Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/16م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/16م

 

 

العناوين:

 

  • * هجوم مضاد لثوار وادي بردى يعيد عين الخضراء… وقوات النظام تحاول تقسيم الغوطة الشرقية بريف دمشق.
  • * القوات الروسية تخطط لإقامة طويلة في سوريا… وفصائل “درع الفرات” ترحب بدعم التحالف الصليبي الدولي.
  • * طبق مخرجات جنيف وفيينا… أنقرة تدعم بشكل كامل تشكيل “جيش وطني”.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دمشق / دك المجاهدون في عملية تفجير نوعية تجمعات عصابات أسد المتمركزة عند قوس مدخل عين الخضراء في وادي بردى المحاصر بريف دمشق الغربي. وأسفرت العملية عن مقتل العشرات من مرتزقة ميليشيا حزب إيران اللبناني، وتتواصل الاشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد المحلية واللبنانية في المنطقة، وتشهد عدة محاور اشتباكات عنيفة يحاول فيها الثوار صد هجمات ميليشيات النظام المتصاعدة بعد استقدامه تعزيزات كبيرة للمنطقة. وتمكن الثوار من استعادة السيطرة على قرية عين الخضراء ونقاط أخرى في قرية بسيمة، فيما تدور الاشتباكات على أشدها على محاور قرية بسيمة التي سيطرت عليها عصابات أسد مؤخراً. وكانت منطقة وادي بردى قد تعرضت لقصف جوي ومدفعي عنيف، خلف مجزرة مروعة بحق المدنيين العزل في دير قانون، راح ضحيتها اثنا عشر شهيداً على الأقل و20 جريحاً، ودمار كبير في البنى السكنية، فيما يعيش أكثر من 100 ألف مدني تحت وطأة القصف المتواصل من عدة محاور، وسط استمرار الثوار في الدفاع عن المنطقة. بينما اندلعت، الأحد، اشتباكات عنيفة بين كتائب الثوار وعصابات أسد على أطراف بلدتي البحارية والزريقية ومزارع المحمدية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وشنت الأخيرة هجوماً من عدة محاور، عزاه ناشطون لمحاولة التقدم في بلدة الزريقية للتمكن من تقسيم الغوطة الشرقية إلى جيوب تسهل السيطرة على تلك البلدات.

 

رويترز – موسكو / ذكرت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية، الأحد، أن موسكو تنوي تطوير وتوسيع قواعدها البحرية والجوية في سوريا، وأنها ستبدأ بإصلاح مدرج ثانٍ في قاعدة حميميم الجوية قرب مدينة اللاذقية في حين سيتم تطوير قاعدة طرطوس البحرية لتتمكن من استقبال سفن أكبر، مثل الطرادات.

 

باسنيوز / أعلنت ميليشيات الآسايش التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD”” الأحد، أن قوة من الجيش التركي اجتازت لمسافة‏‏ 60 متراً حدود منطقة عفرين واقتلعت 1300 شجرة زيتون، بهدف فتح طريق ترابي على الحدود لبناء جدار عازل؛ كما ورد في بيان للميليشيات الانفصالية الكردية. وبينما يستمر الجيش التركي بأعمال بناء جدار فاصل على الحدود مع سوريا، قال رئيس شركة تركية للتطوير العقاري في وقت سابق، إن بلاده ستنتهي من بناء جدار على طول حدودها مع سوريا التي تمتد لمسافة 900 كيلومتر، بحلول أبريل/ نيسان القادم.

 

الخليج أونلاين / بذريعة رفع مستوى التنسيق في محاربة تنظيم الدولة، وعقب اجتماعات دامت يومين في العاصمة السعودية، نصّ البيان الختامي للتحالف الصليبي الدولي في الحرب على أهل سوريا والعراق بقيادة الولايات المتحدة، على مساندته لعملية “درع الفرات” التركية، شمالي سوريا. جاء ذلك في ختام مؤتمر دول التحالف الدولي، بمشاركة تركية ومحميات الخليج السبع من خلال رؤساء أركان 14 دولة، الأحد، في الرياض.  ومن جانبه، قال عبد الله الناعس، رئيس المجلس العسكري في الجيش السوري الحر، في تصريح لموقع “الخليج أونلاين”، أن توقيت إعلان دعم التحالف الدولي لعملية “درع الفرات” يدل على اتفاق دولي مبرم لإنجاح وقف إطلاق النار في سوريا قبل اجتماع الآستانة، والاستمرار بالوقت ذاته في مسار تطهير سوريا من الإرهاب. وعن محادثات الآستانة، قال الناعس: نثق تماماً بالجانب التركي كضامن حقيقي ووحيد في المفاوضات؛ وفق تعبيره.

