Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/20م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/20م

 

 

 

العناوين:

 

  • * استمرار المعارك في دمشق… وطيران الغدر الأسدي والروسي يصعد قصفه الهمجي على المناطق المحررة.
  • * العديد من المجازر بتوقيع التحالف الصليبي في الرقة وريفها… وسط صمت إعلامي مريب.
  • * الجعفري الأصلع يتفاخر بشعر سيده الروسي… والمفرطون بالثورة يساقون إلى جنيف رغم المشاحنات فيما بينهم.
  • * كيان الإجرام اليهودي لم يكتف بقتل المسلمين في فلسطين… بل تمادى بدعم قتلة المسلمين في ميانمار.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – دمشق / تستمر الاشتباكات بين الثوار وعصابات أسد لليوم الثاني على التوالي بمحيط حي جوبر من اتجاه قطاع الكهرباء، في محاولة للثوار التقدم على نقاط جديدة، وسط قصف مدفعي للأخير على مواقع عصابات أسد. واعترفت وسائل إعلام موالية بمقتل العقيد شريف طاهر رسلان، والرائد ملهم الحوراني، في الاشتباكات الدائرة بمحيط حي جوبر، وسط حالات هلع وخوف تصيب عصابات أسد في أحياء دمشق المسيطر عليها. في السياق، استهدف طيران الغدر الأسدي بأكثر من 20 غارة جوية، صباح الاثنين، حيي جوبر والقابون بمدينة دمشق، كما شن ذات الطيران غارات جوية على مدينة عربين بريف دمشق، ما تسبب بإصابة عدة مدنيين بجروح، ودمار هائل في الأبنية السكنية، بالتزامن مع قصف مماثل على زملكا. كما تعرضت مدينة حمورية بريف دمشق لقصف جوي بأربعة صواريخ استهدفت الأحياء السكنية في المدينة، ما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين كحصيلة أولية، بينهم طفل، وإصابة العديد من المدنيين بجروح جُلهم من النساء والأطفال، وتسببت الغارات بدمار واسع في ممتلكات المدنيين. وسيطر الثوار، الأحد، على كراجات العباسيين والمنطقة الصناعية، معامل الغزل والنسيج والحلو والسادكوب والكهرباء، ورحبة المرسيدس، مكبدين عصابات أسد خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، واغتنموا 9 دبابات وعدداً من الآليات وسيطروا على مستودع للذخيرة، ودمروا غرفة عمليات العصابات في حي جوبر بالكامل، بعد حصولهم على معلومات استخباراتية من ضابط في قوات النظام، كما تمكن الثوار من وصل أحياء القابون وبرزة وتشرين المُحاصرة بحي جوبر المتصل بدوره بالغوطة الشرقية. وجددت معركة الثوار روح الثبات والصمود، وتطلع الأهالي في جميع المناطق المحررة لقطع رأس الأفعى بدمشق المحتلة من خلال توحيد جهود الثوار وإشعال كافة الجبهات في أرياف درعا والساحل وحماة، مع الذكرى السادسة لانطلاقة الثورة. في حين أفادت مصادر الغوطة الشرقية عن قيام الآلاف من الشبان المتطوعين بتسجيل أسمائهم للالتحاق بالجبهات في معارك دمشق وسط تعالي التكبيرات في مدن وقرى عموم المناطق المحررة. واعتبر مراقبون أن المعركة خطوة إيجابية يمكن أن تكون بداية لخطوة أكبر وتكون فرصة للثوار باستعادة رشدهم وصمّ آذانهم عن سماع الداعمين وإصرارهم على إكمال مهمتهم في تحرير دمشق. فيما اعتبر مراقبون آخرون أن هذه المعركة لم توضع فيها ولا حتى 10 % من القدرات البشرية والعسكرية الموجودة في الغوطة. نسأل الله أن يجعلها كاشفة لكل المتخاذلين، وأن يجمع كل الطاقات قريباً تحت قيادة سياسية واحدة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 

