Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/20م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/02/20م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مؤتمر جنيف ﴿كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا﴾… وفصائل الآستانة تحتفظ بحق الرد.
  • * ثلاث وقفات احتجاجية أمام محاكم أريحا والخليل وبيت لحم استنكاراً لاستمرار السلطة بالاعتقالات السياسية.

 

التفاصيل:

 

وكالات – درعا / استشهد تسعة أشخاص في مناطق متفرقة من محافظة درعا، حيث استشهدت أم وطفلاها الرضيعان وشاب آخر جراء تعرضهم لغارة من الطيران الحربي في بلدة نصيب بريف درعا الشرقي، كما استشهد شخصان في مدينة نوى بريف درعا الغربي، بعد انفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من أحد المكاتب الأمنية التابعة لفصائل الجيش الحر في المدينة. وتستمر الاشتباكات بين قوات النظام المجرم والثوار داخل حي المنشية بمدينة درعا، حيث استشهد ممرض وعنصران من الجيش الحر بقصف لقوات النظام على الأجزاء المحررة حديثاً في حي المنشية. وفي سياق متصل، قصفت قوات النظام أحياء مدينة درعا المحررة بصاروخي “فيل”، في حين استهدف الطيران المروحي منطقة غرز بأربعة براميل متفجرة.

 

وكالات – دمشق / استشهدت امرأة وطفلة وأصيب عدد آخر في غارات روسية على الأحياء السكنية بمدينة دوما في الغوطة الشرقية بدمشق، بينما استشهد رجل مسن وأصيب آخرون في بلدة مضايا بريف دمشق الغربي، بقصف مدفعي من قوات النظام الغادر على البلدة. وأفاد ناشطون باستمرار تصعيد قوات النظام لليوم الثاني على التوالي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين في حييْ القابون وتشرين بدمشق. ويتمتع الحيّان بأهمية استراتيجية، كبوابة للعاصمة يبعدان عن مركزها أربعة كيلومترات فقط، كما يشكلان همزة وصل بين الغوطة المحاصرة شرق العاصمة والأحياء المحررة جنوبها. بينما قامت فصائل الغوطة الشرقية بتشكيل غرفة عمليات موحدة للدفاع عن أحياء برزة والقابون.

 

وكالات – حمص / استشهد شاب بقصف مدفعي من قبل قوات النظام على قرية تير معلة بريف حمص الشمالي، كما تعرضت مدينة تلبيسة لقصف بقذائف المدفعية، ما أدى لوقوع عدد من الجرحى. فيما منعت قوات النظام قافلة مساعدات إنسانية من الدخول لحي الوعر المحاصر، واندلعت مواجهات بين قوات النظام وعناصر تنظيم “الدولة” بريف حمص الشرقي، سيطرت خلالها قوات النظام على قرى البويضة وطرفة الغربية والكلابية.

 

وكالات – حلب / تعرضت منطقة الملاح بريف حلب الشمالي، لقصف بالمدفعية الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة في حندرات شمالي حلب، كما قصفت قوات النظام بلدة هوبر ومحيطها بالمدفعية من مواقعها في جبل الأربعينية بالريف الجنوبي. وأعلن الثوار عن مقتل خمسة عناصر من قوات النظام إثر صد محاولتها التقدم على جبهة سد شغيدلة، فيما اندلعت اشتباكات بين فصائل “درع الفرات” وميليشيات الديمقراطية الأمريكية الكردية على جبهة مرعناز بريف حلب الشمالي. وفي إدلب، أصيب مدني بجروح جراء قصف طائرة بدون طيار الطريق الواصل إلى مدينة دركوش بريف إدلب الغربي، كما تعرضت أطراف مدينة خان شيخون لقصف جوي من طيران الإجرام النصيري.

 

وكالات / علاوة على خيانتها لدماء وأشلاء الشهداء، أعلنت القيادات الفصائلية المهترئة والساقطة من طريق الثورة في أحضان أعدائها في بيان لها تسمى زوراً وبهتاناً باسم “وفد قوى الثورة السورية العسكري” قبيل سوقه إلى جنيف، أن ما اعتبرته فشل روسيا بتنفيذ التزاماتها يفشل جهود “حقن الدماء ورفع المعاناة عن الشعب السوري”. ولاك الوفد كلمات في بيانه دون حياء أو خجل من مثل “حق الفصائل الثورية بالرد المفتوح” على كل اعتداء، يقوض وقف إطلاق النار ويجهز على فرص الحل السياسي. من جانبها، قالت شبكة “بلدي نيوز” إن الفصائل التي قبلت بدخول مفاوضات الآستانة مكبلة وغير قادرة على اتخاذ قرار، وأضافت الشبكة: بعد كل انتهاكات “الضامن” الروسي، اكتفت فصائل الآستانة، باحتفاظها بحق الرد، ليبقى الإنجاز الأغرب لهذه الجولات في جنيف وفيينا وأخيراً الآستانة؛ وهو ما كان مثار سخرية وتندر من السوريين على نظام الممانعة والمقاومة منذ أربعين عاماً!

