Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/06م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/03/06م

 

 

العناوين:

  • ستون غارة جوية على برزة والقابون بدمشق تغطي على قبول علوش رسمياً بوقف العداء للنظام في الغوطة.
  • ثلة من أهالي ووجهاء بلدة كللي بريف إدلب الشمالي يتخذون حزب التحرير قيادة سياسية.
  • عمالة أردوغان لواشنطن تطابق حقد لندن وحزبها الكمالي في منع انعقاد مؤتمر الخلافة في إسطنبول.

 

التفاصيل:

 

كلنا شركاء – درعا / تصدت كتائب الثوار، الأحد، لمحاولة عصابات أسد المتعددة الجنسيات التقدم في حي المنشية بدرعا البلد، تزامناً مع قصف جوي ومدفعي استهدف الأحياء المحررة في درعا. وقال ناشطون إن ثوار معركة “الموت ولا المذلة” تصدوا لمحاولة قوات النظام وميليشيا حزب إيران اللبناني للتقدم في حي المنشية، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين، قتل خلالها العديد من عناصر قوات النظام. بينما تواصلت الاشتباكات بريف درعا الغربي بين الثوار وجيش خالد المرتبط بتنظيم الدولة، تزامناً مع انفجار عربة مفخخة في حوض اليرموك خلال تجهيزها، ما أدى إلى مقتل سبعة من عناصر الأخير.

 

وكالات – دمشق / احتدمت المعارك على أطراف حيي برزة والقابون شرق العاصمة المحتلة دمشق تزامناً مع أنباء عن سيطرة قوات النظام النصيري المجرم على بساتين القابون، وسط استهداف رشاشاتها الثقيلة المتمركزة على مشفى تشرين لبساتين برزة ومنازل المدنيين، وذلك بعد حصيلة قصف بلغت أكثر من 60 غارة جوية على الحيين المذكورين إضافة لعشرين صاروخ فيل. بينما كشفت وكالة الأنباء الألمانية استناداً إلى مصادرها بدمشق عن تلقي المركز الروسي لمراقبة وقف الأعمال العدائية تجاه قوات النظام موافقة مبدئية من فصيل جيش الإسلام، على وقف إطلاق النار في غوطة دمشق الشرقية اعتباراً من منتصف الليلة الماضية. وذكرت الوكالة أن محمد علوش عضو وفدي الآستانة وجنيف، أرسل رسالة إلى رئيس المركز الروسي يعلمه فيها قبول بعض الفصائل استعدادها للجلوس إلى المفاوضات.

 

د ب أ – حمص / سيطرت قوات الاحتلال الروسي على ثلاثة من حقول النفط والغاز شمال غرب مدينة تدمر، بريف حمص الشرقي. وذكرت المصادر، الأحد، أن قوات من الجيش الروسي والفيلق الخامس لدى النظام سيطرت على حقول جحار والمهر وجزل للنفط والغاز بريف تدمر الشمالي الغربي دون أي اشتباكات بعد انسحاب تنظيم الدولة من هذه الحقول. وفي الوقت الذي يركز فيه الروس عملياتهم على آبار النفط، تقاتل ميليشيات النظام الإيراني على محور مناجم الفوسفات التي من المقرر أن تستثمرها إيران بعد الاستيلاء عليها تنفيذاً لعقد وقعته مع حكومة النظام النصيري مطلع العام الجاري. في سياق متصل، شدد وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، على أن بلاده تدعم بشدة العمليات الجوية الروسية في سوريا، مؤكداً استمرار التعاون مع الطيران الروسي في قاعدة نوجة بمدينة همدان غربي إيران. وقال دهقان لوكالة “فارس نيوز”، الأحد، إن إيران لم تسلم أي قاعدة جوية لأي بلد، لكن في ما يتعلق بروسيا فإن طهران ستستمر في تعاونها بقاعدة نوجة مع الطيران الروسي طالما تقتضي ظروف المعارك بسوريا؛ بحسب تعبيره. وأضاف دهقان أن بلاده ساعدت الطيران الروسي بالعبور والتزوّد بالوقود ومواد أولية كان يحتاجها الطيران للوصول إلى أهداف في سوريا.

