Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/13م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/13م

 

 

 

العناوين:

 

  • * عصابات الغدر والإجرام النصيري ترتكب مجزرة جديدة بحق المدنيين في دير الزور.
  • * فاقد الشيء لا يعطيه… المتحدث باسم وفد فصائل الآستانة يزعم الحرد عن حضور نسختها الثالثة.
  • * قراءة في سباق التسلح النووي بشبه القارة الهندية… وأهداف أمريكا بتوريط الصين.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دير الزور / ارتكب نظام الغدر والإجرام النصيري مجزرة جديدة بحق الأهالي والمدنيين، فقد سجل، منتصف الليلة الماضية، سقوط خمسة عشر شهيداً معظمهم أطفال ونساء وعشرات الجرحى في حي الحميدية في مدينة دير الزور نتيجة استهداف الحي بصواريخ أرض – أرض شديدة الانفجار.

 

بلدي نيوز – درعا / أعلنت غرفة عمليات “البنيان المرصوص” التي تقود معركة “الموت ولا المذلة” في درعا البلد، الأحد، عن تحرير كتلة أبو الراحة الاستراتيجية في حي المنشية بدرعا البلد، لتحافظ بذلك فصائل الثوار على التقدم المدروس وتنفيذ الهجمات المفاجئة نحو قوات النظام داخل الحي التي حاولت، خلال الأسابيع الماضية، استرجاع ما خسرته إلا أنها منيت بفشل ذريع بالرغم من استقدام أعداد كبيرة من المليشيات الموالية لها للمنطقة. واندلعت مواجهات عنيفة بين الثوار وقوات النظام في حي المنشية، بدأها الثوار باستهداف مواقع حصينة لقوات النظام بعربة مفخخة، سقط على إثرها العديد من عناصر قوات النظام بين قتيل وجريح، كما دمر الثوار عربة شيلكا وقاعدة “م د” لقوات النظام خلال المواجهات.

 

الأناضول / قال محمد علي شهيدي محلاتي، رئيس مؤسسة “الشهداء وقدامى المحاربين” في إيران إن مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، أصدر تعليمات بمنح جنسية البلاد للأفغان المقاتلين في سوريا ضمن صفوف لواء فاطميون التابع لحرس النظام الإيراني. جاء ذلك في تصريح أدلى به الأحد لموقع “جوان أون لاين”. وذكر محلاتي أن إيران ستمنح جنسيتها للمقاتلين الأفغان في سوريا، بتعليمات من خامنئي.

 

وكالات / ارتفعت حصيلة قتلى التفجيرين اللذين استهدفا بدمشق المحتلة، السبت، الميليشيات الطائفية العراقية ونظيرتها من الدفاع النصيري، إلى 74 قتيلاً غالبيتهم من العراقيين. فيما تبنت هيئة تحرير الشام في بيان رسمي، الأحد، هجوم دمشق المزدوج. من جانبها، أدانت الخارجية التركية بشدة، في بيان لها، الأحد، ما وصفتها بالتفجيرات الإرهابية التي استهدفت، السبت – بحسبها – زواراً لمقامات دينية في منطقة باب مصلى بدمشق. كذلك أدانت الجزائر، بشدة، الهجوم، عبر بيان لوزارة الشؤون الخارجية، من جانبها دانت فرنسا بشدة ما أسمته “الهجوم الإرهابي” في دمشق، وذلك في بلاغ لوزارة الخارجية، مؤكدة أن سوريا الآن في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار، ودعت الخارجية الفرنسية روسيا وإيران كأطراف ضامنة، إلى الضغط من أجل تحقيق ذلك.

 

