Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/05م

 

 نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/05م

 

 

 

العناوين:

 

  • * بعد فشله بالتقدم على جبهة الميدعاني… هجوم للنظام وحزب إيران اللبناني على محاور جديدة بغوطة دمشق.
  • * قمة تركية – روسية رابعة تجمع المجرمين أردوغان وبوتين لتسريع التنسيق للقضاء على ثورة الشام.
  • * عائلات الخليل تنظم وقفة احتجاجية على تمليك وقف تميم الداري للكنيسة الروسية… وسلطة دايتون ترد بالاعتقال.
  • * المخابرات الأمريكية تستثني النهضة التونسية والعدالة والتنمية المغربي من قائمة الإرهاب.

 

التفاصيل:

 

السورية نت / بدأت عصابات أسد المحلية واللبنانية، السبت، هجوماً عنيفاً ضد كتائب الثوار، على جبهات الغوطة الشرقية بريف دمشق. وبدأ النظام وميليشيا حزب إيران اللبناني، السبت، هجمات عنيفة من محاور جديدة في منطقة المرج بالغوطة الشرقية بريف دمشق، بعد فشلها في تحقيق تقدم على جبهات حزرما والميدعاني ذات الأهمية الاستراتيجية. وذكر ناشطون أن اشتباكات عنيفة اندلعت في محور حوش الضواهرة وحوش نصري، بين النظام وفصائل الثوار، فيما تمكنت الأخيرة من عطب دبابة للنظام.

 

حزب التحرير – سوريا / أكد حزب التحرير أن اندماج الفصائل ضمن كيان عسكري واحد هو مطلب شرعي وشعبي، وتحت عنوان: “التوحّد سلاح ذو حدين إلا أن يكون على هدف صحيح”، أوضح بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أن ما يحصل اليوم يكاد يقسم الساحة، ويجعل أي اقتتال مقبل ـ لا قدر الله ـ كارثياً، من شأنه أن يجهز على ثورة الشام، كنِتَاج طبيعي لعدم اتخاذ قيادةٍ سياسية ترسم مستقبل الأمة في الشام ومن الشام، وتجنّب الساحة الغموض في الأهداف والغايات، وهو كان سبباً رئيساً في التنازع والاختلاف. ودعا البيان جميع الفرقاء مدنيين وعسكريين إلى الالتفاف حول القيادة السياسية لحزب التحرير، القيادة القادرة على جمع الكلمة حول المشروع السياسي الواضح وثوابت الثورة، في قطع العلاقة مع الغرب وأذنابه من الحكام العملاء، والمال السياسي القذر، وإسقاط النظام بكافة رموزه وأركانه، وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، طبق المشروع السياسي الواضح الذي قدمه حزب التحرير، بأدقّ تفاصيل دستوره وأجهزته ومؤسساته وآليات حكمه. وخلص البيان إلى مطالبة الكيانات العسكرية الجديدة، بأن ترتقي إلى مستوى الوعي الذي وصلت إليه الأمة، وتسير في الطريق الصحيح، فتندمج جميعاً تحت قيادة حزب التحرير السياسية، التي ستوجه الطاقات وجهتها الصحيحة لننتقل بثورتنا من التخبط والارتجالية والانحدار نحو الهاوية، إلى السير بخطى ثابتة على بصيرة وهدى، ﴿أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾.

 

الحياة / أظهرت محادثات أجراها مسؤولون أمميون وغربيون وعرب مع وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيليرسون، و”فريق سوريا” في الوزارة ومجلس الأمن القومي، كما أورد تقرير نشرته صحيفة “الحياة” اللندنية، صباح الأحد، أن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، في طور بلورة سياسة إزاء سوريا بداية آذار/مارس، مع إمكان تشكيل مناطق آمنة ربما بتفاهم مع موسكو ودمشق. وقال تقرير “الحياة اللندنية” إن واشنطن لا تبدو مستعجلة على ذلك، إذ إن “الفريق السوري” في الخارجية، الذي يضم مساعد وزير الخارجية، ستو جونز، والمبعوث إلى سوريا، مايكل راتني، وآخرين، يفضل ضمناً إعطاء الأولوية لتثبيت وقف النار ومسار الآستانة، وإن كان يبدي دعماً شفوياً لمسار جنيف وعقد مفاوضاته في موعدها. ويُعتقد أن أحد أسباب عدم الاستعجال، هو انتظار نتائج الدراسة التي ستقدم إلى الرئيس ترامب حول إقامة مناطق آمنة في سوريا. في المقابل، رأى الناشط السياسي منذر عبد الله، من لبنان، أن أمريكا كشفت عن نفسها وخرجت من خلف الستار الذي تحرك من خلفه الدمى لتتولى بنفسها محاربة ثورة الشام، وما المناطق الآمنة إلا عنوان مكشوف للتدخل المباشر لتنجز ما عجزت عنه الأدوات الإيرانية والروسية والتركية على التوالي. وبصفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” أضاف الناشط يقول: نقترب يوماً بعد يوم من المواجهة الكبرى والمكشوفة بين الأمة الإسلامية وأميركا ومن سار معها إلى الجحيم، مؤكداً: لذلك جاءت المؤسسة الحاكمة في أميركا بترامب ليهيئ الأجواء لتلك المواجهة، فأعلنها حرباً على الإسلام دون مواربة.

