Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/15م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/15م

 

 

العناوين:

  • مسجد المنشية يزعزع الآستانة… “البنيان المرصوص” في درعا ومواجهة شرسة مع “الموك وراء المذلة”.
  • مؤتمر جنيف ﴿كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا﴾.
  • أردوغان … نفاق مفضوح في فلسطين وإجرام مشهود في الشام!

التفاصيل:

 

المدن – درعا / تواصلت الاشتباكات العنيفة في درعا البلد، لليوم الثالث على التوالي، بعد إعلان غرفة عمليات “البنيان المرصوص” معركة “الموت ولا المذلة” للسيطرة على ما تبقى من حي المنشية. وتمكنت الفصائل المشاركة في العملية من السيطرة على مسجد المنشية في الحي إضافة إلى عدد من الأبنية والكتل الاستراتيجية، ومنها كتلة النجار. ناشطون في مراصد الطائرات قالوا إن الطائرات الحربية لم تتوقف عن قصف المناطق المحررة، وبشكل كثيف جداً، كما تم رصد، ولأول مرة، عدد كبير من المكالمات والرسائل المتبادلة بين الطائرات الحربية والمطارات العسكرية في كيان يهود، لتنسيق جميع الطلعات الجوية فيما بينها، وسط تبادل رسائل وإشارات ورموز مشفرة، لم يتمكن الراصدون من فكها. وقال ناشطون إن طيران الممانعة الأسدية   يحلق في أجواء يهود وحليفه النظام الأردني قبل وبعد قصف درعا. الناطق باسم غرفة عمليات “البنيان المرصوص، قال إن الهدف الأساس من إطلاق معركة “الموت ولا المذلة”، هو قطع الطريق على قوات النظام التي تسعى للوصول والسيطرة على المعابر الحدودية مع الأردن، وتحرير حي المنشية، وأضاف أن غرفة العمليات تعرضت لضغوط خارجية كبيرة من أجل ايقاف المعركة ولكنها مستمرة. بينما أكدت مصادر أخرى أن غرفة “البنيان المرصوص” تلقت اتصالات من الجانب الأردني طلب فيها وقف المعركة، بدعوى الحفاظ على العملية السياسية وبقاء الأردن كطرف ضامن؛ في وقت رفض الجانب الأردني إدخال جرحى الثوار من الفصائل المشاركة، كتصعيد لوقف عملياتها، وسط تسجيل عدة اغتيالات في عدة مناطق لزعزعة المعركة ومحاولة إجبار الفصائل على الانسحاب أو الاقتتال فيما بينها. في المقابل. حيا العقيد رياض الأسعد أبطال ونشامى درعا بإعادتهم الروح إلى الثورة وثوارها من جديد والانطلاق بعمل عسكري ضد عصابات الإجرام في وقت تتسابق فيه منصات عهر تحت مسمى معارضة تظهر من موسكو والقاهرة وغيرها لبيع دماء الشعب السوري وتثبيت سيدهم المجرم تحت ذريعة الحل السياسي ومفاوضات تعيد النظام شيئاً فشيئاً عبر هدن ومصالحات. وبصفحته الرسمية على موقع “تويتر”، دعا العقيد الأسعد للأبطال الميامين بالنصر، مذكراً أن دمشق تنتظركم لتكونوا فاتحين لها بالتعاون مع أهالي الغوطة الشجعان ففيها رأس الإجرام وتحرير دمشق يعني قطعه.

 

وكالات – دمشق / في المسافة الزمنية الفاصلة بين مؤتمري الآستانة وجنيف، حذر المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في دمشق، علي الزعتري، من أن الوضع في أربع مناطق سورية محاصرة ينذر بكارثة إنسانية وشيكة. وطالب الزعتري في بيان له، جميع الفرقاء بالتوافق من أجل الوصول الفوري إلى البلدات الأربع المحاصرة، الزبداني والفوعة وكفريا ومضايا، وقال نحن بحاجة إلى ترسيخ مبدأ حرية الوصول إلى المحتاجين الآن، دونما الطلب المتكرر للوصول. وتخضع مدينتا الزبداني ومضايا في ريف دمشق ومستوطنتي كفريا والفوعة بريف إدلب، لاتفاق هدنة مزمن، أمضاه فصيل أحرار الشام مع النظام الإيراني بوساطة المخابرات التركية ورعاية الأمم المتحدة إلا أن الفرق بين أوضاع المنطقتين شاسع، حيث تقوم طائرات النظامين الإيراني والنصيري بإلقاء أسلحة وأغذية لميليشيات كفريا والفوعة عبر طائرات “اليوشن”، فيما يعاني السكان في مضايا والزبداني من الحصار والقصف والقنص.

