Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/06م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/03/06م

 

 

العناوين:

 

  • عصابات أسد تتقدم في الريف الشرقي لحلب ودمشق والثوار يصدون محاولاتها في الريف الجنوبي لحلب.
  • طائرات التحالف الصليبي والأسدي تواصل قتل المسلمين… ومسلسل الآستانة وجنيف لتقويض الثورة مستمر بإنتاج أجزاء جديدة.
  • حاخام يهودي: براءة مبارك بفضل دعواتنا… والأخير يعتبر نفسه رئيساً لمصر بعد جريمة تبرئته من الإجرام.
  • قوات العبادي تتقدم بالموصل… وحرية أردوغان وسعت كل شيء إلا الدعوة لإقامة الخلافة وتحكيم الشريعة.

 

التفاصيل:

 

عنب بلدي / أحرزت عصابات أسد، تقدماً على حساب كتائب الثوار على أطراف مدينة حرستا في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وذكرت مجموعة “مراسل سوري” الإخبارية عبر “فيسبوك”، أن العصابات سيطرت على جامع الواوي ومدرسة النور لتعليم قيادة السيارات، في منطقة غرب الأوتوستراد في مدينة حرستا، بعد معارك مع لواء فجر الأمة المرابط في المنطقة. وأوضحت مصادر محلية أن المعارك خلفت قتلى وجرحى من الجانبين، إلى جانب إعطاب آليات لعصابات أسد وميليشياتها متعددة الجنسيات. وكان ناشطون أفادوا في وقت سابق، الأحد، أن الطيران الحربي نفذ نحو 50 غارة جوية على بساتين حي برزة المتاخمة للمنطقة الغربية في مدينة حرستا، إلى جانب مناطق واقعة على أطراف حيي القابون وتشرين.

 

قاسيون – حمص / استشهد نحو ثلاثة أشخاص وأُصيب آخرون بقصف لطائرات الغدر الأسدي على حي الوعر المحاصر بحمص. وأفاد ناشطون أن الطائرات استهدفت الحي بأكثر من 6 صواريخ فراغية، وأُصيب على إثرها ما يزيد عن 17 مدنيّاً بينهم نساء وأطفال، وبعضهم بحالة حرجة، وتسببت الغارات بدمار واسع في ممتلكات المدنيين. في سياق متصل، أُصيب العديد من المدنيين بقصف مماثل لطائرات الغدر الأسدي على مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي، وأفاد ناشطون أن الغارات استهدفت الأحياء السكنية في المدينة وسببت دماراً واسعاً في ممتلكات المدنيين، فضلاً عن إصابة ما يزيد عن 10 أشخاص. كما قصفت الطائرات الأسدية قرية عزّ الدين شمال حمص دون ورود أنباء حتى الآن عن شهداء ومصابين.

 

وكالات / استشهد أربعة مدنيين، بغارات لطيران التحالف الصليبي الدولي على بلدة كديران، بريف الرقة الغربي، فجر الاثنين. كما شنت طائرات التحالف صباحاً، غارة جوية على مدينة الرقة، دون ورود أنباء عن وقوع خسائر. وفي سياق آخر، أعلنت ميليشيات سوريا الديمقراطية قطع الطريق الواصل بين مدينتي الرقة ودير الزور بشكل كامل، بعد سيطرتها على قرىً جديدة في المنطقة، صباح الاثنين. وفي بيان مقتضب، نشرته الميليشيات، أكدت سيطرة مقاتليها ضمن غرفة عمليات “غضب الفرات”، على الطريق بشكل كامل، والسيطرة على سبعة قرى في محور أبو خشب. وأوضح البيان أن الميليشيات تقدمت من محوري أبو خشب وبير الهباة، بينما تستمر المعارك ضد تنظيم الدولة في المنطقة، في محاولة لزيادة الحصار على التنظيم في الرقة؛ وفق البيان. وفي ذات السياق، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن الخطة الجديدة التي وضعها “البنتاغون” للسيطرة على مدينة الرقة من تنظيم الدولة، وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة تتضمن زيادة كبيرة في عدد القوات الأمريكية، إلى جانب زيادة العمليات الخاصة، والطائرات المروحية والمدفعية، وإمداد ميليشيات سوريا الديمقراطية بالسلاح. وأضافت الصحيفة، بأن خطة وزارة الدفاع الأمريكية تدعو بشكل واضح إلى التخفيف من القيود التي فرضها الرئيسي الأمريكي السابق “باراك أوباما”، وشارك مسؤولون عسكريون في الخطة، وقالوا إنها تتضمن رفع عدد القوات العسكرية بسوريا، والتي يوجد منها حوالي 500 مستشار أمريكي يشاركون إلى جانب ميليشيات سوريا الديمقراطية. ودعت الخطة – حسب الصحيفة – إلى السماح لقوات عسكرية أمريكية بالاقتراب من الخط الأمامي للمواجهة، وصلاحية اتخاذ القرار في الميدان دون الرجوع إلى واشنطن.

