Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2016/12/04م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2016/12/04م

 

 

 

العناوين:

 

  • * الطيران الإيراني يلقي أسلحة ومساعدات فوق كفريا والفوعة… وأهالي التل يصلون إدلب… من التالي؟
  • * ديمستورا يهدد بمعركة رهيبة والصحافة البريطانية تبرز توبيخ الكرملين لأردوغان والتزامه بإسقاط حلب.
  • * حزب التحرير يسلم مذكرة لمكتب رئيس الوزراء الماليزي بشأن مذابح المسلمين الروهينغا.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حماة / أعلن فصيل جيش النصر عن تمكنه من قتل 9 عناصر وجرح أكثر من 10 آخرين من قوات النظام النصيري بتفجير لغم أرضي بهم بريف حماة الشمالي، بعد محاولتهم التقدم باتجاه مدينة طيبة الإمام. بينما حذرت صحيفة “عنب بلدي” وعلى موقعها الإلكتروني، من تحشيد عصابات أسد، مئات من مرتزقتها في المحور الشمالي لمدينة حماة، بغية شن هجوم جديد تستعيد من خلاله ما تبقى من القرى والبلدات التي حررت في شهر آب الماضي. وأكد المصدر فجر الأحد، أن عصابات أسد عملت في الأسابيع الماضية على حشد أرتال من القوات البرية في بلدة معردس ومدينة صوران، في الريف الشمالي، وأن هذه القوات تنتمي بمعظمها إلى الميليشيات المحلية. وقال المصدر: يتخوف ناشطو المحافظة من استغلال النظام وحلفائه الارتباك بين الفصائل والخلافات المتجددة والعقيمة، والاستحواذ على معظم المناطق المحررة شمالاً.

 

وكالات – إدلب / وصلت الدفعة الأولى من الثوار والمدنيين الرافضين للتسوية التي فرضها النظام في مدينة التل بريف دمشق إلى مدينة إدلب، وذلك بعد يوم من وصول آخر دفعة من سكان مخيم خان الشيح المجاورة. ووصل نحو 2100 شخص من سكان مدينة التل على متن 54 حافلة برفقة وفد من الهلال الأحمر مروراً ببلدة قلعة المضيق بريف حماة. وكانت الدفعة الأخيرة من سكان بلدة خان الشيح في الغوطة الغربية، قد وصلت، الجمعة، إلى إدلب، بعد دفعات مماثلة تضمنت المئات من سكان داريا، والمعضمية، والزبداني، وغيرها من بلدات الغوطة والقلمون الغربي. من جانبها، جددت لجنة انتدبها النظام المجرم دعواتها لسكان الغوطة الشرقية بتشكيل لجنة مفاوضات من أجل تحديد مصير الغوطة، مشيرة إلى أن لجنتها باتت جاهزة لتلقي الأوامر لبدء العمل. في المقابل، أفاد ناشطون بأن طيران “اليوشن” يعتقد أنه إيراني، ألقى سللاً مظلية تحمل أسلحة ومواد غذائية فوق مستوطنتي كفريا، والفوعة بريف إدلب الشمالي. بينما شنت مقاتلات النظام النصيري غارات جوية بالصواريخ الفراغية على بلدتيّ كورين، وفيلون في ريف إدلب الجنوبي، بينما نفذت مقاتلات روسية غارات جوية مماثلة على قريتيّ زردنا، وبسماس بريف إدلب.

 

قناة الجسر – حلب / أسر الثوار بحلب عنصرين من المليشيات الإيرانية أحدهما ضابط، وتجاوز عدد قتلى المليشيات الأجنبية ٩٠ قتيلاً، السبت، أثناء التصدي لمحاولات عصابات أسد المتعددة الجنسيات التقدم في جبهات عزيزة والحرابلة وكرم الجبل. وتمكن الثوار من إعطاب ثلاث دبابات جرّاء محاولتِهم التقدم على جبهةِ الميسّر، ودمروا سيارة تقل عناصر للنظام على جبهة منيان كما قصف الثوار بالصواريخ مواقع النظام في الأكاديمية العسكرية غربَي حلب. وارتكب الطيران الحربي مجزرة في حي الشعار، راح ضحيتها ستة شهداء على الأقل وعدد من الجرحى بين المدنيين، وطال القصف أيضا أحياء طريق الباب وسد اللوز.

