Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 4102016م

 

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

4\10\2016م

 

العناوين:

 

  • مروحيات الإجرام النصيري تطالب أهالي جسر الشغور بالاستسلام.. وغربها التحالف الصليبي يغتال قائداً جهادياً
  • عقب ديمستورا رهاب الخلافة القادمة بدمشق يعتري تشوركين.. وفصل مسرحي آخر.. واشنطن توقف اتصالها بموسكو.
  • بعد الشراكة مع النظام النصيري.. الائتلاف العلماني العميل يوافق على إغاثة شركاء الإجرام للمحاصرين بحلب.

العناوين:

 

قناة الجسر – حماة / استعاد الثوار السيطرة على حاجزي الخيمة وتلة البيضا جنوب قرية الشعثة شَمالَ شرقِ حماة، كما دمَّرَ الثوار مدفعاً للنظامِ قرب قرية الفان الشمالي، وسط غاراتٍ جوية على المِنطقة، وقصفَ الثوارُ بصواريخِ غراد مواقع النظام في بلدة سلحب بالريف الغربي.

 

قناة الجسر – الحسكة / تبنّى تنظيم الدولة في وقت متأخر مساء الاثنين، التفجير الذي ضرب مدينة الحسكة شرق سوريا. وقتل ثلاثون شخصاً مساء الاثنين، إثر تفجير ضرب حفل زواج في مدينة الحسكة، عندما انفجرت عبوة ناسفة داخل صالة “السنابل” للأعراس الواقعة على طريق صفيا – الحسكة، أثناء إقامة مراسم زواج داخلها، ما تسبب بوقوع عشرات القتلى والجرحى.

 

قناة الجسر – حلب / استشهد خمسة وعشرون مدنياً وأصيب عشرات آخرون مدنيون في أحياء الصاخور وبعيدين والحيدرية في مدينة حلب، جراء غارات جوية لطيران النظام والاحتلال الروسي، وطالت الغارات عدة أحياء محاصرة، بالتزامن مع اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على جبهات منطقة الجندول وحي بستان الباشا. وفي الريف الشمالي، قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ مدينة عندان، ما أسفر عن سقوط جرحى مدنيين.

 

وكالات – إدلب / أعلنت جبهة “فتح الشام” استشهاد عضو الشورى وأبرز قياديي الفصيل “أبو فرج المصري”، بغارة جوية لطيران التحالف الصليبي الدولي، فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مسؤوليتها عن اغتياله. ووفقاً لناشطين، فإن المصري قضى إثر صاروخ موجه استهدف سيارته في قرية الجميلية بريف جسر الشغور، في محافظة إدلب ظهر الاثنين. تزامناً مع إقاء مروحيات الغدر والإجرام النصيري مناشير تدعو الأهالي لتسليم أسلحتهم في مدينة جسر الشغور. من جهته أكد جيف ديفيس، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: “شن غارة استهدفت أحد القيادات البارزة في تنظيم القاعدة”، وأضاف: “نقوم حالياً بتقييم نتائج هذه العملية في الوقت الحالي.”

 