 

عنب بلدي / في إطار التطبيق الحرفي لسلسلة مؤتمرات جنيف وفيينا والرياض قبل الآستانة على إبقاء سوريا علمانية ديمقراطية، قال مصطفى سيجري، رئيس المكتب السياسي في “لواء المعتصم بالمخابرات التركية”، عبر حسابيه على “فيس بوك” و “تويتر”، أن دعم أنقرة لتشكيل “جيش وطني” قد بدأ، بدعم كامل. ونقلت يومية “عنب بلدي” الإلكترونية عما وصفته مصادر عسكرية في الجيش الحر أن عدداً من فصائله تدرس اندماجاً واسعاً في الشمال السوري، برعاية تركية. يذكر أن سيجري، قد شارك ممثلاً عن فصيله المقرب من المخابرات التركية والأمريكية، في اجتماعات أنقرة الأخيرة، بغية تشكيل وفد من الفصائل، للمشاركة في مباحثات مباشرة مع النظام النصيري الغادر في مؤتمر الآستانة في كازاخستان، المزمع عقدها في 23 كانون الثاني الجاري.

 

زمان الوصل / أعلن 3 ضباط منشقين عن تشكيلهم “محكمة عسكرية” لمحاكمة الرئيس السابق للمجلس العسكري للجيش السوري الحر، العميد مصطفى الشيخ، على موقفه وتصريحاته التي أدلى بها مؤخراَ، المحكمة التي ترأسها الملازم أول بلال خبير، أصدرت، بحق العميد الشيخ، قرارات، وجهت له تهمة الخيانة العظمى والحكم عليه بالإعدام، وكان العميد الشيخ قد رحب بالدور الروسي في المنطقة، رافضاً تسمية الوجود الروسي في سوريا بـ”الاحتلال”. وفي السياق، وفي نسخة أخرى من الخيانة، ذكرت الإذاعة العبرية، الأحد، أن ما يسمى بـ”جبهة الإنقاذ الوطني السورية” التي يتكسب منها منسقها فهد المصري، بعد أن ترك منصب المنسق في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر، عرضت ما وصفته “خارطة طريق للسلام” مع كيان يهود تتضمن نزع السلاح الفلسطيني. وذكرت الإذاعة أن الخارطة تتضمن اعترافاً بالكيان وإيجاد تسوية لقضية الجولان والانتقال من مرحلة العداء إلى مرحلة التحالف والعلاقات الاستراتيجية. يذكر أن فهد المصري، أعلن، في أبريل/نيسان الماضي، أن سوريا الجديدة لن تكون قوة معادية للكيان اليهودي.

 

ترك برس / اختتم البرلمان التركي، مساء الأحد، أعمال الجولة الأولى من التصويت على مواد التعديل الدستوري المقترح من قِبل حزب العدالة والتنمية الحاكم. وأسفرت الجولة الأولى من التصويت عن موافقة البرلمان التركي على كامل المواد البالغ عددها 18 مادة، حيث ستبدأ الجولة الثانية من التصويت على المواد نفسها في 18 الشهر الحالي. ومن المتوقع أن يجري الاستفتاء على تعديل الدستور المتضمن بند الانتقال بالبلاد من النظام البرلماني الحالي إلى النظام الرئاسي، خلال شهر نيسان/ أبريل المقبل. بينما قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: إن حزب العدالة والتنمية – الذي يترأسه – لم يدع إلى تعديل المواد الأربعة الأولى من الدستور، التي تشكل أسس الدولة التركية. وأضاف يلدريم، في مؤتمر صحفي عقده في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، أن المادة الأولى من الدستور، تشير إلى النظام الجمهوري نظاماً للدولة، والثانية تركز على خصائص الجمهورية العلمانية الديمقراطية، والثالثة تؤكد وحدة تركيا. وتابع يلدريم: أما المادة الرابعة، فتؤكد على أن المواد السابقة لا يمكن تغييرها أو تعديلها.