 

الدرر الشامية / أعلن المجلس العسكري لمدينة منبج والتابع لميليشيات سوريا الديمقراطية، الأحد، أنه لن يسمح لأي قوة بالدخول إلى منبج والسيطرة عليها؛ في إشارة إلى التصريحات الروسية الأخيرة الصادرة عن رئاسة الأركان، والتي تحدث أن النظام الأسدي سوف يدخل إلى المدينة. ونفى المجلس حدوث أي اتفاق يقضي بتسليم المدينة، مؤكداً أن منبج وريفها هي تحت حماية قوات مجلس منبج العسكري وتحت رعاية التحالف الدولي وحمايته، ولن نسمح لأي قوة أخرى الدخول إليها، وأن مجلس منبج العسكري وقوات التحالف الدولي هم الذين تعاونوا في السيطرة على المدينة من تنظيم الدولة. ونوّه المجلس بأن الاتفاق الذي حصل مع الروس كان يخصّ المناطق الحدودية الفاصلة بين مناطق “درع الفرات” ومدينة منبج، مفصلًا أن المناطق تتمثل في ناحية العريمة وعلى طول خط التماس مع “درع الفرات”. وتجدر الإشارة إلى أن قافلة روسية مؤلفة من شاحنات عسكرية محملة بالمساعدات وأخرى مصفحة دخلت ريف منبج الجنوبي، وكان باستقبالها مجلس منبج العسكري والذي عمد على رفع العلم الروسي في المنطقة. يشار إلى أن رئاسة الأركان الروسية قالت قبل أيام إن اتفاقاً تم مع قوات سوريا الديمقراطية يقضي بدخول النظام النصيري إلى المدينة والسيطرة عليها.

 

آرا نيوز – حلب / واصلت عصابات أسد وميليشياتها المحلية والمستوردة، صباح الاثنين، هجومها العنيف نحو مواقع الثوار بعدة جبهات جنوبي وغربي حلب، وتمكنت كتائب الثوار من صد الهجمات بعد معارك عنيفة مترافقة مع غارات جوية روسية طالت بلدات الريف الغربي والشمالي، خلفت شهداء وجرحى مدنيين. فقد أفاد ناشطون أن عصابات أسد ومجموعات من ميليشيا النجباء العراقية جددت محاولاتها الهجومية للتقدم نحو مواقع الثوار جنوب غربي مدينة حلب وشنت هجوماً من محور بلدة الحويز نحو تجمعات الثوار بقرية هوبر، تمكن خلالها الثوار من صد الهجوم وإجبار العصابات على التراجع بعد استهداف مجموعتين تابعتين لهم قرب ساتر الحويز بالرشاشات الثقيلة، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بصفوفهم. وترافقت هذه المعارك مع قيام أربعة جنود تابعين لعصابات أسد بالانشقاق عن صفوف هذه العصابات أثناء الاشتباكات والهروب نحو مواقع الثوار بقرية هوبر، حيث سلموا أنفسهم للثوار، لترد عصابات أسد على هذا الانشقاق بقصف مدفعي عنيف طال منازل المدنيين بقرية هوبر بريف حلب الجنوبي. أما بريف حلب الشمالي، فقد تعرضت بلدات كفر حمرة ومعارة الأرتيق وحريتان وعندان وبيانون ومنطقة آسيا وقبر الإنكليز لسلسلة من الغارات الجوية الروسية أوقعت شهيداً واحداً وعدداً من الجرحى المدنيين.