حزب التحرير – سوريا / استهدفت مروحيات النظام النصيري الغادر، مساء الاثنين، بلدة الهامة المحاصرة بريف دمشق الغربي، بالبراميل المتفجرة، بعد خسائر كبيرة تكبدتها قوات النظام على جبهة العيون. وأكد ناشطون مقتل ضابط برتبة عميد إضافة إلى عدة عناصر لقوات النظام، وإعطاب دبابتين وعربة شيلكا لتلك القوات، خلال الاشتباكات العنيفة التي تشهدها جبهة العيون في بلدة الهامة، إثر تصدي الثوار لمحاولة قوات النظام اقتحام البلدة، ولا تزال لجنة بلدتي الهامة وقدسيا تجري المفاوضات مع مندوبي النظام، للوصول إلى تهدئة، وبحسب ناشطين فإن الثوار وافقوا على خروج رافضي التسوية وعائلاتهم وفق شروط. في حين، قال المكتب الإعلامي لمدينة الهامة، أن قوات النظام وشبيحته، سرقت محتويات عدة مبان في المدينة عقب نزوح أهلها منها. إلى ذلك، حذرت فعاليات مدنية وشعبية من أهالي بلدات الهامة وقدسيا وجمرايا بريف دمشق، من تبعيات التصعيد العسكري الذي تمارسه عصابات أسد، كبداية للتغيير الديمغرافي الذي يستهدف المنطقة. وصدر بيان عن أهالي المنطقة حمل الائتلاف العلماني كامل المسؤولية لتقصيره في أداء واجبه تجاه الأهالي في المناطق المذكورة، حيث جرت عدة محاولات لدفعه للتحرك دون جدوى، بحسب البيان. في المقابل وفي ذات السياق، قال تعليق صحفي نشرته، الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا: “بعد أن كانت نظرة الثوار،هي الموت ولا المذلة، فقد تمت هندسة نظرتهم لتكون الحفاظ على ما تبقى، وليكون حقن للدماء من خلال الهدن والمفاوضات، وحصر الثوار بخيارات تناسب الغرب، وحصر المجاهدين في إقطاعيات معدة مسبقاً لضربهم لاحقاً أو فرض الاستسلام عليهم”. “أما عن تحميل المسؤولية الكاملة للائتلاف” فقال التعليق: “فيه نظر، لأنه لا يملك ورقة توت يستر فيها عمالته لأمريكا، بينما يجب تحميل المسؤولية لقادات الفصائل التي تتحرك بأوامر داعميها ولا تقوم بالمعارك الحقيقية التي فعلاً تسقط النظام وتفك الحصار عن المحاصرين. والتي اتخذت من الخذلان عنواناً لها فخذلت داريا ووقفت متفرجة على تشريد أهلها”. وانتهى التعليق إلى القول: “إن مسلسل التهجير لن ينتهي إذا لم يتحرك الشارع للضغط على القيادات لفك ارتباطها بغرف الموك والموم والبنتاغون وغيرها، وإذا لم يدرك المجاهدون أنهم بيضة القبان ويتحملوا مسؤولياتهم فيعتصموا بحبل الله جميعاً ويتوجهوا إلى رأس الأفعى في دمشق لقطعه”.

 

وكالات / انتهى فصل مسرحي آخر من الاتهامات المتبادلة بين واشنطن ومقاولتها موسكو بإعلان أمريكي عن وقف الاتصالات بشأن أزمتهما السورية. وفي تعليقها على الإعلان الأمريكي، قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أن “واشنطن لم تف بالتزاماتها حسب الاتفاقات حول سوريا”، وأضافت زاخاروفا: “نأسف لقرار واشنطن وقف عمل مجموعات الخبراء في جنيف، وسحب الخبراء (العناصر الذين أرسلوا للعمل في مركز التنسيق المشترك مع روسيا) والاكتفاء فقط بقنوات الاتصال العسكرية لتجنب وقوع حوادث في أجواء سوريا”. ومن جانبه، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في وقت لاحق، وبكل صراحة تصفع المنبطحين من حملة إعلام سايكس – بيكو أنه “لولا مشاركتنا في سوريا كانت الأعلام السوداء ترفرف الآن في دمشق”، مضيفاً أنه “لا بديل عن الاتصال الروسي الأمريكي بشأن سوريا، وتعتبر موسكو قرار واشنطن، أمراً مؤسفاً”. وكانت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، إليزابيث ترودو، أوضحت أن القرار اتخذ بعد دراسة عميقة وصعبة، كاشفة أن الوزير، جون كيري، أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف، عن وقف الاتصالات. بينما أكد مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي ستيفان، دي ميستورا، أن الأمم المتحدة ستواصل جهودها بالدفع إلى حل سياسي في سوريا رغم إيقاف واشنطن الاتصال مع موسكو بخصوص الهدنة هناك. يذكر أن ديمستورا طالما عرف بإصابته بفوبيا الخلافة القادمة وخشيته قبل تشوركين من رفع رايات العقاب في قلب دمشق عقر دار الإسلام.

 