 

ترك برس / عشية اجتماع الآستانة، الاثنين، يزور ألكسندر لافرينتيف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، الأحد، طهران، لمناقشة جدول أعمالهم في سوريا. ونقلت وكالة “تاس” الروسية، السبت، أن لافرينتيف سيبحث مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، نتائج مباحثات التسوية السورية، كما يبحث كذلك خطة العمل المشترك في مجال السياسة والأمن. بينما كشف سفير النظام التركي لدى موسكو، حسين دريوس، عن قمة منتظرة في موسكو، منتصف مارس/آذار المقبل، بين الرئيس الروسي المجرم، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، وذلك للمرة الرابعة في غضون ستة أشهر. وأشار السفير التركي: نحن شركاء في الحوار مع منظمة شنغهاي للتعاون، وهذا يحتم علينا الارتقاء بالعلاقات معها؛ وفق تعبيره. يذكر أن المنظمة متخصصة في محاربة الإسلام في آسيا الوسطى. وعن انعقاد اللقاء بين الطرف الإيراني والكماشة التركية الروسية المسلطة على أهل الشام، أكد السفير التركي إلى أنه من المقرر انعقاده في أستانا عاصمة كازاخستان، يوم الاثنين، لتثبيت آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا، مشيراً إلى أن الوفد التركي سوف يضم فريقاً من العسكريين كذلك، وأضاف أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت على تبادل المعلومات حول أي خروقات تسجل في المناطق المتفق على رقابتها هناك، والنتائج التي تحققت على الأرض دليل على ذلك.

 

شبكة راية / أعلنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية منطقة المسكوبية في الخليل، منطقة أمنية مغلقة، السبت، وقالت شبكة “راية” الإعلامية أن ذلك جاء بالتزامن مع وقفة احتجاجية في المنطقة بتنظيم من حزب التحرير. ونقلت الشبكة عن الأجهزة الأمنية أنها اعتقلت عشرة من شباب حزب التحرير بحوزتهم ما وصف بمواد تحريضية، كما أنها اعتقلت سائق جرافة كان متوجهاً للكنيسة المقامة في المنطقة حسب المصادر الأمنية. الجدير بالذكر أن استنفاراً أمنياً كبيراً في محيط المسكوبية، منذ صباح السبت، خاصة بعد اجتماع عائلات الخليل وإعلانها عن تنظيم وقفة احتجاجية على قرار تمليك أرض وقف تميم الداري للكنيسة الروسية؛ ووقف تميم الداري (المسكوبية) تم تأجيره للبعثة الروسية البطريركية أثناء الانتداب البريطاني، لمدة 99 عاماً، وانتهت تلك الفترة، الأمر الذي دفع لنشوء خلاف من جديد حول الوقف، حتى أصدرت سلطة الأراضي “طابو” للأرض باسم البعثة الروسية بناء على قرار الرئيس، محمود عباس. وبعد قرار الرئيس خرجت القضية للعلن لا سيّما أنها كانت بالأساس مطروحة على طاولة محكمة العدل العليا؛ حسب عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير، ماهر الجعبري. وبين الجعبري قبل اختطافه، السبت، من قبل أجهزة السلطة الفلسطينية أن هذا القرار باطل قانونياً وشرعاً، وقرار رئيس السلطة يتنافى أيضاً مع قرار مجلس وزرائها باستملاك الأرض للمنفعة العامة، ولا يمكن اعتبار تمليكها للبعثة الروسية منفعة عامة، لهذا نحن نرفض القرار لأنها أرض وقف لتميم الداري. يذكر أن الدكتور ماهر الجعبري قد اختطف وهو في طريقه لمقر فضائية “القدس” للمشاركة على الهواء في تقرير إخباري أعدته الفضائية عن الوقفة الجماهيرية.

