Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/09م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/01/09م

 

 

 

العناوين:

 

  • * العريدي مفتي فتح الشام: من ظن أن الحل السياسي يوصل لتطبيق الشريعة فهو لم ينظر في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • * قادة فصائل المهادنة يحاولون حفظ ما تبقى من ماء الوجه… والمجرم أسد: العفو أقصى ما نستطيع تقديمه لهم.
  • * الإعلام العبري يبحث هروب جنود يهود المدججين بالسلاح أمام بطل فلسطيني… والقرآن يوضح.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – حماة / شنت جبهة فتح الشام، فجر الاثنين، هجوماً مباغتاً على عدة نقاط غرب بلدة خنيفس الموالية والواقعة على أوتوستراد حمص – سلمية، وأفاد ناشطون أن عناصر من فتح الشام تسللوا إلى نقاط الشبيحة وسيطروا على حاجزي الطير والكنطري، وقتلوا وجرحوا العشرات من عصابات أسد على الحاجز، واغتنموا العديد من الأسلحة والذخائر، ثم انسحبوا من الحواجز بعد تفجير المباني فيها وذلك لكونها مكشوفة على نقاط تابعة للشبيحة ويصعب التمركز فيها نهاراً، فيما رافق الاشتباك قصف مدفعي عنيف من حواجز عصابات أسد والشبيحة في اللواء 47، وجبل البحوث، والسلمية، وكتيبة زور السوس، وجبل تقسيس.

 

قاسيون – إدلب / انتقد سامي العريدي، المفتي العام لجبهة فتح الشام، من يظن الخلاص بحل سياسي للأوضاع الراهنة في سوريا، إذ قال العريدي: يظن البعض أن الجهاد اليوم هو وسيلة للوصول إلى حل سياسي؛ وهذا ظن باطل، لا يصدر ممن فقه رسالة الجهاد أو نظر في سيرة المصطفى صلى الله وعليه وسلم. وأضاف العريدي: من يظن أنه يمكن أن يتوصل للحياة في ظل الشريعة عن طريق الحلول السياسية بمفهومها الشائع اليوم، لا يختلف عن حال من يظن قيام دولة الإسلام عن طريق الانتخابات، ونحن لا نظن أحداً عرف طريق الجهاد حق المعرفة أن يظن هذا الظن. واعتبر العريدي أن الحل السياسي بمفهومه الحالي يقوم على قوانين وأنظمة دولية لا تمت إلى الشريعة الإسلامية بصلة، معتبراً أن الحل السياسي لا يفرق عن مصطلح الانتخابات وتداول السلطات التي لا يقبلها الشرع الإسلامي.

 

د ب أ – دير الزور / كشفت مصادر محلية في محافظة دير الزور بشرق سوريا عن قيام التحالف الصليبي الدولي بعملية إنزال جوي قرب قرية الكبر، شاركت فيها ست طائرات مروحية والعشرات من الجنود بدعم وإسناد جوي للطائرات الحربية. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، الاثنين، إن عملية الإنزال استهدفت قيادات في تنظيم الدولة، وأن من بين الجنود الذين نفذوا العملية من يتحدثون العربية بطلاقة وتكلموا مع الأهالي ودعوهم إلى الابتعاد عن المكان وعدم الخروج من منازلهم لحين انتهاء العملية. وأوضحت المصادر أن العملية دامت أكثر من ساعة جرى خلالها تدمير سيارة تابعة لتنظيم الدولة، وقتل من بداخلها وسحب الجثث، كما سلم عنصر أجنبي من التنظيم نفسه للجنود دون أي مقاومة وتم تحرير رهينتين لم تتم معرفة جنسيتهما. وتحدثت مصادر في الحسكة عن تحليق حوامتين أمريكيتين، ظهر الأحد، على ارتفاع منخفض فوق جبل كوكب الذي يعتبر نقطة عسكرية تابعة للفوج 123 التابع لعصابات أسد، والثانية حلقت فوق مقر قيادة الفوج واتجهت إلى الأراضي العراقية. والجدير بالذكر أن هذه المرة الثانية التي تحلق فيها طائرات تابعة للتحالف فوق مقر الفوج، حيث حلقت في وقت سابق ثلاث مروحيات تابعة للتحالف فوق مقر الفوج كانت قادمة من تل بيدر واتجهت إلى مطار أبو حجر في رميلان.

 

سمارت / استشهد وجرح عدد من المدنيين، الاثنين، جراء غارات شنتها طائرات التحالف الصليبي الدولي على قريتين بريف الرقة الشمالي. وقال ناشطون نقلاً عن مصدر طبي، أن أربعة مدنيين استشهدوا ثلاثة منهم من عائلة واحدة، بينهم امرأة، وأصيب اثنان آخران بجروح بليغة، بقصف على قرية هتاش، حيث تم نقلهم إلى مشفى الرقة، حيث قالت مصادر أهلية أن القصف مصدره طائرات التحالف الصليبي. واستشهد عدد من المدنيين وجرح آخرون، في وقت سابق، بقصف جوي لطائرات للتحالف الصليبي الدولي على قرية كسرة الشيخ جمعة جنوبي مدينة الرقة، كما استشهد عدد من المدنيين، بغارات شنتها طائرات التحالف الدولي، على حي سكني في مدينة الرقة.

