Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 16112016م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

16\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * فوبيا الخلافة القادمة… تسعر الحاح ديمستورا على منهج جديد لتحقيق نصر بعيد المدى حيال ثورة الشام.
  • * هل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟ ترامب… بين النظام الرأسمالي المنخور وترقيع عورات العرش الأمريكي.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حمص / في مجزرة جديدة ارتكبتها عصابات النظام النصيري الغادر، استشهد سبعة مدنيين في حصيلة أولية، وأصيب أكثر من 10 آخرين بجروح، الثلاثاء، جراء قصفٍ عنيفٍ بالأسطوانات المتفجرة والمدفعية الثقيلة والرشاشات، استهدف حي الوعر المحاصر في مدينة حمص. وفي ريف حمص الشمالي، شنّ الطيران الحربي غارة جوية على مدينة تلبيسة، كما استهدفت قوات النظام الغادر المدينة بالمدفعية الثقيلة، وقضت طفلة وأصيبت نسوة وأطفال بجروح، جراء غارة للطيران الحربي استهدفت قرية المكرمية، وتعرضت مدينة كفرلاها للقصف بالدبابات من حاجز قرمص، واستهدف الطيران الحربي بغارة جوية الأحياء السكنية في قرية الفرحانية، كما تعرضت مدينة الرستن لقصف مماثل.

 

وكالات – حلب / عشرات الغارات من طيران العدوان الروسي بالقنابل المظلية والبراميل المتفجرة انهالت على أحياء حلب فوق رؤوس المدنيين المحاصرين وبمباركة عربية ودولية. وبدأت روسيا المجرمة فصلاً جديداً من حرب الإبادة التي تشنّها على المدن والبلدات المحررة. فقد كشف وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الثلاثاء، أن القوات الروسية بدأت عملية عسكرية واسعة ضد من أسماهم الإرهابيين ومواقع تنظيم الدولة وجبهة النصرة؛ وأين!!، بريفي حمص وإدلب بمشاركة حاملة الطائرات “كوزنيتسوف” المتواجدة قبالة سواحل سوريا.

 

القدس العربي / تساءلت صحيفة “القدس العربي”، الصادرة الأربعاء، عن “نصرة المظلوم” في معارك مدينة اعزاز لاستئصال الفاسدين الذين يسيطرون على معبر باب السلامة الحدودي، والذي يتم ترتيب أموره ودقائقها، تركياً. وفي السياق ذاته، أكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أن المطلوبين الرئيسيين أبو علي سجو ومصطفى كورج، قد فرا إلى مدينة عفرين منذ بدء الاشتباكات، وأضافت الصحيفة رغم أن الفصائل علمت بهروبهما وهروب غيرهما من المطلوبين، إلا أنها استمرت في معركتها، مؤكدة أن غاية المعركة هي السيطرة على المعبر، وأن كل ما ذكر يدخل ضمن صراعات المعابر التي تشتعل في كل مرة بين الفصائل وفق المصالح المالية والتوجيه الخارجي. أما عن الشعارات كنصرة المظلوم، أو محاربة المفسدين، قالت الصحيفة فما هي إلا عناوين براقة لتحويل الأنظار عن حقيقة الأمر، وإلا لتمت محاربة الفاسدين منذ زمن. في سياق موازٍ، عقد الائتلاف العلماني العميل – بصفته أحد أطراف معادلة الحل السياسي الأمريكي في سوريا – اجتماعاً استثمارياً على عجل، حضره رئيس حكومته الافتراضية المؤقتة، جواد أبو حطب، بدعوى بحث تداعيات الاقتتال الداخلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي. وقال أبو حطب في تصريح صحفي، أن الاقتتال بين الفصائل أمر غير مقبول، وأضاف – وخلف ستار وعده المزعوم بتقديم مبادرة لحلِّ النزاعات وتطويق المشكلات – انتهز دعوة الفصائل إلى الانخراط في جيش وطني.

 

آرا نيوز – حلب / واصلت فصائل عملية “درع الفرات” التركية، مساء الثلاثاء، هجومها نحو مواقع تنظيم الدولة  بريف مدينة الباب الشمالي، وسيطرت على عدة مواقع أهمها قباسين. ترافق ذلك مع قصف جوي من الطائرات التركية طال مواقع التنظيم بعدة قرى محيطة بمدينة الباب، ما تسبب بوقوع عدد كبير من الإصابات في صفوفه. بينما قتل، الثلاثاء، في محيط مدينة الباب. القائد العسكري في فصيل أحرار الشام، أبو إبراهيم مسكنة، إلى جانب نظيره من فرقة السلطان مراد، عرب أبو إسماعيل، ونعتهما عدة حسابات تابعة للفصيلين، عقب انفجار لغم أرضي بهما كان قد زرعه تنظيم الدولة.

