Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/04م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/04م

 

 

 

العناوين:

 

  • * نظام الإجرام الأسدي يتوج جنيف 4 بحملة وحشية على أرياف إدلب وحلب وحماة موقعاً عدداً من المجازر.
  • * مفاوضو جنيف 4 يتابعون سلسلة العار ويعدون بالخامسة على خطى منظمة التحرير التي لم تحرر شبراً في ستين عاماً.
  • * في ذكرى سقوط الخلافة على يد المجرم مصطفى كمال… نظام أردوغان يمنع مؤتمراً للخلافة في إسطنبول.

 

التفاصيل:

 

وكالات / صدت كتائب الثوار هجوماً لعصابات أسد على ريف حلب الغربي، وأوقعت عدداً من عناصر الأخيرة بين قتيل وجريح، كما تمكنت من تدمير دبابة لها خلال المعارك بين الطرفين. وقال ناشطون إن عصابات أسد حاولت التقدم من محاور جبل شويحنة وجبل معارة والراشدين الشمالية الواقعة في ريف حلب الغربي، وذلك بالتزامن مع حملة قصف مدفعي وجوي مكثف. وأشار ناشطون إلى أن كتائب الثوار نجحت بصد الهجوم وتمكنت من أسر عنصر وقتل وجرح آخرين خلال الاشتباكات العنيفة. وأكد مصدر إعلامي أن الثوار تمكنوا خلال المعارك من تدمير دبابة لعصابات أسد على محور جبل شويحنة بصاروخ “م د” وقتل طاقمها. وتحاول عصابات أسد منذ أيام التقدم في ريف حلب الغربي على محور منطقة عقرب وسوق الجبس بالقرب من بلدة خان العسل، دون أن تنجح في ذلك. في السياق، قصفت عصابات أسد بالمدفعية والصواريخ بلدة بنان الحص وقريتي كفر كار وسرج فارع بريف حلب الجنوبي. كما شن طيران الغدر الأسدي والروسي غارات جوية مكثفة طالت كل أرياف حلب، فقد تعرضت بلدتي خان طومان وخلصة بريف حلب الجنوبي لعدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية. في حين استهدف الطيران الحربي بعدة غارات جوية بالصواريخ محيط بلدتي الحلزون وباتبو، كما طال القصف حي الراشدين وبلدة المنصورة وقرية بشنطرة وقبتان الجبل بريف حلب الغربي. في حين سقط عدد من الشهداء والجرحى جراء غارات جوية روسية استهدفت بلدة الخفسة بريف حلب الشرقي.

 

قاسيون – إدلب / شنت طائرات الحقد الروسي، ظهر السبت، غارات جوية على مدينة الدانا شمال إدلب، وأفاد ناشطون بانهيار عدد من المباني السكنية على رؤوس قاطنيها دون وجود حصيلة أولية لعدد الشهداء والجرحى، وحاولت فرق الدفاع المدني إنقاذ المدنيين العالقين تحت الأنقاض. يذكر أنه سبق للطيران الحربي أن قصف مدينة الدانا منذ عدة أشهر، وراح ضحيتها عشرات الشهداء نتيجة الاكتظاظ السكاني فيها، بسبب نزوح عدد كبير من سكان مدينة حلب وريفها الشمالي وغيرها من المناطق إلى المدينة.

 

سمارت / استشهد أربعة مدنيين وجرح أكثر من 20 آخرين، السبت، بقصف لطائرات الغدر الأسدي على حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، وقال ناشطون إن الطائرات شنت ست غارات على الأحياء السكنية في الحي، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين وجرح أكثر من عشرين آخرين بينهم نساء وأطفال، كحصيلة أولية، أسعفوا إلى مشافٍ قريبة. وأضاف ناشطون، أن عصابات أسد قصفت بقذائف المدفعية حي الوعر من مواقعها في الجزيرة التاسعة والبساتين المحيطة بالحي، دون ورود أنباء عن ضحايا. كما استشهد مدني وجرح أربعة آخرون، بقصف لطائرات الغدر الأسدي على منازل المدنيين بقرية غرناطة في ريف حمص الشمالي، فيما اقتصرت الأضرار على المادية بقصف مماثل على قرية الفرحانية بذات الريف. إلى ذلك، أفاد ناشطون، أن عصابات أسد قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، من مواقعها بقرية النجمة، دون ورود أنباء عن ضحايا.

