Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 31102016م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

31\10\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * كتائب المجاهدين تطلق المرحلة الثانية من معركة تحرير حلب.. ودي ميستورا يعرب عن “صدمته”.
  • * قراءة في معركة استعادة الموصل بين تراشق العبادي وأردوغان.. والإصرار التركي على المشاركة.
  • * حزب التحرير يوجه كتاباً مفتوحاً إلى سلطة دايتون في رام الله: “كفوا أيديكم عن مناهج أبنائنا وقضية فلسطين.

 

التفاصيل:

 

وكالات – ريف درعا / كسر الثوار خط الدفاع الأول لقوات النظام النصيري المجرم في محيط الكتيبة المهجورة شرق بلدة إبطع بريف درعا، وسيطروا على أجزاء منها، حيث دمر الثوار ثلاث دبابات وقاعدة إطلاق صواريخ، كما أسقطوا طائرةَ استطلاعٍ واستهدفوا بالصواريخ مواقع النظامِ في خربةِ غزالة والشيخ مسكين وإزرع. جاء ذلك ضمن معركة أطلقَها الثوّارُ لاستعادة الكتيبةِ المهجورةِ ومحيطِها من قوات النظام، وتزامنتِ المعارك مع غارات للطيرانِ الحربيّ وقصفٍ صاروخيٍّ للنظام على الأحياءِ السكنية في بلدة إبطع ومدينة داعل، ما أسفر عن استشهاد مدني وسقوطِ جرحى.

 

وكالات – حماة / دارت اشتباكات متقطعة بين كتائب الثوار وقوات النظام النصيري المجرم على جبهة طيبة الإمام شمالي حماة؛ في حين، شهدت بقية الجبهات هدوءًا نسبياً، بينما شنت طائراته عدة غارات طالت مدينة طيبة الإمام وكذلك بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي، التي تعرضت أيضاً لقصف صاروخي انطلاقاً من مطار حماه العسكري، ما أحدث أضراراً مادية كبيرة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

 

الجزيرة – حلب / أعلن جيش الفتح انتهاء المرحلة الأولى من معركة فك الحصار عن حلب، تزامناً مع السيطرة على مبان في أحياء حلب الجديدة غربي المدينة، كما قصفت كتائب المجاهدين بكثافة قوات النظام النصيري المتمركزة في الأكاديمية العسكرية أكبر معاقله في مدينة حلب. ويأتي الهجوم على الأكاديمية، في بداية للمرحلة الثانية من التي تهدف للتقدم نحو حي الحمدانية، الذي تعني السيطرة عليه كسر حصار الأحياء الشرقية عبر فتح طريق جديد يمر من الحي وصولاً إلى ريف حلب الغربي. في غضون ذلك، ألقت مروحيات الغدر الأسدي براميل متفجرة تحتوي غاز الكلور السام على الضاحية السكنية المحاذية لثكنة الأكاديمية وكذلك على منطقتي الراشدين وخان العسل غربي حلب، ما أسفر عن إصابة مدنيين بحالات اختناق.

 

الاتحاد برس – حلب / نعت ميليشيا حزب إيران اللبناني، الأحد، مقتل مجموعة جديدة من مرتزقتها، على الأطراف الشمالية والغربية من مدينة حلب. واعترفت الميليشيا بمقتل ثمانية من عناصرها خلال المعارك على جبهات جمعية الزهراء، ومشروع 3000 شقة غربي حلب. وبذلك يرتفع عدد قتلى الحزب إلى 40 عنصراً، خلال أيام ثلاثة. بينما سحبت قيادة العمليات العسكرية التابعة لقوات النظام في حلب، الأحد، ميليشيا الدفاع النصيري من خطوط التماس مع كتائب المجاهدين، واستبدلتها بمجموعات من ميليشيا حزب إيران اللبناني، في حين تم توزيع مرتزقة الدفاع النصيري في محيط الأكاديمية العسكرية.