 

الخليج الجديد / صوت مجلس النواب الأمريكي للمرة الأولى على منح الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، صلاحية تزويد ما وصف بالمعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات؛ وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “المونيتور”. وتوقعت الصحيفة تمرير القانون في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل، مبرزة نظرة المنتقدين للقانون الجديد كتوصية سياسية للرئيس المنتخب. فيما عده مراقبون، عصاً بلا فاعلية تجاه الروس باعتباره قانون ابتزاز لن يكون له أي أثر على الساحة السورية؛ إذ أن السياسة الأمريكية مبنية على تدمير البنية والحاضنة الاجتماعية لثورة الشام، على الصعيد السياسي والاقتصادي والمعيشي فكيف بالمجهود العسكري؟

 

متابعات / احتفت صحيفة “الحياة” الصادرة في لندن بتسريع موسكو تحركاتها لتحقيق ما أسمته “اختراقاً واسعاً” عبر استئناف المشاورات الفنية مع الأميركيين في جنيف ومحادثات مسؤوليها العسكريين مع قادة فصائل برعاية تركية في أنقرة بحثاً عن صفقة في حلب، بالتوازي مع رعاية الجيش الروسي مصالحات ريف دمشق. وفي آخر سلسلة تهديداته للثوار والأهالي بحلب، قال مبعوث الحل الأمريكي في سوريا، ستيفان دي ميستورا، السبت، إنه يأمل في التوصل إلى “صيغة ما” لتجنب “معركة رهيبة” في حلب. ونيابة عن حلف الأعداء والمرجفين، أشار الشبيح الأممي، دي ميستورا، الذي تحدث في مؤتمر في روما، إلى أن “حلب لن تصمد طويلاً”. ممنياً نفسه أن المعركة ستنتهي بحلول احتفالات رأس السنة الميلادية.

 

والتقط الإشارة المدعو، عبد الأحد اسطيفو، نائب رئيس الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، فقال، في تصريح صحفي، أنه هناك حاجة ماسة لاستئناف العملية السياسية من خلال المفاوضات في جنيف، وتطبيق القرارات الأممية. بينما قالت فيديريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في ذات المؤتمر الذي يبحث آفاق الحرب على أهل الشام، أن سقوط حلب لن ينهي الحرب؛ في إشارة ضمنية إلى دعمها الحل السياسي الأمريكي. في حين، قال وزير الخارجية الروسي المجرم، سيرغي لافروف، السبت، إن موسكو على استعداد لإرسال خبراء عسكريين بأسرع وقت إلى جنيف للتنسيق مع الجانب الأمريكي بشأن حلب. وأكد لافروف، عقب لقائه مع نظيره الياباني، فوميو كيشيدا، ضرورة تحديد فترة زمنية محددة لحل الوضع في مدينة حلب، وأيضاً تحديد مواعيد دقيقة لانسحاب من أسماهم كل “المسلحين” منها دون استثناء؛ وهو ما يعد رفعاً للسقف التفاوضي الروسي مع من قبل التفاوض والمهادنة من قيادات فصائلية يسوسها العمى السياسي وغدر أردوغان والمخابرات التركية؛ رغم أن موسكو كانت تشترط بداية خروج مقاتلي جبهة فتح الشام المصنفة على لائحة الإرهاب الأممية والصليبية. من ناحيتها، ليس حباً بأهل الشام أو كشف الحقائق، بل بأثر من المناكفة البريطانية للنظام التركي عقب انحسار نفوذ لندن مقابل نظيره الأمريكي، قالت صحيفة “التايمز” البريطانية أن موسكو وأنقرة تنسقان جهودهما في سوريا رغم أن تركيا ما زالت مستمرة في إعلان تأييدها للمعارضة… وتقليلها من التصريحات ضد نظام أسد، ولم تقل شيئاً عن هجوم قواته على حلب. وأردفت الصحيفة: عندما أعلن أردوغان أخيراً أنه سيرسل قواته إلى سوريا لتضع نهاية لحكم أسد، “وبَّخه” الكرملين؛ وعندها خفف الرئيس التركي موقفه، مشيراً إلى أن أنقرة تحارب الإرهابيين في سوريا ولا تكافح أشخاصاً محددين أو دولاً.

