Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2016/12/17م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2016/12/17م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مظاهرات الجمعة توحد البلاد وتؤكد أن سقوط حلب ليس نهاية لثورة الشام، بل بداية مرحلة لتصحيح المسار.
  • * مندوبة أمريكا في الأمم المتحدة تشيد بدجال أنقرة وصنيعه بحلب… أردوغان يجدد إصراره على تفريغ المدينة.

 

التفاصيل:

 

وكالات – إدلب / خرجت مظاهرات حاشدة عمت مدن وبلدات محافظة إدلب، الجمعة، نددت بالشرذمة والتفرق  وطالبت قادة الفصائل العسكرية بالتوحد الفوري وفتح الجبهات بمناطق النظام والمليشيات المساندة له. ففي مدينة إدلب، خرجت مظاهرة حاشدة شارك فيها مئات المتظاهرين والعديد من الناشطين والشخصيات الثورية عبروا من خلالها عن غضبهم لما يحصل داعين الفصائل العسكرية للتوحد. وفي ريف إدلب الشمالي، خرجت مظاهرات جابت شوارع مدن وبلدات كفرتخاريم، وسلقين، ومعرة مصرين، وحزارين، وكللي، والدانا، وحربنوش، وسرمدا، وأرمناز، وكفردريان، وأطمة، وعقربات، كان أبرزها مظاهرة في بلدة سرمدا بريف إدلب، طالبت الفصائل العسكرية بقطع علاقتها مع تركيا والسعودية وقطر، حيث وصفتها بالدول “المخادعة”، كما خرجت أخرى قرب الحدود السورية التركية. واعتبر المتظاهرون في سرمدا قادة الفصائل “حراس هدن” و”جندرمة” لدى الرئيس التركي أردوغان. وجاءت المطالبات تلك، خلال مظاهرة، نظمتها “تنسيقية تصحيح المسار”، دعماً لمدينة حلب، حيث طالب أكثر من خمسمئة شخص، بتوحد الفصائل والوقوف لجانب حلب. وحمل المتظاهرون لافتات كتب على إحداها “نريد مجاهدين أحرار وليس حراس هدن ولا جندرما أردوغان” وأيضاً “اقطعوا العلاقات مع دول الخداع تركيا وقطر والسعودية”. كما خرجت مظاهرات في بلدات وقرى سحم الجولان وطفس وأم المياذن واليادودة وجاسم بريف درعا، طالب المتظاهرون خلالها بتوحيد الفصائل ونبذ الخلافات ونصرة مدينة حلب.

 

قاسيون – حلب / في وقت تداول ناشطون، مساء الجمعة، صوراً للجنرال الإيراني، قاسم سليماني، أثناء تجوله في أحياء حلب القديمة وعند السور الخلفي لقلعة حلب، نفى الفاروق أبو بكر، القيادي في فصيل أحرار الشام ومسؤول التفاوض مقابل مندوبي النظام وروسيا، في اتفاق تهجير الأهالي من حلب، نفى صحة ما يشاع عن استئناف إجلاء أهالي مدينة حلب بالساعات القادمة، وقال أنه غير صحيح ولا زالت المحادثات جارية ولم نصل إلى نتيجة بعد؛ ورغم هذا قالت عدة مصادر: يستأنف، السبت، بعد أن علّقت عملياته، الجمعة. مسلسل التهجير القسري واقتلاع الأهالي من ديارهم بأحياء مدينة حلب الشرقية نحو الريف الغربي عقب قبول البند الذي فرضته الميليشيات الإيرانية برضى روسي، وينص على إجلاء 400 شخص بصفة جرحى من مستوطنتي كفريا والفوعة المواليتين بريف إدلب الشمالي، وهو ما قبلت به جبهة فتح الشام والتي كذبت من ناحية أخرى الشائعات عن خروج مقاتليها من حلب، وأكدت أن من خرج جرحاها فقط. وكانت الميليشيات الطائفية الموالية للنظام قد ابتزت استكمال خروج المدنيين، الجمعة، وقامت بتصفية عدد منهم واحتجاز آخرين، لتتوقف العملية حتى إشعار آخر.

