Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/05م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/05م

 

 

العناوين:

  • الكلور يخنق وادي بردى… وثوارها يردون العشرات… والمهادنون ينتظرون اتفاق أسيادهم لوقف الجرائم.
  • وزارة التربية في لبنان تلزم المدرسين بترك صلاة الجمعة استخفافاً بشعائر المسلمين.

 

التفاصيل:

 

شبكة شام الإخبارية / استهدفت عصابات أسد في وادي بردى بعدة قذائف وصواريخ محملة بغاز الكلور السام المفضل دولياً قرية بسيمة، ما أدى لوقوع حالات اختناق بين الأهالي، ترافقت مع قصف بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ منذ الصباح الباكر. واستهدفت مروحيات أسد عن طريق الخطأ بأربع براميل متفجرة نقطة لمليشيا حزب إيران اللبناني والدفاع النصيري، ما أدى لجرح ومقتل العشرات منهم. وجرت اشتباكات عنيفة ليلاً بين كتائب الثوار وعصابات أسد وحزب إيران على محور قرية الحسينية وقرية هريرة واستمرت حتى فجر الخميس. ووصل عدد الغارات الجوية الأربعاء لأكثر من 60 غارة كان نصيب قرية بسيمة منها 50 غارة وألقى من خلالها البراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية وقنابل نابالم الحارقة على قرى الحسينية وكفير الزيت وبرهليا وسوق وادي بردى. في السياق، دمرت كتائب الثوار دبابة “T72” جراء استهدافها بالمدفعية الثقيلة والهاون، على محور جمعية كفتارو في وادي بسيمة، وسط اشتباكات عنيفة مع ميليشيا حزب إيران اللبناني على المحور، ما أدى لسقوط أكثر من 25 قتيلاً في صفوف الأخير.

 

كلنا شركاء / أضرب أصحاب المحلات في المنطقة الصناعية بمدينة عفرين بريف حلب، وأغلقوا محلاتهم، واعتصم عدد من أهالي المدينة، تنديداً بحملات الاعتقال التي ينفذها مسلحو “ب ي د” النسخة السورية لحزب “بي كي كي”، والتي تطال شباب المدينة لسوقهم للتجنيد الإجباري في المعسكرات التابعة للحزب. ونقل موقع “يكيتي ميديا” عن مصدر محلي في مدينة عفرين قوله إن دورية تابعة لمسحلي “ب ي د” داهمت عدة محلات في المدينة واعتقلت عدداً من الشباب، ما أثار غضب وسخط أصحاب جميع المحلات التي تفوق أعدادها الـ 450 محلاً وأعلنوا العصيان المدني المفتوح من خلال إغلاق المحلات. وأضاف المصدر بأن أصحاب بعض تلك المحال وذوي الشباب المعتقلين اعتصموا أمام لجنة الصناعة التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في منطقة الصناعة، معبرين عن رفضهم لهذه الاعتقالات ومطالبين بالإفراج الفوري عن جميع الشباب الذين يتم زجهم في معارك إلى جانب النظام. كما داهم مسلحو “ب ي د” عدة منازل في مدينة القامشلي، وحاولت اعتقال الشباب، وطاردوهم وأطلقوا النار فوق رؤوس الفارين وأمهاتهم اللواتي هاجمن المسلحين بالعصي رافضات تسليم أبنائهن.

 

عنب بلدي / في خطوة أولى لمحاولة فرض دولتها العلمانية المفصلة على المقاس الأمريكي، قال رئيس الحكومة الافتراضية المؤقتة جواد أبو حطب، إن مباحثات تجري مع الحكومة التركية، لتسيير المعابر الحدودية ضمن الأصول الدولية من قبل الحكومة الافتراضية. وأضاف أبو حطب، في حديث إلى عنب بلدي، أن المباحثات جارية حتى الآن، من أجل عملية تسيير المعابر، عن طريق الحكومة المؤقتة ممثلة بوزارة الداخلية وإدارة الهجرة والجوازات. وأشار أبو حطب إلى أن الحكومة المؤقتة طرحت إدارتها لجميع المعابر وليس معبراً بحد ذاته، منوهاً أن الحوار معها يأتي بالتوازي مع مباحثات مع الفصائل المسيرة لشؤون المعابر. وعن الجدول الزمني لهذا الترتيب، أوضح أبو حطب أن الأمر يحتاج إلى ترتيبات وحوارات تصل في نهايتها إلى المنشود. وقال أبو حطب أعتقد خلال أسابيع أننا سنبدأ بإدارة معبر واحد على الأقل، وخاصة في المنطقة بين جرابلس واعزاز بريف حلب الشمالي.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / رأت افتتاحية عدد الأربعاء من أسبوعية الراية أنه ما أشبه ما يحصل في الشام بما حصل في فلسطين، بعدما تحولت إلى قضية فصائل، وكل فصيل منها يتلقى الدعم من دولة كذا، ودولة كذا، وبين هذا الفصيل وذاك، ضاعت فلسطين، بل تمت شرعنة الاحتلال تحت مسمى عملية السلام. وأضافت افتتاحية الراية: نشهد اليوم في الشام نموذجاً تتكرر فيه المشاهد، وكأن القضية في الشام أصبحت قضية فصائل ومعارضة، فصائل كبيرة أحجمت عن نصرة حلب لأنها لبت نداء تركيا التي تواليها، وأخرى جمدت في مكانها تحرس أطلالاً ومكتسبات لأنها تنفذ أوامر قطر والسعودية، وأخرى تشبثت بمناطق تاركة أهل حلب والشام يموتون خشية أن تتزحزح من مكانها فتضيع ممالكها! وأخرى باتت تشكل درعاً يحمي النظام لأنها تمنع المخلصين من العبور عبر المناطق التي تسيطر عليها. وهكذا يموت الناس وتُحرق البلاد ويستقوي النظام المجرم المتهاوي بانتظار توحد الفصائل وإخلاص قادتها لله. وحذرت افتتاحية الراية أهل الشام ما لم يتحرروا من قياداتهم السياسية المرتهنة للغرب والأنظمة العميلة، وينقادوا للقيادة المخلصة التي تدعوهم للخلافة ومشروعها الواضح فإن الخطر عظيم. وانتهت افتتاحية الراية بتوجيه نداء إلى الفصائل والكتائب في الشام: تحرروا من المال السياسي والولاءات الدولية، ومن قبضة الحكام العملاء، وتوحدوا على ما يرضي الله، في مشروع الأمة الذي خرج من أجله الأحرار، وحركوا أرتالكم وجحافلكم لإسقاط الطاغية وإعلانها خلافة راشدة على منهاج النبوة.

