Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/16م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/16م

 

 

العناوين:

 

  • * عشرات القتلى لعصابات أسد في وادي بردى… وتضارب الأنباء حول الفصائل التي ستبيع الدماء.
  • * فصائل “درع الفرات” تتحدث عن جيش وطني يحافظ على ديمقراطية وعلمانية سوريا.
  • * الرأسمالية المتوحشة تغذي الفقر والظلم… ولن ينقذ البشرية إلا دولة الخلافة على منهاج النبوة.

 

التفاصيل:

 

كلنا شركاء / لقي أكثر من 50 عنصراً من عصابات أسد وميليشيا حزب إيران اللبناني مصرعهم، إثر محاولتها اقتحام قرى وادي بردى من عدة جهات، دون أن تحقق أي تقدم. وأفادت “الهيئة الإعلامية في وادي بردى”، بأن عصابات أسد وميليشيا حزب إيران اللبناني وميليشيا درع القلمون، شنوا هجوماً موسعاً على عدة محاور بغية التوغل في أراضي قرية عين الفيجة ضمن غطاء مكثف بقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات وصواريخ فيل وأرض – أرض، والرشاشات الثقيلة وعربات الشيلكا والقناصة والإطارات المتفجرة. ودارت اشتباكات على كافة المحاور بين تلك القوات من جهة وثوار المنطقة من جهة أخرى، وأكدت الهيئة مقتل أكثر من 50 عنصراً لعصابات أسد في محور رأس الصيرة المطل على قريتي دير مقرن وعين الفيجة. كما تصدى ثوار وادي بردى لمحاولة تقدم للقوات المقتحمة من جهة قوس عين الفيجة، وتم إعطاب دبابة من طراز “T82” على ذلك المحور، وقتل عناصر يقدر عددهم بالعشرات في ذات النقطة، ما أجبر العصابات المهاجمة على التراجع لنقطتهم الأساسية عند مدخل عين الفيجة (منطقة القوس).

 

آرا نيوز – حلب / تكبدت عصابات أسد، فجر الاثنين، المزيد من الخسائر البشرية والعسكرية في صفوفها عقب مواصلة  الثوار استهداف تجمعاتها ونقاط تمركزها غرب مدينة حلب، وسط قصف جوي على قرى وبلدات ريفي حلب الغربي والجنوبي. فقد أكد ناشطون أن كتائب الثوار المتمركزين غرب مدينة حلب استهدفوا تجمعاً لعصابات أسد وميليشيا النجباء العراقية قرب مدخل منطقة ضاحية الأسد غربي حي الحمدانية، ما أسفر عن مقتل ستة عناصر من عصابات أسد وجرح عدد آخر عقب استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع، وتخلل هذه الضربة قيام الثوار باستهداف عدة دشم عسكرية تابعة للعصابات على أطراف الضاحية ومنطقة منيان بقذائف مدفع عيار 57 موقعين إصابات مباشرة في صفوفهم. وأضاف ناشطون أن عصابات أسد ردت بقصف صاروخي من قواعدها في الأكاديمية العسكرية على طريق دمشق – حلب الدولي، كما استهدفت بالمدفعية الثقيلة كلاً من جبل الحص وأطراف قرية العدنانية مخلفة عدة جرحى في صفوف المدنيين، وسط قصف جوي لطائرات الغدر الأسدي على كل من بلدتي أورم الكبرى وكفرناها وقرية القاسمية في ريف حلب الغربي، دون ورود معلومات عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

 

قاسيون – حماة / قصفت كتائب الثوار بقذائف الهاون مواقع عصابات أسد في قرية معان بريف حماة، وتسبب القصف بمقتل وجرح عدد من العناصر. في المقابل، قصفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ الأحياء السكنية في قرية زيزون بريف حماة الغربي، ما خلف أضراراً مادية في ممتلكات المدنيين. كما شنت طائرات الغدر الأسدي غارات جوية مركزّة على الأحياء السكنية في قرية الدكيلة بريف حماة الشرقي، وتسبب القصف باستشهاد سيدة وجرح أربعة مدنيين، نقلوا إلى المشافي الميدانية. هذا وجددت العصابات قصفها الصاروخي والمدفعي على محيط مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

