria.pdf