Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/09م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/09م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مجازر بالجملة تطال معظم أرض الشام مع اختلاف المجرمين بين النصيريين والروس والأمريكان.
  • * في صفعة إذلال جديدة لحكام تركيا… بطاريات مدفعية وقوات مارينز دعما للميلشيات الانفصالية.
  • * وسط تزاحم المؤتمرات لتصفية ثورة الشام… ديمستورا يدعو لجنيف بعد الآستانة والاتحاد الأوروبي يدعو لبروكسل.
  • * أمريكا ومبدؤها الفاشل ليست قدوة تحتذى… ودولة الخلافة القادمة ستعيد صياغة النظام الدولي من جديد.

 

التفاصيل:

 

وكالات – ريف دمشق / استشهد أربعة مدنيين بينهم أم وطفلتها، وأُصيب العشرات بجروح، بقصف مدفعي لعصابات أسد، ظهر الخميس، على مدينة حمورية بريف دمشق الشرقي، فيما استمرت العصابات بحملتها العسكرية على أحياء دمشق الشرقية. وأفاد ناشطون أن عصابات أسد قصفت بالمدفعية الثقيلة مدينة حمورية، وتركز القصف على الأحياء السكنية والمدارس، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين بينهم أم وطفلتها، وأُصيب العشرات بجروح غالبيتهم من النساء والأطفال، بينهم حالات خطرة، فضلاً عن دمار واسع أصاب الممتلكات الخاصة والمرافق العامة. وأضاف ناشطون أن طيران الغدر الأسدي شن غارات جوية عدة على مدينة حرستا بريف دمشق، بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف استهدف المدينة، كما قصفت عصابات أسد بالصواريخ حيي تشرين والقابون وبساتين برزة في العاصمة دمشق، بالتزامن مع غارات جوية استهدفت المناطق المذكورة. وفي السياق، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعصابات أسد، في بلدة عين الزريقية وفي بلدة حزرما، في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، حيث تسعى العصابات للتقدم في المنطقة. في سياق آخر، استشهدت رضيعة وجرح نحو ثمانية مدنيين، الخميس، بقصف جوي طال مناطق متفرقة في ريف حمص الشمالي، حسب ناشطين. وقال الناشطون، إن طائرات حربية، شنّت غارة على قرية الفرحانية الشرقية بريف حمص، ما أدى لاستشهاد الرضيعة بعمر ثمانية أشهر، ومن بين الجرحى أطفال ونساء، حالة بعضهم حرجة. وأكد ناشطون إصابة مدني بجروح خفيفة، جراء غارة جوية مماثلة على مدينة الرستن، كما تعرضت مدينة تلبيسة، ليلاً، لقصف بالصواريخ الفراغية والرشاشات الثقيلة، من طائرات حربية يرجح أنها تابعة لنظام أسد؛ وفق ناشطين.

 

قاسيون – حلب / استشهد ثلاثة مدنيين وأُصيب آخرون بقصف جوي لطائرات الغدر الأسدي على مدينة عندان شمال حلب. وأفاد ناشطون بأن طيران أسد استهدف المدينة بأكثر من ست غارات جوية، أُصيب فيها عشرات المدنيين بعضهم بحالة حرجة، وتسببت بدمار كبير في الأحياء السكنية. كما استهدف الطيران مدينة كفر حمرة وكفر داعل ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين. يذكر أن عصابات أسد حاولت التقدم على منطقة ضهرة كفر حمرة ومنطقة المعامل شمال عندان وتمكنت كتائب الثوار من صدها وتكبيدها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد. في سياق آخر، سيطرت عصابات أسد والميليشيات متعددة الجنسيات، صباح الخميس، على مطار الجراح العسكري شرق حلب، بعد انسحاب تنظيم الدولة منه فجراً. وأفادت مصادر محلية عن سيطرة العصابات على العديد من القرى في محيط المطار، بعد انسحاب قوات التنظيم منها. يذكر أن عصابات أسد سيطرت بالأيام القليلة الماضية على منطقة الخفسة والعديد من القرى المحيطة بها ضمن عملية عسكرية في ريف حلب الشرقي.

