Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/07م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/07م

 

 

العناوين:

 

  • * طيران الصليب يضرب إدلب… واتفاقات تحييد محيط دمشق تتنفس الآستانة بموازاة انتظار السراب من جنيف.
  • * موسكو تحتضن اجتماعاً كردياً يبحث تقاسم مناطق النفوذ… وسفيرها بدمشق يسوق التقسيم من برلمان أسد.
  • * وقاحة ترامب وحكام الغرب ونواطيرهم تجاه المسلمين تحتم نصب خليفة راشد (يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ، وَيُتَّقَى بِهِ).

 

التفاصيل:

 

وكالات – إدلب / ابتداء من الساعة الرابعة قبيل فجر الثلاثاء، شنت طائرات التحالف الصليبي الدولي بشرقه وغربه في وقت واحد سلسلة غارات على الأحياء السكنية والبنى التحتية في مدينة إدلب، وسط معلومات أولية تحدثت عن طائرات روسية وأخرى للتحالف شاركت بالقصف معاً على نفس الأماكن المستهدفة، حيث حصلت انفجارات هائلة وصل صوتها إلى كامل الشمال السوري المحرر. بينما طلبت فرق الدفاع المدني من الأهالي بعموم ريف إدلب توجيه سيارات الإسعاف والرافعات والآليات الثقيلة نحو منطقة وادي النسيم بمدينة إدلب وسط أنباء عن تهدّم بنائين بالكامل ووجود عائلات تحت الأنقاض. وعقب صواريخ بالستية استهدفت مدينة إدلب تبعها عشر غارات جوّية على الأقل تركزت على أحياء المدينة الغربية والجنوبية وتسببت بحرائق كبيرة مع عجز الدفاع المدني عن الوصول لمكان القصف نتيجة استمرار تحليق الطيران بالأجواء.

 

وكالات – دمشق / تشهد جبهة حوش نصري في ريف مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية معارك عنيفة في محاولة لقوات النظام التقدم إليها لليوم الثالث على التوالي، وبعد خسارتها، الاثنين، جددت محاولة اقتحامها الليلة الماضية وسط اشتباكات عنيفة في مواجهة الثوار. في سياق مختلف تماماً، أفادت شبكة “بلدي نيوز”، عن اتفاقية قيد التباحث لإنهاء الصراع في منطقة القلمون الغربي الواقع على حدود لبنان، تتضمن 18 بنداً ما زالت قيد الدراسة بين الطرفين، ومن المتوقع أن تشمل الاتفاقية عودة عناصر فصيل “سرايا أهل الشام” بسلاحهم الفردي، إلى مناطق رنكوس، سهل رنكوس، عسال الورد، حوش عرب، بخعا، جبعدين، رأس العين، رأس المعرة، فليطة، جراجير، السحل، يبرود، دون السماح بالعودة إلى بلدات قارة، النبك، ديرعطية، القسطل، معلولا. كما تضمنت البنود المطروحة أن تبقى المؤسسات الحكومية، فيما يتابع الشبان المطلوبون للخدمة الإلزامية أو المتخلفون أو المنشقون إلى جيش النظام خدمتهم ضمن فصيل “سرايا أهل الشام”، بصفته فصيل مسؤول عن وضع لجان لهذه البلدات. وكانت مصادر ميدانية أكدت، الاثنين، انسحاب 8 آليات من منطقة سهل رنكوس، كما انسحب حاجز عسكري لحزب إيران اللبناني غرب بلدة سرغايا ريف دمشق الغربي إلى لبنان. فيما نقلت وكالة “سمارت” تأكيد مصدر عسكري في الجيش السوري الحر، الاثنين، وجود مفاوضات بين ميليشيا حزب إيران اللبناني، والجيش الحر المتواجد في جرود القلمون الغربي بريف دمشق، على الحدود السورية اللبنانية، تتضمن عودة اللاجئين في عرسال إلى القلمون، وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن المفاوضات تنص على انسحاب ميليشيا الحزب من عشر مدن وبلدات في القلمون الغربي، وتسليمها للجيش الحر، وإعادة اللاجئين السوريين المتواجدين في بلدة عرسال اللبنانية، إلى تلك المناطق. وأوضح المصدر، أن المفاوضات تجري بين الطرفين عبر وسيط، تحفظ عن تسميته.

 

سمارت – حماة / خرج مشفى مدينة كفرزيتا التخصصي بريف حماة الشمالي، عن الخدمة جراء قصف جوي للنظام، وقال ناشطون إن الطيران المروحي ألقى براميل متفجرة على المشفى ومحيطه، ما أدى لسقوط إصابات في صفوف الكادر والمرضى، إضافة لأضرار بالغة في بنائه وتدمير مولدة الكهرباء، وإلحاق الضرر ببعض أجهزته.