 

وكالات – عمان / ارتفع عدد المعتقلين لدى دائرة المخابرات العامة في النظام الأردني إلى 19 معتقلاً، في طليعتهم المفكر الإسلامي الشيخ سعيد رضوان، إحدى القامات في حزب التحرير، وناشطين سياسيين ومتقاعدين عسكريين. بينما قال المحامي عبد القادر الخطيب، أن السلطات الأردنية منعت محاميهم من زيارتهم. وبرر رئيس الوزراء، هاني الملقي، أسباب الاعتقال في رده، الأحد، في جلسة برلمانية أن المعتقلين متهمون بأعمال تحريضية من شأنها أن تثير الرأي العام، وأكد الملقي أن الموقوفين ما زالوا قيد التحقيق.

 

العربي الجديد – باريس / اختتم مؤتمر باريس أعماله، الأحد، في العاصمة الفرنسية ببيان سياسي باهت، اكتفى بالدعوة إلى إعادة إحياء مفاوضات السلام على مبدأ حل الدولتين بالعودة إلى حدود 1967، كذلك لم يأت المؤتمر على رغبة الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، في نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة. وأكد البيان على تثمين المبادرة العربية للسلام عام 2002. وكما كان متوقعاً، لم يتجاوز بيان المؤتمر الختامي الإطار السياسي العام الذي رسمه البيان المقتضب للمؤتمر السابق، والذي انعقد في يونيو/حزيران الماضي بباريس؛ يذكر أن المبادرة الفرنسية استندت أساساً إلى مبادرة السلام العربية التطبيعية، التي أغرت اليهود بالتطبيع العربي الشامل مقابل دويلة فلسطينية هزيلة افترضها سراب حل الدولتين الذي لا يمكن أن يؤدي إلى التحرير. إن فلسطين التي احتلها اليهود بإراقة الدماء، لن تعيدها دبلوماسية التنازلات في أروقة المؤتمرات، بل تحررها العساكر على الجبهات.

 

الجزيرة / هدد وجهاء مدينة العريش في شمال سيناء بالعصيان المدني إذا لم تفرج أجهزة أمن النظام المصري عن المعتقلين والمختفين قسرياً خلال أسبوع. ويأتي ذلك بعد تصفية الأمن المصري عشرة من أبناء العريش بحجة أنهم إرهابيون. وقالت منظمات حقوقية إن أهالي الضحايا أثبتوا كذب الرواية الأمنية الرسمية. وعقد الوجهاء اجتماعاً ضم عائلات عدد من المختفين، وخرج الاجتماع بمطالب تمثلت برفض لقاء وزير الداخلية مجدي عبد الغفار معتبرين أنه “خصم للبلد” وطالبوا بالإفراج الفوري عن المعتقلين والمختفين قسرياً الذين لم تصدر ضدهم أحكام قضائية. ومن بين العشرة الذين أعلنت سلطات الأمن قتلهم أشخاص معتقلون منذ أشهر لدى السلطات.

 

وكالات / منعت أجهزة الأمن في النظام المغربي، الأحد، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط ضد قرار منع إنتاج وتسويق الحجاب، ومنعت السلطات المغربية، الأسبوع الماضي، إنتاج وتسويق النقاب. وطالبت السلطات، عبر تعميم لها، التجار بالتخلص من هذا اللباس، والامتناع عن إنتاجه وتسويقه. ولم يصدر أي تعليق من جانب السلطات المغربية. بينما قامت سائقة حافلة مدرسية في ولاية يوتا الأمريكية بطرد طالبة مسلمة مرتين بسبب ارتدائها الحجاب؛ ونقلت قناة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية عن الطالبة جنى باكير قولها: الحجاب جزء من شخصيتي وهويتي وأحد تعاليم دين الإسلام الذي أفتخر باعتناقه. وأوضحت أنها شعرت بالإهانة والإحراج الشديد عندما منعتها السائقة لأول مرة، الشهر الماضي، من ركوب الحافلة المدرسية. وفي السياق نفسه، قال راندال سبنسر، محامي العائلة أن الحادثة تجسد التمييز العنصري الذي يعاني منه الكثير من مسلمي الولايات المتحدة.

20160116-monday-akhbaar-syria1.pdf