Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/22م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/03/22م

 

 

العناوين:

  • القرار المستقل يتجاوز المجتمع الدولي… انتصارات استراتيجية بمعركتي دمشق وحماة… والنظام يتخبط.
  • الطيران الصليبي والنصيري يتقاسمان الأجواء ويرتكبان أفظع المجازر بحق عشرات المدنيين.
  • واشنطن تجمع مكر تحالفها الصليبي… والشبيح الأممي ديمستورا يعول على الكماشة التركية – الروسية.
  • أجهزة أمن السلطة الفلسطينية تتبادل الأدوار في القمع السياسي والتغوّل على الناس.

 

التفاصيل:

 

وكالات / أزالت معركة دمشق فكرة انتهاء الثورة، وانتظار الموت القادم إلى إدلب، وأكدت أن الثوار لديهم القدرة العسكرية على شن الهجمات الكبيرة انطلاقاً من المناطق المحاصرة، ومقارعة النظام في عقر داره، على عكس ما أرجف به منذ أشهر محمد علوش، كبير قيادات فصائل جنيف والآستانة، عندما برر العزوف عن معركة دمشق بمقولة أن “المجتمع الدولي لا يسمح”؛ وبصفته رئيس المكتب السياسي في فصيل جيش الإسلام، نقل علوش في تغريدة له، الثلاثاء، عن قيادة فصيله استعدادها لإرسال المؤازرات إلى مدينة جوبر، مع فتح جبهة القابون؛ في موقف لا يتسق مع استغراقه في خطه التفاوضي المهادن. وفي الأثناء، فقد أعادت كتائب المجاهدين سيطرتها على كراجات العباسيين لتقترب مجدداً من وسط العاصمة المحتلة دمشق، ضمن المرحلة الثانية من معركة “يا عباد الله، اثبتوا” بعد هجوم هو الثاني خلال ثلاثة أيام، لتثبت منصات المجاهدين في الميدان مجدداً أنها المحاور الحقيقي مقابل منصات الخنوع والرضوخ في جنيف وأخواتها. وأفادت المصادر بأن الفصائل المشاركة استعادت معظم النقاط التي خسرتها، الاثنين، في حي جوبر بعد هجوم مضاد لقوات النظام والمليشيات المساندة، وأضافت المصادر أن كتائب المجاهدين باتت تسيطر نارياً على شارع فارس الخوري الذي يصل ساحة العباسيين بالأطراف الشمالية لدمشق مروراً بأطراف حي جوبر. وفي سيناريو مماثل لما حدث الاثنين، نفذت قوات النظام قصفا مدفعياً وصاروخياً عنيفاً على أحياء جوبر والقابون وتشرين وبرزة، في حين قتل العشرات من عناصر قوات النظام جراء قصفهم من طريق الخطأ بصاروخ “فيل” سقط على مواقعهم، أتبعه الثوار بقصف منطقة انفجار الصاروخ بقذائف الهاون في غرب مدينة حرستا شرقي دمشق. في المقابل، أصيب عشرات المدنيين، بينهم متطوعون في الدفاع المدني، الثلاثاء، جراء القصف الجوي من طائرات العدوان الروسي والإجرام النصيري على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، في يوم شهد أكثر من 100 غارة في دمشق وريفها فقط. بموازاة معركة دمشق، أطلقت كتائب المجاهدين هجوماً واسعاً بريف حماة الشمالي ضمن معركة “وقل اعملوا”، أسفرت، حتى فجر الأربعاء، عن تحرير بلدتي صوران ومعردس ومستودعات خطاب العسكرية، إضافة لتدمير طائرتين لقوات النظام في مطار حماة العسكري بعد استهدافه بصواريخ غراد.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / استعرضت أسبوعية الراية، الصادرة الأربعاء، المشهدين السياسي والعسكري على أرض الشام، وفي كلمة العدد وتحت عنوان: “ها قد وصلتكم الرسالة فأين جوابها؟” أكّد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، الأستاذ أحمد عبد الوهاب، أن التحرك الأخير للفصائل في قلب العاصمة دمشق والتقدم الذي حصل فيه؛ يبعث بارقة أمل بكسر القيد المفروض عليها وتجاوز الخطوط الحمر المرسومة لها، علّها تستعيد زمام المبادرة بعيداً عن تلك القيود، وأضاف: ربما قد وصلت أخيراً الرسالة التي أرسلها طاغية الشام للفصائل المقاتلة بعد أن اختار الذكرى السادسة لانطلاقة ثورة الشام موعداً لترحيل أهالي حي الوعر الحمصي. وعلى الصعيد السياسي، لفتت افتتاحية الراية إلى أن كل الجرائم التي تقف وراءها أمريكا، لم تمنع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، من فعل “كل شيء لمحو ما أسماه الإرهاب” في سوريا، مبدياً استعداد نظام آل سعود للمشاركة في قتل أهل الشام أسوة بالنظام التركي ومرة أخرى بحجة محاربة (الإرهاب)! أما على صعيد مستوى سير المفاوضات، فأكدت الافتتاحية على أن المتتبع يرى بوضوح الأسلوب المتبع في كسب الوقت لصالح طاغية الشام، مشيرة إلى أن أقصى ما يصل له المفاوضون هو التأكيد على استمرارية هدنة من طرف واحد، تمد من عمر النظام وتعطيه الوقت الكافي للاستمرار في قضم المناطق، إلى جانب إشراك المزيد من القتلة في المفاوضات وجعلهم ضامنين لها. وخلصت افتتاحية الراية، الأربعاء، إلى القول: لقد تداعى الغرب الكافر على أهل الشام، لكن الله قد تكفل لرسوله صلى الله عليه وسلم بالشام وأهله، ولا شك أن ظلام الحكم الجبري سوف يزول وستشرق شمس الخلافة الراشدة على منهاج النبوة من جديد، شاء من شاء وأبى من أبى، ﴿وَاللهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾.