 

حزب التحرير – سوريا / دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الجمعة، إلى نشر مراقبين محايدين في حلب، تزامناً مع عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة لبحث توفير مراقبين دوليين على عملية إجلاء سكان حلب. وأثناء مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بمناسبة نهاية العام، قال أوباما أن أيدي نظام أسد وحليفيه روسيا وإيران ملطخة بالدماء والفظائع في حلب. وأقر أوباما علانية ما حذر منه حزب التحرير مبكراً ومنذ انطلاقة ثورة الشام من استخدام واشنطن لأدواتها في المنطقة وحول العالم دعماً لعميلها المزمن النظام الباطني النصيري، فقال أوباما بالفم الملآن أنه كان يستحيل التدخل “بكلفة بسيطة”، مشيراً إلى أن الأمر كان سيتطلب نشر أعداد كبيرة من القوات الأميركية على الأرض. من ناحيته، أعاد حزب التحرير إلى الأذهان أن ما حدث في حلب ليس جديداً على الأمة، وليس جديداً من روسيا أو الغرب الذي ضمن جيوش المسلمين مكبلة بحكامها. وفكك مشهد السقوط بيان صحفي أصدره، الجمعة، المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، موضحاً: قتل أهلنا في حلب على مرأى ممن يدعي صداقة الشعب السوري والأمم المتحدة وحكام المسلمين والائتلاف وقيادات الفصائل المرتبطة، ومن يزعمون زورا أنهم أقاموا خلافة لم يعرفوا منها إلا الاسم؛ ووقف الجميع مكتوفي الأيدي، لكنهم اجتمعوا جميعاً في خندق واحد ضد أهل الشام، فضاعت حلب بين تفاهمات أمريكا وروسيا وبيعت بثمن بخس في سوق تركيا وقبضت أثمانها قيادات الفصائل المرتبطة، فأسلموها لأعدائها يعيثون فيها فساداً. وتساءل البيان: كيف نفسر صمود داريا لأربع سنوات بينما سقطت حلب في عدد من الأيام؟ مؤكداً أن حلب أسقطت كل مدع ومتاجر ومتخاذل وزاعم، ومزقت أقنعتهم وكشفت تآمرهم. وفي الأسباب قال البيان: خسرنا حلب منذ سلكت قيادات الفصائل طريق الهدن والمفاوضات، وكذلك عندما رهنّا قرارنا لإرادة الداعمين وعندما سيطرت المناطقية والفصائلية. لافتاً إلى أن تدمير حلب هو جزء من المخطط الأمريكي، وما روسيا إلا عصا غليظة لتركيع المناطق وإخضاعها للحل السياسي. وخلص البيان مخاطباً أهل الشام: إن تدمير حلب ليس نهاية الثورة بل هي بداية ثورة جديدة لتصحيح المسار تضع الأمور في نصابها (فلا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين)، وقد خبرتم الأثر المدمر للمال السياسي؛ وما فعل الداعمون بثورتكم؛ وأن الإخلاص بلا وعي يضيع الثمرات؛ ويقدمها هدية لأعداء الإسلام، فثورتكم بحاجة إلى خلع كل القيادات المرتبطة، وإلى توحد الفصائل كافة تحت قيادة واحدة واعية ومخلصة، تحدد هدفها الذي يرضي ربها وتبصر الطريق للوصول إليه فلا تتصرف بردود أفعال يفرضها أعداؤها، بل تمضي في طريقها على بصيرة؛ تعتصم بحبل الله وحده وتقطع حبائل المتآمرين علينا والتي رأينا كيف أوردتنا المهالك وإلى أي وضع أوصلتنا.

 

الأناضول / تزامناً مع إشادة المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سمانثا باور، أمام الصحفيين بدور تركيا وقيادتها فيما حدث لحلب، وعبر “تويتر” وباللغات التركية والعربية والإنجليزية، أكّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن بلاده لم ولن تتخلى عن أهالي مدينة حلب مهما كان الثمن، وسنقوم بكل ما في وسعنا من أجل إنقاذ الأرواح ولو لفرد واحد، وأضاف: إن وقف إطلاق النار واستمرار عمليات الإجلاء في حلب عقب جهود تركيا المكثفة من شأنه أن يمثل آخر أمل للأبرياء في حلب. وناشد الرئيس التركي، جميع الأطراف والمجتمع الدولي بالالتزام والدعم لهذا الاتفاق وإجلاء النازحين.

