Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/08م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/08م

 

 

العناوين:

 

  • * حكام أقنان… ترامب يواصل حربه على الإرهاب مع أردوغان… وباسم الاستثمار إتلاف الثروات في السودان.
  • * الغرب الذي صنع آلهته بيديه ينتقد مجلة ألمانية غمزت من ترامب ويعفو عن فرنسية نالت من الإسلام.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حماة / أطلق النظام النصيري سراح 55 امرأة مع أطفالهن مقابل 54 امرأة وأطفالهن أفرجت عنهم الفصائل المقاتلة، في عملية تبادل للأسرى بين الطرفين بريف حماة. وبحسب المؤسسة العامة لشؤون الأسرى في سوريا، التي تقدم نفسها كطرف محايد، فإن النظام أطلق سراح عدد من النساء كان قد حكم عليهن بالإعدام. وتعهدت المؤسسة بمواصلة عملها في سبيل إنقاذ الأسرى والمعتقلات من سجون النظام بكل الوسائل. وسبق أن أبرمت المؤسسة العديد من صفقات تبادل الأسرى مع قوات النظام.

 

متابعات / على ما درجت عليه من كذب وخداع، نفت أبواق النظام النصيري المجرم ما أوردته منظمة العفو الدولية بشأن إعدام ما يصل إلى 13 ألف سجين شنقاً في عمليات إعدام جماعي وممارسة تعذيب ممنهج في سجن صيدنايا العسكري قرب دمشق. وتعتبر مصداقية النظام تماماً كمثيلتها الروسية، فقد نفت وزارة الدفاع الروسية مسؤوليتها عن عشر غارات من القصف الجوي لمدينة إدلب، فجر الثلاثاء، والتي خلفت سلسلة من المجازر راح ضحيتها ثلاثة وثلاثون شهيداً مدنياً وأصيب العشرات. من ناحيته، علّق ستيفن راب، السفير الأمريكي السابق لشؤون جرائم الحرب، على تقرير منظمة العفو الدولية، وقال راب، في تصريحات لشبكة “سي أن أن” الإخبارية، إن جميع الجرائم المرتكبة في السجون تتم عبر مؤسسات أسد، وأوضح أن فكرة أن 13 ألف شخص شنقوا بعد محاكمة امتدت لدقيقة أو دقيقتين ما هي إلا جزء من قصة أعتقد أنها تضم أكثر من 50 ألف سوري عذبوا وقتلوا بتوجيهات من أعلى المستويات. وأكد ستيفن راب، امتلاكه أدلة “ضخمة” يمكنها أن تقود إلى محاكمة واضحة وصريحة على المستوى الدولي.

 

روسيا اليوم / رجح مبعوث الحل الأمريكي والشبيح الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إرسال دعوات لمحادثات جنيف الرابعة، خلال الأيام المقبلة، وذلك وفق بيان صادر عن مكتبه. ووفقاً للتقارير، فإن دي ميستورا يعتزم الدعوة لعقد جنيف الرابعة في موعد 20 فبراير/شباط. إلى ذلك، صرحت يارا شريف، المتحدثة باسم الشبيح الأممي، الثلاثاء، بأن الاجتماع الأخير بين وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، ودي ميستورا كان إيجابياً. وأشارت شريف إلى أن الدعوات إلى جنيف، سيتم إرسالها إلى الأطراف المعنية الأربعاء. وأفاد موقع الأمم المتحدة بأن دي ميستورا التقى وزير الخارجية الأمريكي الأسبوع الماضي، وتركز النقاش على سوريا.

 