 

سمارت / عقب بحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الجمعة، في روما، مع مقاوله الروسي في سوريا، سيرغي لافروف، سبل دفع المحادثات حول “وقف الأعمال العدائية” ضد نظام أسد. يلتقي كيري، ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، يومي الأحد والاثنين، في العاصمة الألمانية برلين. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية على حسابها الرسمي في “تويتر”، أن كيري، سيناقش مع شتاينماير، الأوضاع في سوريا وأوكرانيا، وذلك ضمن جولة أوروبية يقوم بها كيري للقاء نظرائه الأوروبيين. بينما قال وزير الخارجية في النظام المصري، سامح شكري، أن موقف نظامه حيال ما أسماها “الأزمة السورية” يرتكز على حل سياسي يمنع انهيار المؤسسات. جاء ذلك في إطار تنفيذ إملاءات واشنطن دعماً لنظامها العميل بدمشق المحتلة، خلال زيارة شكري الحالية للعاصمة الأمريكية، حيث ألقى، في منتدى تنظمه مؤسسة “بروكنغز”، كلمة بعنوان “رؤية ودور مصر في الشرق الأوسط”.

 

عربي21 – لندن / قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، إن الاتحاد الأوروبي عرض تقديم دعم مالي لنظام أسد – كما قال الاتحاد – للحفاظ على التأثير الغربي في نتيجة الحرب بعد أن باتت المطالب الغربية السابقة بتنحي أسد غير واقعية، ويوضح التقرير أن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قدمت مقترحات جديدة للائتلاف العلماني في اجتماع قبل أسبوعين، مع عرض بتقديم مساعدات واستثمارات كمقدمة لإرضاء جميع الأطراف. وتوضح الصحيفة أن مقترحات الاتحاد الأوروبي، تتضمن نقل السلطات إلى المحافظات السورية، الأمر الذي سيسمح بما وصفته “القوى المعتدلة” بالاندماج بالقوات الأمنية المحلية، مع المحافظة على المؤسسات المركزية للدولة، بتنظيم أكثر ديمقراطية؛ فيما لم يطرح أي شيء بخصوص مستقبل أسد في هذه العملية. وبالمقابل، إذا وافقت كل الأطراف والتزم الجميع بما يقوله الاتحاد الأوروبي، فستكون هناك كمية ضخمة من الأموال.

 

آرا نيوز – دهوك / وصل، السبت، وفد سياسي من إقليم كردستان العراق، إلى واشنطن، وذلك بغرض اللقاء بالإدارة الأمريكية الجديدة وإجراء مشاورات سياسية. وضم الوفد الكردي مسرور بارزاني، مستشار الأمن القومي في الإقليم. وعقب وصول الوفد، كشفت مصادر رئاسة الإقليم الانفصالي، بأن مايك بينس، أحد مستشاري الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، أجرى اتصالاً هاتفياً مع مسعود بارزاني، أكد فيه استمرار واشنطن بتقديم الدعم والمساندة لإقليم كردستان العراق.

 

حزب التحرير – فلسطين / في خضم الهجمة الشرسة على عقول أبنائنا التي تستهدف علمنة المناهج الدراسية، نظّم شباب حزب التحرير في قضاء الخليل من فلسطين المحتلة، عصر الجمعة الماضي، محاضرة تفاعلية بعنوان “علمنة المناهج ودورها في تدمير الأجيال”. وبحضور جمع غفير، بيّن المحاضر للناس شراسة الهجمة التي يتعرض لها أبناؤنا من خلال المناهج الدراسية والتي تستهدف ضرب عقيدتنا وقيمنا وتعمل على أن يصبح أبناؤنا علمانيين كأبناء الكفار، مدللاً على ذلك بخلو منهاج اللغة العربية من الآيات والأحاديث في كل الصفوف. وتخلل المحاضرة عرض تقرير مصور عن حقيقة التغييرات التي لحقت بالمناهج في البلاد العربية وأنها جاءت نتيجة الإملاءات الغربية وليس بهدف التطوير كما يدعي القائمون على أمر المناهج. كما عقد المحاضر مقارنة مميزة تكشف أن المستهدف هو الإسلام وقيمه ومفاهيمه في عقول أبنائنا. وحمّل المحاضر المعلمين والآباء مسؤولية بيان الأخطاء في هذه المناهج وتصويبها من باب الأمانة والمسؤولية الشرعية.

 

حزب التحرير / كشف المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، عن قيام وفد برئاسة الأستاذ، عبد الحكيم عثمان، الناطق الرسمي للحزب في ماليزيا، الاثنين، بتسليم مكتب رئيس الوزراء الماليزي في بوتراجايا مذكرة بشأن المذابح التي يرتكبها نظام ميانمار وجيشه تجاه إخواننا المسلمين الروهينغا، وتمت مطالبة الوفد للنظام الماليزي بالتدخل الفوري والقيام بواجبه لإيقاف أعمال التطهير العرقي المرتكبة تجاه إخواننا المسلمين الروهينغا.

20161204-sunday-akhbaar-syria1.pdf