Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 02102016م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

02\10\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مروحيات الإجرام النصيري تستهدف ريف حماة بالكلور السام، وعصابات أسد تتكبد خسائر كبيرة في حلب.
  • * الخلافة على منهاج النبوة، آن أوانها، وموسكو يرعبها الفراغ السياسي بدمشق وتخشى ملأه من الإرهابيين.
  • * من فصول رعاية الاستعمار البريطاني لمصالحه في تونس: التضليل الإعلامي والاستلاب الحضاري.

 

التفاصيل:

 

الدرر الشامية – حماة / ألقت مروحيات الغدر والإجرام النصيري براميل متفجرة تحمل غاز الكلور على مدينتي كفر زيتا واللطامنة شمالي حماة، ما أسفر عن وقوع أكثر من 25 حالة اختناق. وأضافت المصادر أنه تزامناً مع نقل المصابين بالاختناق إلى المراكز الطبية، قام الطيران المروحي باستهداف مشفى المغارة بكفر زيتا ببرميل متفجر يحتوي على غاز الكلور.

 

مسار برس – إدلب / ذكرت مصادر من الدفاع المدني بريف إدلب أن أربع غارات جوية استهدفت مخيماً بالقرب من قرية الفرجة بريف مدينة خان شيخون، أدت لاستشهاد ستة أشخاص معظمهم نساء وأطفال وإصابة آخرين بجروح. واستهدف طيران الإجرام النصيري مدينة أريحا وبلدات معارة النعسان والبارة وسكيك بريف إدلب، ما أوقع جرحى من المدنيين وأسفر عن اندلاع حريق ضخم في أريحا. في حين، ألقت طائرة نقل عسكرية من نوع “يوشن” عدة مظلات تحمل وقوداً وأطعمة وأسلحة وذخائر وألواح طاقة شمسية لتوليد الكهرباء، فوق مستوطنتي الفوعة وكفريا المواليتين شمالي إدلب، حيث تنعمان بهدوء، لا يبدو من ورائه ثمة عاصفة، وقد طال عليهما أمد الرباط المزمن، يظلله مستوى عال من ضبط النفس، وفاءاً والتزاماً بهدنة الزبداني والفوعة .  

 

عنب بلدي – الغوطة الغربية / تحاول قوات الإجرام النصيري قطع طرق إمداد البلدات المحررة بريف دمشق الغربي، في محاولة لعزلها ثم السيطرة عليها، فقد بدأ النظام المجرم حملة عسكرية لعزل خان الشيح وزاكية ومقيلبية والديرخبية. في السياق، أطلق عددٌ من الناشطين في مخيم خان الشيح بياناً حمل عنوان: “الأونروا شريكة في قتلنا”، يندد فيه بصمت المجتمع الدولي، وعلى رأسه الأمم المتحدة، إزاء المجازر التي يقوم بها النظام المجرم في مخيم خان الشيح. وندد البيان بموقف “الأونروا” المتماهي مع النظام وحلفائه، والتواطؤ مع الأطراف التي تعمل بشكل أو بآخر على تهجير من تبقى في مخيم خان الشيح، دون العمل على إدانة جرائمهم.

 

أورينت نت – حلب / استعاد الثوار السيطرة على المواقع التي تقدمت فيها عصابات أسد، السبت، في حي بستان الباشا بمدينة حلب، في حين واصلت الطائرات الروسية استهداف المستشفيات والأحياء المحررة من المدينة مخلفة المزيد من الشهداء والجرحى. وأعلنت فصائل الثوار عن تمكنها من السيطرة على عدة مواقع كانت ميليشيات إيران تقدمت فيها في وقت سابق، وقتل خلال المعارك 20 عنصراً من الأخيرة، وسط قصف عنيف تتعرض له مناطق الاشتباكات من قبل الطائرات الحربية في محاولة من النظام للتقدم في الأحياء المحررة. في السياق ذاته، حاولت قوات أسد التقدم والسيطرة على مواقع في حي الصاخور، واستطاع الثوار بعد معارك عنيفة من قتل 3 عناصر من الميليشيات الإيران، ما دفع بالأخيرة إلى الانسحاب إلى مواقعها. من جهة ثانية، أعلنت “الإدارة العامة” في مناطق حلب المحررة عن توقف ضخ المياه عن المدينة بالكامل، جراء استهداف الطائرات الروسية للمضخات والخطوط الرئيسية للشبكة وتدميرها بالكامل، ما ينذر بوقوع كارثة بحق عشرات آلاف العائلات المتواجدة داخل الأحياء المحاصرة. وكان ناشطون أفادوا أن الطيران الروسي استهدف بشكل مباشر مشفى الصاخور بالصواريخ الارتجاجية وصواريخ شديدة الانفجار، وقنابل عنقودية، تسببت بخروج المشفى عن الخدمة، وإصابة عدد من الكادر الطبي والمرضى، حيث يعد المشفى من أكبر المشافي في أحياء حلب المحاصرة.