 

شبكة شام الإخبارية / وكأن سنوات الثورة الست وسنوات القضية الفلسطينية الستين لم تكن كافية لمن يسمون “بقادة الفصائل” ليعرفوا حقيقة النظام الدولي المجرم ونظام أسد العميل ومن ورائه أمريكا التي تحاول جاهدة إنهاء ثورة الشام والحفاظ على نظام الطاغية ومؤسساته وجيشه عبر وكلائها في موسكو وعملائها في أنقرة، وبعد أن تجاهل القادة نداءات المخلصين ونصائح الواعين من أبناء الأمة عموماً وأبناء ثورة الشام خصوصاً، ها هم يحاولون حفظ ما تبقى من ماء وجه، بعد أن سلموا حلب بصفقة قذرة مع النظامين التركي والروسي وكادوا أن يسلموا وادي بردى بذريعة الالتزام بهدنة العار التي فرضت عليهم نتيجة المال المسموم الذي صادر قراراتهم وجعلهم ألعوبة بيد الداعمين. ها هم يوقفون العمل بهدنة العار ليس لأنها خيانة لدماء الشهداء وأعراض المسلمات وإنما لأن النظام الباطني لم يلتزم بها، فقد أكد قيادي بارز في الجيش الحر أن الفصائل قررت توقيف العمل باتفاق الهدنة ، مشدداً على أنه لا يوجد أي تحضيرات في الوقت الراهن للمشاركة في مفاوضات العاصمة الكازاخية، الآستانة، التي نصت عليها اتفاقية الهدنة برعاية روسية – تركية. وقال أبو وائل، قائد لواء شهداء الإسلام، في تصريح لشبكة “شام الإخبارية” أن قادة الفصائل الموقعة على اتفاق الهدنة في أنقرة، قد قرروا، ليلة الاثنين، توقيف العمل بالاتفاق، وذلك بسبب وضع وادي بردى الحرج والاقتحام المتواصل، وفق قوله. ورغم الفخاخ والحفر التي أوردهم إياها النظام التركي بأوامر أسياده في البيت الأبيض، إلا أنهم ما زالوا يعتبرونه مرجعية في اتخاذ قراراتهم مع أنهم لدغوا من جحره مرات ومرات، فقد أضاف أبو وائل أن الفصائل أبلغت الجانب التركي، بعدم التزام الروس ببنود الاتفاق وأن الفصائل في حل من هذا الأمر. هذا وشن قادة الفصائل، الموقعة على اتفاق الهدنة هجوماً لاذعاً وموحداً من خلال منصة التواصل الاجتماعي “توتير”، على الهدنة، متوعدين بالرد على الخروقات الحاصلة، ولا سيما في وادي بردى التي تشهد تصعيداً متواتراً وسط أخبار عن مشاركة روسيا فيما تعانيه قرى وبلدات وادي بردى، ولكن دون الإعلان الرسمي عن ذلك ببيان أو الظهور العلني، وإنما بتصريحات إفرادية في الفضاء الإلكتروني. في السياق يُعقد في العاصمة التركية أنقرة، الاثنين، لقاء تركي روسي، ستتّم خلاله مناقشة بنود وقف إطلاق النار، والانتهاكات المتكرّرة، على أن يساق ممثلون عن الفصائل، باللقاء، الثلاثاء، ليكونوا شهود زور على ما تم إعداده والاتفاق عليه وفق ما قال رئيس المكتب السياسي، لتجمع فاستقم كما أمرت، زكريا ملاحفجي.

 

الأناضول / تنفيذاً لأوامر مشغليه في واشنطن قال طاغية الشام المتوحد أسد في تصريحات أدلى بها لعدد من وسائل الإعلام الفرنسية، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية “سانا”: عندما تتحدث عن التفاوض حول إنهاء الصراع في سوريا، أو حول مستقبل البلاد فكل شيء متاح، وليست هناك حدود لتلك المفاوضات. وجدد المجرم أسد استعداد نظامه العميل للمشاركة في المفاوضات، وقال في هذا السياق: وفدنا إلى ذلك المؤتمر مستعد للذهاب عندما يتم تحديد وقته. وعن مصير مقاتلي الفصائل التي أعطت الدنية وقبلت الجلوس مع قاتل أطفالهم، ذكّر أسد أن حكومته الباطنية عرضت العفو عن كل مسلح يسلم أسلحته، وقد نجح ذلك، ولا يزال الخيار نفسه متاحاً لهم إذا أرادوا العودة إلى حياتهم الطبيعية، هذا أقصى ما نستطيع تقديمه، أي العفو. وفي نفس الإطار، ورداً على سؤال حول قصف شرقي حلب، اعترف الطاغية بالدمار الذي ألحقته عصاباته في أحياء المدينة، وتابع في ذات النقطة بالقول: هل تبحث عن حرب هادئة، حرب دون دمار؟ لم أسمع أن هناك حرباً جيدة على مدى التاريخ، فكل حرب سيئة لأنها تنطوي على دمار، وكل حرب تنطوي على القتل. كما ادعى أسد أن الإرهابيين يحتلون المصدر الرئيسي لمياه دمشق، ودور عصابات جيشه تحرير تلك المنطقة.