 

قاسيون – دير الزور / ارتفع عدد ضحايا القصف الجوي من طائرات الغدر الأسدي على مدينة موحسن في ريف دير الزور الشرقي إلى 8 شهداء، وسط مخاوف من ارتفاع العدد جراء وجود جرحى حالتهم وصفت بالحرجة. على صعيد متصل، شنت ذات الطائرات غارات جوية مكثفة على منطقة البانوراما جنوب مدينة دير الزور، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين التنظيم وقوات النظام على أطراف المنطقة. هذا وجددت عصابات أسد قصفها الصاروخي والمدفعي على الأحياء التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في مدينة دير الزور، ما خلف أضراراً مادية في ممتلكات المدنيين، دون ورود أنباء عن سقوط خسائر بشرية.

 

وكالات / أكدت مصادر خاصة لـ”شبكة شام الإخبارية”، أن الفصائل المجتمعة في أنقرة لبيع الدماء والتضحيات، انقسمت إلى قسمين، أحدهما يرغب ويحث على المشاركة في المفاوضات، والآخر رافض لها مع وجود عدة تبريرات منها الخروقات الفجة الحاصلة في الهدنة ولا سيما وادي بردى، منها ما يستند إلى عدم الثقة بروسيا على اعتبار أنها دولة محتلة. وقررت الفصائل الراغبة بالحضور إرسال مندوبين عنها للمشاركة في المفاوضات من بينها، وفق مصادر “شام”: فيلق الشام، فرقة السلطان مراد، الجبهة الشامية، جيش العزة، جيش النصر، الفرقة الأولى الساحلية، لواء شهداء الإسلام، تجمع فاستقم، جيش الإسلام، في حين رفضت فصائل أن تتمثل في الآستانة ومن أبرزها: أحرار الشام وصقور الشام وفيلق الرحمن وثوار الشام وجيش إدلب وجيش المجاهدين. من جانبه نفى أسامة أبو زيد، بوق الفصائل المشاركة بالتحضير لمفاوضات الآستانة، أن يكون هناك أي انقسامات في الفصائل، مشدداً على أن الوفد الذي تم تشكيله للمشاركة في المفاوضات هو وفد يمثل جميع الفصائل. وقال أبو زيد، في تصريح خاص لـ”شبكة شام الإخبارية”، أن الوفد يمثل كل الفصائل الموقعة على الهدنة في أنقرة أو التي انضمت لاحقاً لهذا الاتفاق، وحتى حركة أحرار الشام تدعم هذا الوفد ومن الممكن أن تسمي ممثل لها، فهي لا زالت تدرس موقفها؛ وفق قوله. في حين أوردت شبكة “الدرر الشامية” عن مصادر من داخل مشاورات أنقرة نفيها اتخاذ الفصائل أي موقف حول المشاركة في مؤتمر الآستانة وتأكيدها استمرار التشاور.

 

عنب بلدي / في إطار التطبيق الحرفي لسلسلة مؤتمرات جنيف وفيينا والرياض قبل الآستانة على إبقاء سوريا علمانية ديمقراطية، قال مصطفى سيجري، رئيس المكتب السياسي في “لواء المعتصم بالمخابرات التركية”، عبر حسابيه على “فيس بوك” و “تويتر”، أن دعم أنقرة لتشكيل “جيش وطني” قد بدأ، بدعم كامل. ونقلت يومية “عنب بلدي” الإلكترونية عما وصفته مصادر عسكرية في الجيش الحر أن عدداً من فصائله تدرس اندماجاً واسعاً في الشمال السوري، برعاية تركية. يذكر أن سيجري، قد شارك ممثلاً عن فصيله المقرب من المخابرات التركية والأمريكية، في اجتماعات أنقرة الأخيرة، بغية تشكيل وفد من الفصائل، للمشاركة في مباحثات مباشرة مع النظام النصيري الغادر في مؤتمر الآستانة في كازاخستان، المزمع عقدها في 23 كانون الثاني الجاري.

