Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/23م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/23م

 

 

 

العناوين:

 

  • * ثوار دمشق يثبتون على ما حرروه ويحاولون التقدم… و”التايمز” البريطانية تعتبر تقدمهم خبراً سيئاً للجميع.
  • * معركتا “وقل اعملوا” و”في سبيل الله نمضي” تواصلان عملهما وتمضيان في تحرير المزيد بريف حماة.
  • * روسيا تواصل الكذب بشأن قاعدتها في عفرين… و”رويترز” تفضح أعداد القتلى الروس على أرض الشام.

 

التفاصيل:

 

شبكة شام الإخبارية / افتتحت فصائل الثوار المشاركة في معركتي “وقل اعملوا” و”في سبيل الله نمضي” بريف حماة الشمالي اليوم الثالث للمعركة بتحرير المزيد من المواقع والبلدات من قبضة عصابات أسد، مع استمرار الانهيار في صفوف الأخيرة على عدة جبهات. وحرر الثوار، صباح الخميس، قرية الإسكندرية جنوب بلدة معردس، وتل بزام وقرية كوكب وشليوط شمالي محردة، وقرية شيزر، وسط استمرار الاشتباكات على عدة محاور في الجبهات المحيطة بمدينة محردة وخطاب وصوران، قتل خلال المواجهات العشرات من عناصر عصابات أسد وشبيحته، كما تم تدمير دبابة ومدفع من عيار 23 على جبهة قمحانة بريف حماة، في حين تمكن الثوار من تدمير عربة “بي إم بي” في محيط قرية كوكب بالريف ذاته. وتهدف معارك ريف حماة التي لم تبدأ بشكل حقيقي حسب التصريحات العسكرية التي تتوعد بمفاجئات كبيرة خلال الأيام القادمة، تهدف لتخفيف الضغط على الثوار في العاصمة دمشق، وتشتيت قوة نظام أسد، إضافة لتحرير المزيد من المناطق الاستراتيجية لا سيما مع وصول الثوار لمسافة تقدر بـ 4 كيلومترات تفصلها عن مطار حماة العسكري وعن مدينة حماة. وشكلت معركة حماة ضربة كبيرة لعصابات أسد والميليشيات المحلية والمستوردة الموالية لها، حيث أنها شتت قوتهم، وكشفت الوهن الذي تعانيه عصابات أسد وميليشيات الدفاع النصيري والتي تقتصر عملياتها على السرقة والتعفيش والتضييق على المدنيين، حيث إنها لم تستطع الثبات في وجه تقدم الثوار لساعات قليلة، كما أكدت أن توحيد جهود الثوار من شأنها أن تحقق الكثير من المنجزات وتغيير الخارطة العسكرية على الأرض بعيداً عن الخلافات الفصائلية. من جانبها، أعلنت قاعدة حميميم العسكرية في اللاذقية، أن روسيا تنوي إرسال قوات عسكرية برية إلى الجبهات المشتعلة في ريف حماة، وذلك بهدف إيقاف تقدم فصائل الثوار السريع بالمحافظة على حساب قوات النظام. وقالت القاعدة الروسية في صفحتها على موقع “فيسبوك”: تقدم القاذفات الروسية الدعم الجوي اللازم للقوات البرية الصديقة؛ في إشارة إلى عصابات النظام التي وصفتها بأنها تنسحب بظروف غير مبررة، وأضافت: مناطق في ريف حماة الشمالي تتعرض لهجمات متكررة وسقوط سريع بظروف غير مبررة معظم الأحيان، وقد يتم في وقت قريب تزويدها بوحدات عسكرية روسية برية لإيقاف تقدم الهجمات. في المقابل، قال ناشطون إن طيران الاحتلال الروسي استهدف بعشرات الغارات بلدات ريف حماة الشمالي، كما استهدف الطرق العامة التي تتحرك عبرها العائلات الهاربة من القصف، أوقعت مجزرة مروعة على طريق المجدل بحق عائلة كاملة بينهم نساء وأطفال. كما شمل القصف الجوي كلاً من مدينة الأتارب وقرية الأبزمو وقرية التوامة في ريف حلب الغربي بالقنابل العنقودية ما أدى لإصابات في صفوف المدنيين.