شبكة شام الإخبارية / وثقت الهيئة الطبية في بلدة مضايا، خلال 24 ساعة الماضية، سقوط ثلاثة شهداء وعدد كبير من الجرحى، واحد منهم في حالة موت سريري نتيجة القنص المتواصل من ميليشيات حزب إيران اللبناني المتواجدين في حاجزي عبد المجيد والعسلي اللذان يقومان باستهداف اي حركة يرونها في شوارع مضايا وبقين. وتعتبر الأيام العشرة الماضية الأكثر دموية في بلدتي مضايا وبقين نتيجة التصعيد المتواصل من ميليشيات حزب إيران، حيث وثق النشطاء في البلدتين سقوط أكثر من 9 شهداء غالبيتهم قضوا نتيجة القنص من حواجز ميليشيات الحزب، بالإضافة إلى توثيقهم سقوط أكثر من 300 قذيفة هاون ومدفعية تركزت على أماكن تواجد المساعدات الإنسانية لمنع الناس من الحصول عليها.

 

بلدي نيوز – حلب / استشهدت امرأة وأُصيب عدد من المدنيين بجروح، بغارات الطيران الحربي، صباح الاثنين، على بلدة معارة الأتارب بريف حلب الغربي. هذا وشنت الطائرات الحربية غارات جوية بالقنابل العنقودية، على بلدات دارة عزة وكفر حلب والتوامة وأورم الكبرى، بريف حلب الغربي، دون ورود أنباء عن وقوع خسائر. كما شن الطيران غارات مماثلة على منطقة الإيكاردا وبلدة كفرناها وريف المهندسين، مستخدماً القنابل الفوسفورية والصواريخ الفراغية، ما تسبب بإصابة بعض المدنيين بجروح، فضلاً عن دمار أصاب الممتلكات الخاصة والمرافق العامة. إلى ذلك، قصف الثوار بالمدفعية مواقع عصابات أسد في مشروع 606 بحي الحمدانية في مدينة حلب، رداً على القصف الذي استهدف بلدات الريف الغربي.

 

قاسيون / استشهد نحو عشرة أشخاص وأصيب آخرون بقصف لطيران التحالف الصليبي الدولي على مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، وذكرت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة، أن طيران التحالف استهدف فرناً ومنازل سكنية ومبنى الإطفاء داخل المدينة، ما أدى إلى استشهاد عشرة أشخاص وإصابة 19 آخرين بجروح. فيما أفادت مصادر محلية عن استهداف طيران التحالف لمنطقة المركز الثقافي في الحي الثاني بجانب الفرقة الحزبية. في حين قال مصدر محلي، الاثنين، إن مدنيين اثنين قتلا وجرح آخرون بقصف جوي للتحالف الصليبي على سوق للغنم في أطراف مدينة الرقة، وأوضح المصدر، أن القصف أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين عاملين في السوق وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة، نقلوا إلى المشفى الوطني في المدينة، إضافة لنفوق عدد من رؤوس الماشية، وإخلاء السوق بشكل كامل. وكانت مصادر عدة في وقت سابق اليوم، إن 31 مدنياً بينهم أطفال ونساء، قتلوا وجرحوا إثر قصف جوي لطائرات روسية على عدة قرى في ريف الرقة الغربي، شمالي سوريا. يذكر أن طيران التحالف دّمر، مساء الأحد، جزء من جسر وادي السلماني غرب مدينة الطبقة، كما قُتل ستة أشخاص في بلدة المطر الواقعة تحت سيطرة ميليشيات سوريا الديموقراطية، غرب الطبقة إثر غارة جوية. وقتل وجرح 13 مدنياً، يوم الجمعة الماضي، بقصف لطائرات يرجح أنها للتحالف على قريتي كسرة شيخ جمعة وزور شمر في ريفي الرقة الجنوبي والغربي، بحسب مصادر محلية.

