Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/16م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/03/16م

 

 

العناوين:

 

  • تسجيل صوتي لأحد الضباط في عصابات أسد يظهر العدد الكبير من القتلى والجرحى في حي المنشية.
  • متى يستفيق النائمون من وهم المفاوضات ليعيشوا حقيقة ثورة الشام بإسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام؟
  • بعد نجاح الحزب الحاكم في هولندا بالانتخابات نتيجة استثمار الزوبعة مع تركيا… حزب أردوغان يحذو حذوه.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – إدلب / أفاد ناشطون أن مدنيين استشهدا، إثر انفجار لغم أرضي مزروع على حافة الطريق الواصل بين بلدة تلمنس – جرجناز أثناء توجههم للمنطقة، حيث عملت فرق الدفاع المدني على انتشالهم وتفقد المكان للتأكد من عدم وجود ألغام أخرى. وأضاف ناشطون، أن الطيران الحربي شنّ غارات جوية عدة على مدينة إدلب وبلدة شلخ، ما تسبب بدمار في الأبنية السكنية. وارتكب الطيران الحربي مجزرة دموية بحق المدنيين في حي القصور بمدينة إدلب، الأربعاء، راح ضحيتها 25 مدنياً جلهم نساء وأطفال.

 

سمارت / قال مصدر محلي في مدينة الرقة، إن طائرات التحالف الصليبي، شنّت غارة على حي الثكنة في الرقة، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين وجرح ثمانية آخرين، أسعفوا إلى مشفى الرقة الوطني. في الغضون، تعرضت منطقة الحراقات في قرية المنصورة غرب مدينة الرقة، لقصف جوي مماثل بالرشاشات الثقيلة، أسفر عن استشهاد عامل وجرح آخرين، إضافةً إلى تدمير ثلاث حراقات وسيارة لنقل النفط. وكانت طائرات حربية يرجح أنها للتحالف الصليبي الدولي، شنت غارتين على الحيين الأول والثاني في مدينة الرقة، مساء الأربعاء، ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة خمسة آخرين، نقلوا إلى المشفى الوطني بالمدينة.

 

سمارت / قالت مصادر محلية، الخميس، إن عدداً من المدنيين استشهدوا جراء غارات لطيران الحقد الروسي على مناطق متفرقة بريف حمص الشرقي. وقال أحد المصادر، إن طائرات حربية يرجح أنها روسية شنت غارات على قرية الأرك ومحمية التليلة والمحطة الثالثة، في محيط مدينة تدمر شرق مدينة حمص، ما أدى لاستشهاد أربعة مدنيين وجرح خمسة آخرين. وأضاف المصدر، أن القصف أسفر عن خسائر في المواشي، ومغادرة البدو الموجودين في المناطق المستهدفة. واستشهد خمسة أشخاص وجرح عدد آخر، الأربعاء، بقصف جوي يرجح أنه روسي وصاروخي للنظام استهدف بلدة السخنة شرق مدينة تدمر، في ريف حمص الشرقي، كما أسفر قصف مماثل على قرية الهبا في الريف نفسه عن استشهاد مدنيين اثنين، قبل يومين من ذلك، بحسب مصادر محلية.

 

أورينت / نشرت “غرفة عمليات البنيان المرصوص” العاملة في مدينة درعا تسجيلاً لمكالمات صوتية تعود لأحد ضباط عصابات أسد، تكشف حجم الخسائر البشرية الكبيرة في صفوف العصابات وتؤكد مشاركة ميليشيا حزب إيران اللبناني في المعارك المتواصلة في حي المنشية. وأعلنت “غرفة عمليات البنيان المرصوص” أنها عثرت مع جثة ملازم في عصابات أسد من مرتبات الفوج 127، على تسجيل لمكالمات صوتية تؤكد مشاركة ميليشيا حزب إيران اللبناني بالمعارك الدائرة داخل حي المنشية. وكشفت التسجيلات الأعداد الكبيرة من القتلى من جانب عصابات أسد، وخصوصاً في أول أيام المعارك قبل نحو شهر، حيث قال الملازم إن 50 إلى 60 قتيلاً سقطوا خلال أول يومين من المعارك، مشيراً إلى أن الأيام المتبقية من المعركة تشهد يومياً سقوط قتلى. كذلك كشفت المكالمات الصوتية قيام قوات أسد وميليشيات الشبيحة بنهب وسرقة و”تعفيش” ممتلكات ومنازل المدنيين في حي المنشية بدرعا البلد. وأعلنت “غرفة عمليات البنيان المرصوص”، يوم 12 شباط الماضي، بدء معركة ضد عصابات أسد في حي المنشية بدرعا البلد، وذلك بعد أن تخلصت من قيود غرف الدعم القذرة التي منعت الثوار من فتح أي معركة ضد نظام الغدر الأسدي ورغم المحاولات المتكررة من فصائل الموك لإيقاف المعركة بأمر من المخابرات الأردنية والأمريكية إلا أن جهودهم باءت بالفشل وأصر الثوار على المضي قدما في هذه المعركة بعد سبات طويل عاشته الجبهة الجنوبية ..واليوم وفي ذكرى اندلاع الثورة ينتظر الثوار والمدنيون المخلصون بفارغ الصبر في جبهات الشمال تحطيم القيود وكسر الخطوط الحمراء التي وضعها الداعمون بل وقطع أيديهم عن العبث بثورة الشام والبدء بمعركة حقيقية نحو دمشق والساحل تعيد للثورة ألقها وتخرس ألسنة المفاوضين الذين يبيعون الدماء والتضحيات في أسواق النخاسة الدولية.

