Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/09م

 

 نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/09م

 

 

العناوين:

 

  • * محاكاة جديدة لسيناريو التهجير… مجزرة في الوعر الحمصي وسط حصار خانق.
  • * علوش المفاوضين ينتظر اتساع الذلة والمهانة في مخرجات الآستانة للذهاب إلى جنيف الرابعة.
  • * غداة مهاجمته الربا… أردوغان يقترض 400 مليون دولار من البنك الدولي.

 

التفاصيل:

 

وكالات – القنيطرة / شنت طائرات مروحية لجيش يهود، في وقت متأخر من الليلة الماضية، غارات جوية مكثفة على مواقع في المدينة العمالية بريف القنيطرة، وأفاد ناشطون أن الطائرات استهدفت مواقع عسكرية للنظام، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام والميليشيات الموالية لها. ونقلت الوكالات عن مصدر في جيش الاحتلال أن القصف جاء رداً على سقوط قذيفة في الجولان المحتل مصدرها الأراضي السورية.

 

شبكة شام الإخبارية – حمص / ارتفعت حصيلة المجزرة التي ارتكبها نظام الغدر والإجرام النصيري في حي الوعر الحمصي المحاصر إلى أحد عشر شهيداً بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال، وسقط أكثر من 45 جريحاً جراء القصف الهمجي الذي تعرض له الحي، وسط حصار طبي وغذائي خانق، في محاكاة لسيناريو المناطق التي هجر سكانها إلى حلب في الشمال السوري، حيث اعتمدت عصابات أسد على المدفعية الثقيلة والأسطوانات المتفجرة تزامناً مع 4 غارات جوية استهدفت إحداها مدرسة للأطفال، وأخرجت أخرى مركز الدفاع المدني عن الخدمة. من جانبها ذكرت “شبكة شام الإخبارية” أن هذا التصعيد يعود لأسباب سياسية، وفق بيان للجنة التفاوض في الحي أرجع أسباب التصعيد لأسباب سياسية تتعلق باستحقاقات مؤتمر جنيف أكثر من كونها داخلية؛ ولم تفصح “الشبكة” إن كان التهجير سيكون قبل أم بعد جنيف. في سياق آخر، أعلنت وكالة “أعماق” أن تنظيم الدولة فجر عربة مفخخة في مواقع لقوات النظام بالقرب من قرية شريفة بريف حمص الشرقي. وأشارت الوكالة أن التفجير تسبب بمقتل 15 عنصراً وجرح العشرات من قوات النظام والميليشيات الأجنبية الموالية لها، إضافة إلى تدمير دبابتين.

 

وكالات – إدلب / سُجل، قبيل فجر الخميس، سقوط صاروخين أرض – أرض محملين بقنابل عنقودية على أطراف مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي. بينما قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الأربعاء، إن طائراتها نفذت في الرابع من فبراير/ شباط ضربة جوية قرب إدلب، أسفرت عن مقتل 11 ناشطاً من القاعدة، بينهم أبو هاني المصري، الذي تربطه صلات بزعماء كبار من التنظيم. وتابعت الوزارة القول إن عشرة من أعضاء القاعدة قتلوا في ضربة جوية أخرى نفذت في الثالث من فبراير/ شباط على مبنى يستخدم كمقر للاجتماعات.

 

