Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 14112016م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

14\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مجازر روسية في ريف حلب… وقتلى لعصابات أسد في ريف حماة.
  • * حزب إيران اللبناني يستعرض عضلاته في القصير والثوار يستمرون في استنزافه.
  • * استمرار حملات الإبادة الجماعية للمسلمين في بورما… والعالم أصم وأعمى.
  • * تواصل المظاهرات في أمريكا ضد فوز ترامب… وفوكوياما يعتبر فوزه نقطة تحول مفصلية.

 

التفاصيل:

 

شبكة شام الإخبارية – ريف دمشق / شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة دوما وبلدات الريحان والميدعاني وأوتايا، أدت لسقوط شهيد في دوما والعديد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة. كما جرت اشتباكات عنيفة على جبهات بلدة كفربطنا في محاولة من عصابات أسد التقدم. وفي الريف الغربي، شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية استهدفت مخيم خان الشيح ومحيطه، ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف، أدت لخروج مركز الدفاع المدني عن الخدمة وإصابة عدد من متطوعي المركز. وأكد ناشطون أن إحدى البراميل يحوي مادة الكلور السام ما سبب حالات اختناق في صفوف المدنيين.

 

سمارت / قتل عدد من عصابات أسد، الاثنين، إثر محاولة تقدم فاشلة على محور العويجة بمدينة حلب، كما قتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا حزب إيران اللبناني والحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد، أثناء محاولتهم التقدم على محور سوق الجبس غربي المدينة، وفق ناشطين. من جانبها، أعلنت، كتائب أبو عمارة، العاملة ضمن الأحياء المحاصرة بحلب، عن تصديها، مساء الأحد، لمحاولة عصابات أسد التقدم في حي صلاح الدين، دون ذكر معلومات عن حجم خسائر الطرفين. وكان الثوار استهدفوا بصاروخ “غراد” عناصر من الحرس الثوري الإيراني المتمركزين في تل شغيب في الريف الجنوبي لحلب، فيما قتل عنصرين لعصابات أسد على محور ضاحية الأسد، عقب استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع. في المقابل، شنت طائرات الحقد الروسي، الاثنين، غارات جوية على الأحياء السكنية في مدينة عندان بريف حلب، ما تسبب باستشهاد خمسة مدنيين وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء. كما قصف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية الأحياء السكنية في بلدتيّ خان العسل، وكفرناها بريف حلب الغربي، بالتزامن مع إلقاء مروحيات النظام براميل متفجرة على بلدة كفرناها. في حين، تعرضت مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، لثمانية غارات بالصواريخ الارتجاجية ما تسبب بخروج المشفى الوحيد في البلدة عن الخدمة وإصابة عدد من المدنيين بجروح نقلوا إلى المشافي القريبة. في السياق، جدد الطيران الحربي قصفه الجوي على قرية أبو غتة بريف حلب الجنوبي، ما خلف أضراراً مادية في ممتلكات المدنيين، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا. وكانت مدينة حلب وريفها، شهدت غارات جوية عنيفة وقصف مدفعي استهدف أحياء السكري والصالحين، خلفت مجزرة مروعة بحق المدنيين العزل في الصالحين راح ضحيتها أكثر من 10 شهداء وشهيدان في السكري.

 

قاسيون – إدلب / شنت طائرات الحقد الروسي غارات جوية على محيط مدينة إدلب، وتسبب القصف الجوي بجرح عدد من المدنيين، بينهم أطفال ونساء. كما شنت ذات الطائرات أربع غارات جوية على الأحياء السكنية في قرية مشمشان بريف إدلب الجنوبي، مما تسبب بسقوط شهيدة وجرح خمسة مدنيين، وفق ما وثقته المراكز الطبية. في السياق، جددت طائرات الغدر الأسدي قصفها الجوي على مدينة خان شيخون بريف إدلب، ما تسبب بدمار كبير في ممتلكات المدنيين. هذا وألقى طيران أسد المروحي براميل متفجرة على الأحياء السكنية في قرية الناجية بريف مدينة جسر الشغور، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

 

