Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 15112016م

 

 نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

15\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * طيران الإجرام الروسي يصعد من تدمير المشافي… وبوتين يتفق مع ترامب على أولوية محاربة أهل الشام.
  • * روسيا تلوح مجدداً بسلاح الهدنة بحلب… والائتلاف العلماني العميل يشدد على استراتيجية مهادنة شاملة.
  • * ترامب ووقاحة أمريكا وتدخلها في مناهج التعليم في بلادنا!.
  • * زيادة أسعار المحروقات والكهرباء في السودان مزيج من السفه والتبعية التي تجلب ضنك العيش.

 

التفاصيل:

 

وكالات / حاولت عصابات أسد التقدم من معسكر بريديج باتجاه بلدة الجنابرة بريف حماة الشمالي الغربي بعد تمهيد كثيف من الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة، إلا أن الثوار تصدوا لها وأجبروها على التراجع، وأسفرت الاشتباكات بين الطرفين عن تدمير رشاش ثقيل ومقتل وجرح عدد من مرتزقة أسد. أما في محافظة إدلب، فقد أفاد ناشطون أن الطيران الروسي شن غارة بقنابل فسفورية على مدرسة وسط مدينة جسر الشغور غربي إدلب، ما أدى إلى اندلاع حريق ضخم وإصابة عدة مدنيين بحروق. في سياق آخر، انفجرت عبوات ناسفة مجهولة المصدر في مدينة إدلب ومحيط مدينة أريحا وعلى طريق تلمنس – جرجناز بريف المدينة، ما تسبب بجرح عنصرين من الثوار. إلى ذلك، أعلن المجمّع التربوي في معرة النعمان وريفها عن إيقاف دوام المدارس حتى نهاية الأسبوع تخوفاً من الاستهداف المتعمد للمدارس من قبل الطيران الحربي. بينما وصلت عشرات العائلات العراقية، إلى مخيمات النازحين في منطقة أطمة شمالي محافظة إدلب، قادمين من الموصل، في رحلة نزوح طويلة، حيث لاقوا من قدم لهم العون ونقلهم لأماكن مؤقتة للعيش فيها.

 

مسار برس – حلب / شنت عصابات أسد المتعددة الجنسيات هجوماً على محيط منطقة العويجة شمالاً وحي الشيخ سعيد جنوبي مدينة حلب تحت غطاء من القصف المدفعي، غير أن الثوار تصدوا لها وأجبروها على التراجع، حيث أسفرت الاشتباكات بين الطرفين عن مقتل خمسة من مرتزقة المليشيات. أما بريف حلب الغربي، فقد أفاد ناشطون أن الثوار تصدوا لمحاولة قوات النظام المجرم اقتحام سوق الجبس وقتلوا حوالي 20 عنصراً منها.

 

وكالات / استهدف طيران العدوان الروسي، مساء الاثنين، مشفى بغداد على مفرق قرية عويجل غربي حلب بصواريخ ارتجاجية أسفرت عن استشهاد وجرح العديد من المدنيين وأدت لخروجه عن الخدمة، وهو المشفى الثالث الذي تم قصفه الاثنين. وكان قد خرج قبله مستشفيان في ريف حلب الغربي عن الخدمة، بحسب مديرية الدفاع المدني بحلب التي أفادت باستهداف مباشر من قبل طائرات العدوان الروسي والإجرام النصيري، لمستشفى بيوتي في بلدة أورم الكبرى، بأكثر من خمس غارات جوية بصواريخ فراغية، وبراميل متفجرة، أدت إلى احتراق جزء كبيرة من المستشفى وتهدم جزء آخر، وخروجه عن الخدمة بشكل كامل. كما شنّ الطيران الروسي ثلاث غارات جوية متتالية، استهدفت مستشفى الأتارب في ريف حلب الغربي، ما أدى إلى تدميره وخروجه عن الخدمة أيضاً، وإصابة عدد من كادر المستشفى إضافة إلى مدنيين بجروح. بينما دمرت طائرات التحالف الصليبي الدولي في الحرب على أهل سوريا والعراق، الاثنين، جسراً حيوياً يربط قرية تل السمن بريف الرقة الشمالي، ويربطها بالمدينة والقرى القريبة منها، بالتزامن مع معارك برية تقودها ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا.