الجزيرة / أكد قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية، سيرغي رودسكوي، أن روسيا وإيران وتركيا قد انتهت تقريباً من العمل في الآستانة لتحديد المناطق السورية المعتدلة المنضمة للمصالحة مع نظام أسد وتلك الإرهابية التي ترفضها، وأوضح أن الاتفاق سيسمح بعزل “الجماعات الإرهابية”. وكان الوفد الروسي إلى مفاوضات الآستانة أعلن، الاثنين، أن موسكو أعدت وثيقتين بشأن مراقبة وقف الأعمال القتالية في سوريا، مؤكداً ضرورة مشاركة الجيش السوري الحر في المعارك ضد جبهة فتح الشام. غير أن وفد ممثلي فصائل الآستانة غابوا عنها، الاثنين، على أن ينضموا إليها لاحقاً في الجولات القادمة؛ أولاها منتصف الشهر الجاري قبل مفاوضات جنيف. وأعلن وزير خارجية حديقة موسكو الخلفية، كازاخستان، خيرت عبد الرحمانوف، الثلاثاء، أنه سيجري خلال اللقاء المقبل في الآستانة بحث آليات مراقبة الهدنة في سوريا ونقل المساعدات الإنسانية، وبحسب الروس سيجري بحث الوضع في الغوطة الشرقية ووادي بردى. من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، في بيان لها إن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ناقش خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأردني، أيمن صفدي، التسوية في سوريا. وذكرت الخارجية الروسية أن الجانبين ناقشا جهود توسيع وقف إطلاق النار في البلاد.

 

وكالات / هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، الفوائد الربوية واعتبرها استعماراً لاقتصاد البلاد. وليس لأنها حراماً بموجب حكم شرعي نصه الإسلام، قال أردوغان إن سياسة الفوائد لا يمكنها أن تدعم التنمية الاقتصادية، وإنما هي استعمار لاقتصادنا، وأنا لا أوافق عليها. وبدل اجتثاث الآفة من أصلها وجذرها نزولاً على الحكم الشرعي، ناشد أردوغان خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي، جميع المسؤولين في البنوك باتخاذ الخطوات اللازمة من أجل خفض الفوائد، مؤكداً أن المعاملات الربوية هي السبب الرئيسي للتضخم.  وفي سياق الاستعمار الاقتصادي عبر صندوق النقد الدولي أحد أدوات الاستعمار المتسلطة على بلاد المسلمين في تقريره الصادر الثلاثاء، عبر عن ارتياحه من جديّة الحكومة التونسية في الإصلاحات خاصة المتعلقة بالإدارة والوظيفة العمومية والجباية تجنباً لتعبير الإذعان والإذلال مقراً بالصعوبات التي تمر بها تونس. يذكر أن صندوق النقد الدولي يقدم مساعدات لتونس في شكل قروض مشروطة بحزمة من الإجراءات السياسية تنتهجها الحكومة وتنخر في الاقتصاد والوضع الاجتماعي والبنية التحتية.

 

الأناضول – أنقرة / أكد الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، على تصميم بلديهما مواصلة الحرب معاً ضد كافة أشكال الإرهاب. جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، وفق بيان للرئاسة التركية، فجر الأربعاء. وذكر البيان أن الرئيسان أكدا على أن الولايات المتحدة وتركيا، بلدين حليفين وصديقين، يربطهما تحالف دائم. ووفقاً للبيان، أكد ترامب دعم بلاده لتركيا بوصفها شريكاً استراتيجياً وحليفاً في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، معرباً عن ترحيبه بالمساهمات التي تقدمها أنقرة في حملة التحالف الدولي.

 

ترك برس / أكّد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن بلاده ملتزمة بإيجاد حل دائم للقضية القبرصية، معتبراً أن تركيا أبدت موقفا حازما خلال مؤتمر قبرص في سويسرا. جاء ذلك خلال استقبال يلدريم، الثلاثاء، بالعاصمة أنقرة، مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بقبرص، إسبن بارث إيدي. وأشار يلدريم، إلى أن تركيا ستواصل المساهمة بشكل بنّاء في المفاوضات القبرصية، معرباً عن أمله أن يتم تحقيق تقدم في المفاوضات الجارية بين شرطي الجزيرة خلال فبراير/شباط الجاري، وشدّد على أهمية تحقيق الأمن والتوازن في جزيرة قبرص.

 

حزب التحرير – فلسطين / ثمّنت اللجنة التنفيذية لتجمع عشائر ووجهاء محافظة الخليل وآل التميمي، وقفة أهلها ضد قرار السلطة هبة أرض وقف تميم للكنيسة الروسية، واستنكرت اللجنة في بيان لها، وشجبت بأشد العبارات حملة الاعتقالات التي قامت بها السلطة لمن شارك وقفة أبناء العشائر وشباب حزب التحرير وكذلك عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير، الدكتور ماهر الجعبري، الذي اعتقلته السلطة أثناء توجهه لقناة “القدس” الفضائية لإجراء مقابلة حول قضية وقف تميم وغيرهم ممن اعتقلوا على الحواجز التي أقامتها السلطة على مداخل مدينة الخليل في محاولتها البائسة لمنع الوقفة الاحتجاجية الرافضة لإهداء السلطة لوقف تميم الداري للكنيسة الروسية والتي كانت قد دعت لها لجنة العشائر. وطالب بيان اللجنة السلطة بالإفراج الفوري عن المعتقلين لديها.