 

وكالات – دمشق / اعتمدت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء مصداقية تلفزيون النظام النصيري وتأكيده، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، على أن موعد انطلاق الآستانة الثالثة تأجل حتى يوم الخميس، بسبب عدم قدوم وفد ممثلي تركيا، وكذلك الجيش السوري الحر. في حين قال النقيب سعيد نقرش، ممثل لواء شهداء الإسلام في وفد فصائل الآستانة، إنّ ذات الفصائل التي شاركت بالمفاوضات، تلقّت، مساء الثلاثاء، دعوة لحضور الاجتماعات التي ستشهدها العاصمة الكازاخية، وأوضح أنّ الفصائل اختارت وفداً مؤلفاً من خمسة أعضاء، يرأسه العميد الركن أحمد بري، رئيس أركان الجيش السوري الحر لدى الائتلاف العلماني. بينما جرت في الآستانة، الثلاثاء، مشاورات بين الوفدين الروسي والإيراني، ومن ثم بين الروسي والنصيري، وبين النصيري والإيراني. وكان نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، قد أمل الثلاثاء، أن تعطي مفاوضات الآستانة زخماً لعملية جنيف. من جانبها، أعلنت كازاخستان أن محادثات الآستانة ستعقد وراء أبواب مغلقة، لكن من المخطط إجراء مؤتمر صحفي في أعقابها؛ في وقت أكدت مصادر إعلامية نقلاً عن الوفد الروسي أن الوثيقة التي تحدد آلية مراقبة الهدنة في سوريا تم التوافق عليها بنسبة 99%، وقال وزير الخارجية الكازاخستاني، خيرت عبد الرحمنوف، إن اجتماع الآستانة من المقرر أن يبحث آليات مراقبة وقف إطلاق النار، ومعاقبة الجهة التي تنتهك الهدنة، وأضاف أنه من المنتظر أن يتم الاتفاق على وثيقة لإنشاء مجموعة عمل لمراقبة وقف إطلاق النار. بينما كشفت وكالة الإعلام الروسية أن مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، يعتزم الاجتماع مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ووزير الدفاع، سيرجي شويجو، خلال زيارة إلى موسكو، الخميس.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / أكدت أسبوعية الراية، في عددها الصادر الأربعاء، أن مؤتمر جنيف ﴿كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا﴾ وتحت هذا العنوان متوسطاً صدر الصفحة الأولى، أوضح رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا، الأستاذ أحمد عبد الوهاب، أن الحمم التي تنهال على أهل الشام، لم تمنع هيئة المفاوضات من تشكيل وفدها التفاوضي كشاهد زور على بيع تضحيات أهل الشام تحت مسمى الحرص على حفظ دمائهم؛ مشيراً إلى أن هذا الأمر ما دام هناك أقوامٌ سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين، قد درج عليه الكثير منذ زمن بعيد، لافتاً إلى أن مواقف ما يسمى “بالمعارضة السورية” لا تخرج عن السياسة الأمريكية قيد شعرة. وذكّر الأستاذ أحمد عبد الوهاب بالحل السياسي الأمريكي، الذي جعلت أمريكا سقف مفاوضاته دولة ديمقراطية تعددية، تحصر الإسلام في المساجد، ناسفةً نظام حكمه “الخلافة” بما فيه الجهاد، ومن ثم تابعت روسيا السير في طريق القضاء على ثورة أهل الشام وحرمانهم من قطف ثمارها؛ فصاغت لهذه الدولة دستوراً يناقض شرع الله في الأصول والفروع. وخلص الأستاذ أحمد عبد الوهاب إلى القول: إن السير في طريق المفاوضات، سيودي بأهله إلى التهلكة، والحقائق تنطق بذلك فهل من مدكر؟ وقد قال الله سبحانه، (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، وقال سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).   هذه حال من يسارع لحضور مؤتمر جنيف. أما أهل الشام، فهم بحاجة إلى حشد القوى العسكرية المخلصة فيضربوا النظام ضربة تقطع رأسه في دمشق وتقيم حكم الله؛ فتطوي بذلك ملف حكم جبري ذاق المسلمون خلاله شتى أنواع الظلم.

 

أ ف ب – عمان / حضّ الأردن ولبنان المجتمع الدولي، الثلاثاء، وقد جمع بينهما طيف الآستانة على العمل على تثبيت وقف اطلاق النار في سوريا، فقد أكد ملك النظام الأردني ورئيس نظيره اللبناني، خلال مباحثاتهما في عمان، ضرورة البناء على اجتماعات الآستانة، لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، تمهيداً لإيجاد حل سياسي ضمن مسار جنيف. وجاء ذلك بعد أن دعا الرئيس اللبناني، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، إلى إطلاق ما أسماها “مبادرة إنقاذ عربية” تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب وحل الأزمات، وخاصة في سوريا.