 

الاتحاد برس – إدلب / أعلن معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا، عن استئناف قبول طلبات “لم الشمل” الخاصة بالسوريين الراغبين بلم شمل عائلاتهم من الداخل السوري إلى تركيا، اعتباراً من الاثنين السادس من آذار، وأجرت الحكومة التركية عدة تعديلات على قرار لم الشمل، كان آخرها منع الشخص من لم شمل أبويه، والسماح له بلم شمل زوجته وأبنائه دون سن الثامنة عشرة، بعد أن كان يحق للشخص لم شمل الزوجة والأبناء مهما كانت أعمارهم إضافة للوالدين.

 

القدس العربي / قالت مصادر صحيفة “القدس العربي” اللندنية إن أجواء الفصائل في محافظة إدلب تطغى عليها “حرب بيعات”، وكشفت أن الأساليب المتبعة في معظمها تعتمد على ترغيب الفصائل بإعطاء البيعة لهذا الطرف أو ذاك بعد أن يشن المروجون لها حملة تشويه لسمعة الطرف الآخر بالتزامن مع حراك قوي للشرعيين في نشر منهج الفصيل الذي يتبعون له والتركيز على مخالفات الطرف الآخر. وأضافت الصحيفة أن الطرفين يتبعان ذات السلوك في أخذ البيعات. ولفتت الصحيفة إلى أن معظم هذه الحرب تدور في محافظة إدلب بعد أن أصبحت مركزاً لتجمع الفصائل التي غادرت المناطق بعد عقدها مصالحات أو هدنة مع النظام. من جانب آخر، وبعد أربعة أيام من تبني ثلة من أهالي بلدة البردقلي بريف إدلب الشمالي حزب التحرير قيادة سياسية، تداول ناشطون مقطعاً مصوراً نشرته قناة “منبر الأمة” على منصة “يوتيوب”، مساء الأحد، لثلة أخرى من أهالي ووجهاء بلدة كللي بريف إدلب الشمالي، اتخذت أيضاً حزب التحرير قيادة سياسية. وجاء في المقطع المصور: https://www.youtube.com/watch?v=1DKZUONhmLA  

 

سمارت – حلب / تبنّى تنظيم الدولة، الأحد، التفجير “الانتحاري” الذي استهدف مقراً للجبهة الشامية التابعة للجيش السوري الحر، في مدينة اعزاز شمال مدينة حلب، أسفر عن مقتل تسعة مقاتلين وجرح 11 آخرين. وكانت الجبهة الشامية قالت لوكالة “سمارت”، الخميس الفائت، إنها سلّمت مقراتها العسكرية في مدينة اعزاز إلى الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني الموالي للغرب

 

شبكة شام الإخبارية – حلب / أعلن المجلس العسكري لمدينة منبج وريفها التابع لميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، أنه سيبقى الحاكم الفعلي لمدينة منبج وتحت حماية قوات التحالف الصليبي الدولي، مشيراً إلى أن الاتفاق على نشر قوات حرس الحدود التابعة للنظام النصيري يشمل فقط شمال غرب بلدة العريمة وجنوب الخفسة. وشدد المجلس في بيان له أن مدينة منبج وريفها هي تحت رعاية التحالف الدولي وحمايته، وأن نص الاتفاق الدولي يخصّ فقط مناطق العريمة وخط الجبهة مع فصائل “درع الفرات”. من جانبه، أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي، الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني، أنّهم لا يعارضون استمرار النظام في حكم البلاد؛ جاء ذلك على لسان عبد السلام محمد علي، ممثل التنظيم في العاصمة الروسية موسكو، الذي أعلن أن تنظيمه فضّل خيار الاتفاق مع نظام أسد والميليشيات الأجنبية الموالية له.

 

وكالة ثقة – حلب / خرجت، الأحد، مظاهرة حاشدة في مركز جامعة الشام على الحدود السورية التركية، وطالب المتظاهرون فصائل “درع الفرات” بالعمل على تحرير هذه القرى وعودة جميع المهجرين إلى قراهم وبلداتهم. وكانت الميليشيات الانفصالية الكردية قد سيطرت قبل سقوط مدينة حلب على عدة مناطق بريف حلب الشمالي كتل رفعت ومنغ ودير الجمال بإسناد من الطيران الروسي لحملة عسكرية لقوات النظام على ريف حلب الشمالي.

