Take a fresh look at your lifestyle.

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/06م

 

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/06م

 

 

العناوين:

  • عصابات النظام تقصف وتحشد… وفصائل المال الحرام تكتفي بإحصاء خروقات هدنة باركها أوباما.
  • مخلفاً وراءه خطوطه الحمر… أردوغان يرسم مساراته العدائية ابتداء من حلب المنكوبة وإدلب المطلوبة.
  • قبل أن تنهض على حدودها… روسيا تخوض حرباً دينية استعمارية ضد مشروع الخلافة الإسلامية.

 

التفاصيل:

 

سمارت – حلب / نزحت ثلاثون عائلة من قرى البويضة، الواجد، وادي الصنوع، بنان والعوينات، بريف حلب الجنوبي، نتيجة تصعيد قصف قوات النظام، منتهزاً هدنة من جانب واحد، وسارية المفعول، قريبة من خطوط التماس مع فصائل جيش الفتح. وقال ناشطون، الخميس، أن العائلات النازحة قدرت أن النظام سيجتاح المنطقة، فتوجهت جنوباً إلى قرية السميرية ومحيط بلدة تل الضمان، وذلك نتيجة القصف المدفعي الذي تعرضت له خلال الأيام السابقة من مواقع النظام في جبل عزان وتلة الأربعين. ونقل عن مراصد غرفة عمليات جيش الفتح رصدها استقدام النظام تعزيزات عسكرية على مدار الأسبوع الفائت، وتمركزها في بلدات الحاضر وكفر عبيد وبلاس وجبل عزان وعبطين؛ وهو ما كان أكده المتحدث العسكري لأحرار الشام، في تصريح لوكالة “سمارت”، مضيفاً: كذلك تعزيزات مماثلة في منطقة منيان والضاحية السكنية غرب مدينة حلب.

 

وكالات – دمشق / تمكنت كتائب الثوار في منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي من صد محاولة تقدم لقوات النظام المجرم إثر محاولتها اقتحام قرية بسيمة، وقتلت نحو 50 عنصراً للنظام، إضافة لإعطاب دبابة “T72”. وتمكن الثوار من تأمين انشقاق أكثر من عشرين فرداً من عناصر النظام في منطقة أرض الظهرة إلى بلدة دير مقرن بريف دمشق. في المقابل، استهدفت عصابات أسد قرية بسيمة بصواريخ تحوي غاز الكلور السام، وهو ما أسفر عن وقوع حالات اختناق في صفوف المدنيين. في حين، تحول المدعو أسامة أبو زيد، الناطق باسم الفصائل المتورطة بقبول وقف إطلاق النار، إلى وكالة إحصاء لخروقات النظام وحصر المرات التي منعت فيها ميليشيا حزب إيران اللبناني المتمركزة على حاجز دير قانون وفداً روسياً من دخول وادي بردى، في نسخة مكررة لما جرى بحلب، بانتظار ارتكاب المزيد من المجازر لإدراك حجم خدعة الهدنة المزعومة، على يد فصائل المال الحرام ومن ورائهم تركيا… التي وفرت للعصابات المجرمة كل الظروف المناسبة لتستفرد بالمناطق واحدة تلو الأخرى… بينما آن الأوان أن ينتزع حبل الثورة من أيدي قادة الفصائل المأجورة وأن يربط بالله وحده… فبغير ذلك لا نصر ولا أمل. في وقت دعا الائتلاف العلماني، صنيعة واشنطن، مجلس الأمن الدولي والأطراف الضامنة لوقف إطلاق النار للتدخل في منطقة وادي بردى غربي دمشق. وبدوره، في حديث له إلى قناة “الجزيرة” القطرية، دعا رئيس حكومة الائتلاف الافتراضية، جواد أبو حطب، روسيا للتدخل السريع لتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار على الأراضي السورية. ويأتي هذا ترديداً لما اعتبره مبعوث الحل الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، من أن نجاح اجتماع الآستانة المرتقب يعتمد على تعزيز اتفاق وقف القتال بسوريا؛ وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي، الخميس، أن الأمم المتحدة تأمل أن يساهم الاجتماع في تعزيز وقف القتال ويمهد لمحادثات تدعمها المنظمة الدولية في فبراير/شباط المقبل في جنيف.