 

الحل نيوز – دمشق / نفذت كتائب الثوار، صباح الخميس، هجوماً جديداً على محور شارع فارس الخوري، في محيط حي جوبر، شرق العاصمة المحتلة دمشق، حيث دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وسط قصف مكثف نفذته عصابات أسد على خطوط الاشتباك. وأفاد ناشطون أنّ كتائب الثوار وبعد تثبيت نقاطها الجديدة في المنطقة الصناعية وكراجات العباسيين، بدأت هجوماً جديداً على محور شارع فارس الخوري، على الرغم من القصف العنيف الذي تنفذه عصابات أسد، حيث تم استهداف المنطقة بعشرات القذائف المدفعية والهاون وصواريخ أرض – أرض، وعشرات الغارات من الطيران الحربي، مضيفين أنّ كتائب الثوار تسعى للسيطرة على مبانٍ جديدة، لتخفيف حدة القصف على نقاطها. وأشارت المصادر إلى وجود حالة من التخبط في صفوف عصابات أسد، أثناء محاولتها تثبيت نقاط توقف الثوار عن التقدم، وذلك بسبب الهجوم المستمر من الثوار، والذي يكون مركزاً وبقوة كبيرة على عدة محاور، حيث تمكن الثوار من تدمير دبابة وقتل طاقمها وإعطاب أخرى على أوتوستراد العدوي كما تمكنوا من قتل أربع مرتزقة طائفيين على جبهة كراج العباسيين. في السياق، أحصت مصادر ثورية، بالاعتماد على صفحات ومواقع موالية، مقتل 45 مقاتلاً من الحرس الجمهوري خلال اليومين الماضيين على جبهات دمشق، معظمهم من مدينة طرطوس. وتوضح الإحصائية أن من بين القتلى أربعة ضباط، أبرزهم العميد الركن شريف طاهر رسلان من منطقة الدريكيش في ريف طرطوس، والنقيب محمد وسوف من منطقة مصياف في ريف حماة الغربي. وتوزع القتلى على أربع محافظات رئيسية، وهي طرطوس واللاذقية وحماة وحمص، لكن طرطوس كان لها الحصة الأكبر بواقع 22 قتيلاً. وفي ذات السياق، نعت شبكات إعلام موالية على صفحاتها في “فيسبوك” اللواء محمد حسن سلطان، الذي قتل في المعارك الدائرة بين النظام وتنظيم الدولة بمحيط تدمر، وبحسب المواقع الموالية فإن اللواء القتيل ينحدر من القرداحة، وهو من قادة الفيلق الخامس – لواء البعث، الذي يقاتل التنظيم في ريف تدمر، وبمقتله يكون النظام قد خسر أعلى رتبة في “الفيلق الخامس” الذي تم تشكيله مؤخراً.

 

