Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/16م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/02/16م

 

 

 

العناوين:

 

  • * ثوار جبل الشيخ بريف دمشق يتحولون للهجوم… و50 قتيلاً للنظام.
  • * رغم معاناة أهل الشام… الآستانة وحقيقة إعادة إنتاج نظام البطش والإجرام.
  • * تركيا… لا ينهض بها النظام البرلماني ولا الرئاسي وإنما نظام الخلافة الراشدة.

 

التفاصيل:

 

قاسيون – درعا / سيطرت فصائل الثوار، الأربعاء، على حاجز مخبز الرحمن في حي المنشية بدرعا البلد، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والميليشيات الموالية لها. وأعلنت غرفة عمليات “البنيان المرصوص” أنها بسطت سيطرتها الكاملة على روضة العروج في حي المنشية بمدينة درعا، عقب اشتباكات عنيفة مع ميليشيات أفغانية. في حين طلبت غرفة عمليات “الموك” من الفصائل إيقاف العمليات العسكرية ضد قوات النظام والميليشيات الموالية. بينما أعلن مجلس مدينة درعا المحلي، والذي يديره الائتلاف العلماني، أن المناطق التي يسيطر عليها مناطق منكوبة بالكامل، بسبب الغارات الروسية المستمرة على درعا، عقب إصابة مستشفى ميداني وأربعة من المسعفين في درعا، وكذلك استشهاد سبعة على الأقل من أسرة واحدة في المنطقة الحدودية، عقب أكثر من أربعين غارة روسية استهدفت منشآت حيوية وأحياء سكنية في طريق السد ودرعا البلد.

 

ريف دمشق – بلدي نيوز / سيطر الثوار على منطقة الضهر الأسود في جبل الشيخ بريف دمشق، الأربعاء، في معركة قتلوا خلالها 50 عنصراً لمليشيات النظام في المنطقة، بالإضافة لاغتنامهم مدفع هاون 120 مم و9 رشاشات متوسطة وقواعد صواريخ وبعض الذخائر من نقطة لجيش النظام هناك. وتعتبر هذه المعركة هي الأولى التي يبادر فيها الثوار حيث بدأ النظام وإيران بالتعاون مع الروس على إفراغ ريف دمشق من الثوار بعد سيطرتهم على معظم الغوطة الغربية بريف دمشق الغربي، خاصة بعد سيطرة النظام على داريا في ريف دمشق وصولا للتل ووادي بردى، واقتصرت معارك الثوار على صد الهجمات.

 

شبكة شام الإخبارية – حمص / سقط شهداء وجرحى في حي الوعر الحمصي المحاصر وريف حمص الشمالي جراء قصف من عصابات أسد. ففي حي الوعر أطلق القناصون من مرتزقة أسد المتمركزين على أطراف الحي النار على الطرقات العامة ومنازل المدنيين، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى. وفي الريف الشمالي، تعرضت الجبهات الغربية لمدينة تلبيسة لقصف مدفعي، أدى لسقوط شهيدين وعدة جرحى. وتعرضت جبهات قرية تيرمعلة لقصف بقذائف الهاون والدبابات، ورد الثوار بقصف عصابات في حرش تسنين وقريتي جبورين والمختارية بقذائف الهاون.

 

الأناضول / أكدت رئاسة الأركان التركية في بيان لها، الأربعاء، مقتل 10 عناصر من تنظيم الدولة، و7 آخرين من الجيش السوري الحر في هجوم نفذه التنظيم على قاعدة عسكرية تركية مؤقتة جنوبي مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي. ويؤكّد المسؤولون اﻷتراك استمرار العملية حتى السيطرة على كامل المدينة. بينما نقلت وكالة “سمارت”، الأربعاء، عن أحد المشاركين في اجتماعات الآستانة 2، تأكيده ممارسة الوفد الروسي ضغوطاً على تركيا خلال الاجتماعات التحضرية للمؤتمر لتسليم مدينة الباب للنظام، مقابل السماح لها بالتوجه إلى مدينة منبج شرقي حلب، وكذلك المشاركة في معركة السيطرة على الرقة.

