Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 03112016م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

03\11\2016م

 

 

العناوين:

  • كتائب المجاهدين تستأنف معركة تحرير حلب بالمفخخات وتردي ضابطاً والعديد من المرتزقة.
  • عملاء أمريكا يتسابقون في تقديم الخدمات في معركة الرقة.
  • الدولة المدنية هي العلمانية ولكن بلبوس جديد.
  • أمريكا وبريطانيا.. صراع محتدم في اليمن وأدواته أبناء الأمة.

التفاصيل:

 

آرا نيوز – ريف دمشق / استطاع المجاهدون، الخميس، استعادة السيطرة على المزارع المحيطة بمخيم خان الشيح في الغوطة الغربية بريف دمشق، بعد هجوم معاكس على مواقع عصابات أسد. إذ شن المجاهدون هجوماً من عدة محاور بدأوه بقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، سقط خلاله عدد من القتلى والجرحى في صفوف عصابات أسد والميليشيا متعددة الجنسيات المساندة لها، كما لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة في محاولة من المجاهدين التقدم واستعادة السيطرة عليها بالكامل، تزامناً مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف يستهدف بلدات الغوطة الغربية بريف دمشق. هذا وشن الطيران الحربي المشترك غارات جوية مكثفة استهدفت بلدات ومدن الغوطتين الشرقية والغربية حيث تعرضت مزارع الريحان وبلدة الشيفونية ومدينة دوما لقصف جوي ومدفعي تسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى، كما شهد مخيم خان الشيح والمزارع المحيطة به قصفاً بالبراميل المتفجرة التي يحتوي بعضها على مادة النابالم الحارقة تسبب بأضرار مادية كبيرة. وكانت عصابات أسد والميليشيات المساندة لها، استطاعت، الأربعاء، التقدم والسيطرة على خربة العباسية على أطراف مخيم خان الشيح في الغوطة الغربية بعد قصف جوي وصاروخي ومدفعي مكثف أجبر المجاهدين على التراجع.

 

بلدي نيوز – حلب / أعلنت كتائب المجاهدين المشاركة في ملحمة حلب الكبرى، الخميس، بدء المرحلة الثانية من معركة تحرير مدينة حلب المحاصرة. وقال ناشطون أن كتائب المجاهدين تقدمت في حي حلب الجديدة غربي حلب، وتمكنت من تدمير أهم مركزين لعصابات أسد وميليشياته متعددة الجنسيات في الحي، بعد استهدافهما بعمليتين استشهاديتين. وأوضح ناشطون، أن ضابطاً برتبة عميد من عصابات أسد، وهو العميد مالك عليا، مع عدد كبير من المرتزقة قتلوا جراء تفجير المركزين في حي حلب الجديدة، كما أصيب طاقم قناة “العالم” الإيرانية بجروح، مشيرين إلى أن كتائب المجاهدين تقدمت في الحي وسيطرت على عدة نقاط داخله وسط تقدم مستمر. في السياق، فجر المجاهدون قاعدة كورنيت ورشاش 14.5 لعصابات أسد على مبنى الأكاديمية العسكرية غربي حلب. وأضافت مصادر المجاهدين أنهم بدؤوا التمهيد بالأسلحة الثقيلة على مواقع عصابات أسد وميليشياته في مشروع 3000 شقة إضافة إلى تنفيذ عملية استشهادية في المشروع، ووصل الانغماسيون إلى كتلة الأبنية الأولى فيه وسيطروا عليها وما زال تقدم المجاهدين مستمراً. والجدير بالذكر، أن فصائل جيش الفتح وغرفة عمليات فتح حلب تمكنت مؤخراً من كسر دفاعات ميليشيات إيران وعصابات أسد، وسيطرت على مناطق استراتيجية منها ضاحية الأسد بالكامل ومنطقة منيان والمناشر ومعمل الكرتون غربي حلب، وذلك ضمن معركة الشهيد، أبو عمر سراقب، لتحرير حلب وفك الحصار عن أحيائها الشرقية. في المقابل، استشهد تسعة مدنيين، بينهم خمسة أشخاص من عائلة واحدة، الخميس، جراء تعرض بلدة ميزناز، بريف حلب الغربي، لقصف جوي من الطائرات الحربية، كما قصفت طائرات الغدر الأسدي جمعية الكهرباء في خان العسل بغاز الكلور السام. وفي التفاصيل، أفاد ناشطون أن أكثر من 10 مدنيين بينهم نساء وأطفال، أصيبوا بحالات اختناق جراء قصف طائرات الغدر الأسدي بصواريخ مزودة بغاز الكلور السام ضاحية الكهرباء في بلدة خان العسل، صباح الخميس، كما تعرضت بلدات دارة عزة، والجينة، وكفرناها، وأورم الكبرى، لقصف بعدة غارات جوية، أسفرت عن وقوع أضرار مادية كبيرة، كما تعرضت مواقع المجاهدين في ضاحية أسد ومنيان ومشروع 1070 شقة لغارات عنيفة في محاولة بائسة من عصابات أسد لوقف تقدم المجاهدين. وكان استشهد مدني وأصيب أكثر من 22 بحالات اختناق، جراء قصف بالبراميل المحملة بالكلور، على حيي الراشدين وضاحية الأسد غربي حلب، قبل أيام.