 

حزب التحرير / أجرت صحيفة “الجريدة” الصادرة، الثلاثاء، تحقيقاً خطيراً عن استيراد شتول نخيل مصابة بفطر قاتل للنخيل. ولحين ظهور نتائج الفحص المخبري، حصلت الشركة الموردة للشتول، لصاحبها وزير الزراعة السوداني على إفراج مؤقت للشحنة من إدارة الحجر الصحي، غير أن نتائج الفحص أظهرت إصابة الشتول بالفطر القاتل، وبنسبة 100%، فرفض الوزير نتيجة الفحص، وما زالت الشركة تشكك في النتائج. من جانبه، اعتبر الأستاذ ابراهيم عثمان، الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان، في بيان أصدره مساء الثلاثاء، أن مصيبة هذا البلد أن موارده يتم إهدارها في صفقات تفوح منها رائحة الفساد، والمصيبة الأكبر أن يتم إتلاف ثروة البلاد، من النخيل في الولاية الشمالية، عبر الأمراض المنقولة، بمثل هذه الصفقات المشبوهة، كاشفاً أن الفطر الموجود بالشتول قد دمر (12) مليون نخلة بدولة المغرب، وتسبب في نزوح سكانها. وأضاف الناطق الرسمي: ما يؤكد أنهم لا يهمهم ثروات النخيل بالولاية، هو إصرار الشركة (المحمية بالوزير)، على عدم الاعتراف بالنتائج التي تأكدت من وجود الفطر القاتل، فالعقلية هي عقلية نفعية، أنانية، لا يهمها ما يصيب البلاد من خراب ودمار لثرواته، مؤكداً أن دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، العائدة قريباً إن شاء الله، هي وحدها التي ستوقف هذا العبث بثروات البلاد، وهي وحدها التي ستمنع الضرر والإضرار، التزاماً بأحكام الإسلام.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / تناولت أسبوعية الراية في عددها، الأربعاء، ما تعرضت له مجلة “دير شبيغل” الألمانية من موجة انتقادات، بسبب رسم كاريكاتيري على صدر صفحتها الأولى، وإلى جانبه شعار “أمريكا أولاً” تنتقد فيه ترامب وتمثله وهو يقطع رأس تمثال الحرية، فقالت الراية: تتعرض “دير شبيغل” للانتقادات الغربية من كل حدب وصوب، وهم يتناسون هنا تماماً حرية التعبير التي يتغنون بها صباح مساء، وتتلاشى تماماً أقوالهم بأن لكل إنسان الحرية المطلقة بالتعبير عن رأيه الذي يؤمن به، دون قيد أو شرط. ولفتت الراية إلى أنه عندما تقوم صحيفة “شارل إيبدو” الفرنسية، وغيرها الكثير من الصحف الغربية، بنشر صور تتعرض فيها لشخص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ويعترض المسلمون على نشر هذه الصور السيئة، ويقومون باحتجاجات هنا وهناك معبرين عن سخطهم ورفضهم لها، قالت الراية: إن الغرب كله، وأوباشهم من أبناء المسلمين، وبصوت واحد يهبون للدفاع عن تلك الصحف والعاملين فيها، مدعين أن حرية التعبير مقدسة، ولا يجوز منعها أو التعدي عليها، وأن لكل شخص، ولأي جهة أن تعبر عن رأيها الذي تراه وتؤمن به كيفما شاءت. يضاهئون في ذلك أصحاب الجاهلية الأولى، الذين كانوا يصنعون آلهتهم بأيديهم، يعبدونها ويقدسونها ويقدمون لها القرابين، حتى إذا جاعوا ابتلعوها في بطونهم، وهذه حال الغرب الذي صنع آلهته بيديه، حتى إذا تعارضت مع مصالحه، داسها بأقدامه، قاتلهم الله أنى يؤفكون.

20170208-wedensday-akhbaar-syria2.pdf