 

وكالات / واصلت عصابات أسد، صباح الاثنين، تقدمها على حساب تنظيم الدولة بريف حلب الشرقي، لتقترب من السيطرة على عدة مواقع استراتيجية عسكرية يتحصن بها التنظيم. حيث سيطرت العصابات على المزيد من القرى الهامة بعد غارات جوية روسية على مواقع التنظيم. فقد أفاد ناشطون ميدانيون بريف حلب الشرقي أن عصابات أسد واصلت هجومها نحو مواقع تنظيم الدولة بريف حلب الشرقي، حيث تمكنت من السيطرة على كل من قرى الرشدية والسامية وخربة عشيني وجب أبيض والساقية شرقي مطار كويرس العسكري بعد معارك دارت بينهم وبين مقاتلي التنظيم داعش، سقط خلالها قتلى وجرحى بصفوف الطرفين. وبسيطرة العصابات على هذه القرى تكون قد أصبحت على مسافة 7 كم فقط من الوصول إلى مطار الجراح العسكري الذي تتحصن بها كبرى مجموعات التنظيم، وكذلك باتت المسافة التي تفصل عصابات أسد عن بلدة الخفسة بريف منبج ومحطة ضخ المياه أقل من 13 كم، وهو الأمر الذي تهدف إليه العصابات من عمليتها العسكرية المستمرة بريف حلب الشرقي ضد تنظيم الدولة الذي تعرضت عدة مواقع وقرى تابعة له لضربات جوية روسية مكثفة حيث طال القصف كلاً من قرى طنوزة وجب الحنايا والتبارة شمالي مدينة دير حافر خلفت إصابات بصفوف مقاتلي التنظيم.

 

بلدي نيوز / أعلن وزير خارجية كازاخستان، الاثنين، أن اجتماعاً جديداً حول المفاوضات السورية سيعقد في الآستانة بيومي 14 و15 من آذار الجاري. ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من انتهاء الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف، والتي سيق إليها المفاوضون دون نتائج تذكر. وقال محمد علوش، كبير المفرطين بالثورة، الأحد، أنهم توصلوا لاتفاق جديد لتجديد الهدنة مع روسيا برعاية الأمم المتحدة، على أن تشمل هذه الهدنة أحياء دمشق والغوطة الشرقية ومحافظة درعا وحي الوعر بمدينة حمص ليأتي رد النظام الأسدي بقصف عنيف طال تلك المناطق. وكان علوش استجدى قبل أيام رأس الإجرام روسيا لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في اجتماعات الآستانة، وطالب بتقديم الدليل على مثال واحد لتنفيذ الاتفاق.

 

وكالات / أطلق ناشطون، الأحد، حملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا فيها تركيا بمبادلة الطيار التابع لقوات النظام، بالضابط المنشق حسين الهرموش، المعتقل لدى النظام منذ شهر أيلول عام 2011، فيما قال نائب رئيس الوزراء التركي، إن الطيار ما زال يتلقى العلاج في المشافي التركية، وإنه سيتخذ القرار بحقه لاحقاً عندما تتضح جميع التفاصيل؛ حسب قناة “TRT” التركية الرسمية، مضيفاً أنه من المبكر الحديث عن تسليمه للنظام. وكانت السلطات التركية عثرت، فجر الأحد، على الطيار، الذي تحطمت طائرته جنوبي تركيا، السبت. وفي وقت اكتسح وسم تويتر”: “الهرموش مقابل الطيار”، رأى ناشطون أن مصير (طيار النظام) هو نفس مصير (الطيار الروسي)، الذي سلمه نظام انقرة للروس دون مقابل.

 

وكالات / أعلن حاخام يهودي، صباح الاثنين، عبر القناة “العاشرة” العبرية، أن براءة حسني مبارك من قضية قتل المتظاهرين جاءت نتيجة بركات يهودية. ونقلت القناة عن الحاخام مئير مازوز، إشارته إلى مساندة يهود لمبارك لأنه سمع كلامه أثناء وجوده في الحكم، برفض هدم قبور اليهود في مصر. وأوضح الحاخام اليميني خلال خطبته الأسبوعية: أدخلوا مبارك السجن وكان على مقربة من الإعدام لكنه نجا بفضل دعواتنا. ويذكر أن مازوز من أشهر الحاخامات في العالم وهو أحد أكثر المتطرفين، حيث طلب من اليهود المدنيين قتل أي فلسطيني مشتبه به بالقيام بعملية ضد يهود. في سياق متصل، كشف حوار أجرته صحفية مصرية مغمورة، مع المخلوع حسني مبارك، أنه يعتبر نفسه رئيس مصر حالياً، وليس السيسي، وأنه يتعامل مع نفسه، ومع الآخرين، على أنه كذلك. بدا ذلك في الحوار عندما قال مبارك عن نفسه إن “الرئيس عنده مواعيد، ومش فاضي لكم”. وجاء الحوار بمناسبة الحكم النهائي الذي أصدرته محكمة النقض المصرية، الخميس، ببراءة مبارك، من قتل الثوار في ثورة 25 يناير، الذين يقدر عددهم بألف قتيل، بخلاف آلاف الجرحى، والمفقودين.