وكالات / ردت هيئة تحرير الشام على بيان مايكل راتني، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، وأخذ الرد منحىً دفاعياً على بيان حربي لكافر حربي، في معرض تبرير وجودها، فقال بيان رسمي لها، الأحد، إن الهيئة كيان مستقل لا يمثل امتدادا لأي تنظيم أو جهة. ولفت البيان إلى حقيقة واقعة فقال إن الشعب السوري أضحى مميزاً لأصدقائه وأعدائه، يعرف من يدافع عنه ومن يتاجر باسمه. وفي حين أن أهل الشام رفعوا منذ عام 2012 شعار “أمريكا ألم يشبع حقدك من دمائنا؟!” ويعلمون أن أمريكا هي أصل بلائهم، قال البيان إن الولايات المتحدة منذ أولى أيام الثورة السورية لم تكن قادرة على تحديد موقفها الصريح الواضح. وفي جملة سيتوقف عندها مايكل راتني طويلاً، تساءل البيان: ماذا قدمت الولايات المتحدة للثورة السورية؟ وما هي معايير الصداقة التي تنشدها؟! وأضاف البيان عقب التساؤل: إن من يريد أن يعد نفسه في قائمة أصدقاء الشعب السوري لا يقف في صف أعدائه! وختم البيان بالتأكيد على أن مشروع الهيئة مشروع أمة واحدة، واضح الرؤية والهدف والمقصد، بابه مفتوح لكل من يريد نصرة قضيتنا، قوي بإخوانه المجاهدين الصادقين من حوله، يفخر بأعلام الأمة ونخبها ومفكريها، ويسعى لمشروع تقر به عين كل مسلم حر.

 

وكالات – إدلب / سيطر المرابطون بتخوم مستوطنتي كفريا والفوعة إلى الشمال الشرقي من مدينة إدلب، على نقاط جديدة في محيط المستوطنتين، وسط أنباء عن استمرار التقدم باتجاه تلة عانون الاستراتيجية، والتي تقع شمال غرب مدينة بنش على طريق إدلب، وتتوسط نارياً الفوعة وكفريا، وتشرف مباشرة على خطوط الإمداد بينهما وترصد تحركاتهما، وإذا تمت السيطرة على التلة فإنها ترصد كامل الفوعة وطريق إمداد كفريا وتعزلهما عن بعضهما نارياً. يذكر أن المجلس المحلي في مدينة بنش أصدر، الأسبوع الماضي، بياناً بتوقيعه وتوقيع هيئة تحرير الشام وأحرار الشام وفيلق الشام، وأعلن البيان التزامه بما يعرف بهدنة المدن الأربع كفريا الفوعة بريف إدلب ومضايا والزبداني بريف دمشق.

 

سمارت / أكدت وكالة “سمارت”، أن ثلاثة مدنيين قتلوا برصاص حرس الحدود التركي “الجندرمة”، أثناء محاولتهم العبور من ريف الرقة الشمالي، إلى تركيا. وأوضحت مصادر الوكالة أن مثل هذه الحادثة، قد تكررت في مناطق متفرقة من الحدود السورية التركية، أثناء محاولة مدنيين العبور إلى تركيا، ومنها مقتل رجل وزوجته أثناء محاولتهم العبور من ريف جسر الشغور بإدلب، إضافة إلى توغل الجيش التركي في عدة مناطق حدودية بمحافظات إدلب وحلب والحسكة، لبناء جدار عازل، بهدف منع السوريين من العبور.

 

وكالات / رغم أن فاقد الشيء لا يعطيه، زعم المتحدّث باسم وفد فصائل الآستانة أسامة أبو زيد، اﻷحد، أن الوفد لن يشارك في الجولة المقبلة المرتقبة بسبب عدم تنفيذ أيّ من التعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار ورعاية روسيا لتهجير أهالي حي الوعر بمدينة حمص. وكان الوفد المفاوض قد وافق، الجمعة، بشكل ضمني على حضور المحادثات، إلا أنه وذراً للرماد في العيون طالب تأجيل موعد المحادثات، وإيقاف التهجير القسري والتغيير الديمغرافي في حي الوعر وغيره، واستكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار التي كان متفقاً عليها في أنقرة.

 