 

رويترز / أفادت وكالة “رويترز”، الأربعاء، بأن ممثلي دول مجموعة ما يسمى زوراً “أصدقاء سوريا” سيجرون لقاء، الجمعة، على هامش قمة “مجموعة العشرين” في مدينة بون الألمانية، لإيجاد نقاط الالتقاء الممهدة لبدء مفاوضات جنيف المزمع عقدها في 23 من الشهر الجاري. وتضم المجموعة كلاً من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية وتركيا ومصر والأردن وقطر والإمارات. وقبيل الجولات الجديدة لمفاوضات الآستانة وجنيف، حيث من المقرر مناقشة مسودة الدستور السوري الجديد، وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، عقب لقاء بينهما في روما، الأربعاء، أعلن مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن تقسيم سوريا المحتمل لمناطق نفوذ سيمثل الخيار الأسوأ، وأضاف دي ميستورا: ومع ذلك، لا يستبعد أن يشمل مشروع الدستور السوري الجديد مسألة تخفيف مركزية السلطة التي من الضروري مناقشتها. من جانبه، عبر الوزير الإيطالي، ألفانو، عن دعم روما الكامل لجهود دي ميستورا، وأمله في أن يتم العثور على سبل فعالة في جنيف، لاتفاق سياسي يسمح بإعادة اللاجئين ومواجهة الإرهاب الدولي، مشدداً أن تحقيق الاستقرار في سوريا شرط ضروري للتصدي للإرهاب؛ وفق تعبيره.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / أعلن ألكسندر لافرينتيف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية في سوريا، الأربعاء، أن روسيا والأمم المتحدة تأملان في نجاح مفاوضات الآستانة، وذكر رئيس الوفد الروسي أن العمل يجري بصورة مرضية، وثمة عوائق معينة في هذا الطريق، لكن من الممكن تجاوزها، وسنحاول التوصل إلى اتفاق حولها بحلول يوم الخميس، وبحسب لافرينتيف فإن جميع الأطراف اتبعت نهجا بناء. من جانبها، أكدت أسبوعية الراية أن مؤتمر الآستانة كشف الغطاء عن واقع كثير ممن ألبسوا على أهل الشام ثورتهم وفضح كل الأدوار والممثلين. جاء ذلك في مقالة بقلم عبدو الدلي، نشرتها الراية، الأربعاء، قال فيها الكاتب: إن نهاية الآستانة كانت دستوراً روسياً بديلاً لسوريا لم تملك الأطراف له سوى السمع والطاعة! مضيفاً أن نتائج المؤتمر بدأت تظهر جلياً على الأرض من خلال احتقان بين فصائل مثلت في المؤتمر وفصائل لم تمثل فوقع بينها اقتتال سالت بسببه دماء معصومة بغير حق. وأكد الكاتب أنه في محاولة احتواء ثورة أهل الشام بالسرعة القصوى كي لا يحدث ما لا يحمد عقباه وما هم في خوف من وقوعه في أي لحظة وتصريحاتهم تدل على ذلك، كان من أولى خطواتهم تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار ونفخ الروح في نظام متهاوٍ لتحقيق مكاسب على الأرض وإعطائه الشرعية، كمهمة للمجتمع الدولي بحجة محاربة الإرهاب. وانتهى الكاتب إلى القول: هذه هي نتائج مؤتمرات السلام لسوريا؛ وأما أهل الشام، ورغم ما وقعوا تحت وطأته من خيانات ومؤامرات، فإن قلوبهم ما زالت عامرة بالثقة بالله، في أن تكون تضحياتهم ونتيجة عملهم هي رضوان الله سبحانه، وأن يكرمهم بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

 