 

بلدي نيوز – حماة / استشهد أكثر من عشرة مدنيين وأُصيب العشرات بجروح، في غارات لطيران الحقد الروسي، صباح السبت، على ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي. حيث أفاد ناشطون أن طائرات حربية روسية، شنت صباح السبت، عدة غارات على مناطق في ريفي حماة وحمص الشرقيين، واستهدفت إحدى الغارات سوقاً للمواشي على أطراف ناحية عقيربات، ما تسبب باستشهاد عشرة مدنيين وإصابة عدد آخر بجروح بينهم حالات خطرة، حيث تم نقلهم إلى مشافي الرقة والطبقة. وقال ناشطون إن عدد الشهداء قابل للارتفاع، بسبب كثرة الإصابات وعدم وجود نقاط إسعافية طبية في المنطقة. يُذكر أن طائرات الغدر الأسدي استهدفت منذ نحو ثلاثة أشهر قرى منطقة عقيربات بالغازات السامة ما تسبب باستشهاد ما يزيد عن 100 مدني نتيجة التسمم.

 

وكالات – درعا / تصدت كتائب الثوار، صباح السبت، لمحاولة عصابات أسد استعادة بعض النقاط التي خسرتها في حي المنشية في درعا خلال الأيام الماضية. وأفادت مصادر محلية أن الاشتباكات تواصلت بين الطرفين في حي المنشية بمدينة درعا، طوال الليلة الماضية، وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف، كما استهدفت عصابات أسد أحياء درعا البلد بصواريخ أرض – أرض. يذكر أن كتائب الثوار سيطرت على أجزاء واسعة من حي المنشية في درعا البلد منذ قرابة الشهر بعد معارك عنيفة مع عصابات أسد والميليشيات المساندة له.

 

أورينت / على خطى منظمة التحرير التي تتلاعب بفلسطين منذ أكثر من ستين عاماً دون تحرير شبر واحد، اختتمت، الجمعة، الجولة الرابعة من مفاوضات العار في جنيف، بإعلان مبعوث الحل الأمريكي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، تحديد جدول لأعمال الجولة المقبلة، ويعتزم دي مستورا الدعوة مجدداً إلى جولة خامسة في جنيف خلال شهر آذار، وأضاف قائلاً: القطار جاهز، إنه يقف في المحطة كل شيء جاهز وهو بحاجة فقط لمن يشغله. وأضاف الشبيح دي مستورا، في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، عقب اجتماعه بوفدي المعارضة السورية والنظام، أن الجولة الرابعة، التي بدأت يوم 23 شباط الماضي، شهدت محادثات مكثفة وواجهتها صعوبات، وأوضح المبعوث الدولي أن جدول الأعمال بات الآن واضحاً، وهو يضم أربع “سلال” وهي: إنشاء حكم غير طائفي يضم الجميع، ووضع جدول زمني لمسودة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة بعد وضع دستور، تحت إشراف الأمم المتحدة، ووضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب والحوكمة الأمنية وبناء إجراءات للثقة المتوسطة الأمد. من جانبه، رأى نصر الحريري، رئيس وفد التفاوض أن محادثات جنيف 4 هي تدخل للمرة الأولى بعمق مقبول لنقاش مستقبل الانتقال السياسي في سوريا، وخلال مؤتمر صحفي قال الحريري: مستعدون للانخراط بأي وقت في هذه المفاوضات حتى نعود لبلدنا سوريا، مشيراً إلى أن النظام جلب الإرهاب إلى سوريا لتشويه صورة الثورة السورية، مشدداً في الوقت نفسه على أن مقاتلي الجيش الحر هم الذين نعتمد عليهم لمحاربة الإرهاب. إن أهم ما نتج في جنيف 4 هو الاتفاق على جنيف 5 وفق ما هو مخطط له أمريكياً بدايةً بتفريغ الثورة من مضمونها ومطالبها المتمثلة بإسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام، وإيجاد طبقة سياسية موالية له كانت من أعمدة النظام المجرم كحجاب والمقدسي، في صورة تعكس إعادة إنتاج النظام مع تغيير بعض الوجوه، ليفرح رئيس وفد التفاوض نصر الحريري بعودته القريبة لحضن الوطن ليكون ومن معه صفاً واحداً مع قوات أسد بمحاربة الإرهاب الذي ادعى أسد ونظامه منذ بداية الثورة بأنها إرهاب، بل وليزيد عليها الحريري ترويجه بأن مقاتلي الجيش الحر هم يحاربون الإرهاب؛ وكأنه يجهل بأن الغرب وأتباعه من حكام المسلمين عندما يدّعون محاربة الإرهاب فهم يقصدون الإسلام، ومنعه من الوصول للحكم وأن الغرب لا يهمه من يصل للحكم بقدر ما يهمه بماذا يحكم وهي العقدة التي حلها لهم وفد التآمر وبيع التضحيات.