 

بلدي نيوز – الرقة / ارتكبت طائرات التحالف الصليبي الدولي مجزرة مروعة، الأربعاء، بقصفها تجمعاً للنازحين في ريف الرقة الشرقي، راح ضحيته 18 شهيداً وأصيب العشرات بجروح. حيث استهدفت الطائرات الحربية التابعة للتحالف، مجموعة من السيارات المدنية التي تقل الفارين من المعارك بين تنظيم الدولة وميليشيات سوريا الديمقراطية، الدائرة في المنطقة، قرب قرية مطب البوراشد، ما أدى إلى استشهاد 18 مدنياً معظمهم من الأطفال، فيما أُصيب آخرون بجروح. في سياق متصل، مع اختلاف المجرم، قال مصدر محلي الخميس، إن مدنيين اثنين استشهدا وجرح واحد جراء قصف لميليشيات سوريا الديمقراطية بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الكرامة شرق مدينة الرقة، لأول مرة، نقلوا إلى مشفى الرقة الوطني.

 

قاسيون – دير الزور / استشهد عدة مدنيين وأصيب آخرون، صباح الخميس، في مدينة الميادين بدير الزور إثر 12 غارة جوية شنتها طائرات الغدر الأسدي. وأفاد ناشطون عن قصف طيران أسد كلاً من حي الجبيلة والصناعة والرصافة ومنطقة البانوراما في مدينة دير الزور، استشهد على إثره عدة مدنيين وأُصيب آخرون، وسبب دماراً واسعاً في ممتلكات المدنيين ولم ترد حصيلة أولية، حتى الآن، عن أعداد الضحايا.

 

أورينت / ارتكبت الطائرات الروسية، الخميس، مجزرة في مدينة كفر نبل جنوب مدينة إدلب راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى. وقال ناشطون إن الطائرات الروسية استهدفت بالصواريخ سوق الخضرة وجامع الأربعين والأحياء السكنية في مدينة كفر نبل، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 5 مدنيين كحصيلة أولية بينهم أطفال، وإصابة 80 مدنياً بجروح متفاوتة الخطورة. وأشار مصدر طبي داخل المدينة إلى أن أعداد الشهداء قابلة للارتفاع في الساعات القادمة مع وجود عدد من الجرحى بحالة خطرة، وسارعت فرق الدفاع المدني لانتشال الشهداء من تحت الأنقاض، وسط أوضاع إنسانية صعبة مع التخوف من قصف المنطقة المستهدفة من جديد. وكان الطيران الروسي ارتكب، الأحد الماضي، مجزرة في مدينة كفر نبل أسفرت عن استشهاد 7 مدنيين وإصابة عشرات الجرحى وإحداث دمار كبير في المدينة.

 

الأناضول / أعلن المبعوث الأمريكي بزي أممي، ستيفان دي مستورا، أن الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف ستعقد في 23 من الشهر الجاري، ودعا أطراف الأزمة إلى التخلي عن فكرة تحقيق نصر عسكري في الصراع واصفاً ذلك “بالفانتازيا”. وعقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي، قال المبعوث الأممي للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: لقد طلبت دعماً من أعضاء مجلس الأمن وحصلت عليه بالفعل، وأضاف: أبلغت المجلس بأنه لم تكن لدينا معجزات في جنيف 4 ولكن كان لدينا مباحثات لم يغادرها أحد من المشاركين وسوف نعقد الجولة الخامسة في 23 من الشهر الجاري. ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن مشاركة المبعوث الأممي في مفاوضات الآستانة، قال دي مستورا: لن أشارك في تلك المفاوضات لكن سيكون هناك خمسة أشخاص من ذوي الخبرات الفنية العالية. وشدد دي مستورا في تصريحاته على ضرورة أن يتخلى أطراف الأزمة السورية عن فكرة تحقيق نصر عسكري للصراع، معتبراً ذلك مجرد “فانتازيا”، وعلينا أن نبني على ما تم التوصل إليه في الجولة الرابعة من المفاوضات. يُصر دي مستورا على عدائه لثورة الشام وهذا حال المجرمين الذين كلفتهم رأس الكفر أمريكا بإدارة ملف أزمتها في سوريا بغية منع سقوط نظام أسد، ولكن المشكلة حقيقةً ليست في دي مستورا وإنما في من تبعه في هذه المفاوضات التي هدفها الحقيقي تفريغ الثورة من مضمونها وها هو يعتبر النصر العسكري مجرد “فانتازيا”. إن كلام دي مستورا هو تخذيل لأهل الشام عن الاستمرار في ثورتهم، وإيهامهم بعدم قدرتهم على الانتصار. فهل يظن دي مستورا أن أهل الشام سيصدقوه وهم المؤمنون بالله والمصدقون لوعده بالنصر والتمكين بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة القائمة قريباً بإذن الله.