 

بلدي نيوز – اللاذقية / لقي 28 شخصاً معظمهم من عناصر النظام والشبيحة، مصرعهم وأصيب العشرات بجروح، في تفجير سيارة مفخخة قرب المعلب البلدي بمدينة جبلة على الساحل السوري، مساء الخميس. وأضافت المصادر أن عشرات المحال التجارية تعرضت للضرر نتيجة اشتعال الحرائق عقب الانفجار؛ ولم تتبنَ التفجير أي جهة حتى الآن. بينما ربط مراقبون تفجيري طرطوس وجبلة على التوالي بتفجيري إسطنبول وأزمير في تركيا وسط ارتفاع منسوب التوعد والتهديد الذي يطلقه الرئيس التركي وسط انغماسه بمحاربة الإرهاب، فغداة ترحيب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالجهود التي تبذلها تركيا لتوسيع نطاق وقف إطلاق النار في عموم سوريا وبدء مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، أن على نظامه ملاحقة المنظمات الإرهابية التي تهدد أمن تركيا، وضربها في منابعها. جاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها لدى مشاركته في حفل افتتاح خط مترو جديد بالعاصمة أنقرة. ومخلفاً وراءه خطوطه الحمراء عن حماة، أضاف دجال أنقرة: علينا إنهاء كافة التهديدات الموجهة نحو بلادنا في منابعها، وألا ننسى أبداً بأنّ أمن تركيا لا يبدأ من غازي عينتاب إنما من حلب، ولا يبدأ من أنطاكية إنما من إدلب. وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكد أن بلاده تعمل مع روسيا من أجل فرض عقوبات على من ينتهك اتفاق وقف إطلاق النار، منعاً لتهديد مفاوضات الآستانة بالفشل.

 

وكالات / كشف جواد أبو حطب، رئيس الحكومة الافتراضية للائتلاف العلماني، عن وجود اتفاق مع الحكومة التركية يقضي بإشراف حكومته على المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا دون أن يحدد موعداً لتنفيذ الاتفاق. مشدداً بالوقت ذاته – وبلهجة المستهجن – أن حكومته لم تتعرض بعد لمضايقات من أي فصيل عسكري. وتشرف على المعابر – أمناً واستثماراً – الفصائل المرتبطة عضوياً بالقرار التركي، إذ تشرف حركة أحرار الشام على إدارة معبر باب الهوى في محافظة إدلب، وتتقاسم مع الجبهة الشامية إدارة معبر باب السلامة في منطقة أعزاز بريف حلب.

 

سمارت / بحضور ممثلين عن الحكومة البريطانية، عقدت مديرية تربية إدلب، التي يديرها الائتلاف العلماني الموالي للغرب، الخميس، في مدينة سرمدا، فعالية أطلقت عليها اللقاء التشاوري التعليمي الأول، بالتعاون مع منظمة “بيبول إن نيد” و “شبكة إغاثة سوريا”. وقالت وكالة “سمارت”: تخلل اللقاء، الذي أقيم في صالة المفوضية السورية لشؤون المنظمات على طريق باب الهوى بمدينة سرمدا، كلمات لمعاون وزير التربية في حكومة الائتلاف المؤقتة، محمد جمال الشحود، وممثل وزارة التربية البريطانية.

 

أ ف ب / بدعوى الاحتفال بأعياد الطائفة الأرمنية، يزور 3 نواب فرنسيين، الجمعة، مدينة حلب التي أعادت احتلالها قوات النظام، تعبيراً عن تضامنهم مع مسيحيي الشرق؛ كما نقلت، الخميس، وكالة الصحافة الفرنسية، عن النواب اليمينيين الثلاثة: تييري مارياني، ونيكولا دويك، وجان لاسال، وقولهم: إنها مبادرة محض شخصية؛ رغم أنهم أفادوا في بيانهم أنهم سيلتقون خلال الزيارة مسؤولين سياسيين في حلب ودمشق، دون إعطاء المزيد من التفاصيل. وسبق أن زار تييري مارياني، سوريا مراراً، وفي مارس/ آذار الماضي، قضى مع نيكولا دويك، وبرلمانيين فرنسيين آخرين، إجازة الفصح المسيحي في دمشق المحتلة والتقوا مع زعيم حلف الأقليات طاغية الشام المجرم وخلف ذات الشعار “تضامناً مع مسيحيي الشرق”.

 

رويترز – أنقرة / أبدى نائب رئيس الوزراء التركي، الخميس، تشكك أنقرة في جدوى وجود قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في قاعدة إنجيرليك جنوبي تركيا؛ وهو الأمر الذي يسلط الضوء على إحباط أنقرة. وقال ويسي قايناق، لقناة تلفزيونية، أن مسألة قاعدة إنجيرليك مدرجة على جدول أعمال الحكومة. وأبرزت وكالة “رويترز” تساؤلات النظام التركي عن إحجام واشنطن التي ترعى سياسياً وعسكرياً الميليشيات الانفصالية الكردية، عن دعم أنقرة لعمليتها الأخيرة حول بلدة الباب. في حين، ادعى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن تركيا تمتلك قرار إغلاق قاعدة إنجيرليك الجوية في أي وقت. جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها قالن، مع إحدى القنوات الإخبارية التركية. وأضاف قالن، في معرض رده على سؤال حول قدرة تركيا على اتخاذ قرار بإغلاق القاعدة في حال استمر الموقف الأمريكي المؤيد للميليشيات الانفصالية الكردية، أن تركيا تمتلك حق اتخاذ مثل ذلك القرار وذلك بعد تقييم الشروط والظروف، إلا أنه لا يوجد ما يدفعنا لاتخاذ مثل ذلك القرار بشكل عاجل الآن.