 

شبكة شام الإخبارية – إدلب / أعلنت مديرية التربية في محافظة إدلب، تعليق الدوام الرسمي في كامل مناطق المحافظة، الأربعاء، على أن يتم تمديد التعليق في حال استمرت عمليات القصف الجوي. وتعرضت مدن وبلدات ريف إدلب لقصف جوي مركز من طيران العدوان الروسي استهدفت بشكل عنيف مدن خان شيخون ومعرة النعمان وإدلب بأكثر من 20 غارة، كما تعرضت قرية كفرسجنة وبلدات التمانعة والهبيط وخان السبل لقصف جوي مماثل أوقع ثلاثة شهداء في كفرسجنة. وقصفت راجمات الصواريخ في معسكر جورين منازل المدنيين في قرية كفرعويد بجبل الزاوية، أوقعت مجزرة بحق عائلة من ستة أفراد غالبيتهم نساء وأطفال، كما تعرضت أطراف بلدة جوزف لقصف صاروخي مماثل. في غضون ذلك، اغتالت طائرة من دون طيار تابعة للتحالف الصليبي الدولي، القيادي الضرير مسؤول لجنة المتابعة في هيئة تحرير الشام، أبو العباس السوري، عقب استهداف سيارته، الثلاثاء، بالقرب من مشفى الرحمة في مدينة دركوش بريف إدلب الغربي.

 

سمارت – الرقة / استشهد خمسون مدنياً نازحاً معظمهم من النساء والأطفال، وجرح أكثر من 56 آخرين، الثلاثاء، في بلدة المنصورة، إلى الغرب من مدينة الرقة، بقصف جوي من طائرات التحالف الصليبي الدولي، استهدف مدرسة “البادية” الواقعة في الجهة الجنوبية للبلدة والتي تؤوي نازحين من حلب وحمص، رغم عدم تواجد مقرات أمنية وعسكرية قرب موقع الاستهداف. كذلك قال مصدر طبي إن عشرين شهيداً و21 جريحاً سقطوا جراء قصف طيران التحالف على الحي الأول والسوق في مدينة الطبقة. إضافة إلى استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح ستة آخرين، في حصيلة أولية، إثر غارات للتحالف الصليبي طالت المنطقة الصناعية في مدينة الطبقة، إلى الغرب من مدينة الرقة.

 

روسيا اليوم / عقب لقائه سفير آل سعود في موسكو، عبد الرحمن الرسي، وقبل وصول مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى موسكو، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، أن ما أسماها “الهدنة في سوريا” لا تزال قائمة، وأكد بوغدانوف في حديث لوكالة “نوفوستي” الثلاثاء: هناك انتهاكات ممن يرغبون في تقويض جهود الحل السلمي ويحلمون بإسقاط النظام بحل عسكري خارج المفاوضات السياسية والشرعية الدولية. وحث الدبلوماسي الروسي هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة على إجراء اتصالات في موسكو وجنيف. من ناحيتها، قالت أليساندرا فيلوتشي، المتحدثة باسم دي ميستورا، الثلاثاء، إن كافة الأطراف التي شاركت في الجولة السابقة من مفاوضات جنيف، وافقت على حضور جنيف 5، لكنها أوضحت في الوقت نفسه أن نائب المبعوث الأممي، رمزي عز الدين رمزي، سينوب عن دي ميستورا خلال جلسة الافتتاح، الخميس، أما الأخير فسيعود الجمعة إلى جنيف، لتبدأ بعد ذلك المفاوضات بشكل فعلي. وتابعت فيلوتشي أن دي ميستورا قد أجرى مشاورات في الرياض قبل أن يتوجه إلى موسكو وأنقرة. وذكرت فيلوتشي أن رمزي عز الدين رمزي، سيبدأ فعاليات بعقد لقاءات ثنائية مع الوفود المشاركة، وأوضحت أنه سيتم تركيز الاهتمام في جنيف 5 على المسائل الدستورية والانتخابات والأمن ومحاربة الإرهاب.

