Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/01م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/03/01م

 

 

العناوين:

 

  • بمنظور السيطرة والاستقرار… القيادة العسكرية الأمريكية تكشف عن مفهومها “للمناطق الآمنة” في سوريا.
  • هراء العلاليش دون نظيره الروسي… جنيف الرابعة تؤكد مجدداً أن مشكلة الثورة في قياداتها.
  • وقفات احتجاجية في رام الله لرفض إهداء السلطة الفلسطينية وقف الصحابي تميم الداري للكنيسة الروسية.

التفاصيل:

 

قناة الجسر / قتل الثوار عدداً من مرتزقة عصابات أسد وأسروا آخرين في بساتين حي برزة الدمشقي، بينما صعدت قوات النظامي النصيري المجرم من قصفها بالصواريخ والمدفعية على المناطق السكنية في حي برزة والقابون. وفي الغوطة الشرقية، صد الثوار هجوماً عنيفاً لقوات النظام على أطراف مدينة حرستا بعد تفجيرها أحد الأبنية المتاخمةِ لمشفى الشرطة، في حين سقط جرحى مدنيون إثر استهداف قوات النظام بقذائف الهاون بلدةَ حزّة. أما في حمص، فقد استشهد خمسة مدنيين بينهم عنصر من الدفاع المدني وأصيب آخرون بجروح في مجزرة ارتكبتها قوات النظام بحي الوعرِ المحاصر، إثر قصف مدفعي وبالأسطوانات المتفجرة على الحي، استهدف عناصر الدفاع المدنيّ أثناء انتشالهم الضحايا وإسعافِ الجرحى. وفي الريف الشرقي، دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط حقل شاعر وجبل الطار ومناطق أخرى قرب تدمر وسطَ غارات جوية على المنطقة.

 

أورينت نت / تداولت وسائل إعلامية تسجيلات صوتية مسربة تؤكد مشاركة طيارين مصريين في عمليات القصف الجوي التي تستهدف المناطق المحررة في سوريا، ولا سيما بريف دمشق ودرعا؛ وذلك في تأكيد جديد على وجود عسكريين مصريين لدعم نظام أسد. وأكد “مرصد الجنوب” رصد اتصالات تؤكد وجود طيارين مصريين يشاركون في عمليات القصف، عبر طائرات حربية وأخرى مروحية حديثة، ورصد عدة أحاديث دارت بين الطيارين المصريين مع إدارة العمليات، بعد إقلاعهم من مطار السين في القلمون الشرقي بريف دمشق. وكانت صحيفة “السفير” اللبنانية، الموالية للنظام، قد أكدت في تقرير لها نشر في تاريخ 2016/12/24م، وجود 18 طياراً مصرياً في سوريا؛ وهو ما نفته القاهرة وقتها. في حين أكد الطاغية المصري عبد الفتاح السيسي، في مقابلة تلفزيونية مؤخراً أن نظامه يدعم قوات النظام عسكرياً في مواجهة من أسماهم “العناصر المتطرفة”، وقال: لا بد من التعامل بجدية مع الجماعات الإرهابية ونزع السلاح منها.

 

روسيا اليوم / كشفت مصادر صحيفة “حرّيت” التركية، أن أنقرة تقيم قاعدة عسكرية مؤقتة في أراضي مدينة الباب التي تم الاستيلاء عليها، الأسبوع الماضي. وأوضحت الصحيفة، الثلاثاء، أن القاعدة يجري إنشاؤها في موقع استراتيجي على إحدى تلال المدينة، ومن المخطط استخدامها كمركز لمرابطة المدرعات العسكرية التركية وإصلاحها.

 

سمارت – حلب / في أحدث لطمة توجهها واشنطن إلى عملائها في أنقرة وعلى رأسهم أردوغان وأذنابه ممن ارتضوا لأنفسهم السير في ركابه، أكدت ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، الثلاثاء، أن نشر قوات للتحالف الصليبي الدولي في محيط مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، يهدف لإطباق الحصار على فصائل “درع الفرات”، متوعدةً إياها بعمل عسكري. وقال حسام العواك، مسؤول العلاقات العامة في الميليشيات، والمسؤول السابق في المخابرات الجوية الخارجية لدى النظام النصيري، في تصريح لوكالة “سمارت”، أن انتشار قوات للتحالف في محيط منبج “خطوة مكملة” لحصار قوات “درع الفرات” المدعومة من تركيا، قائلاً: في الأيام القادمة ستكون هناك نتائج باهرة، سنقوم بعملية عسكرية، وسنخرج كافة الإرهابيين، وأكد العواك وجود غرفة عمليات مشتركة للتنسيق مع قوات التحالف. من جهته، وشعوراً باللطمة الأمريكية، زعم عضو في المكتب الإعلامي في فصيل فيلق الشام، بأن تأكيدات حول انتشار قوات للتحالف في محيط مدينة منبج لم تصلهم، بينما اعتذر مدير المكتب الإعلامي في الجبهة الشامية، عن التصريح حول الموضوع، مرجحاً أن يكون خبر الانتشار ليس أكيداً. وكان رئيس النظام التركي، أردوغان، قال، الثلاثاء، إن فصائل “درع الفرات”، ستتوجه نحو مدينة منبج.