آرا نيوز – حماة / تصدت كتائب المجاهدين لهجوم شنته عصابات أسد والميليشيات المتعددة الجنسيات، فجر الاثنين، بغية اقتحام قرية الجنابرة بريف حماة الغربي، إذ شنت العصابات هجوماً من معسكر بريديج، فيما استهدف المجاهدون بقذائف المدفعية والأسلحة الثقيلة والرشاشات المعسكر في محاولة منهم لوقف تقدم عصابات أسد. وأفاد ناشطون أن كتائب المجاهدين استطاعوا التصدي لمحاولة اقتحام قرية الجنابرة بعد الهجوم الذي شنته عصابات أسد من معسكر وقاعدة بريديج بريف حماة الغربي، حيث دارت اشتباكات عنيفة بالتزامن مع غارات جوية وقصف بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة استطاع خلالها المجاهدون إجبار العصابات على التراجع إلى قاعدة بريديج، كما استهدفوا مقاتلي تجمعات العصابات في القاعدة بالرشاشات الثقيلة وبقذائف المدفعية. كما تعرضت مدن كفرزيتا واللطامنة وأطراف طيبة الإمام في ريف حماة الشمالي لقصف مدفعي بالتزامن مع غارات جوية استهدفت منازل المدنيين.

 

قاسيون – حمص / أحبطت كتائب المجاهدين عملية تسلل لعصابات أسد وميليشياتها المحلية والمستوردة في محيط مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، إذ دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، خلفت قتلى وجرحى في الأخيرة. في المقابل، قصفت عصابات أسد المتمركزة في كتيبة الهندسة، بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ الأحياء السكنية في مدينة الرستن شمال حمص. كما قصف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية بلدة عز الدين بريف حمص الشمالي، ما أدى إلى استشهاد سيدة وجرح خمسة آخرين، نقلوا إلى المشافي الميدانية في شمال حمص.

 

الجزيرة / أجرى حزب إيران اللبناني عرضاً عسكرياً في إحدى مناطق ريف القصير بمناسبة “يوم الشهيد” الذي يحتفل به سنوياً. وقد شارك في العرض العسكري مئات من مرتزقة الحزب، بالإضافة إلى فوج المدرعات الذي استعرض عشرات الدبابات والآليات والمدافع. وألقى رئيس المجلس التنفيذي في الحزب، هاشم صفي الدين، كلمة في الاستعراض العسكري الذي يعد الأول من نوعه في سوريا. وأفاد ناشطون بأن حزب إيران أراد باستعراضه هذا أن يبعث عدداً من الرسائل إلى كل من يعنى بالشأن السوري – سواء داخل لبنان أو على الصعيدين الإقليمي والعالمي – مفادها أن الحزب لم يعد مجرد مجموعات تقاتل وفق ما تعرف بحرب العصابات بل أضحى جيشاً عابراً للحدود يشارك النظام النصيري في القتل وفي صناعة القرار على حد سواء.

 

الأناضول / استشهد 28 مسلماً روهينغياً، جراء غارات نفذها الجيش الميانماري على قرى إقليم أراكان الذي يشهد مجازر متواصلة منذ سنوات. وذكرت وسائل إعلام رسمية ميانمارية، أن الغارات جاءت بعد مقتل عسكريين اثنين و6 مهاجمين في كمين نصب على دورية عسكرية في الإقليم، السبت الماضي. بدورها، ذكرت قناة “بي بي سي”، أن الحكومة الميانمارية أقرت استهداف مروحياتها العسكرية لقرى المسلمين في أراكان. من جهة أخرى، أفاد ناشطون، أن الحكومة الميانمارية تعمل على تهجير المسلمين من أراكان بشكل ممنهج. إلى ذلك، كشف تقرير نشرته منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية بين 22 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، و10 نوفمبر/ تشرين ثاني الحالي، تظهر حرق 430 منزلا في الإقليم. يذكر أن إقليم أراكان المسلم يتعرض منذ سنوات لحملات إبادة جماعية من قبل الحكومة الكافرة في حين تتعامى وسائل الإعلام عما يجري لأن القتلى هم من المسلمين.

 