 

الجزيرة / هدد وجهاء مدينة العريش في شمال سيناء بالعصيان المدني إذا لم تفرج أجهزة أمن النظام المصري عن المعتقلين والمختفين قسرياً خلال أسبوع. ويأتي ذلك بعد تصفية الأمن المصري عشرة من أبناء العريش بحجة أنهم إرهابيون. وقالت منظمات حقوقية إن أهالي الضحايا أثبتوا كذب الرواية الأمنية الرسمية. وعقد الوجهاء اجتماعاً ضم عائلات عدد من المختفين، وخرج الاجتماع بمطالب تمثلت برفض لقاء وزير الداخلية مجدي عبد الغفار معتبرين أنه “خصم للبلد” وطالبوا بالإفراج الفوري عن المعتقلين والمختفين قسرياً الذين لم تصدر ضدهم أحكام قضائية. ومن بين العشرة الذين أعلنت سلطات الأمن قتلهم أشخاص معتقلون منذ أشهر لدى السلطات.

 

وكالات / منعت أجهزة الأمن في النظام المغربي، الأحد، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط ضد قرار منع إنتاج وتسويق الحجاب، ومنعت السلطات المغربية، الأسبوع الماضي، إنتاج وتسويق النقاب. وطالبت السلطات، عبر تعميم لها، التجار بالتخلص من هذا اللباس، والامتناع عن إنتاجه وتسويقه. ولم يصدر أي تعليق من جانب السلطات المغربية. بينما قامت سائقة حافلة مدرسية في ولاية يوتا الأمريكية بطرد طالبة مسلمة مرتين بسبب ارتدائها الحجاب؛ ونقلت قناة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية عن الطالبة جنى باكير قولها: الحجاب جزء من شخصيتي وهويتي وأحد تعاليم دين الإسلام الذي أفتخر باعتناقه. وأوضحت أنها شعرت بالإهانة والإحراج الشديد عندما منعتها السائقة لأول مرة الشهر الماضي من ركوب الحافلة المدرسية قائلةً: انزلي من الحافلة، أنت التي ترتدين شيء أزرق على رأسك؛ حيث أنك لا تنتمين إلى هنا. وفي السياق نفسه، قال راندال سبنسر، محامي العائلة أن الحادثة تجسد التمييز العنصري الذي يعاني منه الكثير من مسلمي الولايات المتحدة.

 

الجزيرة / كشف تقرير حديث لمؤسسة “أوكسفام” الدولية أن ثمانية من مليارديرات العالم فقط يحوزون ثروة تعادل تلك التي يملكها نصف سكان العالم. وأضاف التقرير أن الفجوة بين نصف سكان العالم الأكثر فقراً والأشخاص الأشد ثراء تتسع بشكل أكثر وضوحاً، حيث إن ثمانية أفراد يملكون ثروة تعادل ما يملكه نحو 3.6 مليار نسمة أو حوالي نصف عدد سكان العالم، في وقت يعيش فيه واحد من كل عشرة أشخاص في العالم بأقل من دولارين. وذكر تقرير “أوكسفام” أن التفاوت في الثروات أصبح أكثر اتساعاً من ذي قبل مع وجود بيانات من الصين والهند تشير إلى أن النصف الأكثر فقراً من سكان العالم يمتلكون أقل مما كان مقدراً سابقاً. وألقى تقرير المخاطر العالمية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الأسبوع الماضي، الضوء على القضية وما تثيره من أسباب القلق. وهذه الأرقام المرعبة والمخزية هي نتيجة طبيعية لتطبيق المبدأ الرأسمالي المتوحش وهيمنته على العالم، ولن ينقذ البشرية من براثن هذا المبدأ المجرم إلا مبدأ الإسلام العظيم وذلك عندما يطبق كاملاً في ظل دولة الخلافة على منهاج النبوة، والتي ستخرج العالم من ظلمات الرأسمالية المتوحشة إلى نور وعدل الإسلام.

 

 

20160116-monday-akhbaar-syria3.pdf