الأناضول – القاهرة / استشهد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مساء الأربعاء، بآية قرآنية للمطالبة بتوفير الحماية للاجئين. وفي معرض إشارته إلى حرص الأمم المتحدة على الدفع قدماً بالعملية السياسية في إطار محادثات جنيف، والعمل على التوصل إلى تسوية، قال غوتيريس: إن أبلغ ما قيل في حماية اللاجئين، ما قرأناه في سورة “التوبة”، (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ). جاء ذلك، في كلمته بجامعة القاهرة، عقب لقائه الطاغية المصري عبد الفتاح السيسي؛ صاحب نظرية التجديد الديني في التجديف على الإسلام والمسلمين. وكذلك من ذات الدائرة التي طالما حاربت الإسلام والمسلمين وخلال لقائه، الأربعاء، مع فريق شبابي، أكد طاغية الشام أسد على ضرورة تكريس خطاب ديني متوازن، معتبراً أنه من المستحيل فهم القرآن وتطبيق تعاليمه من دون فهم فلسفة الحياة. واعتبر الطاغية أن من أهم الأشياء هي إعادة صياغة المصطلحات وتصحيح المفاهيم المغلوطة لمواجهة التطرف.

 

روسيا اليوم / أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال كلمة ألقاها في الأكاديمية الدبلوماسية بموسكو، الأربعاء، أن إصلاح الوضع في سوريا تطلب إنشاء جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب، وهي بدأت تتشكل في سوريا بفضل خطوات روسيا الثابتة. بدورها، ذكرت شبكة “سي إن إن”، الأمريكية، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد توصي بأن تنشر الولايات المتحدة قوات نظامية مقاتلة في سوريا. ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي – طلب عدم نشر اسمه – قوله إن الأمر لا يزال قيد الدراسة. وذكرت “سي إن إن” أن المقترح لم تتضح تفاصيله بالكامل وهو واحد من عدة أفكار تجري دراستها. من جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن تأييده لفكرة “المناطق الآمنة” في سوريا، مشدداً على ضرورة توفير تمويل لإنشائها؛ حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”، التي قالت إنها تصريحات جاءت في قطر خلال مرافقة أوغلو للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في جولته الخليجية التي شملت السعودية والبحرين.

 

حزب التحرير / عقب مصادقة الرئيس التركي أردوغان على التغييرات الدستورية التي أقرها البرلمان تمهيداً لإجراء الاستفتاء عليها في شهر نيسان القادم، وبموازاة ما تريد السلطة أن تقوله من “لا للنظام البرلماني ونعم للنظام الرئاسي!” أكد حزب التحرير أن النظام الذي يراد أن يؤتى به، أعدّ ليراعي نفوذ أمريكا ومصالحها! وهو عكس ما يروجه الحكام من أكاذيب. وأوضح بيان أصدره حزب التحرير – ولاية تركيا، أن النظام الرئاسي الذي تريده السلطة هو كسابقه النظام البرلماني، نظامان فاسدان نابعان من المبدأ الرأسمالي، يستندان إلى كفر العلمانية التي تفصل الدين عن الحياة، وكفر الديمقراطية، التي تجعل حق التشريع للإنسان وليس لله، وهو حكم الجاهلية، وقد قال سبحانه: ﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ َيبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُون﴾. وخاطب البيان حكام تركيا: لقد جبل هذا الشعب بالإسلام، وحمل رايته، وقاوم أنظمة الكفر التي تتحكم فيه منذ قرن تقريباً؛ متسائلاً: لماذا تدافعون عن النظام الجمهوري وتقفون بعيداً عن نظام الخلافة؟! لماذا تخادعون المسلمين بألفاظ براقة؟! اعلموا أنما تخدعون أنفسكم لا غير! وطالب البيان المسلمين بالوعي على الحكام الذين يدسون السم بالدسم، داعياً: لا ترضوا بالنظام البرلماني الإنجليزي العفن الذي فرض عليكم ولا بمثيله النظام الرئاسي الأمريكي، وكونوا واعين تجاه الوعود الكاذبة التي تُزيَّن لخداعكم، فلا ترضوا بأنظمة ودساتير كفر ديمقراطية وعلمانية مستوردة من دول الغرب، لا تتضمن حلولاً صحيحة تنهض بالمسلمين، فما عليكم إلا رفضها والعمل على إقامة نظام الحكم في الإسلام المتجسد بالخلافة الراشدة ودستورها المستند إلى الوحي فقط… كونوا عوناً للعاملين لها، فهذا هو الخلاص الحقيقي وهذه هي النهضة الصحيحة.

20170216-Thursday-akhbaar-syria1.pdf