 

روسيا اليوم / رغم أن كلاً من قيادة التحالف الصليبي الدولي وقيادة الجيش الأمريكي نفتا، في وقت سابق، استخدام الذخائر المشعة المحتوية على اليورانيوم المنضّب، أكّدت القيادة المركزية للقوات الأمريكية أنها استخدمت 5265 وحدة ذخيرة في عمليتين خاصتين باستهداف صهاريج نفط شرق سوريا. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية، الرائد جوش تاكيتس، مساء الثلاثاء: يمكنني أن أؤكد استخدام اليورانيوم. وتمثل هذه التصريحات أول تأكيد لاستخدام القوات الأمريكية هذا النوع من الذخائر، منذ غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003، في وقت طالبت الحكومة الفرنسية، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار لمعاقبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيمائية في سوريا، تبعتها في ذلك هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، وسكت الطرفان عن اليورانيوم الأمريكي وربما كان السبب أن آثاره وأضراره أخف إذ تقتصر فقط على أمراض السرطان فحسب. بينما وصفت وزارة الدفاع الروسية، مساء الثلاثاء، تقرير “هيومان رايتس ووتش” حول استخدام قوات النظام النصيري المجرم للسلاح الكيميائي، وصفته بتقرير الهواة. وقال الناطق باسم الدفاع إيغور كوناشينكوف: مثل هذه التقارير التي كتبها هواة استناداً إلى معطيات الشبكات الاجتماعية وقصص شهود مجهولين عبر الهاتف، تدمر السمعة المثيرة للجدل أصلاً “لهيومن رايتس ووتش”.

 

حزب التحرير – فلسطين / في محاضرة نظمها المعهد الدولي للسلام، في مدينة المنامة، على هامش الزيارة التي قام بها إلى محمية البحرين، تداعى وجدان الرئيس التركي أردوغان، على فلسطين المحتلة وقال إن احتلالها شكل جرحاً عميقاً، وهو أمر غير عادل وغير مقبول. وأشار أردوغان إلى أنه أولى القضية الفلسطينية عناية خاصة من خلال مناقشتها مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة، منوهاً إلى أنّ القدس يجب ألاّ تكون مسرحاً يساهم في تصعيد التوتر في المنطقة. لما أراد أردوغان أن يذكر جهوده من أجل فلسطين لم يجد غير الخطابات العنترية وأنه أولاها عناية خاصة من خلال مناقشتها مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة!! وكيف يجد غير ذلك وهو من طبع مع المحتلين وأقام العلاقات التجارية الضخمة معهم، وفي المقابل لم يقدم شيئاً حقيقياً من أجل فلسطين!! وهو مع ذلك يبرر اهتمامه بفلسطين خشية تصعيد التوتر في المنطقة وهو ذات المنطق الأمريكي الاستعماري!! بينما في قضية الشام، يحرّك أردوغان جنوده وأرتاله العسكرية وطائراته لقصف أطفال ونساء وشيوخ الباب وجرابلس من أجل مصلحة وطنية منحطة لا بل خدمة للمشروع الأمريكي في الشام!!

 

حزب التحرير – فلسطين / أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية عزمها التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لمطالبته بتحمل مسؤوليته في مواجهة الحملة المسعورة للاستيطان في الأراضي المحتلة! ماذا يمكن للأمم المتحدة أن تحققه في أرض الواقع إذا كانت منذ ثلاثة أعوام لا زالت تدرس دراسة أولية لتحدد ما إذا كانت هناك ممارسات ترقى إلى جرائم الحرب إبان الحرب الأخيرة على غزة لتبدأ تحقيقاً رسمياً رغم أن تلك الجرائم ارتكبت في بث حي ومباشر وشاهدها العالم أجمع؟! وماذا يمكن لمنظمة التحرير أن تجني من بقائها مرتمية في حضن الأمم المتحدة والقوى الاستعمارية الكبرى رغم كل الصفعات التي تتلاقها صباح مساء؟! وما الذي يجعل استصدار قرار جديد يختلف عن القرار السابق الذي يبدو أنه فتح “شهية” المحتلين للاستيطان؟! إن الارتهان للمستعمر ومشاريعه هو خيانة وتآمر وليس له إلا نتيجة واحدة حتمية، الذل والهوان وتضييع البلاد والعباد والمقدسات. فهل من مدّكر؟!

 

 

20170215-Wednesday-akhbaar-syria1.pdf