 

رويترز / دعا مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي في سوريا، ستفان ديميستورا، الثلاثاء، الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، إلى المساعدة في الدفع نحو ما أسماها “إصلاحات سياسية” في سوريا. وتسويغاً لوقاحته الأممية في تطابقها مع خطة واشنطن ومقاولها الروسي في القضاء على ثورة الشام، وبذريعة محاربة تنظيم الدولة، قال ديميستورا خلال لقاء تليفزيوني مع هيئة الإذاعة البريطانية، أن سعي ترامب في العمل مع روسيا لهزيمة التنظيم في سوريا صائب، لكنه يحتاج للدفع باتجاه إصلاحات. ومن هاجس فوبيا خشيته من قرب إقامة الخلافة الحقيقية الراشدة في الشام، اعتبر ديميستورا أن النصر على المدى البعيد يتطلب “نهجاً جديداً تماماً” فيما يتعلق بالحل السياسي. واستطرد “بكلمات أخرى نوع من الانتقال السياسي في سوريا”. من جانبه، أكد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي أن المشاورات الروسية الأمريكية حول سوريا مستمرة، وأوضح ريابكوف في تصريح صحفي، الثلاثاء، أن لقاءات بمشاركة خبراء روس وأمريكيين تعقد هذه الأيام. وفي مقابلة منفصلة مع صحيفة “جارديان” كشف ديميستورا أن الاتحاد الأوروبي وضع خطة لإعادة إعمار سوريا بشرط تطبيق عملية انتقال سياسي بمساعدة من البنك الدولي لكن المعنى الحقيقي للانتقال السياسي يجب أن يناقشه الأمريكيون والروس فيما بينهما. وكان ديميستورا، وفي إشارة إلى أمله بوقف الثورة، قد دعا إلى هدنة عبر وقف كافة الهجمات التي تستهدف مدينة حلب، وكشف عن سعي الأمم المتحدة لما أسماه تطهير حلب من المجموعات المقاتلة وتحقيق الأمن فيها، وبيّن أنهم يبحثون اقتراحاً يهدف لإجلاء المدنيين من المدينة.

 

الخليج أونلاين / في أول رد فعل لها، اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، على لسان عمر مشوح المتحدث الإعلامي باسمها، فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية شأناً أمريكياً داخلياً، وفي تصريح لـ “الخليج أونلاين” حول إمكانية نشوء حوار بين إخوان سوريا وإدارة الرئيس ترامب، أشار مشوح إلى أن “الجماعة مستعدة للحوار”، لكنه أكد في نفس الوقت ضرورة “وجود يد ممدودة من جانب الإدارة الأمريكية الجديدة”.

 

عنب بلدي / انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، صورة لفتاة أمريكية ترفع لافتة في إحدى المظاهرات ضد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في نيويورك، تؤيد السوريين، وتنفي صفة الإرهاب عنهم. وكتب في اللافتة “السوريون فخر لنا وليسوا إرهابيين”، رداً على تصريحات ترامب الأخيرة حول اللاجئين السوريين والمهاجرين غير الشرعيين.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / هل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟ وهل ينجح ترامب، وقوى “الدولة العميقة” التي أتت به؟ تساؤلات أثارها مدير المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، المهندس عثمان بخاش، في مقال رئيسي توسط صدر الصفحة الأولى من أسبوعية الراية، الصادرة الأربعاء. وفي الإجابة قال أغلب الظن أنه فات الأوان، مؤكداً أن الواقع الدولي المتشابك أكثر تعقيداً من أن يتمكن حاكم البيت الأبيض، ترامب أو غيره، من فرض إملاءاته على عواصم العالم الطامحة على المسرح الدولي وأولها الصين. وتابع نعم لقد نخر سوس النظام الرأسمالي الفاسد في جذوره واتسع الخرق على الراتق، فلم يعد بإمكان ترامب ولا غيره ترقيع عورات العرش الأمريكي، ومن المتوقع أن تؤدي سياساته القادمة إلى مزيد من التخبط داخلياً. أما خارجياً، قال المهندس بخاش من المتوقع أن يشجع فوز ترامب وشعاراته المتطرفة تعاظم نمو التيار اليميني المتطرف في أوروبا ووصول بعض قياداته إلى مراكز متقدمة سواء في النمسا أو هولندا أو فرنسا. وكل هؤلاء سيجدّفون عبثاً في وجه تيار الانحدار الهائل الذي يمهد للسقوط المدوي للحضارة المادية الرأسمالية التي قامت على عبادة المادة، والكفر برب الكون سبحانه. وخلص المقال متوقعاً، قد يعمد قادة الغرب إلى آخر الدواء، وهو الكي بنيران حرب عالمية لا تبقي ولا تذر، تماما كما صنع أسلافهم للخروج من أزمة الكساد الكبير سنة 1929م، ولكن هذا لا يعني أكثر من تأخير موعد دفن هذه الحضارة النتنة التي ضج منها البشر والحجر بل والسماء التي أشبعها جشعهم المادي تلوثاً.