قاسيون – الرقة / استشهد أربعة مدنيين وجرح خمسة آخرون، إثر قصف جوي للتحالف الصليبي الدولي، ليلة الخميس، على مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بحسب ما أفاد مصدر محلي. وقال المصدر إن الغارات طالت الحي الأول في المدينة، وأسعف الجرحى إلى مشفى الطبقة الوطني، الذي يعاني ازدحاماً شديداً بالمرضى ونقصاً في الكوادر الطبية، بحسب مصدر طبي. كما ارتكبت المقاتلات الحربية التابعة للتحالف الدولي، الأربعاء، مجزرة مروعة في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، راح ضحيتها 27 مدنياً جلهم من الأطفال والنساء. وأفادت مصادر محلية أن المجزرة ارتكبت إثر قصف التحالف الدولي بصواريخ شديدة الانفجار مخبز الحي الثاني في مدينة الطبقة، غرب الرقة، ما أدى إلى استشهاد 27 مدنياً كحصيلة أولية، وجرح أكثر من ثلاثين مدنياً ودمار كبير في ممتلكات المدنيين والمحال التجارية. هذا وكان التحالف الدولي قد ارتكب مجزرة مروعة قبل أيام في بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي، والتي راح ضحيتها ما يقارب 180 شهيداً، وفق ما أكدته مصادر محلية. في سياق الإجرام الصليبي نفسه، ارتكبت طائرات التحالف الصليبي الدولي، الخميس، مجزرة مروعة في مدنية الموصل شمال غرب العراق، راح ضحيتها أكثر من 200 شهيد في حصيلة أولية، وذلك بعد ساعات من ارتكابها مجزرتين في ريف الرقة. وذكرت شبكة “رووداو” الكردية، أن طائرات حربية استهدفت، الخميس، بالصواريخ ثلاث منازل في منطقة موصل الجديدة، الأمر الذي أدى سقوط نحو 230 شخصاً غالبيتهم من الأطفال والنساء. ولفتت الشبكة إلى أن عدد الشهداء الذين تم إخراجهم من تحت أنقاض أحد المنازل وصل إلى 130 جثة، كانوا يتواجدون في ملجأ داخل إحدى هذه المنازل، مؤكدة مصرع حوالي 100 شخص آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال في قصف لمنزلين في الجانب الغربي من مدينة الموصل.

 

بلدي نيوز / اعتبرت صحيفة “التايمز” البريطانية، أن قتال الثوار الشرس في الأحياء الشرقية من دمشق خبر سيئ للجميع. وقال محرر الصحيفة، ريتشارد سبنسر، في تحليله للموقف: إن التقدم الأولي للثوار وشراسة قتالهم، يظهر أنه لا يزال أمام النظام الكثير للقيام به لكسب حربه التي يخوضها. وأشار سبنسر إلى أن الثوار قد يشعرون بالرضا من هذا التقدم، لكنه كشف أيضاً حدود طموحاتهم، حيث إنهم لم يعودوا يتوقعون سقوط دمشق، أو أي مدينة كبيرة أخرى، كما أن تصريحاتهم كشفت أنهم كانوا يقاتلون لمجرد إظهار أنهم ما زالوا قادرين على ذلك. أما بالنسبة للعالم الخارجي وفي محاولة لشق الصف، فقال سبنسر: إن التنسيق بين “الجهاديين” والفصائل الأخرى يظهر مدى عمق المستنقع السوري، فلم يتردد الثوار المعتدلون – الذين عملوا مع الغرب – في الإشادة بالمكاسب التي حققتها هيئة تحرير الشام. وختمت الصحيفة بأن المحادثات الأخيرة في جنيف الخميس، ربما يكون قد فات أوانها الآن.

 