 

قاسيون – إدلب / كثفت طائرات الحقد الروسي والأسدي، الخميس، غاراتها الجوية على ريف إدلب، ما أدى لوقوع شهداء في صفوف المدنيين فضلاً عن دمار كبير لحق بالممتلكات. حيث استشهدت مدنيتان، صباح الخميس، وجرح عدد آخر جراء غارة جوية شنتها طائرات الحقد الروسي على الأحياء السكنية في بلدة الموزرة في جبل الزاوية بريف إدلب، في وقت نقل فيه الجرحى إلى النقاط الطبية القريبة. إلى ذلك، استهدفت طائرات الغدر الأسدي بالصواريخ الفراغية الطريق الدولي شمالي مدينة خان شيخون بالريف الغربي للمحافظة، كما استهدفت غارات مماثلة بلدتيّ الهبيط، والتمانعة بالريف الجنوبي، دون ورود أنباء عن إصابات. في وقت شنت فيه المقاتلات الحربية الروسية غارات جوية على قرية مشمشان بالريف الإدلبي، واقتصرت الأضرار على الماديات.

 

الأناضول / قال وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، “إن عملية تطويق مدينة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة بسوريا، ستتم قريباً”، وأشار إلى أن “اللقاءات مع المسؤولين الأتراك مستمرة بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه أنقرة في ذلك”. جاء تصريح، كارتر، خلال رده على أسئلة الصحفيين حول عملية الرقة المزمعة، أثناء وجوده في ولاية ميزوري الأمريكية، مساء الأربعاء. وأضاف كارتر “ننوي التوجه في وقت قريب إلى الرقة، بقوات كافية لحصارها، ونستمر في عقد اللقاءات مع الجانب التركي لمناقشة العملية والدور المحتمل الذي يمكن أن تلعبه تركيا”. من جانبه وفي تنافس بين عملاء أمريكا وأدواتها على تقديم الخدمات، قال تحالف قوات الديمقراطية الأمريكية، الذي يضم جماعات مسلحة كردية وعربية ويتلقى الدعم من الولايات المتحدة، أنه يرفض أي مشاركة تركية في عملية استعادة الرقة من تنظيم الدولة. وقال طلال سيلو، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، لـ”رويترز”، “إن قوات سوريا الديمقراطية هي القوة الوحيدة التي ستشارك في عملية تحرير الرقة”، وأضاف أنهم أبلغوا قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بأنهم يرفضون الدور التركي في عملية تحرير الرقة.

 