 

حزب التحرير – لبنان / أمرت وزارة التربية اللبنانية بشكل إلزامي المدرسين في طرابلس والشمال بالتوجه إلى دورة تدريبية في وقت صلاة الجمعة مع التهديد بالعقوبة في حال عدم الامتثال لذلك! على الرغم من أن الدوائر الرسمية وحسب القانون الوضعي تقفل أبوابها الساعة 11 قبل صلاة الجمعة. وفي ذات سياق، قال بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في لبنان: لقد انحدرت حال المسلمين في لبنان إلى درجة الاستخفاف بشعائرهم وفرائضهم الدينية! بيد أن يوم الأحد بطوله وعرضه يعد خطاً أحمر عند سياسيي البلد ويحظر التكليف بأي عمل فيه، بل ويحظر على المدرسين التطوع بإحضار طلاب الشهادات لساعات إضافية لأنه عطلة “مقدسة”. بينما ساعة صلاة الجمعة خط أخضر مسموح باختراقه بلا حسيب ولا رقيب! وتابع البيان: وبالطبع من يزعمون تمثيل المسلمين في لبنان في السلطتين التنفيذية والتشريعية وغيرهما لا يجرؤون على الاعتراض، لأن الاعتراض سيصنف تعصباً وتطرفاً وطائفية… بل ولأن وظيفتهم الوحيدة في هذا الكيان الطائفي هي تبديد هواجس الطوائف من الإسلام! وختم بيان المكتب الإعلامي متوجهاً إلى المسلمين في لبنان: يا مسلمي لبنان، هذا دليل إضافي على مهانة ركَّاب أكتافكم الذين يزعمون تمثيلكم وعلى تحللهم من كل ما يمت إلى إسلامكم بصلة!

 

الجزيرة / أعلنت قوات العبادي أنها تقدمت نحو الضفة الشرقية لنهر دجلة شرقي الموصل، في حين قال تنظيم الدولة إنه كبدها خسائر كبيرة بواسطة عربات مفخخة موجهة بطائرات مسيرة. فقد قالت مصادر عسكرية عراقية إن وحدات من الجيش وأخرى من قوات الرد السريع تقدمت الأربعاء في حيي الشيماء والوحدة شرقي الموصل بالتوازي مع تمشيط حي الميثاق جنوب شرقي المدينة. وأثناء تقدمها في حي الشيماء، الأربعاء، تعرضت الوحدات العراقية لهجمات بثلاث عربات مفخخة إحداها جرافة. وبينما قال مصادر عسكري عراقي إن الهجمات أوقعت ثلاثة قتلى من الفرقة التاسعة للجيش ذكرت، وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة أن حصيلة الهجمات كانت 27 قتيلاً، كما قالت الوكالة إن القوات العراقية تكبدت خسائر فادحة بسبب لجوء تنظيم الدولة إلى الهجمات بالسيارات الملغمة الموجهة بطائرات مسيرة. في الأثناء، ضاعف التحالف الدولي الصليبي إلى 450 عدد مستشاريه العسكريين الذين يساعدون القوات العراقية التي تخوض منذ أكثر من عشرة أسابيع معركة استعادة الموصل دون نجاح كبير. وقال العقيد الأميركي جون دوريان عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد إن المستشارين العسكريين الإضافيين انتشروا في الأسبوعين الماضيين دعما للجيش العراقي في المرحلة الجديدة من الهجوم. وأكد دوريان – وهو متحدث باسم التحالف – أن المستشارين دخلوا بالفعل حدود مدينة الموصل.

 

 

20170105-thursday-akhbaar-syria3.pdf