 

آرا نيوز – حلب / تمكن تنظيم الدولة، فجر الخميس، من شن عدة هجمات مباغتة نحو المواقع التي تقدمت إليها عصابات أسد بريف حلب الشرقي، وتمكن من استعادة السيطرة على المزيد من هذه المواقع التي تحصنت بها العصابات، والتي تكبدت المزيد من الخسائر بصفوفها. ترافقت هذه المعارك مع غارات جوية روسية وقصف مدفعي من قبل عصابات أسد طال عدة قرى وبلدات يسيطر عليها التنظيم بريف حلب الشرقي. فقد قال أحد الناشطين الميدانيين بريف حلب الشرقي أن مقاتلي تنظيم الدولة باغتوا عصابات أسد بهجمات معاكسة نحو مواقع تقدمت إليها شمال غربي مدينة دير حافر بريف حلب الشرقي، حيث تمكنوا من استعادة السيطرة على قريتي حميمة كبيرة وحميمة صغيرة بعد معارك عنيفة دارت بين الجانبين تمكن خلالها التنظيم من تدمير عدة آليات عسكرية ومقتل أكثر من 22 جندياً من عصابات أسد بينهم تسعة ضباط. من جهة أخرى، نفذت الطائرات الحربية الروسية سلسلة من الغارات الجوية نحو مواقع التنظيم بكل من المهدوم ومحيط دير حافر، دون ورود معلومات عن إصابات.

 

وكالات / أعلنت مزرعة روسيا الخلفية كازاخستان، الأربعاء، انتهاء الجولة الثالثة من محادثات الآستانة الثالثة بإصدار بيان ختامي، معلنةً موعداً لعقد الجولة الرابعة في الثالث والرابع من شهر أيار القادم. وقال وزير الخارجية الكازاخستاني، إن الدول الراعية للمحادثات، وهي روسيا وإيران وتركيا، توصلت إلى آلية لمراقبة نظام “وقف الأعمال العدائية”، وتعهدت بمواصلة المحادثات، على مستوى الخبراء في العاصمة الإيرانية طهران، نيسان المقبل، بحسب وكالة “إنترفاكس”. من جانبه، أشار رئيس الوفد الروسي إلى المحادثات، أليكساندر لافرنتييف، إلى دخول إيران بشكل رسمي كضامن لاتفاق وقف إطلاق النار، وأضاف لافرنتييف، أن بلاده تأمل بمواصلة التنسيق مع المعارضة السورية في محادثات الآستانة القادمة، بتحديد مواقع ما أسماها “التنظيمات الإرهابية” في سوريا. بينما رجح ناشطون نقل اجتماعات الآستانة بعد جولة طهران إلى دمشق أو القرداحة، وانضمام نظام أسد الى زمرة الضامنين لوقف إطلاق النار.