مجلة الوعي / تحت عنوان: “معركة إسقاط حلب، والدور القذر لأردوغان”، أكدت مجلة “الوعي” في كلمة عددها الأخير أن تركيا في ظل حكم المراوغ أردوغان، قد صنعت ما عجزت براميل أسد والآلة الروسية الفتاكة أن تصنعه، سيراً في خطط أميركا لإجهاض الثورة. وأضافت: إن أميركا رأس الكفر هي التي تقف وراء كل التحركات السياسية والعسكرية الموجهة لضرب ثورة الشام، وما روسيا إلا مقاول لأميركا في سوريا تولت عنها وِزر المواجهة، وكذلك أردوغان صاحب الجعجعات الرنانة بخبثه وتأثيره على فصائل الشمال السوري بما له عليها من سلطان أوجده المال السياسي القذر! وشدد في كلمة الوعي على أن روسيا، وإيران، ونظام أسد لم يكن لهم أن يهزموا حلب بما تملكه من بضعة آلاف من الثوار؛ لولا خيانة أردوغان المارق صاحب الجعجعات الفارغة! الذي دَوَّنَ لنفسه في ذمة التاريخ خيانةً كخيانة ابن العلقمي الذي كان قد سلَّمَ بغداد للتتار، فقد كان فتح جبهة جرابلس و”درع الفرات” – بإيعاز من أميركا – الضربة القاضية لمن تبقى من ثوار حلب! وانتهت كلمة الوعي في عددها الأخير إلى القول: مع ما أصاب حلب وما أصاب الأمة بسقوطها، فإننا لا نيأس من روح الله، والباطل مهما بغى؛ فقد تَوَّعدَ الله بإزهاقه، والطغاة الخونة من الحكام مهما غدروا، فإن غدرهم سوف يبور، والأمة الإسلامية مهما تداعت عليها الأمم، فهي الأمة الشاهدة على الناس، وثورة الشام المباركة مهما تَحزَّبَ عليها البعيد والقريب، تبقى عقر دار الإسلام، وموضع عموده، وأهلها خيرة الله من عباده.

 

الجزيرة / تتسع الأزمة بين تركيا وهولندا على خلفية منع الأخيرة وزيرين تركيين من دخول أراضيها، وتوعد القادة الأتراك هولندا بإجراءات عقابية، واتهموا ساستها بالفاشية. في حين دعت فرنسا إلى التهدئة مع دخول دول أوروبية أخرى على خط المواجهة في الخلاف بشأن عقد تجمعات سياسية لحشد تأييد الجاليات التركية للتحول نحو النظام الرئاسي في إطار الاستفتاء المقرر بتركيا في 16 أبريل/نيسان القادم. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن هولندا ستدفع ثمناً باهظاً لإضرارها بالعلاقات مع تركيا، وطالب المنظمات الدولية بفرض عقوبات عليها. ورغم أنه يعلم تماماً الموقف الأوروبي المناهض لتغيير نظام الحكم من برلماني بريطاني يرعى مصالح ونفوذ لندن وبالتالي أوروبا إلى رئاسي تعزز به واشنطن نفوذها وتطرد منافسه الأوروبي، انتقد أردوغان الاتحاد الأوروبي لعدم اتخاذه موقفاً.

 

الجزيرة / استشهد شاب فلسطيني برصاص جنديين من الاحتلال في القدس المحتلة، فجر الاثنين، وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال إن الشاب – وهو من حي جبل المكبر – طعن الجنديين داخل موقع للمراقبة بعد عراك بالأيدي ثم أطلقا النار عليه. ووقعت العملية في باب الأسباط بالبلدة القديمة في القدس المحتلة رغم الانتشار الأمني المكثف في البلدة القديمة. وأفاد بيان من شرطة الاحتلال أن الجنديين المطعونين قد أصيبا بجروح وُصف بعضها بأنه متوسط وبعضها بأنه طفيف.

 

حزب التحرير / في جواب سؤال حول سلسلة التجارب الصاروخية في شبه القارة الهندية، كجزء من سباق تسلح جديد بين الهند وباكستان؟ وما مدى الآثار الإقليمية لهذه التجارب؟ أكد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن نظرية الردع النووي هي المحرك الرئيسي وراء التطور السريع على مدى العقد الماضي لتكنولوجيا الصواريخ، لتأمين خيار الضربة الأولى عند كلا الجانبين. وأضاف الجواب أن سباق التسلح النووي بين الهند وباكستان هو للتجهيز لخيار الضربة الثانية الذي سيقلب التوازن النووي مع الصين، وقد أغضبها اختبار صاروخ (اجنى الخامس) الهندي بينما هي تعمل على الحد الأدنى فقط من مسألة الردع النووي. ولفت الجواب إلى أنه لا يمكن أن تكون الهند قد تبنّت هذه السياسة الاستفزازية دون الدعم الأمريكي. وانتهى الجواب إلى القول: من المتوقع أن تواصل أمريكا استغلال سباق التسلح النووي في شبه القارة الهندية لتوريط الصين في سباق تسلح نووي، وهدف أمريكا من ذلك هو إبعاد الصين عن النشاط الاقتصادي إلى النشاط العسكري، ليسهُل انهيار الصين، تماماً كما فعلت الولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتي.

20170313-Monday-akhbaar-syria1.pdf