 

وكالات / انتهت، الاثنين، في العاصمة الكازاخستانية الآستانة، محادثات خنق ثورة الشام، عبر الكماشة التركية الروسية وحليفتها إيران، بمشاركة أجهزة المخابرات الروسية والتركية والإيرانية والأردنية، تحت مسمى “خبراء”، إضافة إلى الأمم المتحدة، على أن ينضم إليها لاحقاً في الجولات القادمة التي ستعقد بشكل دوري في الآستانة؛ ذات القيادات الفصائلية التي سقطت في فخ بوقف النار والثورة بذريعة حقن الدماء. من جانبه الإعلام الروسي رأى في مشاركة الأردن أنها مساع لضم الجبهة الجنوبية إلى الهدنة والانخراط في جهود محاربة التنظيمات الإرهابية، خصوصاً بعد ضربات جوية أردنية على مواقعَ في الجنوب السوري، تباينت التأويلات بشأن توقيتها وأهدافها. وأسفر اللقاء الجديد، كما قال نائب رئيس دائرة العمليات التابعة للأركان العامة للقوات الروسية، الذي ترأس وفد الخبراء الروس، عن بحث سير تطبيق وقف الأعمال القتالية وإجراءات خاصة بإنشاء آلية رقابة فعالة، وإجراءات تعزيز الثقة المتبادلة. جاء ذلك في الوقت الذي كشفت فيه محطة “روسيا اليوم” نقلاً عن مصدر دبلوماسي، أن روسيا وتركيا وإيران اقتربت من تنسيق آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا بشكل نهائي. وقال المصدر أن طلب الجانبين التركي والإيراني مزيداً من الوقت لتنسيق تفاصيل الاتفاقات مع القيادة في أنقرة وطهران ليس خلافات، بل تلاعب بالكلام.

 

عنب بلدي / قال محمد علوش، رئيس الوفد العسكري لفصائل الآستانة، إن هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات والوفد العسكري سيجتمعان في العاصمة السعودية الرياض، في 9-10 شباط الجاري. وأوضح علوش، في حديث إلى صحيفة “الرياض” السعودية، الاثنين، أن الاجتماع يأتي لدراسة دعوة مفاوضات مؤتمر جنيف، وأضاف علوش أن موقف الفصائل هو انتظار تنفيذ الوعود الروسية على الأرض من قبل روسيا. وفي مقابلة مع وكالة “الأناضول”، نشرت الاثنين، قال علوش إنه ينتظر من اللقاء الدولي الجديد في الآستانة جواباً إيجابياً على مطالب المعارضة، واشترط علوش الوفاء بوعود الآستانة لذهاب وفد المعارضة السورية المسلحة إلى المفاوضات في الآستانة من جديد.

 

وكالات / بينما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن اجتماع الآستانة خطوة تمهيدية لتفعيل الحوار بين السوريين، بما في ذلك وضع دستور سوري جديد، أشار سفيره بدمشق المحتلة، ألكسندر كينشاك، في حديث لوكالة “إنترفاكس” إلى أهمية إعداد مشروع للدستور الجديد، وقال إن الاقتراحات الروسية تحاول فقط تحريك الحوار بهذا الشأن. وعلى الفور أكد نواب برلمان أسد استعدادهم لتعديل الدستور، ولكن مع الحفاظ على وحدة أراضي البلاد؛ أعلن ذلك بطرس مرجاني، رئيس لجنة الشؤون الدولية في برلمان أسد خلال استقباله، الاثنين، لوفد مجلس الدوما الروسي. من جانبه، أعلن عبد السلام علي، ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي أو النسخة السورية لحزب البكك الانفصالي الكردي لدى موسكو، أنه من المخطط عقد مؤتمر لأكراد سوريا وتركيا والعراق وإيران في موسكو الأسبوع المقبل، وأوضح في تصريحات لوكالة “إنترفاكس”، الاثنين، أن المؤتمر سيعقد في الـ 15 فبراير/شباط الجاري، حول موضوع المنافسة لإعادة تقسيم مناطق النفوذ بالشرق الأوسط. وفي سياق متصل، أكد عبد الحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف العلماني وعضو المجلس الوطني الكردي، أنه يسعى جاهداً لدخول ما أسماها قوات البيشمركة السورية الموجودة حالياً في إقليم كردستان الانفصالي شمالي العراق، وأكد عبد الحكيم بشار أن البيشمركة سيقتصر تدخلها على المناطق الكردية فقط. وقالت مصادر في المجلس الوطني الكردي إنه سيتم إنشاء المناطق الآمنة في جرابلس واعزاز والراعي، وأن الإدارة الأمريكية تنسق مع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، لتفعيلها في سوريا؛ وستتكفل الإدارة الأمريكية بتدريب وتسليح عشرة آلاف مقاتل من البيشمركة، ليكون لها دور مستقبلي في شمال سوريا. في حين أكد ناشطون من ريف عفرين شمالي حلب، الاثنين، أن دوريات روسية شوهدت تتجول في ريف المدينة بصحبة ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا والتي تشكل الميليشيات الانفصالية الكردية عمودها الفقري.