 

روسيا اليوم / أعلن يحيى العريضي، مستشار هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة، أن ممثلي فصائل الآستانة لا يستبعدون المشاركة في الجولة الرابعة من محادثات العاصمة الكازاخية في مايو/أيار المقبل. وزعم العريضي في حديث لوكالة “إنترفاكس” الروسية، أن القرار حول المشاركة في الآستانة 4 لم يتخذ بعد، إلا أنه لا يستبعد ذلك في حال التزام قوات النظام بالهدنة، وأكد أن الوفد العسكري بالتشكيلة ذاتها مستعد لحضور مفاوضات الآستانة. وقال عضو الوفد المعارضة، العقيد فاتح حسون، لوكالة “سمارت”، الثلاثاء، إن لا تغييرات طرأت على الوفد الذي سيحضر، الخميس، محادثات جنيف الخامسة. واستيضاحاً لسبب حضوره مؤتمر جنيف، قال حسون أنه يعقد برعاية ما أسماه “المجتمع الدولي”.

 

الأناضول – واشنطن / خلف ستار تقديم أدلة جديدة على مزاعم ضلوع فتح الله غولن زعيم ما يسمى “بالكيان الموازي” في تركيا بمحاولة الانقلاب الفاشل منتصف يوليو/تموز الماضي، يلتقي وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال تواجده في العاصمة واشنطن، مع هربرت ماكماستر، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ في وقت يترأس وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الأربعاء، اجتماعاً يستمر ليومين هو الأكبر لوزراء الخارجية وكبار المسؤولين من 68 دولة عضو في التحالف الصليبي الدولي في الحرب على أهل سوريا والعراق، وأكد وزير الخارجية التركي، الثلاثاء، أن أنقرة تعول على عقد لقاء مع المبعوث الأممي دي ميستورا، قبل المفاوضات في جنيف والآستانة.

 

حزب التحرير – فلسطين / قام جهاز الأمن الوقائي في الخليل باختطاف الشاب فواز السيد يوم 27\2\2017، من مكان عمله وأبقاه سجيناً بشكل غير قانوني على خلفية الوقفة التي نفذها حزب التحرير ضد الاعتقال السياسي في الخليل يوم 25\2\2017، وفي هذه الفترة لم يقدم فواز إلى القضاء وكان الوقائي يقول لذويه بأنه معتقل على ذمة محافظ الخليل، وتم الإفراج عنه في 2017/3/9. وفي تبادل للأدوار في اختطاف الناس، قام جهاز المخابرات باختطاف فواز من مكان عمله بتاريخ 2017/3/14، على نفس القضية وتم تمديد اعتقاله في اليوم التالي لمدة 6 أيام، ومرة أخرى تم تمديد اعتقاله من خلال المحكمة هذا اليوم 2017/3/21، لمدة 11 يوماً. إن أجهزة السلطة الأمنية التي تستخذي أمام اعتداءات الاحتلال اليهودي، تمارس البلطجة، ويتصرف كل جهاز وكأنه سلطة منفردة تتغول على الناس وتمارس القمع دون حسيب أو رقيب. وأنكر المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، على السلطة وأجهزتها الأمنية هذا التغول والقمع السياسي لأهل فلسطين وحذرهم من غضب الله وأهل فلسطين في الدنيا ولعذاب الآخرة أشد وأعظم لو كانوا يعقلون.

 

ديلي ستار / ذكرت صحيفة “Daily Star” أن الصين نشرت 1500 صاروخ باليستي، ووجهتها إلى تايوان، ولكن مدى الصواريخ يمكن أن يصل إلى القواعد العسكرية الأمريكية على جزيرة أوكيناوا. ووفقاً للصحيفة، صرح وزير الدفاع الصيني، فين شي كوان، أن نشر الصواريخ جرى في إطار تعزيز تحديث الأسلحة والقوة العسكرية للصين. ولكن وزير الدفاع لم يبلغ عن معلومات حول مكان نشر هذه الصواريخ أو عددها، بينما أكدت تايوان أن الصين نشرت 1500 صاروخ. ووفقاً للخبراء العسكريين، فإن كل صاروخ يبلغ مداه من 1000 إلى 1500 كيلومتر ويمكنه حمل رؤوس نووية.

 

 

20170322-Wednesday-akhbaar-syria1.pdf