 

وكالات / أكدت مصادر خاصة لشبكة “شام” الإخبارية، عن وجود خلافات كبيرة بين هيئة تصفية الثورة بالمفاوضات والائتلاف العلماني الموالي للغرب، والتي وصلت إلى حد وجود نية شبه نهائية لانفصال الطرفين عن بعضهما. وقال مصدر “شام” أن الخلاف يعود إلى رفض الهيئة تنفيذ قرار الائتلاف المتعلق باستبدال اثنين من ممثليه في الهيئة بآخرين الأمر الذي لم يلق قبولاً من الهيئة. وتشير المعلومات التي حصلت عليها “شام”، أن الاجتماع الأخير لهيئة تصفية الثورة بالمفاوضات، كان حافلاً بالمشاحنات، التي وصلت إلى رفض الائتلاف العلماني إرسال كادره التقني للعمل في المفاوضات للجولات القادمة في جنيف. في سياق متصل، كشف عضو هيئة تصفية الثورة بالمفاوضات، أحمد العسراوي، الاثنين، أن الهيئة ستشارك في مفاوضات جنيف المقبلة، والتي من المقرر أن تبدأ يوم 23 مارس/آذار الجاري. ووفقاً لمصادر إعلامية، فإن وفد التفريط بالثورة سيترأسه نصر الحريري، وسيكون بالتركيبة ذاتها التي كانت ممثّلة في جنيف الماضي. وفي هذه الأثناء، يزور مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي، ستيفان دي ميستورا، العاصمة الروسية موسكو، لإجراء مباحثات مع المسؤولين هناك، قبيل محادثات جنيف 5. وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، للصحافيين، وفق ما أوردت “رويترز”، الاثنين، إنّ دي ميستورا سيجري محادثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حول العملية السياسية بشأن سوريا.

 

السورية نت / أبدى مندوب نظام أسد في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، سعادته بالرسالة القوية التي وجهتها موسكو إلى كيان يهود على خلفية غاراتها الأخيرة بسوريا، وفي مقابلة مع تلفزيون النظام قال الجعفري إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمر الخارجية الروسية باستدعاء سفير كيان يهود وأسمعوه رسالة من كعب الدست، فحواها أنه يجب إيقاف العمليات (الإسرائيلية) في سوريا، وأن موسكو غير راضية على استمرارها لأن التصعيد سيكون سيد الموقف حينها. غير أن الجنرال غادي ايزنكوت، رئيس هيئة أركان جيش كيان يهود قد جدد تهديده بضرب مواقع النظام بسوريا، ليأتي التنفيذ سريعاً حيث شنت طائرات كيان يهود غارة جديدة، فجر الاثنين، وذلك وفق ما نقله موقع “i24” العبري. وأفادت المصادر، بتنفيذ مقاتلات كيان يهود غارة جديدة، خلال ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين، على مواقع تابعة لنظام الغدر الأسدي في جبال القلمون. يصرّ مسؤولو النظام على الفرح كالأطفال الصغار بما تفعله موسكو، ولو كان النظام فعلاً يضع مصلحة سوريا لما تجرأ يهود على اختراق الأجواء وتوجيه الضربات ولما انتظر من أسياده أن يقرّعوا كيان يهود الذي قصف داخل سوريا مراراً وتكراراً منذ المقبور حافظ وكان الرد معروفاً للشعب السوري سنرد بالزمان والمكان المناسبين حتى اشتعلت الثورة فلم يمهلها ورد عليها بكل قوته مستعملاً كافة الأسلحة ضد الشعب الثائر، بل وملصقاً التهم للثورة بأنها برعاية يهود. لقد أثبتت الثورة من هم حماة كيان يهود، إنهم أنظمة الضرار ومنهم نظام أسد المجرم الذي ستطيح به الثورة عن قريب لتبني نظاماً إسلامياً يقتلع يهود من فلسطين ويطيح بنفوذ الغرب من بلاد المسلمين وإنه لكائن بإذن الله.