 

الجزيرة / وصلت قوات من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) إلى شمال سوريا لدعم ميليشيات سوريا الديمقراطية في القتال الذي تخوضه ضد تنظيم الدولة، وذلك ضمن التحضيرات الجارية لشن عملية عسكرية للسيطرة على مدينة الرقة في غضون الأسابيع المقبلة. وبينما امتنعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)عن تأكيد التقارير الإعلامية الأميركية عن إرسال هذه القوات أو تحديد مواقعها داخل سوريا “لدواعٍ أمنية”، نقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول أميركي قوله، الأربعاء، إن بلاده نشرت بطارية مدفعية لمشاة البحرية في سوريا دعما للهجوم على معقل تنظيم الدولة في الرقة. وأوضح المسؤول أن جنوداً من الوحدة 11 لمشاة البحرية نشرت بطارية “هاوتزرز” من عيار 155 ميلليمتراً في أحد المراكز الأمامية في سوريا، مضيفاً أن مشاة البحرية “مستعدة للقيام بمهمتها” في دعم هجوم الرقة. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، في وقت سابق الأسبوع الحالي، أن عسكريين أميركيين نُشروا في سوريا قرب مدينة منبج رافعين العلم الأميركي على آلياتهم تفادياً لوقوع معارك بين مختلف القوات الموجودة في المنطقة. ويأتي الحديث عن وصول طلائع المارينز إلى شمال سوريا بعد إعلان مسؤول تركي كبير، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة قررت على ما يبدو الاستعانة بوحدات حماية الشعب الكردية في حملة على مدينة الرقة، في خطوة من شأنها إحباط مساعي بلاده، وأضاف: يبدو أن الولايات المتحدة ربما تنفذ هذه العملية مع وحدات حماية الشعب وليس تركيا، وفي الوقت نفسه تمد الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية بالأسلحة. ومضى قائلاً: إذا جرت هذه العملية بهذه الطريقة فستكون هناك تداعيات على العلاقات التركية الأميركية لأن وحدات حماية الشعب تنظيم إرهابي، ونحن نقول ذلك في كل منبر. تظهر هذه الأحداث المتعاقبة طبيعة أمريكا في تعاملها مع عملائها في تركيا وتعمدها لإهانتهم رغم الخدمات الجليلة التي قدموها في سوريا بالحفاظ على نظام أسد عميل واشنطن عن طريق احتواء الفصائل والتحكم بقرارتها ومنعها من فتح معارك حقيقية تطيح بنظام الإجرام الأسدي. إلا أن كل هذه الخدمات لم تشفع لهم عن ساسة البيت الابيض الذين أصروا على دعم الميليشيات الانفصالية التي يعتبرها حكام تركيا عدواً لهم.

 