 

مجلة الوعي / “روسيا تخوض حرباً دينية استعمارية ضد مشروع الأمة (الخلافة الإسلامية)”، تحت هذا العنوان، وفي مقال رئيسي من عددها الأخير، أكدت مجلة “الوعي” أن “ذريعة الحرب على الإرهاب” التي تقودها أميركا أصبحت شعاراً عالمياً للتدخل في بلاد المسلمين، وفرض أنظمة علمانية كافرة، بحكام عملاء؛ والحرب حقيقة هي على الإسلام ومشروع الخلافة. وعن حظ روسيا من هذه الحرب الظالمة؟ ذكّرت “الوعي” إن روسيا، اشتركت في الحرب بناء على رغبة أوباما في التدخل في سوريا لقاء بعض المكاسب، ولإبعاد أوروبا عن منافسة أميركا على استعمار المنطقة من جديد. وفي المبررات التي ساقتها روسيا، أكدت “الوعي” أنها استخدمت الكنيسة الأرثوذكسية لتجعل هذه الحرب حرباً مقدسة في اللعب على وتر الأقليات، وإيجاد التجييش المسيحي لمحاربة الإسلام بحجة محاربة الإرهاب. ومن زاوية الصراع الدولي، أكدت “الوعي” أن أميركا ودول أوروبا الغربية تعتبر الخطر الروسي خطراً وجودياً قابعاً على حدودها، وخطراً على أميركا من زاوية التنافس الدولي؛ فالكل متفق على محاربة الإسلام، ولكن كل دولة تحذر غيرها، كما في الحرب العالمية الثانية باعتبار أن روسيا الفيدرالية المختلفة الأعراق كيان كونه الاحتلال والتوسع بالخروج إلى المياه الدافئة، وهو نفسه عامل ضعف قد يؤدي إلى انهيارها، فتنقلب المواقف والتحالفات المتداخلة والمتغايرة. وانتهت مجلة “الوعي” إلى إيضاح حقيقة الأمر أن بوتين يريد من خلال حربه على الإرهاب منع عودة الإسلام إلى المسرح الدولي، بأن يظل نظام أسد ـ أو بديله – ضامناً للمصالح الروسية في مياه المتوسط الدافئة… متخوفاً على كيانه الاتحادي من الانهيار في حال سمح لدولة الخلافة أن تصل إلى الحكم، وخاصة أنه سيكون لها حدوداً معه، وبالأخص أن فيها مسلمين تصل نسبتهم إلى 20% من مجموع عدد السكان.

 

الأناضول – الجزائر / وقع حزبان جزائريان محسوبان على تيار الإخوان المسلمين، اتفاق اندماج، وسط احتدام المنافسة في التسابق على ترميم النظام العلماني الحاكم من خلال الانتخابات البرلمانية المقررة ربيع العام الجاري. وكتب عبد المجيد مناصرة، رئيس “جبهة التغيير” تغريدة، الخميس، على موقع “تويتر” أظهرت مدى الكذب والانفصام المريع، جاء فيها: لقد أنجزت “حركة مجتمع السلم” و “جبهة التغيير” مشروع وحدة يرضي الله ويدعم الديمقراطية؛ وفق تعبيره. ويأتي قرار الوحدة بين الحزبين بعد أسبوعين من توقيع قيادتي جبهة العدالة والتنمية وحركة النهضة اتفاق اندماج مماثل؛ من نفس التيار المتكالب على المشاركة بالسلطة العميلة.

 

د ب أ – إسلام أباد / خلال حلقة نقاشية برلمانية دولية حول كشمير عُقدت، الخميس، في إسلام أباد لمناقشة الوضع في الشطر الذي تحتله الهند من إقليم كشمير، دعا رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في كلمة له،  إلى إنهاء المعاناة المستمرة للأجيال في هذه المنطقة. وفي إشارة إلى خيار المفاوضات، تحدث شريف عما أسماها “الجهود المبذولة” لتسليط الضوء على محنة الشعب الكشميري في المحافل الدولية، وزعم شريف للحضور أن باكستان سوف تواصل دعم كفاح شعب كشمير. يشار إلى أن المفاوضات تبقى جزءاً من الخطة الأمريكية التي سيستمر فيها الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، والقصد منها هو حرف انتباه المسلمين في كشمير وباكستان عن النضال ضد الهند.

 

 

20170106-friday-akhbaar-syria.pdf