 

حزب التحرير – سوريا / أعلنت جميع الفصائل العسكرية المدافعة عن الأحياء المحاصرة بمدينة حلب تشكيل ما أسمته “مجلس قيادة حلب”، وقالت في بيان مصور أن التشكيل الجديد يأتي بهدف التصدي لهجوم قوات النظام والمليشيات الموالية له على حلب. وسبق أن أرسل النظام رسائل نصية تطالب المقاتلين بالخروج من حلب تحت تهديد البدء بعملية عسكرية وصفها الروس قبله أنها “استراتيجية” وستستخدم فيها “أسلحة عالية الدقة”، تزامناً مع دعواته المتكررة لهدنة تصب في مصلحة النظام. وقد ردت الفصائل بتشكيل المجلس الجديد الذي يضم جبهة فتح الشام، حيث طالبت روسيا بخروج الجبهة من حلب مرات عدة خلال هدن سابقة. من جانبه، اعتبر عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، الأستاذ منير ناصر، أن استعداد روسيا لطرح هدنة جديدة في حلب هو دليل على أن أمريكا تريد أن تكسر إرادة ثورة الشام عبر إبقاء حلب محاصرة، ومن ثم تعقد مع أهلها هدنة على غرار الهدن التي سبقتها في داريا والزبداني وغيرها. وأكد ناصر، في تعليق نشرته، الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أنه لم يعد ينطلي على أحد أن هناك صراع بين روسيا وأمريكا في سوريا، بل بات من المعلوم لكل صغير وكبير أن روسيا ما تدخلت فيها إلا بأمر من أمريكا. داعياً أهل الشام أن يثبتوا على ثورتهم وأن يرفضوا الحل السياسي الأمريكي ومقدماته من الهدن سواء جاءت بها روسيا أو الأمم المتحدة، فكلهم أعداء لثورة الشام، يعملون على وأدها والقضاء عليها، بأساليب البطش تارة، والهدن والمفاوضات تارة أخرى، لهدف واحد، هو فرض الحل السياسي الأمريكي.

 

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية / بذريعة حماية المدنيين في سوريا، أكد أنس العبدة، رئيس الائتلاف العلماني الموالي للغرب والحل الأمريكي، على ضرورة رؤية واستراتيجية جديدة متكاملة لوقف ما أسماها الأعمال العدائية وإقامة مناطق آمنة. جاء ذلك في لقائه مع وزير الخارجية الكندي، ستيفان ديون، الأحد، بالقرب من العاصمة مونتريال، حيث طالب العبدة مجدداً خلال اللقاء على ضرورة دعم مشاريع الائتلاف في المناطق المحررة من خلال دعم برامج حكومته الافتراضية المؤقتة، والتي تعمل على توسيع مناطق تواجدها.

 

الأناضول – نيويورك / بينما أعلنت الأمم المتحدة أن قواتها لمراقبة فض الاشتباك في مرتفعات الجولان المحتلة بدأت، الاثنين، عودة محدودة إلى المنطقة التي انسحبت منها في سبتمبر/أيلول 2014 مع احتدام القتال في سوريا، كشفت صحيفة “القدس العربي”، بحسب مصادرها في الجبهة الجنوبية، عن اجتماعات عقدتها غرفة “الموك” بالعاصمة الأردنية مع قيادات جنوبية لفتح جبهة جديدة لقتال تنظيم الدولة في مناطق جنوبي سوريا. وأكدت المصادر على أن غرفة الموك التي تنسق عملياتها مع نظامي الأردن والإمارات بإشراف أمريكي مباشر بحثت إمكانية التنسيق مع النظام النصيري، وأضافت أن هناك خطة أمريكية لإرسال قوات من فصائل الموك حصراً بدعم وإسناد جوي أمريكي، بالتنسيق مع قوات النظام لعزل الجبهة الجنوبية عن الجبهة الشمالية بشكل كامل، على أن تقتصر عملياتها القتالية على تنظيم الدولة من تدمر إلى معبر التنف مع العراق، وصولاً إلى دير الزور والبو كمال. وأكدت مصادر “القدس العربي” أن النظام رد على الوساطة الإماراتية رداً إيجابياً عندما علم أن الخطة تقضي بتسوية أوضاع هؤلاء المقاتلين ونزع أسلحتهم ودخولهم في مصالحة مع النظام بعد انتهاء مهمتهم. 

 

روسيا اليوم / كشف الكرملين، في وقت متأخر مساء الاثنين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، ضرورة توحيد الجهود في محاربة العدو المشترك رقم واحد، وهو التطرف والإرهاب الدولي، وتسوية أزمتهما السورية، مشيراً إلى الاتفاق على مواصلة الاتصالات الهاتفية وعقد لقاء شخصي في المستقبل. بينما جدد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، أسطوانته المشروخة باستحالة الحل العسكري في سوريا، وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي له، نواصل بذل كل ما في وسعنا من أجل الحل السياسي. من جهتها دعت فالنتيا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، إلى تعزيز تعاون روسيا مع إيران في كافة المجالات، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية. ووفقاً لبيان الرئاسة الإيرانية، نوهت ماتفيينكو إلى أن الاتفاق النووي مهد الطريق للتعاون أمام روسيا وإيران. وأكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، على أهمية التعاون والتنسيق بين موسكو وطهران في محاربة الإرهاب. من جانبه، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن هناك تعاون استراتيجي بين موسكو وطهران لأجل محاربة الإرهاب، مؤكداً أن هذا التعاون سوف يستمر حتى القضاء على الإرهاب في المنطقة، وإحلال الاستقرار وتحكيم إرادة الشعب في إدارة سوريا؛ وفق تعبيره.