 

وكالات – موسكو / بحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع مقاوله الروسي في سوريا، سيرغي لافروف، السبت، خلال اتصال هاتفي، الوضع في سوريا وسبل التسوية في حلب؛ بحسب بيان للخارجية الروسية. ورغم هذا، افترضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في برنامج تلفزيوني روسي، السبت، أن ما أسمته “اعتداء الولايات المتحدة المباشر على نظام أسد وجيشه سيؤدي إلى تحولات زلزالية مريعة في الشرق الأوسط والمنطقة بأسرها”. ودون أن تضع – كما جرت العادة – لازمة محاربة تنظيم الدولة في المعادلة التي رفعها الغرب شماعة لتدمير المدن على ساكنيها، أوضحت الناطقة باسم الخارجية الروسية “تكمن مهمتي في شرح لماذا من المهم جداً البقاء في مسار الاتفاقات”، وتوقعت زاخاروفا، أن يؤدي إسقاط النظام النصيري “إلى ما هو أبعد من فراغ السلطة”، وفق تعبيرها، كناية عن الفكرة التي آن أوانها (ثم تكون خلافة على منهاج النبوة)، فترجمت زاخاروفا، ذعرها بما قالت أنه “الفراغ السياسي الذي سيمتلئ على الفور بالمعتدلين الذين في حقيقة الأمر ليسوا إلا إرهابيين من كل الأصناف والأشكال”؛ حسب تعبيرها.

 

النشرة / في صفعة جديدة للمراهنين على دور النظام التركي في سوريا، لفت نائب رئيس الوزراء التركي، نور الدين جانيكلي، إلى أن “الأيام القادمة قد تشهد تطوراً في العلاقات الاقتصادية بين تركيا وسوريا، وأن هذه العلاقات ستتم على الصعيدين الرسمي والشعبي”، مشيراً إلى أن “تجارتنا الخارجية مع سوريا وإيران تراجعت في الآونة الأخيرة ومن الممكن أن تشهد الأيام المقبلة تنامياً في نشاطنا الاقتصادي وخصوصاً مع سوريا، فسياسة تطوير العلاقات ستتحقق مع سوريا رسمياً وشعبياً”. وأشار جانيكلي إلى أن “وتيرة الإصلاح الاقتصادي بين تركيا وروسيا ستتم بشكل أسرع من المنتظر”، مؤكداً أن “تركيا ستطور علاقاتها مع روسيا في جميع المجالات بما فيها المجال المالي”.

 

الأناضول – أنقرة / في كلمة ألقاها أمام برلمانه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، أن عملية “درع الفرات” في سوريا “مشروعة”، مشدداً في الوقت نفسه بعنترية جوفاء على أن “تركيا لا يمكنها البقاء مكتوفة الأيدي” تجاه الملف السوري. وفي معرض تسويق تنافسي لخدماته الوضيعة عند الإدارة الأمريكية، أوضح أردوغان أن نجاح عملية “درع الفرات”، “أثبت قدرة السوريين على محاربة تنظيم الدولة بأنفسهم، وأبطلت أطروحات استخدام الميليشيات الانفصالية الكردية” ضد التنظيم. وفي تبرير مجاني لسياسة الإدارة الأمريكية حيال الورقة الكردية إزاء تركيا، شدّد أردوغان على أن بلاده تشهد تناقضاً خطيراً في سياسات الولايات المتحدة الأمريكية تجاه المنطقة، فضلاً عن وجود مؤشرات لتعدد صنّاع القرار لديها. وتابع أردوغان: “يتعاون جزء من الإدارة الأمريكية مع منظمات البكك الإرهابية في سوريا والعراق، في حين يحاول جزء آخر انتهاج سياسات تراعي مواقفنا الحساسة تجاه تلك المنظمات”.