 

فارس / بعد أقل من عام على تحذير السيناتور الأمريكي الجمهوري، ريتشارد بلاك، من سقوط النظام العلماني العميل بدمشق المحتلة، واعتباره أن سقوط نظام طاغية الشام يمثل في آن واحد حجر الزاوية في سقوط النظام العالمي الحالي من جهة، مقابل قيام الخلافة الإسلامية من جهة أخرى، رأى متحدث خارجية النظام الإيراني، بهرام قاسمي، في حوار مع وكالة أنباء “فارس” الأحد، أنه لو لم يكن الطاغية أسد في السلطة لوقعت كارثة عالمية. وفي قلب للحقائق قال قاسمي مدلساً: إن القسم الأكبر من دول العالم سعت لتنحية أسد، مستدركاً أنها أخذت تدرك شيئاً فشيئاً حقيقة أن لا بديل عن أسد في الظروف الراهنة. وتابع يقول: إن الحكومات الغربية أدركت منذ أمد حقائق المنطقة وسوريا، ومن الطبيعي ألا تعلن عن ذلك صراحة. وتطرق إلى التفاهم الروسي التركي الإيراني قائلاً: إن المهم التقدم إلى الأمام وأن نستطيع بالتالي معالجة الأزمة السورية التي تعتبر كارثة إنسانية وعالمية ومأساة القرن.

 

بلدي نيوز / في مقابلة صحفية له، أقر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن إيران وروسيا قد قامتا بدعم الطاغية أسد وأنقذتاه من احتمالية أن يقوم من أسماهم “المتطرفين” بالسيطرة على أنحاء البلاد! وأضاف كيري لقناة “MSNBC” الأمريكية: إنني فخور بكل الجهود التي قطعناها في محاولة دفع الناس إلى حل سلمي، وفي الواقع، فإن الحل الوحيد لسوريا سيكون اتفاقاً سلمياً على غرار قرار الأمم المتحدة رقم 2254 الذي مررناه. وختم كيري بالقول: كنا نشعر بالقلق من أن يصبح هناك موطئ قدم للمتطرفين باتجاه دمشق، ولكن هذا لا ينهي الحرب… ولا يغني عن الذهاب إلى جنيف للوصول إلى حل، بغض النظر عما قام به بوتين!.

 

الأناضول – القدس / أثار مشهد هروب عدد من الجنود اليهود المسلحين، من مشهد العملية الهجومية التي نفذها فلسطيني في جبل المكبر في القدس الشرقية، ردود فعل يهودية متفاوتة. فقد بثت وسائل الإعلام، شريط فيديو، لمكان العملية لإثبات تعمد فادي القنبر، مهاجمة الجنود، ولكن ظهر أيضاً في ذات الشريط جنود مسلحين يهربون من المكان. ويتضح من التسجيل أن عشرات الجنود كانوا في المكان، ومعهم أسلحتهم النارية الأتوماتيكية من طراز (إم 16). وكان الهجوم الذي وقع، الأحد، قد أدى إلى مقتل 4 جنود وإصابة 15 آخرين، بينهم واحد بحال الخطر. وقالت القناة “الثانية” في التلفزيون العبري، إن بعض الجنود برروا هروبهم بأنهم خشوا أن يصيبوا بعضهم البعض في حال إطلاق النار بشكل عشوائي، وأضافت: إن البعض الآخر، قال إنه عند وقوع العملية لم يدركوا إذا ما كان الحديث يدور عن عملية هجومية أو حادث سير. من جهته، طالب عاموس هرئيل، المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس” العبرية من قيادة الجيش التحقيق في حادثة هروب الجنود. وقد تفاعل فلسطينيون وعرب على شبكات التواصل مع المشهد، وكتب الكثير من النشطاء، تغريدات ساخرة من مشهد الهروب، رغم أن الجنود مدججون بالسلاح، معتبرين أنه يدل على جبن جنود الجيش اليهودي. وصدق الله عز وجل حين يصف اليهود في سورة آل عمران بقوله 🙁 وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ (111) ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ)

20170109-Monday-akhbaar-syria3.pdf