 

د ب أ – مسقط / استعرض وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مساء الاثنين، مع كابوس عمان، التطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية. ووفقاً للخارجية الأمريكية، فإن لقاء مسقط يستهدف بحث الأزمة اليمنية وجهود التوصل إلى تسوية سلمية. وكان كيري قد وصل إلى عمان، صباح الاثنين، قبل أن يتوجه إلى أبو ظبي للقاء ولي عهدها، محمد بن زايد، لبحث ما أسمتها الخارجية التحديات التي تواجه المنطقة.

 

حزب التحرير – فلسطين / بعنجهية وفرعونية مقيتة تحدث، دونالد ترامب، أمام منظمة “الإيباك” قبيل انتخابه رئيساً لأمريكا، داعياً لوقف كراهية  أطفال المسلمين ليهود. كلام واضح وصريح يقصده ترامب، ويوضح لمن بقي على عينيه غشاوة مدى وقاحة أمريكا وتدخلها في تغيير مناهج التعليم في بلاد المسلمين وفي فلسطين على وجه الخصوص، وكيف ينفقون الأموال ويجيّرون السياسات ليجعلوا نمط عيشهم والتبعية لهم وموالاة يهود غاية لدى أبنائنا. كلام وسياسات يجب على الأمة أن ترفضها وترفض عبث السلطة والأنظمة العربية بمناهج التعليم وبعقول أبنائنا ولترفع الصوت بأن قائدنا وقدوتنا ليس الأمريكان أو الأوروبيون بل محمد صلى الله عليه وسلم، ولتذهبوا أنتم ومناهجكم المسمومة وزعماؤكم “سقط المتاع” إلى الجحيم، واعلموا بأنه حتماً سيخرج منا أو من أصلابنا صنو الفاروق وصلاح الدين وسنحرر فلسطين وكل بلاد المسلمين المحتلة، وإن غداً لناظره قريب.

 

حزب التحرير / أكد حزب التحرير أن عبارة (الإصلاح الاقتصادي)، في ظل الدولة الرأسمالية الوظيفية، تعني الانصياع لوصفة صندوق النقد الدولي، وعلى خلفية رفع الدعم عن الطاقة والمشتقات البترولية مؤخراً، استعرض بيان لحزب التحرير في ولاية السودان، كيف اتبعت ولا زالت، هذه الحكومة؛ المتهافتة على إرضاء الغرب الكافر، ومؤسساته المالية، سياسات رعناء؛ حيث فصلت جنوب السودان، الذي أفقد السودان ثروات هائلة، وعطلت المشاريع الزراعية، ولاحقت المصانع، بالجبايات والرسوم، حتى أغلقتها، وضيّقت على الناس في معاشهم وتجارتهم! فتعطل الإنتاج، وارتفعت نسبة البطالة، وهاجرت الكفاءات، واغترب الشباب!! ثم اتخذت الحكومة من السلطة؛ مغنماً؛ استنزف ثروات البلاد، تحت لافتات رفع الدعم، والجبايات، وإصلاح الاقتصاد!. وعجب البيان كيف يُفقر أهل بلد مترامي الأطراف، كالسودان، وثرواته ظاهرة وباطنة؛ وأضاف أن هذه الحكومة فاشلة، وعاجزة، أكبر همها؛ هو تنفيذ إملاءات الغرب الكافر، وصندوق النقد الدولي للاستمرار في كرسي الحكم!! مبيناً أن سبب فشل هذه الحكومة؛ هو فقدانها للبوصلة، وتطبيقها لنظام الجبايات، النظام الرأسمالي، وإعادة تكرار نفس المعالجات التي تجلب الضنك والشقاء، وتخليها عن نظام الرعاية، نظام الإسلام. متسائلاً أين السفهاء ممن كان يقضي حاجات الرعية تحت ظل شجرة، في أعظم دولة، كان يرهبها الغرب والشرق؟! ولكنها الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وليست الجمهورية الضالة!

20161115-Tuesday-akhbaar-syria1.pdf