 

حزب التحرير – سوريا / أكّد حزب التحرير أن خطر من ادّعى صداقة أهل الشام أعظم بكثير من خطر من وقف ضدهم، وذلك من خلال إدخال بعض قادة الفصائل في نوم عميق بأساليب مختلفة، منها مسار الحل السياسي الأمريكي، بعد أن وضعهم على درب الهدن والمفاوضات؛ وهو (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا(. وتساءل بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا: ماذا أعادت المفاوضات لأهل فلسطين من حقوق؟! وأسف البيان لثورة الشام وهي تنتقل من منحدر إلى منحدر، مؤكداً أنها انحرفت عن ثوابتها، وتخلت عن شعاراتها، وتحول القتال ضد طاغية الشام إلى اقتتال بين الإخوة، حتى أصبح الظالم آمناً، والمظلوم خائفاً. وأطلق البيان جملة تساؤلات فقال: متى يستفيق النائمون من وهم المفاوضات ليعيشوا حقيقة الثورة؟ فيقطعوا كلّ ارتباط لهم بالداعمين، متى ندرك أن نجاح ثورتنا لن يكون إلا بتمسُّكنا بثوابتها والاعتصام بحبل الله وحده، وتبنّي المشروع المنبثق من عقيدتنا والذي يقدمه إخوانكم في حزب التحرير، الذين يصلون الليل بالنهار لإنقاذ السفينة قبل أن تغرق، ولإقامة الجدار الذي يريد أن ينقضّ. وانتهى البيان مخاطباً أهل الشام: آن لكم أن تتخلوا عمن صنعهم الغرب الكافر قيادة سياسية لكم لتحقيق أهدافه في حرف الثورة والقضاء عليها والمحافظة على نظام الإجرام العميل، لقد آن لكم أن تُوَّسدوا أمر الثورة إلى أهله، وتسلموا قيادتها السياسية إلى الناصحين الأمناء، حتى يضعوا الأمور في نصابها، ويعيدوا بوصلة الثورة إلى اتجاهها السليم، والعمل المباشر لإسقاط النظام وإقامة الخلافة الراشدة الثانية، خلافة العدل على منهاج النبوة كما بشر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمثل هذا فليعمل العاملون. (وَاللهُ غَالِبٌ على أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُوْن).

 

حزب التحرير – فلسطين / في تكرار لسيناريو منظمة “التحرير الفلسطينية” في المشهد السوري، من ثلة نصّبها المستعمر وأدواته ممثلة لأهل سوريا ترتمي في أحضان الغرب وتأتمر بأمره، وأسمى ما تتطلع إليه الجلوس على كراسي حكم قوائمها منصوبة فوق جثث الشهداء وآلام الجرحى وأنات اليتامى والأرامل! ثلة مأجورة تتغنى بالثورة وتتاجر بالدماء، وميادين معاركها قاعات جنيف وصالات الآستانة وأسلحتها قرارات الأمم المتحدة التي تتربص بأهل الشام الدوائر! ألا ينتفض أهل الشام على هؤلاء ومن سار معهم ومن رضي بالحل السياسي وسعى لإسقاط الثورة في دهاليز الأمريكان؟! ففي التمسك بطاغوت مجلس الأمن ومشتقاته الويل والثبور في الدنيا والآخرة، وفي الاعتصام بحبل الله الفوز والنصر والفلاح طال الزمان أم قصر.

 

زمان الوصل / في ذكرى انطلاقة الثورة وفي مقالة – تظهر حجم السخط على ما آلت اليه أوضاعها – نشرتها جريدة “زمان الوصل”، ابتدأت بالقول: لن أكتب عن موالٍ أو شبيح ، فهؤلاء قد أنهوا عقدهم الأخلاقي مع الشعب والتاريخ. وأردف المقال: ما يثير السخط هو هذا الكم الكبير من المعارضين الذين يستثمرون في الثورة، ويرون أنها باب ارتزاق كبير، وهؤلاء ليسوا بأفضل من أولئك المصطفين لجوار القاتل، وأكثر منهم قماءة وسقوطاً في كونهم يستثمرون في دم أهلهم من المحاصرين والجوعى والمعتقلين. وأوضح المقال في قراءة موضوعية بالقول: إعلاميون وعسكر ونشطاء ومؤسسات وشيوخ جزء من جسد الثورة الملون يلهثون وراء أموال المؤسسات الغربية الداعمة، ودكاكين إعلامية دورها في إرضاء الداعم، والبحث عمن يكتب بأقل الأسعار وإن يكن مجاناً فلا مانع لديها، ونصابون أتوا من صحف إعلانية كانت تلهث وراء رؤساء بلديات النظام ومحافظيه من أجل الحصول على تهنئة مأجورة للرئيس القائد يهتفون اليوم للثورة من خلال قنوات تلفزيونية تضع من الثورة قناعاً، وتنتج التفاهات وتقدم فاتورة باهظة لمموليها. ويتابع المقال في عرض الصورة بالقول: وعسكر يقيمون في بلدان اللجوء ينَظِّرون عن الموت والحرب من داخل استديوهات مكاتب الفضائيات العربية الكبرى من أجل مائة دولار عن كل مداخلة وهم لم يخوضوا معركة واحدة. وموظفون لدى حكومة أحمد طعمة تقاضوا آلاف الدولارات من أجل لا شيء سوى أنهم مقربون من الحكومة ومدعومون من بعض أعضاء الائتلاف، وسائقون ومرافقون قبضوا آلاف الدولارات، وطويت ملفات دون محاسبة من أحد. وختمت الجريدة مقالها بالقول: إذا كان هناك من مخلصين لدماء مئات آلاف الشهداء من السوريين، ومثلهم من المعتقلين، وملايين المهجرين في الخارج والداخل لا بد من وقفة حقيقية قد لا يكون وقتها قد فات، ومراجعة مخلصة لسنوات الدم ومحاسبة من استثمرها… وعلى الصامتين أن يخرجوا من صمتهم لكلمة حق تنصف شعباً وقف العالم في وجه تحرره من طغمة قاتلة مجرمة.