 

الجزيرة / قالت مصادر عسكرية، الاثنين، إن قوات العبادي تخوض لليوم الثاني على التوالي مواجهات مسلحة عنيفة ضد تنظيم الدولة في عدد من الأحياء غربي مدينة الموصل كانت اقتحمتها أمس، لكنها لم تتمكن من بسط سيطرتها عليها حتى الآن. وأضافت المصادر أن القوات تخوض مواجهات في أحياء الدندان والدواسة والنبي شيت، وهي مناطق مؤدية إلى وسط المدينة القديمة، ويضم بعضها مواقع حكومية مهمة. من جانبها وكالة “رويترز” أوردت نقلاً عن متحدث عسكري أن قوات العبادي المدعومة من الولايات المتحدة سيطرت بالفعل على جسر الحرية المؤدي إلى وسط مدينة الموصل القديمة الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة من الجنوب. ودُمرت جسور الموصل الخمسة التي تمر فوق نهر دجلة، بفعل القصف الإجرامي للتحالف الصليبي وقوات العبادي. على صعيد متصل، قال قائد الشرطة الاتحادية إن وحداته اقتربت من مبنى مجلس محافظة نينوى في حي الدواسة بالموصل، وباتت على بُعد مئات الأمتار من المجمع الحكومي استعدادا للسيطرة عليه.

 

حزب التحرير / قام نظام أردوغان الذي خذل أهل الشام وفلسطين والمسلمين بمنع المؤتمر الذي أعلن حزب التحرير في تركيا عن تنظيمه، الأحد، الخامس من آذار، في إسطنبول بعنوان: “لماذا يحتاج العالم الخلافة؟”، فأعلن، الجمعة، نظام أردوغان عن تراجعه عن المصادقة التي أمضاها في وقت سابق لانعقاد المؤتمر وأعلن حظر ومنع انعقاده، فأكد هذا النظام العلماني الليبرالي أنه على خطى سلفه مصطفى كمال مجرم العصر الذي ألغى نظام الخلافة بكيانها السياسي التنفيذي في التاريخ نفسه؛ الثالث من آذار/مارس عام 1924م، منصاعاً لضغوط الأحزاب اليسارية الكمالية عدوة الله ورسوله والمؤمنين من مثل حزب الشعب الجمهوري التي قامت بحملة دعائية مضادة واسعة رفضاً لانعقاده. وأكّد حزب التحرير أن إلغاء المؤتمر، نزع مرةً أخرى أقنعة ممثلي الحكومة الذين يضللون المسلمين بخطاباتهم الحماسية، مشدداً على أن الخلافة على منهاج النبوة هي وعد الله تعالى، وبشرى رسوله، فهي درع المسلمين وتاج الفروض. والإسلام لا يمكن أن يزدهر إلا في ظل دولة الخلافة، لهذا عمل الكافر المستعمر على هدمها ولهذا يُمنع العمل على إعادتها. ولفت بيان صحفي أصدره السبت، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تركيا، إلى اعتقال رئيسه محمود كار وعضو المكتب عثمان يلديز، مشيراً إلى أنه بعد الإعلان عن المؤتمر، قامت دوائر من حزب الشعب الجمهوري، بتلفيق أخبار كاذبة، مضيفاً أن هؤلاء الرعاع الذين يعتبرون “حرية الفكر”، وسيلة للتهجم على قيم الإسلام ولإهانة ديننا، تمكنوا من جعل الحكومة تقوم بما أرادوا القيام به بأنفسهم. وانتهى البيان إلى القول: إن السبب وراء منع مؤتمرنا، فيما هو مسموح لكل أنواع الأفكار الخبيثة والفاسدة، أنه بين أظهرنا لا يوجد من هو متلوّن يتكلم بما تريدون! ولا يوجد بيننا مَن يشاركون في انتخاباتكم الدستورية الديمقراطية والتي هي أقرب ما تكون لكم من التقديس!

 

 

20170306-Monday-akhbaar-syria3.pdf