 

نوفوستي / نقلت مجلة “فورين بوليسي”، الثلاثاء، عن قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل، قوله إن إنشاء مناطق آمنة في سوريا فكرة يمكن تحقيقها في المناطق التي قد بدأ فيها اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار. وبدعوى حمايتها، لفت الجنرال الأمريكي إلى أن إنشاء هذه المناطق سيتطلب إشراك القوات البرية للاحتفاظ بالسيطرة عليها. ورجحت المجلة الأمريكية أن الإجراءات بإنشاء مناطق كهذه تم إدراجها في خطة العمل التي سلمها، الاثنين، البنتاغون للبيت الأبيض، وفقاً لطلب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي سبق له أن طرح المسألة في إطار معالجته الوضع في سوريا. من جانبه، زعم إلينور شفيق، كبير مستشاري الرئيس التركي أردوغان، أن تركيا لن توافق على إنشاء مناطق آمنة في مناطق نفوذ الميليشيات الانفصالية الكردية في سوريا. وشدّد شفيق، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، على أن بلاده حصلت بالفعل على منطقة آمنة في سوريا بمساحة 35 كيلومتراً.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / تحت عنوان: “جنيف الرابعة تؤكد أن مشكلة الثورة تكمن في قيادتها”، وفي عددها الصادر الأربعاء، وبقلم كاتبها منير ناصر، سلطت أسبوعية الراية الضوء على التناقض الواضح بين ما يجري على أرض الشام، وبين ما يتشدق به من يدعي تمثيل الثورة ويفاوض عنها عدوها، في معادلة غريبة تجمع بين استمرار القصف والقتل في سوريا والمفاوضات في جنيف. وذكّر الكاتب كيف عمد الغرب الكافر إلى صناعة المجلس الوطني وبعده الائتلاف العلماني ومن ثم هيئة التفاوض كقيادة سياسية مهمتها توقيع الهدن وتقديم التنازلات، بحيث أن هذه الفئة لم تنبثق عن الأمة ولم تحمل عقيدتها، لذلك وجدنا هذا التباين والاختلاف، بين ما عليه الثورة وبين ما تنطق به هذه الفئة، ورغم كل ما فعلته روسيا من قتل وتدمير في أرض الشام إلا أنها خرجت لتقول إن روسيا هي طرف حيادي! وأكد الكاتب أن هذه المعادلة لا تحل سوى بالوعي الذي يتبعه عمل على نبذ هذه الفئة ولفظها، والعمل على تبني قيادة سياسية لثورة الشام، قيادة واعية لا تتلون ولا تتبدل، تنبثق من الأمة وتعبر عن تطلعاتها، وتتخذ ثوابت في عملها، وتقدم مشروعا واضحاً. وخلص الكاتب إلى القول: إن أهل الشام اليوم أمام خيارين لا ثالث لهما: إما ان يسكتوا ويتركوا هؤلاء البائعين يفاوضون في جنيف وغيرها، ويذهبون بثورة الشام إلى ما بات يعرف بحضن الوطن، والعودة لتسلط النظام المجرم، وإما أنهم سينهون هذه المهزلة، ويضعون حداً لهذا العبث فيأخذوا على يد من يحاول إغراق سفينة الثورة ويمنعونه من المتاجرة بالدماء والبلاد، ويسلموا قيادة هذه الثورة للرائد الذي لا يكذب أهله، حزب التحرير الذي حذر من كل المؤامرات  السياسية التي أحاطت بثورة الشام، ودعا لإسقاط من يتاجر بها، وهو الذي يقدم مشروعه في بناء دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

 

وكالات – جنيف / أكد نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، خلال لقاءاته مع المشاركين في مؤتمر جنيف 4 على ضرورة إدراج موضوع مكافحة الإرهاب في أجندة المفاوضات وضمان التمثيل الشامل للمعارضة. وبينت الخارجية الروسية في بيان لها، الثلاثاء، أن غاتيلوف أكد، خلال محادثات منفصلة في جنيف، على دعم روسيا لأجندة المفاوضات القائمة على القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي، والتي اقترحها دي ميستورا، وأكد في الوقت ذاته على أهمية قضية محاربة الإرهاب بالتوافق مع القرار 2254. وشدد غاتيلوف أيضاً خلال الاجتماعات على أن التقدم الحقيقي في التسوية ليس ممكناً إلا من خلال ضمان تمثيل جميع أطياف المعارضة. وسبق أن أعلن غاتيلوف أن مكافحة الإرهاب تمثل الأولوية، ويجب إشراكها في جدول أعمال المفاوضات. وكان من المخطط أن يلتقي وفد هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة برئاسة نصر الحريري، مساء الثلاثاء، غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، لكن وائل علوان، المتحدث باسم الوفد قال إن الاجتماع سيعقد الأربعاء، كما قال غاتيلوف إنه سيلتقي وفد نصر الحريري أيضاً الأربعاء.