وكالات – حلب / نقلت وكالة “قاسيون” للأنباء عن قيادي في فصائل “درع الفرات” أن قواتها بسطت سيطرتها الكاملة على جبل الشيخ عقيل في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وسيطرت أيضاً على المحلق الغربي لمدينة الباب، والسكن الشبابي في محيط المدينة، مضيفاً أن العمليات العسكرية ما زالت متواصلة، منوهاً أنه خلال أيام ستعلن الباب مدينة خالية من تنظيم الدولة. بينما ذكرت وكالة “أعماق” أن مقاتلي التنظيم صدوا هجوماً للجيش التركي والجيش الحر على منطقة السكن الشبابي غربي الباب، وهجوماً آخر على بلدة بزاعة، في حين أقرت الوكالة بسيطرة الجيش الحر على مشفى الجبل وأجزاء من جبل عقيل. وذكرت وكالة “أعماق” أن خمس عائلات تعد ثلاثين شخصاً قتلوا، جراء غارات جوية أمريكية وتركية وقصف مدفعي على مدينة الباب ومحيطها. بموازاة ذلك، أعلنت قوات النظام النصيري أنها باتت على بعد سبعة كيلو مترات من مدينة الباب بعد سيطرتها على قرى المعزولة وحوارة تادف والمجبل جنوبي الباب. ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مقرب من النظام أنه سيتم ترك مدينة الباب للسيطرة التركية في إطار اتفاق مع روسيا، وذلك تزامناً مع تصريح لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، قال فيه إن بلاده تنسق مع كل من التحالف الدولي وروسيا بذريعة الحيلولة دون وقوع حوادث غير مرغوبة أو اشتباكات. من جانبه ومن بغداد، أعلن، الأربعاء، الجنرال ستيفن تاونسند، قائد التحالف الصليبي الدولي في الحرب على سوريا والعراق، بقيادة الولايات المتحدة، أنه من المفترض أن تتم استعادة مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية من سيطرة تنظيم الدولة في غضون الأشهر الستة المقبلة. من جانبه، قال الكولونيل الأمريكي جون دوريان، المتحدث باسم التحالف، أنه يتوقع عزل مدينة الرقة بصورة شبه تامة خلال الأسابيع القليلة المقبلة وعندها ستكون هناك مرحلة اتخاذ قرار بالاقتحام.

 

حزب التحرير – سوريا / بينما اعتبر محمد علوش، رئيس الوفد العسكري لقيادات من فصائل الآستانة، أن حضوره اجتماع جنيف هو رهن بتنفيذ مخرجات الآستانة، أكد تعليق صحفي نشرته، مساء الأربعاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، بقلم رامي الحمصي: حقاً ما زال الغبش على العين لدرجة أن علوش لم ير المخرجات، في الحملات المتتالية التي تعرضت لها أكثر من منطقة في سوريا تزامناً مع الآستانة. وتساءل التعليق: ماهي المخرجات التي ينتظرها علوش!! هل ينتظر ما لم يره في الآستانة من إنهاء الثورة فينتظرها في جنيف؟ أم أنه ينتظر أن تؤخذ مناطق أكثر استراتيجية مما أخذ تزامناً مع الآستانة؟ هل جنيف إلا تكملة لحملة القضاء على الثورة التي بدأتها أمريكا منذ ست سنوات؟ وانتهى التعليق مخاطباً أهل الشام: لقد آن أن ننفث هذا الخبث.

 

وكالات / استقبل رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الأربعاء، وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير. وجرى اللقاء الذي استمر لمدة 45 دقيقة بعيداً عن الإعلام، في مقر رئاسة الوزراء التركية بقصر جنقايا في العاصمة أنقرة. وحضر اللقاء المغلق من الجانب التركي وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، عقب لقاء ثنائي انتهى بمؤتمر صحفي أكد فيه جاويش أوغلو، على ضرورة إرسال بلدان المنطقة والأعضاء في التحالف الدولي قوات خاصة إلى مدينة الرقة. وأشار وزير الخارجية التركي أن هنالك 3 مدن هامة خلال المرحلة المقبلة، وهي الباب والرقة في سوريا، وفي العراق مدينة الموصل. وأضاف أوغلو: لذا يجب أن تنتهي عملية الباب في أقرب وقت ممكن، لا سيما وأن قواتنا الخاصة أحرزت تقدماً مهماً في الأيام الأخيرة. بينما اجتمع وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، بنظيره السعودي، محمد بن سلمان، الأربعاء، في العاصمة الرياض. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الاجتماع “استعرض أوجه التعاون الدفاعي، والعسكري. كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها سوريا واليمن، وأكدا خلال اللقاء على تبني البلدين موقفاً مشتركاً في مكافحة الإرهاب. ويأتي هذا قبل الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى السعودية، الأسبوع المقبل. ويأتي هذا التناغم في وقت أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن اللجنة الروسية – التركية لمراقبة الهدنة في سوريا رصدت 15 خرقاً خلال الساعات الـ 24 الماضية. وأوضح ما يسمى مركز المصالحة الروسي في قاعدة “حميميم” المحتلة على ساحل اللاذقية، في بيان له أن الجانب التركي من اللجنة رصد من طرفه 11 خرقاً.