رويترز / أجرت وكالة “رويترز” للأنباء تحقيقاً جمعت فيه أدلة حول تكتم القوات الروسية العاملة على أرض الشام على خسائرها، وقالت الوكالة: إن تلك القوات مُنِيَتْ منذ أواخر يناير كانون الثاني بخسائر في صفوفها تزيد أكثر من ثلاث مرات على عدد القتلى الرسمي، وذلك في حصيلة تُبيّن أن القتال ضد ثورة الشام أصعب وأكثر كلفة مما كشف عنه الكرملين، ونقلت عن مصدر مقرب من أحد الجنود القتلى في سوريا قوله: من بين كل 100 شخص يعود 50 في نعوش. وتقول الوكالة: إنه قد قُتل 18 مرتزقاً روسيّاً كانوا يقاتلون إلى جانب عصابات أسد منذ 29 يناير كانون الثاني، وهي فترة تزامنت مع اشتباكات عنيفة لاستعادة مدينة تدمر من سيطرة تنظيم الدولة. وبحسب الوكالة: تمثل الخسائر البشرية منذ نهاية يناير كانون الثاني واحداً من أعلى أعداد القتلى في صفوف القوات الروسية منذ بداية تدخُّل موسكو العسكري قبل 18 شهراً، بضوء أخضر أمريكي. والتقت الوكالة بمقربين من أحد القتلى ويدعى يوري سوكالسكي، وقال أحدهم: إنه وقع عقداً للذهاب إلى سوريا في يناير كانون الثاني مع مجموعة من المتعاقدين، وإنه أبدى في واحدة من مكالماته الهاتفية الأخيرة دهشته لضخامة عدد المتعاقدين الروس في سوريا، وروى ما قيل له عن شدة القتال. كما نقل المصدر عن سوكالسكي قوله: من بين كل 100 فرد يعود 50 في نعوش؛ وطلب المصدر عدم الكشف عن هويته خوفاً من عواقب كشف معلومات حساسة للسلطات الروسية. ووثق التحقيق خبر الجنود النظاميين الخمسة الذين أعلنت وزارة الدفاع مقتلهم في تدمر وأربعة متعاقدين في وَحْدة واحدة قُتلوا في نفس اليوم وسبعة متعاقدين آخرين وجنديين نظامييْن لم تعلن الوزارة مقتلهما.

 

الاتحاد برس – حلب / غداة انتشار خبر بدء قوات الاحتلال الروسي في حلب، بتجهيز قاعدة عسكرية لها بالقرب من كفر جنة، في منطقة عفرين، الخاضعة لنفوذ الميليشيات الانفصالية الكردية، كشفت مصادر الميليشيات المدعومة من أمريكا وروسيا، عن اتفاق قوات الاحتلال الروسي المتواجدة في عفرين مع وحدات الحماية الكردية إضافة إلى وظيفتها المماثلة على تسليم الأخيرة 600 كلب بوليسي مدرب، لإدخاله في مجال الحماية والتفتيش في مناطق سيطرتها. وشوهدت، مطلع الأسبوع الماضي، سيارات ومدرعات عسكرية روسية محملة بالعتاد تتجول في شوارع مدينة عفرين، رافعةً أعلام روسية وبرفقة جنود وضباط من النظام النصيري العميل. وقبل أن يزيد عديد الحشد الانفصالي الكردي بفعل الاتفاق الآنف الذكر، اعتبر الناطق باسمه ريدور خليل، أن التواجد الروسي يأتي في إطار التعاون ضد الإرهاب وتقديم التدريب. 

 

حزب التحرير – فلسطين / ألقت كتلة الوعي في جامعة القدس أبو ديس، كلمة في مسجد الجامعة، حول وحدة الأمة الإسلامية، حيث ذكّرت ببعض الأعمال التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لتوحيد المسلمين وجعلهم كالجسد الواحد، مؤكّدة على قرار الإسلام بأنّ المسلمين أمة واحدة من دون الناس جمعها الله عز وجلّ على عقيدة واحدة ونظام واحد في دولة واحدة تحت ظل راية واحدة هي راية التوحيد. ووضّحت الكلمة أن إدراك صلاح الدين لمعنى أمة واحدة هو ما دفعه لجمع المسلمين لتحرير بيت المقدس، وهو نفس الإدراك الذي دفع المرأة العمورية للاستغاثة بالمعتصم. مضيفة بأنّ أهلنا في سوريا وفي فلسطين وفي العالم أجمع يفتقدون هذه الأيام هذا المعنى العظيم كما يفتقدها الأقصى المبارك الذي يُنتهك صباح مساء من قبل يهود. وأكّدت على أن ما يحدث لأمة الإسلام اليوم يجعلنا بحاجة أكثر من أي وقت مضى للعمل على توحيد هذه الأمة تحت راية التوحيد، وذلك من خلال العمل على إقامة خلافة راشدة على منهاج النبوة.

20170323-Thursday-akhbaar-syria3.pdf