 

رويترز – ميونيخ / أقرّ مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الأحد، في مؤتمر ميونيخ الأمني، أن محادثات الآستانة كانت فقط لوقف القتال، بينما محادثات جنيف التي ستجري الخميس، تهدف لمعرفة ما إذا كانت هناك فرصة لمحادثات سياسية؛ على حد سراب ما يعد به؛ وأضاف: علينا أن نعمل على أن تكون هناك قوة دفع حتى إذا لم يصمد وقف إطلاق النار طويلاً؛ بمعنى أن يبقى المفاوضون متشبثين من طرف واحد بصيغة القبول بالقتل والتدمير بانتظار إقلاع الحل الموعود. وأكد ديمستورا مجدداً أن محادثات جنيف ستجري على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي تجاوز كذبة الانتقال السياسي إلى إقرار دستور جديد لدولة لا دين لها، تثبت حكم النظام الباطني العميل. وتغطية على الإجرام الروسي الذي نفذ 340 غارة على درعا فقط خلال خمسة أيام، اعتبر دي ميستورا أن اتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا صامدة وأفضل من سابقاتها، متمنياً استمرارها، وأن ما أسماها بأعمال العنف قد انخفضت بفضله بنسبة 70%. وعمّا اعتبره دي ميستورا غياباً من الولايات المتحدة عن الملف السوري، أكد أنه يتعين عليها أن تفهم أنه لمحاربة الدولة الإسلامية يجب أن يكون هناك حل سياسي شامل في سوريا. ولم يطل الأمر كثيراً، فجاء الجواب من بريت مكجورك، مبعوث الولايات المتحدة لدى قوات التحالف الصليبي الدولي في الحرب على سوريا والعراق، فقال إن الإدارة الأمريكية الجديدة تسعى لتعزيز جهود الكماشة الروسية والتركية لدعم وقف إطلاق النار.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / أكدت أسبوعية الراية، في عددها الأخير، أن مؤتمر جنيف ﴿كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا﴾ وتحت هذا العنوان متوسطاً صدر الصفحة الأولى، أوضح رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا، الأستاذ أحمد عبد الوهاب، أن الحمم التي تنهال على أهل الشام، لم تمنع هيئة المفاوضات من تشكيل وفدها التفاوضي كشاهد زور على بيع تضحيات أهل الشام تحت مسمى الحرص على حفظ دمائهم؛ مشيراً إلى أن هذا الأمر ما دام هناك أقوامٌ سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين، قد درج عليه الكثير منذ زمن بعيد، لافتاً إلى أن مواقف ما يسمى “بالمعارضة السورية” لا تخرج عن السياسة الأمريكية قيد شعرة. وذكّر الأستاذ أحمد عبد الوهاب بالحل السياسي الأمريكي، الذي جعلت أمريكا سقف مفاوضاته دولة ديمقراطية تعددية، تحصر الإسلام في المساجد، ناسفةً نظام حكمه “الخلافة” بما فيه الجهاد، ومن ثم تابعت روسيا السير في طريق القضاء على ثورة أهل الشام وحرمانهم من قطف ثمارها؛ فصاغت لهذه الدولة دستوراً يناقض شرع الله في الأصول والفروع. وخلص الأستاذ أحمد عبد الوهاب إلى القول: إن السير في طريق المفاوضات، سيودي بأهله إلى التهلكة، والحقائق تنطق بذلك فهل من مدكر؟ وقد قال الله سبحانه: (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، وقال سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ). هذه حال من يسارع لحضور مؤتمر جنيف، أما أهل الشام فهم بحاجة إلى حشد القوى العسكرية المخلصة فيضربوا النظام ضربة تقطع رأسه في دمشق وتقيم حكم الله؛ فتطوي بذلك ملف حكم جبري ذاق المسلمون خلاله شتى أنواع الظلم.