 

الأناضول – أنقرة / أشاد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، بجهود رئيسه أردوغان، لوقف إطلاق النار وعمليات إجلاء الأحياء الشرقية لمدينة حلب، وأشار إلى أن بلاده تنظر بإيجابية إلى مقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإجراء محادثات، في العاصمة الكازاخية أستانا، استناداً إلى أرضية جديدة. وعلى الفور، أكد رياض حجاب، منسق هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات التي انبثقت عن مؤتمر الرياض، الجمعة، أن زمرته التفاوضية مستعدة للانضمام لمحادثات كازاخستان التي يعتزم بوتين عقدها، على أن تؤدي لتشكيل حكومة انتقالية. وبصفته ممثل الطرف الآخر من معادلة الحل الأمريكي للحفاظ على الدولة الباطنية العميقة، أقر حجاب القادم من أحضان طاغية الشام العميل للصحفيين في كوبنهاغن – بعد اجتماع مع وزير خارجية الدانمارك أندرس سامويلسن – أن هيئته  تشكلت لإيجاد الحل السياسي في سوريا، وأنها ملتزمة بمحادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة. وفي وقت سابق الجمعة، قال مجرم حلب، بوتين، أنه يعمل عن كثب مع نظيره الرئيس التركي أردوغان لمحاولة بدء سلسلة جديدة من محادثات تهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد. وأضاف بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو، أنه اتفق مع أردوغان على تقديم عرض لما أسماها أطراف النزاع في سوريا لبدء مفاوضات جديدة في أستانا عاصمة كازاخستان.

 

حزب التحرير / لا زالت السلطة اللبنانية تمعن بالاعتقالات التعسفية وبطريقة همجية قد تفوق طريقة اعتقال نظام المقبور، حافظ أسد، أيام وجود قواته في لبنان فيما عرف بالنظام الأمني البائد، طبق بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية لبنان، أكد فيه اعتقال الطالب الإعلامي، طارق الشمالي، قبل أيام من قبل جهاز الأمن العام اللبناني من داخل حرم جامعته. وأوضح البيان: لم نعلم عنه شيئاً حتى الآن، ونخشى أن تلفق السلطة له تهماً باطلة نتيجة كتاباته الحرة وتغريداته الراقية التي تنتصر للمظلوم وتدين الظالم. واعتبر البيان أن هذا غير مستغرب على السلطة وأجهزتها، فهناك مئات الحالات التي تثبت ذلك. مؤكداً أن طارق الشمالي هو من شباب حزب التحرير في ولاية لبنان، ولا ينتمي لأي تنظيم آخر، ونستغرب اتهامه بالتطرف والإرهاب، ونحذر من تضخيم ملفه. وعلى السلطة في لبنان أن توقف سياسة الاعتقالات التعسفية وتلفيق تهم الإرهاب لكل صاحب كلمة حق. قال تعالى: ﴿وَمَا نَقَمُواْ مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُواْ بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ﴾.

 

الأناضول – الرباط / مع تدمير حلب وتهجير أهلها، وخلال استقباله أمين عام مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، بمدينة الدار البيضاء، وجّه ملك النظام المغربي، الجمعة، دعوة للرئيس الروسي المجرم، فلاديمير بوتين، لزيارة المغرب. وقال بيان رسمي أن استقبال باتروشيف، يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية القوية مع موسكو، ويعزز عمق التعاون الأمني بين البلدين، وأن الملك المغربي جدّد، تأكيد حرصه على العمل يداً بيد مع بوتين.

 

السفير – تونس / أفادت القناة “العاشرة” في التلفزيون العبري، الجمعة، بأن المخترع التونسي المهندس، محمد الزواري، تمت تصفيته عن طريق وحدة “كيدون” للاغتيالات الخارجية بالموساد. بينما قالت شرطة النظام التونسي أنها أوقفت سبعة أشخاص يشتبه في تورطهم في جريمة القتل التي وقعت، الخميس، بمنطقة العين من ولاية صفاقس، والتي استهدفت المهندس الزواري (49 عاماً) داخل سيارته وأمام منزله. من جانبه، ذكر موقع “يديعوت أحرونوت” العبري، الجمعة، أن وسائل إعلام تونسية وجهت أصابع الاتهام للموساد باغتيال الطيار والمهندس التونسي محمد الزواري؛ في اعتراف ضمني بمسؤولية الموساد. ونقل عنها الموقع بأن الزواري كان تحت رقابة الموساد إلى حين مقتله؛ على خلفية نبوغه ومهاراته العلمية التي قدمها لكتائب القسام في غزة في مجال صناعة الطائرات المسيرة دون طيار.

20161217-saturday-akhbaar-syria1.pdf