 

أ ف ب – أنقرة / بعد أن نجح الحزب الحاكم في هولندا في استثمار الزوبعة الانتخابية التي ظهرت من خلال الخلاف مع تركيا وفاز بالانتخابات، تابع الحزب الحاكم في تركيا محاولته في استثمارها أيضاً من خلال التصعيد الإعلامي. فقد رأى وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، الخميس، أن لا فرق بين حزب رئيس الوزراء الليبرالي، مارك روتي، الذي فاز في الانتخابات التشريعية والفاشي خيرت فيلدرز، اليميني المتطرف الذي خسر حزبه، الأربعاء، الانتخابات في هولندا. وقال تشاوش أوغلو في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “الأناضول”: انظروا، لا فرق بين الاشتراكيين الديمقراطيين والفاشي فيلدرز، إنها العقلية نفسها. وأضاف الوزير التركي متوجهاً إلى القادة الأوروبيين: إلى أين تذهبون؟ إلى أين تقودون أوروبا؟ بدأتم تفكيك أوروبا والسير بها نحو الهاوية، وأضاف أن حروباً بين الأديان ستندلع قريبا في أوروبا. وتأتي تصريحات أوغلو في أوج حملة يقوم بها النظام التركي قبل استفتاء مرتقب حول النظام الرئاسي في 16 نيسان/ أبريل.

 

العربي الجديد / قال مسؤولون عسكريون عراقيون، إن معارك عنيفة تجري، منذ فجر الخميس، في الأحياء القديمة، وسط الساحل الغربي لمدينة الموصل، استدعت تدخّل وحدات برية أميركية لدعم قوات الجيش ترافقها مروحيات الأباتشي. وفيما يستمر التكتم الحكومي على أعداد الضحايا المدنيين الذين يسقطون جراء المعارك، قال طبيب في مركز إغاثي أقيم قرب الموصل، إن المعارك، حتى فجر اليوم، خلفت عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، سقطوا داخل منازلهم بفعل المعارك. ووفقاً لضابط عراقي في قيادة عمليات نينوى، فإن المعارك تتركز على أطراف الموصل الجديدة، وحي الرسالة ووسط حي نابلس ومنطقة وادي العين، وعلى مقربة من منطقة المحطة وسط الساحل الغربي. وذكر المسؤول العسكري ذاته، أن الوحدات الأميركية تدخلت بسبب موجات التفجيرات بالعربات المفخخة والأحزمة الناسفة وكثافة النيران التي استخدمها التنظيم، منذ فجر الخميس، تخللتها عدة كمائن أدت إلى سقوط عدد كبير من الجنود، مؤكداً أن مروحيات الأباتشي تشارك في معارك الخميس. في غضون ذلك، قال طبيب في مركز “رعاية” الطبي قرب الموصل، إن ما لا يقل عن 20 مدنيا استشهدوا وأصيب نحو خمسين آخرين من المدنيين في معارك ما زالت مستمرة، منذ فجر الخميس، في أحياء الموصل القديمة، مبيناً أن متطوعين نجحوا في إجلاء قسم من الجرحى، فيما تُرك القتلى بدون إخلاء، وبعضهم ما زال تحت الأنقاض.

 

 

20170316-thursday-akhbaar-syria3.pdf