 

رويترز – القدس / أعلنت حكومة يهود في فلسطين المحتلة، الثلاثاء، تعيينها سفيراً جديداً في تركيا، في أحدث خطوة نحو تطبيع العلاقات الديبلوماسية بين حليفي واشنطن، وقالت خارجية يهود أن نائب سفيرها في لندن، إيتان نئيه، عُيّن سفيراً في أنقرة. ومن المتوقع أن يعلن النظام التركي عن تعيين سفيره لدى كيان يهود الغاصب قريباً. بينما كشف وزير الطاقة في كيان يهود، يوفال شطاينيتس، أن مسؤولين من وزارته بدأوا محادثات مباشرة مع نظرائهم في أنقرة لبحث بناء خط أنابيب تحت البحر يربط الغاز الفلسطيني المسروق لإمداد تركيا. ونقلت صحيفة “جلوبس” الاقتصادية عن، شطاينيتس، قوله أن هناك اتصالات تجري مع المسؤولين المصريين لتصدير الغاز إلى مصر. ويأتي هذا بعد أن زار وزير كيان يهود تركيا في الشهر الماضي لحضور مؤتمر الطاقة العالمي الذي عقد في إسطنبول، برعاية الرئيس التركي أردوغان.

 

الأناضول – القاهرة / أعلنت جامعة الأنظمة الوظيفية العربية، أن أمينها العام أحمد أبو الغيط، بحث مع سلمان ملك آل سعود، الثلاثاء، في الرياض، جهود “لمّ الشمل العربي”. وقال بيان صادر عن الجامعة، أن محادثات سلمان وأبو الغيط “تناولت الوضع العربي العام، ودور الجامعة العربية في لم الشمل العربي”. وأوضح البيان أن أبو الغيط “حرص على الاستماع إلى رؤية سلمان، فيما يتعلق بدور مملكة آل سعود وتقييمها للوضع، وكذلك ما يمكن أن تقوم به الجامعة”. وأعرب أبو الغيط عن تقديره سلمان والدور الذي تلعبه مملكته في المنظومة العربية. 

 

فيسبوك – متابعات / خرج أكثر من مليوني متظاهر مسلم في أندونيسيا احتجاجاً على وقاحة تنصيب كافر صيني نصراني، آهوك، محافظاً للعاصمة جاكارتا، والذي مسّ بتصريحاته القرآن والعلماء. من جانبه، أكد عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أستراليا، المهندس إسماعيل الوحواح، أن آهوك يقفُ خلفه الأمريكان والصين والعلمانيون والذين يدفعون به ليكون لاحقاً نائباً للرئيس. وبصفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أضاف المهندس الوحواح، لم يجد آهوك ومن خلفه إلا الأزهر، ليقوم بدور محامي الشيطان والدفاع عن آهوك وتصريحاته، وتخطئة فهم المسلمين للإسلام والقرآن. متابعاً لم يخيّب الأزهر القوم، فأرسل إليهم أحد مشايخه، الورداني، غير أن مجلس علماء أندونيسيا وجه رسالة شديدة اللهجة استنكر وهاجم فيها فعل الأزهر، وقبل أن ينتقل الهجوم على الأزهر إلى الشارع، استدعى الأزهر شيخه وأوقف مهمته القذرة؛ من شيوخ على دين طواغيتهم.

20161116-wednesday-akhbaar-syria1.pdf