 

وكالات / أطلق ناشطون، الأحد، حملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا فيها تركيا بمبادلة الطيار التابع لقوات النظام، بالضابط المنشق حسين الهرموش، المعتقل لدى النظام منذ شهر أيلول عام 2011، فيما قال نائب رئيس الوزراء التركي، إن الطيار ما زال يتلقى العلاج في المشافي التركية، وإنه سيتخذ القرار بحقه لاحقاً عندما تتضح جميع التفاصيل؛ حسب قناة “TRT” التركية الرسمية. مضيفاً أنه من المبكر الحديث عن تسليمه للنظام. وكانت السلطات التركية عثرت، فجر الأحد، على الطيار، الذي تحطمت طائرته جنوبي تركيا، السبت. وفي وقت اكتسح وسم “تويتر”: “الهرموش مقابل الطيار” رأى ناشطون أن مصير (طيار النظام) هو نفس مصير (الطيار الروسي)، الذي سلمه نظام أنقرة للروس دون مقابل.

 

د ب أ – تل أبيب / كشف بنيامين نتنياهو رئيس وزراء يهود، الأحد، أنه سيلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، الخميس القادم. وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته إن سوريا ومحاولة بلورة تسوية هناك ستكون محور محادثاتنا.

 

حزب التحرير / قام نظام أردوغان الذي خذل أهل الشام وفلسطين والمسلمين بمنع المؤتمر الذي أعلن حزب التحرير في تركيا عن تنظيمه، الأحد، الخامس من آذار في إسطنبول، بعنوان: “لماذا يحتاج العالم الخلافة؟”، فأعلن، الجمعة، نظام أردوغان عن تراجعه عن المصادقة التي أمضاها في وقت سابق لانعقاد المؤتمر وأعلن حظر ومنع انعقاده، فأكد هذا النظام العلماني الليبرالي أنه على خطى سلفه مصطفى كمال مجرم العصر الذي ألغى نظام الخلافة بكيانها السياسي التنفيذي في التاريخ نفسه؛ الثالث من آذار/مارس عام 1924م، منصاعاً لضغوط الأحزاب اليسارية الكمالية عدوة الله ورسوله والمؤمنين من مثل حزب الشعب الجمهوري التي قامت بحملة دعائية مضادة واسعة رفضاً لانعقاده. وأكّد حزب التحرير أن إلغاء المؤتمر، نزع مرةً أخرى أقنعة ممثلي الحكومة الذين يضللون المسلمين بخطاباتهم الحماسية، مشدداً على أن الخلافة على منهاج النبوة هي وعد الله تعالى، وبشرى رسوله، فهي درع المسلمين وتاج الفروض، والإسلام لا يمكن أن يزدهر إلا في ظل دولة الخلافة؛ لهذا عمل الكافر المستعمر على هدمها ولهذا يُمنع العمل على إعادتها. ولفت بيان صحفي أصدره، السبت، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تركيا، إلى اعتقال رئيسه محمود كار، وعضو المكتب عثمان يلديز، مشيراً إلى أنه بعد الإعلان عن المؤتمر، قامت دوائر من حزب الشعب الجمهوري، بتلفيق أخبار كاذبة، مضيفاً أن هؤلاء الرعاع الذين يعتبرون “حرية الفكر”، وسيلة للتهجم على قيم الإسلام ولإهانة ديننا، تمكنوا من جعل الحكومة تقوم بما أرادوا القيام به بأنفسهم. وانتهى البيان إلى القول: إن السبب وراء منع مؤتمرنا، فيما هو مسموح لكل أنواع الأفكار الخبيثة والفاسدة، أنه بين أظهرنا لا يوجد من هو متلوّن يتكلم بما تريدون! ولا يوجد بيننا مَن يشاركون في انتخاباتكم الدستورية الديمقراطية والتي هي أقرب ما تكون لكم من التقديس!

 

 

20170306-Monday-akhbaar-syria1.pdf