 

الأناضول – غازي عينتاب / أكّد رئيس النظام التركي أردوغان، الأحد، أن عملية “درع الفرات” في شمالي سوريا ستُستكمل في المرحلة القادمة متجهة نحو مدينة منبج، ومنها إلى محافظة الرقة. جاء ذلك في كلمة ألقاها في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، في معرض تقييمه لمستجدات عملية “درع الفرات”. وقال أردوغان: في حال توصلنا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة وقوات التحالف الدولي والسعودية وقطر سننتقل إلى تطهير الرقة.  من جهة أخرى، تطرّق الرئيس التركي إلى نقاشات تغيير نظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي، ومتطابقاً مع الشعار الأمريكي في تعزيز نفوذ واشنطن في تركيا وجوارها أضاف أردوغان: نحن مضطرون لتغيير النظام من أجل مكافحة الإرهاب والوصول إلى أهدافنا المنشودة.

 

الأناضول – ميونخ / قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأحد، إن التنظيمات الإرهابية يبيعون الأسلحة لبعضهم البعض. وخلال ندوة تحت عنوان “الأزمات القديمة والشرق الأوسط الجديد” على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، استغرب الوزير التركي من اعتماد الولايات المتحدة على تنظيم “ب ي د” لمحاربة تنظيم الدولة، على الرغم من أن تركيا وأمريكا دولتان حليفتان، مؤكداً على ضرورة مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية في سوريا. وحول الدور الإيراني في المنطقة، متجاهلاً مشاركة أنقرة الجهد الإيراني في العمل على خنق ثورة الشام، قال إنه دور يزعزع الاستقرار. وعن مباحثات الآستانة، أكد أنَّها مرحلة مهمة في بناء الثقة بين الأطراف، قائلاً: نحن بحاجة لمواصلة مباحثات جنيف، من أجل الانتقال السياسي وحل الأزمة في سوريا. وجدد جاويش أوغلو ترحيبه بتطبيع بلاده العلاقات مع كيان يهود، مبيناً أن تركيا بذلك ستساهم أكثر فيما أسماها “عملية السلام” بالشرق الأوسط.

 

حزب التحرير – فلسطين / نفذ حزب التحرير في فلسطين  ثلاث وقفات احتجاجية الأحد متزامنة أمام محاكم أريحا والخليل وبيت لحم، احتجاجا على استمرار الاعتقال التعسفي لتسعة من شباب حزب التحرير ومن بينهم عضو المكتب الإعلامي للحزب د. ماهر الجعبري. وكانت السلطة احتجزت المعتقلين في سجن أريحا منذ يوم السبت 2017/2/4 إلى يوم الخميس الماضي، حيث قامت بإرسال 4 منهم إلى سجن الخليل و4 إلى سجن بيت لحم فيما أبقت على اعتقال د. ماهر الجعبري في سجن أريحا. وكانت السلطة اعتقلته قبيل إجرائه لقاء مع قناة “القدس” مساء السبت 4\2\2017، في حين اعتقلت الباقين من على حواجز أقامتها الأجهزة الأمنية على مداخل مدينة الخليل للحيلولة دون مشاركة الناس في وقفة كان دعا لها عشائر الخليل وآل التميمي نصرة للوقف ورفضاً لقرار رئيس السلطة إهداء 72 دونماً من أرض الوقف للروس. ومع أنها اعتقلتهم عن الحواجز فإنها لم تتورع عن تلفيق تهم إثارة النعرات وما أسمته “التجمع المحظور” لهم، مع أن شباب حزب التحرير الساعين لإقامة الخلافة وتوحيد جميع المسلمين في دولة واحدة ينبذون الطائفية ويمقتون من يثير النعرات المقيتة، وكذلك فإن السلطة لم تستح من تلفيق تهمة “التجمع المحظور” مع أنها اعتقلتهم عن الحواجز في ممارسة تعبر عن عقلية السلطة التي تتلاعب بقوانينها وقضائها. وقد شارك في الوقفات شباب وأنصار الحزب. وفي وقفة الخليل، حضر الوقفة مجموعة من وجهاء عائلة التميمي تضامناً مع المعتقلين الذين ناصروا وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل تميم الداري. ورفع المشاركون في الوقفات شعارات تستنكر اعتقال من ناصر وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم وترفض الاعتقال السياسي.

20170220-monday-akhbaar-syria1.pdf