 

أ ف ب / قال بيان لمكتب الرئيس اللبناني، ميشال عون، الاثنين 6 فبراير/شباط إن السعودية ستعين سفيراً جديداً لها في لبنان وستشجع عودة السياح السعوديين وزيادة رحلات الطيران السعودي إلى لبنان. وقال البيان إن وزير الدولة لشؤون الخليج، ثامر السبهان، الذي يقوم بزيارة إلى لبنان، أبلغ ميشال عون بهذه المتغيرات خلال لقائهما، الاثنين.

 

الأناضول – بروكسل / في مؤتمر صحفي مشترك، الاثنين، مع رئيس وزراء فرنسا برنار كازنوف، أكد رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، مواصلة الاتحاد الأوروبي ما أسماه “دوره البارز” على الساحة العالمية بغض النظر عن دعم الولايات المتحدة. واستضافت مالطا الجمعة الماضية، قمة لقادة دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، تناولت مستقبل الاتحاد الأوروبي وعلاقاته مع الولايات المتحدة، وسبق للرئيس الأمريكي ترامب قوله إن الاتحاد الأوروبي هو عبارة عن مطية تستخدمها ألمانيا وقتما تشاء، معتبراً خروج بريطانيا من الاتحاد قراراً صائباً.

 

حزب التحرير / في جواب سؤال عن المتوقع من سياسة ترامب الدولية تجاه الاتحاد الأوروبي وبخاصة بريطانيا، أكّد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن ترامب يحمل في ثناياه أحلام أمريكا القديمة بتفكيك الاتحاد الأوروبي، إلا أن الجديد في سياسته هو المناداة بها دون أي غطاء دبلوماسي، وهو ما جعل الرئيس الفرنسي هولاند يعتبر ترامب أكبر تحدٍ أمام الاتحاد الأوروبي. وأضاف أمير الحزب: بينما لا يخفي ترامب إعجابه ببريطانيا، وقد أعاد تمثال تشرشل للبيت الأبيض بعد ان أزاله أوباما، فإن السياسة البريطانية الجديدة مع فوز ترامب تجهز نفسها لتوجهات جديدة متحررة من الاتحاد الأوروبي لإحياء السياسة الدولية لبريطانيا باعتبارها ترامب فرصة عظيمة لها، من ناحية خبرته السياسية القليلة لوضع بريطانيا بجانب أمريكا دولياً مرةً أخرى. وأوضح أمير حزب التحرير أنه بات من المصلحة العليا لأمريكا أن تجعل بريطانيا نموذجاً يحتذى به، لتفكيك الاتحاد الأوروبي، وهذا ما أكده ترامب مجددا بدعمه خروجها منه، بينما أعربت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عن أملها في أن يساهم التوصل إلى اتفاق تجارة سريع مع واشنطن في تخفيف تأثيرات الخروج. أما عن تفسير تصاعد الهجمة الوقحة من ترامب على الإسلام والمسلمين، لفت أمير حزب التحرير في جوابه إلى أنها ليست من ترامب وحده، بل هي من حكام الغرب كافة، فهم يدركون أن المسلمين لا دولة لهم ترعى شؤونهم، وأن حكام المسلمين يعادون الإسلام بما يقرب من عداء الكفار المستعمرين له، ولذلك فلا يجدون ما يردعهم. وخلص أمير حزب التحرير إلى القول: إن المسلمين عندما كانت لهم دولة، وستكون بإذن الله، كانوا قوة في الحق يُحسب لها كل حساب، ووقائع التاريخ تنطق بذلك، والكفار المستعمرون يدركونها جيداً، ولذلك فهم يبذلون الوسع في أن لا تعود دولة المسلمين، الخلافة الراشدة، وهذا أمر ثابت لا ينكره صاحب بصر وبصيرة، فما كان ليجرؤ مثل ترامب وغيره من طواغيت الأرض على بلاد المسلمين! وما ذلك إلا لعدم وجود الإمام، الخليفة الراشد الذي يتحقق على يديه بإذن الله قوله صلى لله عليه وسلم (إِنَّمَا الْإِمَامُ جُنَّةٌ، يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ، وَيُتَّقَى بِهِ). وختم أمير الحزب مؤكداً أن للإسلام رجالاً صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فلن تلين لهم قناة حتى يتحقق وعد الله سبحانه على أيديهم فيقيموا الخلافة الراشدة بعد هذا الحكم الجبري، (ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ)، والله عزيز حكيم.

 

 

20170207-tuesday-akhbaar-syria1.pdf