 

الأناضول / غداة المكالمة الهاتفية التي أجراها نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع حاكمها الرويبضة العميل، دعت محمية الكويت، السبت، مجلس جامعة الانظمة العربية، إلى عقد جلسة فورية وطارئة على مستوى المندوبين، بدعوى بحث الأوضاع الإنسانية المتدهورة في مدينة حلب. وقالت الخارجية الكويتية في بيان لها أنها دعت أيضاً، منظمة التعاون الإسلامي لعقد جلسة مماثلة. وعلى الفور، دعت جامعة الأنظمة العربية، السبت، إلى سرعة تحرك ما أسمتها الأطراف الفاعلة في المُجتمع الدولي، من أجل وقف حمام الدم في مدينة حلب، والسماح بدخول المُساعدات إليها. وأطنب المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، محمود عفيفي، في بيان حفل بكل كلمات الحزن والأسى على حلب، دون الإشارة من قريب أو بعيد إلى الراعي الأمريكي ومقاوله الروسي في حمام الدم، وأنى له ذلك، وقال المتحدث أن “التطورات الأخيرة تستدعي وقفة عاجلة من المجتمع الدولي، ومجلس الأمن”.

 

حزب التحرير – فلسطين / استنكر حزب التحرير مشاركة الأذلاء من الأنظمة الرسمية العربية وفي مقدمتهم قادة السلطة الفلسطينية في جنازة الإرهابي اليهودي المجرم شمعون بيرس. وأكد بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن المجرم، شمعون بيرس، هو أحد القادة المؤسسين لدولة الاحتلال اليهودي على أنقاض أهل فلسطين دمائهم وأشلائهم، في حين أن أمة الإسلام وفي مقدمتها أهل فلسطين يستشيطون غضباً على المشاركين في الجنازة ويتطلعون إلى اليوم الذي تتخلص فيه الأمة من كافة الأنظمة التي تحافظ على كيان يهود بدلاً من تحريك جيوشها لاستئصاله. وبشر البيان: “هذه الأمة تغذ الخطى نحو إقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي تقضي على كيان يهود وتحرر كل فلسطين وتعيدها إلى ديار الإسلام وحزب التحرير في مقدمة الأمة الإسلامية يعمل بينها ومعها لهذا الهدف وهو كائن بإذن الله وأنف الكفر والنفاق راغم”.

 

جريدة التحرير – تونس / أكدت جريدة التحرير، في عددها الأخير، أن أحداث قرقنة في تونس، أظهرت أن شركة “بيتروفاك” البريطانية تمكنت من استخدام عدد كبير من وسائل الإعلام, تزامناً مع نعت المعتصمين والأهالي بأنهم مجموعة من العصابات وقطاع الطرق, وتستهزئ بمطالبهم بحقوقهم في التنمية وفي ثروات بلادهم. وتحت عنوان: “التضليل الإعلامي وخدمة الاستعمار”، أضافت الجريدة أن حملة التحريض ضد حزب التحرير وبث الأكاذيب حول مشاركته في المفاوضات وتعطيلها, دليل على أن هذه الحملة تدار من غرفة عمليات واحدة انتهجت طريقة الترهيب والضغط على الحكومة والأهالي في قرقنة في وقت واحد، لدفعها للتحرك بسرعة لإيجاد حل مع المعتصمين مع السعي لشيطنة حزب التحرير بصفته الرائد في طرح الملفات الحارقة وتحريكها كحملة “وينو البترول”, وكشف الروابط الاستعمارية للشركات العابرة والدول الوظيفية. وبقلم الأستاذ محمد مقيديش، أوضحت المقالة أنه “فصل آخر من فصول رعاية الاستعمار البريطاني لمصالحه في تونس المتمثلة في شركة بيتروفاك”، مؤكداً أن “انخراط نخبة في الدفاع عن مصالح الشركات النفطية الاستعمارية, رغم كل ما كشفته لجنة تقصي الحقائق ومكافحة الفساد, هو دليل على أن هذه النخبة أصبحت تستبطن مفاهيم الكافر المستعمر, وتدافع عنه وتكافح ضد إزالته, وهذا هو ما يسمى القابلية للاستعمار، وهو مفهوم لا يبتعد كثيرا عن معنى الاستلاب الحضاري”. وانتهى الكاتب إلى القول: “إن تحررنا من الاستعمار ووكلائه في الاقتصاد والسياسة والإعلام، يستوجب منا الوعي على هذه الأدوات الإعلامية وفضح من يقف وراءها بالحجة والبرهان حتى يتبين الناس حقيقة ولائهم ويتميز العدو من الصديق في ظل هذه الفوضى السياسية العارمة”.

20161002-Sunday-akhbar-syria-1.pdf