عربي 21 / تحت عنوان: “هل الدولة المدنية هي عين الدولة العلمانية؟” أورد موقع “عربي 21″، الأربعاء، ما صرح به رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية الأردن، ممدوح أبو سوا قطيشات: “إن فكرة الدولة المدنية هي عينها فكرة الدولة العلمانية، وهي مرادفة للدولة العلمانية، ولكن بعد أن يئس النظام والعلمانيون من رفض المسلمين للدولة العلمانية، أرادوا التخفيف من وقعها فروجوا لها بمصطلح الدولة المدنية”. “وأضافوا إليها عبارات شكلية مثل الدين في الدولة المدنية عامل أساسي، ومثل دولة مدنية بمرجعية إسلامية”. ورداً على سؤال “عربي21” لماذا رفض حزب التحرير الدولة المدنية؟ قال قطيشات: “لأنها تناقض عقيدة الإسلام تمام المناقضة، ولأنها تجعل الحاكمية فيها للبشر ولا تجعلها لله سبحانه وتعالى، فالدولة المدنية باتت تطرح في مقابل الدولة الإسلامية، أي دولة يفصل فيها الدين عن الدولة، وعن السياسة والتشريع”. ولفت قطيشات إلى أنه “لا دخل لسيادة القانون والدستور في كون الدولة مدنية، لأن هذا من بديهيات تعريف الدولة أية دولة، بل الفساد في القانون والدستور أنفسهما اللذين يستمدان تشريعاتهما من الأشخاص والمجالس المنتخبة من الشعب، وليس من مصادر الإسلام التشريعية الكتاب والسنة”.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / أوردت أسبوعية الراية في عددها الصادر، الأربعاء، مقالة بقلم الأستاذ عبد المؤمن الزيلعي، رئيس المكتب الاعلامي لحزب التحرير – ولاية اليمن، تناول فيها رفض رئيس ما يسمى بالشرعية عبد ربه منصور هادي وحكومته مبادرة المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والتي تضمنت حسب تسريبات لمصادر ومواقع إعلامية، 6 نقاط رئيسية، أهمها: تشكيل حكومة وحدة وطنية بالمناصفة بين تحالف الشرعية وتحالف الحوثيين وحلفائهم. وبين كاتب المقال أن المبادرة الأممية التي يعمل عليها ولد الشيخ ليست إلا مبادرة أمريكية كان قد طرحها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أثناء زيارته للرياض مؤخراً، حيث قال كيري في الرياض “إن الاتفاق الجديد حول حلّ الأزمة اليمنيّة يمنح الحوثيّين فرصة المشاركة في حكم البلاد وما لم يتم ذلك فستسوء الأمور أكثر في اليمن”، مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون “وافقت بالإجماع على هذه المبادرة الجديدة”. وأردف الكاتب بالقول: “إن الصراع الإنجلو – أمريكي في اليمن قد أهلك البلاد والعباد وأصبح الناس يبحثون عن لقمة العيش فلا يجدونها إلا بعد عناء في ظل الوضع السياسي والاقتصادي والأمني والصحي الذي لا يطاق، بل إن أهل اليمن جميعاً يعيشون في شقاء على شقاء!!”. وتابع الأستاذ الزيلعي، في نظرة عميقة وتجلية لحقيقة الصراع، “إن أمريكا تسعى لتثبيت الحوثيين في الحكم وإشراكهم فيه على حساب عملاء الإنجليز هادي وحكومته، ولعل الأيام القادمة ستكشف ما إذا كانت السعودية تستطيع الضغط على هادي وحكومته للقبول بالحل الأمريكي المسموم، حيث قد بدأت بوادر ذلك تلوح ورائحته تفوح، أما بريطانيا التي تعمل بجناحين في اليمن جناح هادي وجناح علي صالح فهي ستلعب بكليهما وهي ترى أن ورقة علي صالح يمكن الاعتماد عليها في حال كانت الضغوطات الأمريكية ستؤتي ثمارها، لإيقاف الحرب والتوافق بشأن حل سلمي للأزمة”. وختم الكاتب مقالته بتقديم العلاج الحقيقي قائلاً: “في ظل هذه الحلول الأمريكية المسمومة فإن على أهل اليمن أن يدركوا أن خلاصهم لن يكون إلا بتفعيل إيمانهم وحكمتهم التي وصفهم بها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، فليعودوا للعقيدة الإسلامية وأحكامها الشرعية التي فيها المعالجات الصحيحة لكل خلافاتهم وليحكموا شرع الله فيما بينهم ويقطعوا يد الأجنبي وأنظمته العميلة عن شؤونهم وقضاياهم وليفكروا بمسؤولية وجدية في قضاياهم المصيرية، والتي أهمها استئناف الحياة الإسلامية بإقامتهم لدولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة؟!”.



20161103-Thursday-akhbaar-syria3.pdf