 

العربي الجديد / تجدّدت، فجر الاثنين، المعارك وسط الساحل الأيمن للموصل، متخذةً شكلاً أكثر عنفاً بين القوات العراقية وتنظيم الدولة، خاصة في مناطق الموصل القديمة وسط أنباء عن تقدم للأولى في المحور الجنوبي الغربي. وتمكّنت القوات العراقية من استرداد حي سكني آخر، فيما أكدت مصادر أمنية أن قوة من استخبارات وزارة الدفاع منعت صحافيين أجانب من دخول أحياء محررة لالتقاط صور لعشرات الجثث الملقاة على الأرصفة وفي الشوارع لمدنيين قُتلوا بالمعارك أو الاشتباكات بالوقت الذي تتصاعد الانتقادات للحكومة العراقية بسبب صمتها بشأن تزايد أعداد الضحايا من المدنيين الذين يسقطون بشكل يومي جراء القصف العراقي. وفي الشأن الميداني، أكّد مصدر بقيادة عمليات نينوى، أن قوة مشتركة حاولت اقتحام سوق هرج الشعبي في الجانب الأيمن للموصل، مبيناً أن التنظيم تصدى للهجوم بالصواريخ والعبوات الناسفة، ما أدى إلى اندلاع معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين. إلى ذلك، انتقد ناشطون صمت الجهات الحكومية والأمنية العراقية عن الأعداد الكبيرة من الضحايا التي تسقط خلال معركة الساحل الأيمن للموصل، لافتاً إلى أن الطيران العراقي بدأ يتبع سياسة الأرض المحروقة للإسراع في حسم المعركة. وأضاف ناشطون: لا يكاد يمر يوم إلا وتصلنا أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين جراء قصف للطيران العراقي، متسائلين: ما فائدة استعادة الأراضي إذا كان ثمن ذلك هو قتل أهلها؟ وقُتل وأصيب ما لا يقل عن عشرين مدنياً، ليل الأحد، بقصف للقوات العراقية على منطقة الدور السكنية الواقعة بين حيي الآبار والموصل الجديدة في الجانب الأيمن للموصل.

 

عربي 21 / كشف تقرير يهودي النقاب عن صلات كبيرة لكيان يهود بالفظائع التي يرتكبها الجيش في ميانمار ضد أقلية الروهينغا المسلمة، وفي تقرير نشره، الاثنين، نوه موقع “ويللا” العبري، إلى أن كيان يهود يعد أبرز المصادر التي تزود الجيش في ميانمار بالسلاح على الرغم من تورطه في جرائم تستهدف المسلمين هناك. وأشار التقرير إلى أن قيادة الجيش الميانماري تحتفظ بعلاقات سرية و”صاخبة” مع المؤسستين العسكرية والاستخبارية في كيان يهود. وأشار إلى أن زعيم الطغمة العسكرية في ميانمار، مين أونغ هلينغ، المسؤول الرئيس عن المجازر التي يتعرض لها الروهينغا، يرتبط بشكل خاص بعلاقات وثيقة بالمؤسسة الأمنية لكيان يهود، حيث إنه قام في العام 2015 بزيارة رسمية للكيان. وأضاف التقرير أن كيان يهود حاول إخفاء حدوث الزيارة والتعتيم عليها، إلا أن هلينغ كشف عن الزيارة في صفحته على “فيسبوك”، وأشار إلى أنه وقع عقودا لشراء سلاح من كيان يهود، وتدريب لقواته فيها. وذكر التقرير أن ميشال بن باروخ، رئيس قسم الدعم الأمني في وزارة الحرب اليهودية، قام في حزيران/ يونيو 2016 بزيارة ميانمار والتقى هلينغ. ويشير الموقع إلى أن تقريراً سابقاً أصدرته “شركة الاستخبارات المدنية” (جينس)، نشر عام 1989؛ أظهر أنه في أعقاب فرض الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مقاطعة على الحكام العسكريين لميانمار، فقد كان كيان يهود هو الوحيد الذي واصل مدها بالسلاح. وأشار إلى أنه في العام 1997 وقعت شركة “إلبيت” اليهودية للصناعات العسكرية على صفقة مع جيش ميانمار لتحديث 36 طائرة عسكرية، وتم تزويد الطائرات بصواريخ جو – جو، في حين اشترى الجيش الميانماري بعد ذلك 16 مدفعا من إنتاج شركات يهودية.

20170320-Monday-akhbaar-syria3.pdf