 

سبوتنيك – القاهرة / أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الأحد، عن صدمته وقلقه الشديدين بسبب ما وصفه إطلاق المعارضة المسلحة صواريخ عشوائية في غرب حلب خلال اليومين الماضيين. وفي بيان صادر عن مكتبه، أشار دي ميستورا، إلى ما ادعاها “تقارير موثقة، بمصرع عشرات المدنيين غربي حلب بسبب الهجمات القاسية من قبل جماعات المعارضة المسلحة”. ومتحسراً على فرصة كان يأملها بخروج الثوار من حلب، أضاف مبعوث أمم الكفر المتحدة في بيانه “لقد عانى المدنيون في حلب بسبب محاولات غير جدية وقاتلة، لإخضاع مدينة حلب”. داعياً إلى حله السياسي الأمريكي بقوله أن “هؤلاء يحتاجون إلى وقف مستقر لإطلاق النار”؛ وفق تشبيحه الأممي.

 

سبوتنيك – طهران / على هيئة الواعظين، أعلن علي أكبر ولايتي، مستشار ولي الفقه الأمريكي الإيراني المقارن، الأحد، عن استعداد نظامه للوساطة بين تركيا والعراق لتجنب وقوع حرب بينهما، فيما يخص موضوع الموصل. ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن ولايتي قوله “أن تدخل تركيا في سوريا والعراق يضر بالاقتصاد التركي”.

 

حزب التحرير / أكد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن من يتدبر الأحداث الجارية يراها حلقة في سلسلة تفكيك العراق بإيجاد إقليم للسنة وآخر للشيعة بعد أن أصبح إقليم الأكراد ماثلاً للعيان. واستعرض جواب أمير الحزب تطور الأوضاع قبل وبعد إقرار دستور الحاكم الأمريكي بريمر لتفكيك العراق، على أساس طائفي مذهبي. وكيف وجدت أمريكا ضالتها في شخص المالكي لتعميق الشرخ بين المسلمين، تنفيذاً للسياسة الأمريكية، التي تواطأت مع المالكي في تسليم الموصل وغيرها لتنظيم الدولة، حيث رأت أمريكا أن دخول التنظيم يخدم زيادة الشقاق وتسخين الأجواء، واستغلت التنظيم مرة أخرى عندما أعلن الخلافة. وركزت على أعماله من قتل وحرق وتشريد للمدنيين وحاولت ربط هذه الأفعال بالخلافة، ولكن الله أحبط أعمالهم فعلم الناس أن خلافة البغدادي ليست إلا لغواً. وعن الوجود التركي في شمال العراق أكد أمير حزب التحرير أنه كذلك لتعميق الشرخ فتظهر تركيا كأنها تحمي السنة في مقابل حماية إيران للشيعة، وكذلك إصرار تركيا على المشاركة في هذه المعركة وفق السياسة الأمريكية، ليظهر أردوغان كأنه ينصر السنة في مساجلته مع العبادي الذي يثير موضوع القوات التركية دون غيرها من القوات التي تملأ أرض وسماء العراق. ولفت الجواب إلى أن استمرار أو توقف هذا السجال: يحدده المشروع الأمريكي. مذكراً أن أوباما يرغب أن ينهي عهده بشيء من نجاح، وكان يعوِّل في ذلك على سوريا، ولكنه فقد الأمل أو كاد، بسبب الصمود العظيم لأهل سوريا وخاصة حلب، فصرف بصره نحو الموصل لتحقيق انتصارات تسجل له وللديمقراطيين أثناء الحملة الانتخابية الأمريكية. وخلص جواب أمير الحزب إلى القول: “ليس من السهل أن يمر هذا المشروع، فإن في العراق رجالاً مخلصين، سيقفون في وجه تلك المشاريع لإحباطها بإذن الله، مخاطباً أهل الرافدين، إن العراق الواحد قوي بأهله، ووجود إقليم للأكراد أو السنة أو الشيعة لن يتجاوز المدى القصير، ثم يكون من بعدُ شقاء وضنكاً، ثم تعود الأمور ضعفاً وذلة، فانبذوا الطائفية والعصبية (دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ)، واتركوا المسميات الطائفية والمذهبية، وتمسكوا بالاسم الذي سمانا الله به، ﴿هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ﴾، فعودوا إليه واعتصموا به تعزّوا، وإلا أصابكم الذل من كل مكان”.