 

السفير / تتجه السياسة الخارجية لإدارة دونالد ترامب إلى تضييق الخناق على الجماعات الإسلامية، وتضمينها في قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، وعلى الخصوص في مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، وقطر، وليبيا، وكذلك السودان وموريتانيا والجزائر؛ بحسب موقع “لوسيت أنفو”. وبحسب مصادر صحيفة “المساء” المغربية، فقد استثنت المخابرات المركزية الأمريكية كلاً من تونس والمغرب، بسبب الدور الذي لعبته ما تسمى الأحزاب الإسلامية في كلا البلدين في الانتقال الديمقراطي ومشاركتهما في التشكيلة الحكومية (العدالة والتنمية بالمغرب، وحزب النهضة بتونس). إن التصنيف الأمريكي للإرهاب يكشف رضاها عن بعض التيارات التي تدعي أنها إسلامية ومن يريد أن يعمل للإسلام عليه ألا يلتفت لهذه الدعاوي، فأمريكا فرعون العصر لن يُقضى على جبروتها إلا بإقامة دولة الإسلام الخلافة الراشدة على منهاج النبوة العائدة قريباً بإذن الله، ولمثل ذلك فليعمل العاملون.

 

أ ف ب / أعلنت الأمم المتحدة في بيان لها، الجمعة، رفع العقوبات المفروضة على قلب الدين حكمتيار، زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني، وقالت المنظمة الدولية للجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة نشر على موقعها الإلكتروني، أن إجراءات تجميد الموجودات وحظر السفر والحظر على الأسلحة لم تعد منطبقة على حكمتيار. ورحب محمد كريم، أمين ممثل حكمتيار في كابول، بالإجراء، معتبراً أنه “نقطة مهمة” وباب واسع مفتوح للسلام في أفغانستان. وقال محمد كريم أمين، الذي تفاوض مع الحكومة بشأن الاتفاق، أن الأسرة الدولية وجهت إشارة إيجابية ورسالة دعم لحل سلمي بين الأفغان، وأضاف أن رفع العقوبات يشكل دفعاً لعملية السلام، بدون أن يعلن موعد عودة زعيم الحزب الإسلامي إلى كابول. وذكرت مصادر دبلوماسية أن روسيا وحدها عارضت رفع العقوبات عن حكمتيار، بينما رفعت فرنسا تحفظاتها في الجولة الأخيرة من التصويت. إن الأمم المتحدة أداة الكفر العالمي في محاربة الإسلام تعطي صكوك التوبة لمن يتخلى عن العمل لإقامة الإسلام كدولة ونظام وهذا غير مستغرب من أمم الكفر، ولكن المستغرب أن يتخلى المسلمون عن رضى ربهم مقابل نيل رضى الغرب الكافر، وليعلم المسلمون أن الغرب لن يرضى عنهم حتى يتخلوا عن دينهم مصداقاً لقول الله تعالى: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم). فعلى أهل الشام الاعتبار مما تقوم به بعض التيارات المسماة إسلامية لنيل رضوان أمريكا عليهم والله أمرنا أن نقوم بما علينا ولا نلتفت لغيره وأن النصر من عند الله ينزله على عباده المتمسكين بحبله المتين القاطعين لحبال من دونه، وهو على كل شيء قدير.

 

وكالات / قدمت وزارة العدل الأمريكية، السبت، طعناً ضد قرار محكمة سياتل الذي عطل مرسوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول حظر دخول الولايات المتحدة مؤقتاً بحق رعايا 7 دول عربية وإسلامية. إلى ذلك، أعلن مسؤول في الخارجية الأمريكية، السبت، أنه سيسمح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سارية بالسفر إلى الولايات المتحدة. وأوضح المصدر أن هذا القرار جاء التزاماً بحكم القاضي الاتحادي في مدينة سياتل الأمريكية، مضيفاً أن الوزارة تنوي رفع دعوى طارئة لإيقاف حكم المحكمة بأسرع وقت ممكن. وكان القاضي الفيدرالي في مدينة سياتل أصدر، الجمعة، قراراً يقضي بتعليق مؤقت لمرسوم ترامب بمنع مواطني إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال من الدخول إلى الولايات المتحدة، وإن كانوا يحملون تأشيرات دخول سارية المفعول. ونفذ القاضي، جيمس روبارت، قراره، وجعله سارياً على الفور اعتباراً من يوم الجمعة 3 فبراير/شباط، وفي جميع أراضي الولايات المتحدة. ورد ترامب على قرار القاضي الفيدرالي، من خلال حسابه في “تويتر” واصفا القرار بـ “السخيف”.

20170205-sunday-akhbaar-syria2.pdf