 

وكالات / إذا كان من الهراء التلميح أن روسيا لم تف بوعودها، كما صرح بذلك نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ففي ذات السياق من الهراء، دعا محمد علوش، ممثل فصيل جيش الإسلام، وعضو وفد منصة الرياض في جنيف الرابعة، دعا روسيا، الثلاثاء، إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار. وقال علوش في تصريح مكتوب وزعه على وسائل الإعلام: أروني مثالاً واحداً لتنفيذ الاتفاق. وسبق لعلوش أن زعم في وقت سابق خلال مباحثات الآستانة وادعى: لم ندخل قاعة الاجتماع إلا بعد تعهدات روسيا بوقف القصف، وأضاف علوش حينها أن الروس أكدوا أنهم سيرسلون لنا جدول أعمال لفك الحصار عن الغوطة الشرقية.

 

الأناضول – نيويورك / انتقدت منظمتا “العفو الدولية” و”هيومان رايتس ووتش”، استخدام روسيا والصين “الفيتو”، الثلاثاء، لعرقلة مشروع قرار من مجلس الأمن الذي تدير ألاعيبه الولايات المتحدة، وكان سيدعو لفرض عقوبات خلبية واستعراضية على مسؤولين في النظام النصيري لتورطهم في شن هجمات بالأسلحة الكيميائية ضد المدنيين. وبلهجة السياسة والمصالح الأمريكية في الحطّ من الدورين الروسي والصيني وإبداء براءة البيت الأبيض من دماء أهل الشام، قال لويس شاربونو، مدير قسم الأمم المتحدة في “هيومن رايتس ووتش”، إن روسيا والصين تقوضان الحظر الدولي الأكثر احتراماً في العالم بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية. من جهتها، قالت شرين تادرس، رئيسة مكتب منظمة العفو الدولية بالأمم المتحدة، إن روسيا والصين تستخفان بأرواح الملايين من السوريين من خلال عرقلة مشروع القرار.

 

حزب التحرير – فلسطين / انتظمت حشود من المحتجين وأنصار حزب التحرير في وقفات احتجاجية بمدينة الخليل في فلسطين المحتلة، واضطرت الحشود التي لم تتمكن من الوصول إلى مبنى مجلس الوزراء لكثرة الحواجز الأمنية إلى عمل وقفة في المكان الذي احتجزت فيه بطاقاتهم الشخصية، ورفعوا الشعارات المنددة بإهداء السلطة وقف تميم الداري للروس. ورفع المحتجون يافطات استنكرت الإهداء وطالبت بالعدول عنه ووصفته بالخيانة، فيما عبرت شعارات أخرى عن تخوف أهل الخليل من تسريب الأرض لليهود وإنشاء مستوطنة جديدة في الخليل لما للكنيسة الروسية من تاريخ في بيع ممتلكاتها لليهود وإقامة مستوطنات عليها بعد ذلك. ووصلت حشود المحتجين إلى رام الله بالرغم من وجود حواجز أمنية عند مخارج مدينة الخليل. وسلم المحتجون عريضة لمجلس وزراء السلطة، طالبوا فيها بعودة الوقف لأهله رافضين فيها قرار الاستملاك مؤكدين أن كفاحهم السياسي سيستمر حتى يتم الرجوع عن تلك القرارات الظالمة. يذكر أن الخليل قد شهدت وقفة احتجاجية، بداية الشهر الحالي، وقمعتها الأجهزة الأمنية بالغاز المسيل للدموع والهراوات مما أدى إلى إصابة الكثيرين. وعلى إثر الوقفة التي دعت لها اللجنة التنفيذية لعشائر ووجهاء الخليل وآل التميمي تم اعتقال العشرات من أبناء العشائر وأنصار حزب التحرير وعضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير، الدكتور ماهر الجعبري، الذي ما زال وعدد من أنصار الحزب قيد الاعتقال.

 

حزب التحرير / دعا المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية السودان، الإعلاميين، والسياسيين، وأهل الفكر والرأي، للحضور والمشاركة، ظهر السبت، في منتدى “قضايا الأمة” الشهري تحت عنوان: “التعديلات الدستورية وجه آخر للعلمانية”، يتحدث فيه: الأستاذ إبراهيم عثمان، الناطق الرسمي لحزب التحرير – ولاية السودان، وذلك في مكاتب الحزب في العاصمة الخرطوم.

 

20170301-Wednesday-akhbarr-syria1.pdf