 

الأناضول – أنقرة / غداة مهاجمة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، الفوائد الربوية واعتبرها استعماراً لاقتصاد البلاد – دون المرور على مقياس الحلال والحرام في الإسلام – وبحضور وزير الطاقة التركي برآت ألبيراق، وقع البنك الدولي، الأربعاء، اتفاقية أقرض بموجبها شركة “بوتاش” التركية، مبلغ 400 مليون دولار، لتمويل مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول، الخاص بنقل الغاز الأذري إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية، وأشرف على توقيع الاتفاقية كيرل مولر، نائب رئيس البنك والمسؤول عن شؤون القارتين الأوروبية والآسيوية، فيما مثّل شركة “بوتاش” التركية رئيسها برهان أوزجان. وفي كلمة له بحفل التوقيع قال ألبيراق، متجاوزاً زعبرة أردوغان ونفاقه أنّ وزارته تعتزم خلال عام 2017، تفعيل حزمة تمويلية تقدّر بـ 3 مليار دولار، لدعم مشاريعها في مجال الطاقة، وذلك بتمويل من البنك الدولي.

 

الأناضول / استقبل رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، زعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، في العاصمة التركية أنقرة. وذكرت وكالة “الأناضول”، أن اللقاء جرى، الأربعاء، في المقر العام لحزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، بعيداً عن عدسات وسائل الإعلام. وأضافت الوكالة أن اللقاء الذي استغرق نحو 40 دقيقة، حضره نائب رئيس حزب العادلة والتنمية، ياسين أقطاي. 

 

حزب التحرير – فلسطين / أفرجت الأجهزة الأمنية في سلطة رام الله عن نحو 40 معتقلاً من سجون الخليل، حتى ظهر الأربعاء، ولا زال عشرة معتقلين في سجن أريحا تم أخذهم من على الحواجز ومفترقات الطرق، منهم الدكتور ماهر الجعبري، عضو المكتب الإعلامي للحزب في فلسطين، عقب وقفة احتجاجية، ظهر السبت، لآل التميمي وعائلات الخليل وأنصار حزب التحرير على قرار السلطة الجائر بتمليك الوقف التميمي للكنيسة الروسية، والمطالبة بإرجاع الأرض لأصحابها. من جانبه، استهجن المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، استمرار الاعتقال التعسفي في سجن أريحا لمن تم اعتقالهم عن الحواجز، بالرغم من المطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين فوراً.

 

رويترز – لندن / بعد عودتها من واشنطن قبل أيام، حصلت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، على موافقة مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، لبدء إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 من مارس/ آذار المقبل، بعد الحصول على موافقة مجلس اللوردات قبل أن يصبح القانون نافذاً. من جانبها، وعلى صدر صفحتها الأولى من عددها الأخير، نشرت أسبوعية الراية جواب سؤال تضمن المتوقع من سياسة ترامب الدولية تجاه الاتحاد الأوروبي وبخاصة بريطانيا، حيث أكّد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن ترامب يحمل في ثناياه أحلام أمريكا القديمة بتفكيك الاتحاد الأوروبي، إلا أن الجديد في سياسته هو المناداة بها دون أي غطاء دبلوماسي. وأضاف أمير الحزب: إن السياسة البريطانية الجديدة مع فوز ترامب تجهز نفسها لتوجهات جديدة متحررة من الاتحاد الأوروبي لإحياء السياسة الدولية لبريطانيا باعتبارها ترامب فرصة عظيمة لها، من ناحية خبرته السياسية القليلة لوضع بريطانيا بجانب أمريكا دولياً مرةً أخرى. وأوضح أمير حزب التحرير أنه بات من المصلحة العليا لأمريكا أن تجعل بريطانيا نموذجاً يحتذى به، لتفكيك الاتحاد الأوروبي، وهذا ما أكده ترامب مجدداً بدعمه خروجها منه، بينما أعربت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عن أملها في أن يساهم التوصل إلى اتفاق تجارة سريع مع واشنطن في تخفيف تأثيرات الخروج.

 

 

20170209-thursday-akhbaar-syria1.pdf