 

عربي21 / أصيب، الأحد، ثلاثة ضباط من جيش يهود، بعد تعرضهم لعملية دهس نفذها مواطن فلسطيني بالقرب من شارع 60 عند مدخل بلدة بيت أمر في شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وأدت إلى استشهاده. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد الشاب خالد أحمد عليان أخليل (23عاماً) من بلدة بيت أمر، عقب إطلاق جنود الاحتلال النار عليه عند مدخل البلدة.

 

حزب التحرير – فلسطين / مع انصياعها لدعوة جون كيري، وإجراء تعديلات جوهرية على المناهج التعليمية، تحت ذريعة أنها تزرع العنف وتضر بدولة يهود وأمنها، وجه حزب التحرير في فلسطين كتاباً مفتوحاً إلى السلطة الفلسطينية، نشره السبت، بعنوان: كفّوا أيديكم عن أبنائنا! أكد فيه أن نظرة خاطفة إلى التغييرات في المناهج الجديدة تُري أن ما من جريمة فيها إلا هي أكبر من أختها، وقد ركزت على ترسيخ العلمانية وإبعاد العقيدة الإسلامية وطمس مفاهيمها، وتجاهلت أخوة الإسلام، وحرصت على مساواة الإسلام بالنصرانية، دين الكفر والتثليث. وعقب أن أورد نماذج صارخة من الحذف والتحريف، وتشويه المفاهيم، أكد الكتاب للسلطة أنه وبعد أن أسّستم سلطتكم على التنازل والتفريط، أردتم أن تمحوا من أذهان أبنائنا واجب تحرير فلسطين، فهذه مناهجكم تقدّسُ عَلَمَاً رسمه سايكس وبيكو، وتحتفي بدولة إفك لا وجود لها إلا في خيالاتكم، إضافة إلى فتح مدارسنا للمؤسسات الممولة من الكافر الذي يمقت ديننا وقيمنا، لتدمر الأخلاق والقيم والعفة، وتعمل على تسويق الرذيلة أمام أبنائنا وبناتنا. وأضاف كتاب حزب التحرير إلى سلطة دايتون في رام الله أن من أشراط الساعة وضياع الأمانة أن يتولى أمثالكم قضية فلسطين وأن يقرروا مصير أبنائها، فأي عبث وتشويه لعقول أبنائنا تنشدون؟!. إنّ أبناءنا بحاجة إلى مناهج تعليم تبني فيهم قيم الإسلام وترتقي بهم حاملين دعوة الخير، محققين ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ﴾. نعلم أن كتابنا هذا سيملأ قلوب أكابر المجرمين غيظاً، ولكن الغضب المتنامي في قلوب المؤمنين تجاه جرائمكم هو ما نعوّل عليه، وإذا كنتم تظنون أن أمريكا ويهود سيحمونكم من غضب الأمة فأنتم واهمون، فإن أمريكا وكل حكام الطاغوت إلى زوال عمّا قريب بإذن الله، فكفوا أيديكم عن أبنائنا وعن قضية فلسطين إن كنتم تعقلون.

 

عربي 21 – الرباط / خرج آلاف المغاربة، مساء الأحد، في وقفات ومسيرات عارمة احتجاجاً على مقتل بائع سمك بمدينة الحسيمة شمال المغرب سحقاً داخل شاحنة لجمع النفايات، بعد محاولته استرجاع بضاعته التي صادرتها الشرطة. وعرفت مدن عدة الرباط، الدار البيضاء، الحسيمة، الناظور، وجدة، مسيرات ووقفات احتجاجية؛ استجابة لنداءات أطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي العاصمة الرباط، خرج المئات في وقفة أمام بناية البرلمان، قبل أن ينقسم المحتجون؛ بين من توجه في مسيرة نحو وزارة العدل، ومن ظل في وقفة أمام مقر البرلمان. وتتشابه هذه الحادثة، بحادثة مقتل الشاب التونسي بوعزيزي، الذي أحرق نفسه على خلفية مصادرة عناصر من الشرطة التونسية عربة الخضار التي يقتات من خلفها وضربهم له، لتندلع على إثرها مظاهرات تطورت لحد إسقاط نظام الرئيس التونسي السابق، زين العابدين بن علي.

20161031-Monday-akhbaar-syria1.pdf