وكالات / بناءً على طلب محمية الكويت، والذي جاء عقب المكالمة الهاتفية التي أجراها قبل أيام نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن مع حاكمها الصباح، يعقد مجلس جامعة الانظمة العربية الوظيفية، الثلاثاء، دورة استثنائية برئاسة النظام التونسي، بدعوى بحث الأوضاع الإنسانية المتدهورة في مدينة حلب. وصرح مندوب الكويت لدى الجامعة، أن “الطلب الكويتي أيدته كل من قطر والسعودية وتونس والإمارات والبحرين، لتوجيه المناشدات المطلوبة إلى المجتمع الدولي لتقديم العون لأهل حلب”؛ وفق تعبيره. ويأتي هذا تزامناً مع مسرحية الإعلان الأمريكي بوقف الاتصالات مع موسكو وعقد مجلس الأمن الدولي الذي تديره واشنطن مداولات، الاثنين، بشأن مشروع قرار يدعو روسيا والولايات المتحدة إلى تحقيق هدنة فورية في مدينة حلب. ويطلب مشروع القرار الذي صاغته فرنسا وإسبانيا من الأمين العام للأمم المتحدة، بان جي مون، اقتراح خيارات لنظام مراقبة للهدنة تشرف عليه الأمم المتحدة ويهدد “باتخاذ إجراءات أخرى” في حالة عدم امتثال “أي طرف”. وقال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف: “سنقدم تعديلاتنا على هذا النص. وسنرى إلى أي مدى سوف يؤخذ ذلك بعين الاعتبار”، في إشارة لاحتمال نقض المشروع. بينما قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرو، أن “أي دولة ستعارض القرار ستعتبر متواطئة في جرائم حرب”، وأضاف أنه “يأمل في الحصول على نتائج بشأن مشروع القرار هذا الأسبوع”.

 

رويترز – بروكسل / قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجريني، تحدثت هاتفياً مع وزير خارجية النظام الإيراني، محمد جواد ظريف، بشأن خطة الاتحاد الأوربي لاعتماد الجانب الغربي المحتل من مدينة حلب مدخلاً لإغاثة الاحياء المحررة والمحاصرة في المدينة، وستتحدث مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في وقت لاحق. بينما رحبت الهيئة العليا للمفاوضات وخيانة الثورة باقتراح الاتحاد الأوروبي، وقالت: “إنها على استعداد للمساعدة في تنفيذه”. وفي بيان صدر، الاثنين، أكدت الحكومة الافتراضية للائتلاف العلماني الموالي للغرب، تقديمها كل التسهيلات الممكنة لتنفيذ هذه المبادرة بكافة بنودها في مدينة حلب، وكافة المناطق المحاصرة في سوريا. في وقت يتجه الائتلاف نحو الانبطاح أكثر، فقد قال عضو الائتلاف، مروان حجو الرفاعي، في منشور له على حسابه في موقع، فيسبوك: “للأسف اليوم الائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات، يريدون إصلاح الأجهزة الأمنية وفق وثيقة لندن في ظل شراكة مع النظام المجرم”.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / في مقالة نشرها الموقع الالكتروني لأسبوعية الراية، ركز الباحث والمحلل السياسي احمد الخطواني على تغطية ما يجري في سوريا من حرب إبادة، بمناكفات ومهازل سياسية مفضوحة بين الأمريكيين والروس، من خلال دعاوى زائفة تُثير السُخرية. وأكد الباحث الخطواني على أنّ الحقيقة الساطعة لهذا التفاهم الأمريكي – الروسي الغامض، تتجلّى في الإبقاء على طاغية الشام في هرم السلطة إلى حين ترتيب الأوضاع في سوريا بما يحفظ مصالح أمريكا في المنطقة بشكلٍ مضمون، فروسيا تقوم بالدور المطلوب، عبر هذه الأعمال القذرة التي تتبرأ منها أمريكا وتُلصقها بالروس، بينما روسيا تجهد في إثبات أنّ أمريكا مشتركة معها في الجريمة. وخلص الباحث الخطواني إلى أنّ تفاهمات كيري ولافروف هي من أخبث وأخطر المؤامرات التي حيكت ضدّ ثورة الشام حتى الآن، فتحت ستار الإعلان عن الهدنة المزعومة يتم إحراق وتدمير سوريا، وقتل أهلها، لحملهم على الاستسلام، ولإخضاعهم للخطة الأمريكية الإجرامية الرامية إلى القضاء على ثورة الشام، وعلى كل مسعىً إسلامي تحرّري، بل وعلى كل نَفَس إسلامي فيها. وختم الباحث الخطواني مقالته على موقع أسبوعية الراية التي تعكس رؤية حزب التحرير: “لكنّ صمود أهل الشام وتصميم الثوّار على المُضي قُدُماً في ثورتهم حتى إسقاط نظام الطاغية، وإصرارهم على إقامة الخلافة على منهاج النبوة، هو أقوى من تفاهمات كيري ولافروف، وأكبر من كل المؤامرات الأمريكية والدولية والإقليمية التي تُحاك ضد الشام”.

 

20161004-tuesday-akhbar-syria-1.pdf