عنب بلدي / في سياق استعراض العضلات السياسي ومحاولة إظهار الفاعلية على المسرح الدولي الذي تحتكره أميركا وفي محاولة لإيجاد موطئ قدم في منطقة يهيمن عليها نفوذ واشنطن بشكل شبه كامل وضمن حملة المؤتمرات المحمومة لتصفية ثورة الشام، أعلن الاتحاد الأوروبي، عن مؤتمر دولي جديد حول سوريا، تحتضنه العاصمة البلجيكية بروكسل في 15 نيسان المقبل، يناقش المجتمعون خلاله سبل دعم الحل السياسي وضمان تدفق المساعدات للسوريين. وبحسب بيان للاتحاد الأوروبي، فإن المؤتمر سيكون برئاسة كل من ألمانيا والكويت والنرويج وقطر وبريطانيا والأمم المتحدة. وأوضح البيان أن المؤتمر سيضم 70 وفداً، يمثلون الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة والمجتمع الدولي والأمم المتحدة، إلى جانب الجهات المانحة الرئيسية والمجتمع المدني والمنظمات الإنسانية. ويتطرق مؤتمر بروكسل – بحسب زعم بيان الاتحاد الأوروبي – إلى مناقشة كيفية دعم المجتمع الدولي لحل سياسي دائم للصراع السوري. إنه لمن المؤسف أن تتحول بلاد المسلمين إلى حلبة تتصارع عليها قوى الكفر العالمي وتتصدر الدول الصليبية بزعم حل مشاكلها، ولكن هذا غير مستغرب بعد أن فقدت الأمة راعيها الذي يقاتل من ورائه ويتقى به بهدم دولة الخلافة التي كانت تجمع شتات المسلمين وتوحد صفوفهم، ولكن هذا لن يدوم طويلا بإذن الله فإن في الأمة رجالاً عقدوا العزم وحثوا الخطى ليعيدوا دولة الخلافة عل منهاج النبوة والتي اقتربت عودتها وما ذلك على الله بعزيز.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / تلعب الإدارة الأمريكية الجديدة على مشاعر الخوف عند رعاياها إلى حد لم يسبق له مثيل، ولقد كان ترامب وفريقه مشغولين، على مدى الثلاثة أسابيع الأولى، في اختراع إحصاءات كاذبة في محاولة بائسة لإقناع الناس وتبرير الحظر المفروض على هجرة المسلمين إلى أمريكا؛ بهذا استهل الدكتور عبد الله روبين، مقالته في أسبوعية الراية. وتابع الدكتور روبين بالقول: إن هذا الكذب بلغ مداه عندما ادعت واحدة من كبار مستشاري ترامب، بأن هناك حاجة لفرض حظر على هجرة المسلمين لمنع المجازر من الحدوث مرة أخرى مثل “مجزرة بولينغ غرين”، في حين إنه لم تحدث أبداً مجزرة في بلدة بولينغ غرين! وأوضح الكاتب بأن صحيفة “نيويورك تايمز” قد سخرت من منطق ترامب الزائف حول خطر (الإرهاب)، بالقول: في الولايات المتحدة، يقتل الدرج من الأمريكيين أكثر بكثير ممن يقتلهم من وصفتهم بالإرهابيين المسلمين. ونددت الصحيفة بسهولة الوصول إلى الأسلحة النارية التي أودت بحياة 1.34 مليون شخص في أمريكا، أي ما يعادل عدد الأمريكيين الذين قتلوا في كل الحروب في التاريخ الأمريكي. وقد اعترف ترامب بمشكلة الجريمة في الولايات المتحدة، وقال محذراً في 7 شباط/فبراير: إن معدلات القتل في بلادنا تعتبر الأعلى منذ 47 عاماً. وتابع الدكتور روبين بالقول: فالولايات المتحدة تريد أن تكون نموذجاً للسلام والازدهار، بدلاً من الاضطراب والخوف، ولكن ليس هناك شيء يمكن أن يفعله ترامب، فالجشع والمصلحة الذاتية التي تغذي الاقتصاد الأمريكي ورغبتها في الهيمنة العالمية هي نفسها أيضا تغذي الجريمة. وختم الكاتب قائلاً: إن القيم الإسلامية التي ستتحلى بها دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة القائمة قريباً بإذن الله، سوف تجلب السلام والأمن بمجرد طرد الولايات المتحدة وحلفائها من بلادنا. حينها، لن يرغب المسلمون في الذهاب إلى الولايات المتحدة، بل إن الأمريكيين هم من سيهاجرون لدخول أراضينا هرباً من الجرائم العنيفة. وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الأمن الذي يجلبه الإسلام حين قال: (وَاللَّهِ لَيَتِمَّنَّ هَذَا الأَمْرُ، حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ، لاَ يَخَافُ إِلَّا اللَّهَ، وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ، وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ).

20170309-thursday-akhbaar-syria3.pdf