الجزيرة / دعا نشطاء من مختلف أنحاء الولايات المتحدة، إلى التظاهر لليوم الخامس على التوالي، رفضاً للمرشح الجمهوري المنتخب لرئاسة البلاد، دونالد ترامب. ووفقاً لإعلانات على مواقع إلكترونية، رتبت مظاهرات تنطلق، ظهر الاثنين، بالتوقيت المحلي لمدن نيويورك وأوكلاند وكاليفورنيا. وقال منظمو المظاهرات، في مطلع الأسبوع، أنهم يريدون الحفاظ على زخم عدة ليال من الاحتجاجات بعد الفوز المفاجئ لترامب. وتظاهر الآلاف في عدد من المدن منذ إعلان النتائج، يوم الثلاثاء، التي أظهرت أن ترامب خسر التصويت الشعبي، لكنه نال ما يكفي من أصوات المجمع الانتخابي البالغ عدد أعضائه 538 شخصاً للفوز بالرئاسة، مما أدهش العالم. واستمرت الاحتجاجات أمس لليوم الرابع على التوالي في مدن أميركية، ففي ميدان الاتحاد بمنطقة مانهاتن بولاية نيويورك احتشد نحو 20 ألفاً وخرجوا في مسيرة صوب برج ترامب بالمدينة. واستنكر المحتجون التعهدات التي أطلقها ترامب أثناء حملته الانتخابية لوضع قيود صارمة على الهجرة وعلى تسجيل المسلمين. ورددوا هتافات من بينها “ليس رئيسي” و”الحب يغلب الكراهية”، معتبرين أن الرئيس المنتخب يهدد حقوقهم المدنية والإنسانية. وشهدت ولايتا لوس أنجلوس وشيكاغو وغيرها احتجاجات مماثلة شارك فيها الآلاف. وكان ترامب قد أدلى أثناء حملته الانتخابية بتصريحات أثارت جدلا كبيرا بشأن الإسلام والمسلمين، ودعا في ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى “حظر كامل وشامل على دخول المسلمين الولايات المتحدة”. كما رفض ترامب استقبال اللاجئين المسلمين، سواء كانوا سوريين أو غيرهم، ودعا إلى وقف المهاجرين من العراق وسوريا حتى التوصل إلى نظام أمني لتمييز من يعد منهم خطراً على الولايات المتحدة.

 

عربي 21 / على وقع تداعيات انتخاب، دونالد ترامب، رئيساً للولايات المتحدة، وفي ردود الأفعال على ذلك، اعتبر الفيلسوف والأستاذ الجامعي الأمريكي، فرانسيس فوكوياما، أن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية، نقطة تحول مفصلية للنظام العالمي. وقال فوكوياما، صاحب كتاب “نهاية التاريخ” الذي نظّر فيه لنهاية العالم بعد سقوط الاشتراكية ومن ثم عاد وتراجع بعد ظهور أمراض الرأسمالية واستشرافه لقرب سقوطها، في مقال نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز”، “تشكل الهزيمة الانتخابية المذهلة التي ألحقها ترامب بمنافسته هيلاري كلينتون نقطة تحول مفصلية، ليس فقط بالنسبة للسياسة الأمريكية بل وللنظام العالمي بأسره”. وفي إشارة لقرب أفول نجم الحضارة الغربية الرأسمالية، حذر الفيلسوف الأمريكي من خطورة الانزلاق نحو عالم من القوميات المتنافسة والغاضبة في نفس الوقت، وإذا ما حدث ذلك فإننا بصدد لحظة تاريخية حاسمة مثل لحظة سقوط جدار برلين في عام 1989، في إشارة إلى سقوط الرأسمالية القريب كما سقطت الاشتراكية من قبل. وبخصوص تداعيات انتصار ترامب، حذر فوكوياما من مواقف الرئيس الأمريكي الجديد على منظومة الأمن الدولي، موضحاً أنه قومي حين يتعلق الأمر بالسياسة الاقتصادية وكذلك فيما يتعلق بالنظام السياسي العالمي، مشيراً إلى أنه صرح بوضوح أنه سيسعى لإعادة التفاوض على الاتفاقيات التجارية الحالية مثل منظمة التجارة العالمية. واعتبر أن فترة رئاسة ترامب ستؤذن بانتهاء العهد الذي كانت فيه الولايات المتحدة تشكل رمزاً للديمقراطية نفسها في أعين الشعوب التي ترزح تحت حكم الأنظمة السلطوية في مختلف أرجاء العالم، ما لبث النفوذ الأمريكي يعتمد باستمرار على القوة الناعمة أكثر مما يعتمد على استعراض العضلات ونشر القوات كما حدث في غزو العراق. وفي اعتراف صريح بأن الديمقراطية تواجه مآزق داخلية عند أصحابها، خلص الأستاذ الجامعي الأمريكي، في مقاله، إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه الديمقراطية الليبرالية اليوم ينبع من الداخل في الغرب، في الولايات المتحدة الأمريكية وفي بريطانيا وفي أوروبا وفي عدد آخر من البلدان.

20161114-monday-akhbaar-syria3.pdf