 

الأناضول / أعرب الرئيس التركي الدائر في الفلك الأمريكي رجب طيب أردوغان، عن استيائه من إلغاء ألمانيا فعاليات كان سيحضرها وزيرا العدل التركي، بكر بوزداغ، والاقتصاد نهاد زيبكجي. جاء ذلك في كلمة له بحفل توزيع جوائز منظمة الهلال الأخضر التركي في مدينة إسطنبول، مساء الجمعة، وأضاف: يمنعون وزير عدلنا الذي سيذهب لإجراء محادثات رسمية ومخاطبة مواطنينا هناك، يمنعون وزير اقتصادنا من التحدث هناك، كما منعوني من التحدث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في لقاء جماهيري بألمانيا عبر قرار اتخذته المحكمة الدستورية في غضون ساعتين فقط بشكل لم يسبق له مثيل بالعالم. وكانت وزارة الخارجية التركية استدعت السفير الألماني في أنقرة على خلفية إلغاء فعالية للجالية التركية بولاية بادن – فورتمبيرغ الألمانية. وفي ردهم على القرار الألماني وفي ذكرى سقوط الخلافة على يد المجرم مصطفى كمال، في الثالث من آذار عام 1924 وفي سير أردوغان ونظامه على خطاهم، فقد أقدمت الحكومة التركية الدائرة بدوامة الفلك الأمريكي، على منع تحضيرات مؤتمر لحزب التحرير في مدينة إسطنبول بعنوان: “لماذا العالم يحتاج الخلافة” والذي كان مقرراً الأحد، واعتقلت الأجهزة الأمنية رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية تركيا، الأستاذ محمود كار، وعضو المكتب الأستاذ عثمان يلدز. وجاء إلغاء مؤتمر الخلافة في تركيا من قبل الأمن إثر شكاوى تقدم بها حزب الشعب الجمهوري بالتعاون مع حزب أردوغان العدالة والتنمية. حكام تركيا يتبجحون بالحرية والعدالة ويتهجمون على ألمانيا لمنعها مؤتمراً لوزير عدلها ويردون عليها بمنع مؤتمر للخلافة. وفي معرض رده على الخبر وعلى صفحته على “الفيسبوك”، اعتبر الأستاذ إسماعيل الوحواح، عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أستراليا، أن العلمانية التركية تتسع لكل شيء وتضيق بدعوة الخلافة، فتمنع مؤتمراً للدعوةِ لإحيائها في ذكرى هدمها، وتعتقل بعض القائمين عليه.

 

وكالات / كشفت صحيفة “ذا ديلي تليغراف” عن أن محمية قطر رفعت حالة الطوارئ، من أجل ما وصفته بإنقاذ حياة حمد حاكم قطر السابق، وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن حمد كسرت ساقه، في أحد الرحلات بجبال الأطلس المغربية، وهو ما دفع الحكومة القطرية لأن تستنفر جهودها ليسافر للعلاج في مستشفيات زيوريخ بسويسرا. ووفرت العائلة الحاكمة ثماني طائرات خاصة تابعة لها، لمتابعة حالة حمد، وهو ما تسبب في حالة من الارتباك لسلطات الطيران المدني السويسرية.

20170304-saturday-akhbaar-syria3.pdf