Take a fresh look at your lifestyle.

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/31م

 

 

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/03/31م

 

 

العناوين:

  • السبت: دفعة جديدة من مهجري الوعر الحمصي إلى إدلب… وجزرة الإغاثة تدخل الرستن بعصا جنيف.
  • جرافات أردوغان تستبسل بدعم الجدار العازل مع إدلب… و”درع الفرات” ترقص على جراح حلب.
  • وقاحة واشنطن باحتضان طاغية الشام لا تمنع ضفادع ومواخيس الحل الأمريكي من إظهار العمالة والخيانة.
  • قمة عمان التآمرية كسابقاتها: حكامها سِلمٌ على الأعداء حربٌ على الإسلام والمسلمين.

التفاصيل:

 

وكالات – حمص / دخلت قافلة مساعدات أممية مكونة من ثمان وثلاثين شاحنة، الخميس، إلى مدينة الرستن شمال مدينة حمص، وقال ناشطون إن القافلة دخلت المدينة عبر معبر قرية تير معلة الخاضعة لسيطرة قوات النظام. ويأتي تزامناً مع دعوة مجلس الأمن الدولي، الخميس، إلى السماح بالوصول غير المشروط للمدنيين في سوريا، في سياق التمسك باتفاق وقف إطلاق النار، والالتزام بالعملية السياسية الدائرة في جنيف، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة بشأن الأوضاع في سوريا. في سياق متصل، تخرج الدفعة الثالثة من مهجري حي الوعر الحمصي المحاصر، السبت، باتجاه محافظة إدلب، وسيكون عددهم بين 1800 و2000 شخص، بينهم 400 مقاتل. يذكر أن الدفعة الأولى انطلقت، في الثامن عشر من الشهر الجاري، وتضمنت خروج ألف وخمسمئة شخص على متن أربعين حافلة إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، وخرجت الدفعة الثانية في السابع والعشرين من الشهر الجاري باتجاه مدينة جرابلس أيضاً، بأعداد تقدر بنحو 2000 شخص بينهم 300 مقاتل وأكثر من 300 عائلة خرجوا بأكثر من 30 حافلة.

 

بلدي نيوز – ريف دمشق / دعا أسامة الدبس، مدير المكتب الإعلامي في المجلس المحلي لمضايا وبقين بريف دمشق الغربي الجميع لعدم المزايدة على المحاصرين في البلدتين وتحميلهم ما لا طاقة لهم به، بالتزامن مع اتفاق الفوعة وكفريا. وقال في تصريح صحفي إنه المتوفر الوحيد، وتابع قائلاً: نحن ضد الخروج من أرضنا، لكنه الحل الوحيد المطروح. وختم الدبس بالقول مطالباً ما أسماها الجهات الدولية والحقوقية والثورية بالتدخل لفتح ممرات إنسانية، وإدخال مساعدات دورية بعيداً عن اتفاق المدن الأربعة؛ وفق تصريحه، متطابقاً مع الخطاب الإعلامي للائتلاف العلماني الذي هاجم الاتفاق الجديد المعقود بين الفصائل العسكرية والإيرانيين لإخراج السكان المتبادل، من كفريا والفوعة بريف إدلب مقابل الزبداني ومضايا وإضافة جديدة هي بلودان بريف دمشق. يذكر أن المجلس المحلي في مدينة بنش بريف إدلب، والفصائل العسكرية العاملة فيها، أعلنت في 7 آذار في بيان عن تعهدها بالالتزام باتفاق المدن الأربع. ووقع على البيان كل من المجلس المحلي في مدينة بنش، هيئة تحرير الشام، فيلق الشام، أحرار الشام، كتيبة الشهيد إبراهيم قباني.

 

كلنا شركاء – حماة / أعلنت عصابات أسد، الخميس، استعادتها السيطرة على قرى وبلدات أرزة شرقية، وأرزة غربية، وقصيعية، وبلحسين، وخربة الحجامة، بالإضافة إلى تلة الشيحة بريف حماة الشمالي. وقال إعلامي في فصيل جيش النصر إن الثوار صدوا محاولة قوات النظام وميليشياته التقدم على مدينة خطاب في ريف حماة الشمالي، وتمكنوا من قتل ستة عناصر من الميليشيات الإيرانية، وإصابة آخرين بجروح.

 

سمارت – إدلب / تداول ناشطون، الخميس، مقطعاً مصوراً لجرافات تركية برفقة جنود، سمع فيه أصوات لسيارات إسعاف وإطلاق نار على أهالي قرية هتيا غرب مدينة جسر الشغور عند الحدود السورية التركية، عقب اعتقال الجندرمة التركية لعشرة مزارعين لاعتراضهم الجرافات التي توغلت في أراضيهم الزراعية، لبناء جدار عازل، وقال الناشطون إن الجرافات التركية بدأت مناورات في المنطقة الحدودية منذ نحو شهرين، لتتوغل، الخميس، وتحاول السيطرة على الأراضي وتبدأ بناء الجدار. وكانت الجرافات التركية قد توغلت، في تشرين الأول الماضي، في قرية عقربات الحدودية مع تركيا داخل الأراضي السورية، بهدف بناء جدار عازل. يذكر أن السلطات التركية بدأت، العام الماضي، مشروع الجدار العازل على طول الحدود مع سوريا، انطلاقاً من منطقة الريحانية التركية مقابل محافظة إدلب، إلى منطقة عفرين شمال غرب حلب، وبدأ لاحقاً العمل عليه مقابل مدينتي الدرباسية ورأس العين بريف الحسكة.

 

سمارت – حلب / قال فريق الدفاع المدني العامل في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، إنهم انتشلوا نحو 150 جثة من تحت خلال شهر آذار الجاري، مرجحين أنهم قضوا في قصف للتحالف الصليبي الدولي على المدينة قبيل السيطرة عليها، فيما تستمر أعمال انتشال الجثث. وغداة مهرجانيات أردوغان بنجاح درعه دعت ما تسمى “القيادة العامة لمدينة الباب وريفها”، الخميس، دعت فصائل “درع الفرات” للخروج من المدينة، تجنباً للمشاكل، وفق بيان لها، طالب الفصائل بنقل مقراتها خارج المدينة، مردفاً أنها لن تسمح بالعبث في أمن الناس واستقرارهم. إلى ذلك ومع انخفاض سعر ربطة الخبز في مدينة اعزاز، بحسب المجلس المحلي، الخميس، إلى 75 ليرة، بعد دعم الأفران من قبل منظمة “آفاد” التركية، أثار مقطع مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حفل راقص أقامه لواء محمد الفاتح العامل بريف حلب الشمالي، حالة استياء كبيرة، ويظهر الفيديو حفل غنائي راقص لعناصر من اللواء باللباس العسكري، مع أغاني وإطلاق نار كثيف، وتبادل للتحيات عبر مكبرات الصوت لقائد اللواء، في منظر أثار استياء الأهالي، الذين وجدوا فيه إهانة لدماء الشهداء والتراقص على تضحيات ودماء الشعب الثائر؛ فيما بات السلاح يستخدم للحفلات بدل أن يكون على الجبهات لتحرير حلب المغدورة.

 

رويترز / بعد ست سنوات من إثبات حزب التحرير لأهل الشام تبعية وعمالة النظام الباطني النصيري للنفوذ الأمريكي المباشر دون منازع، والتحذير من الموقف المنافق لإدارة الرئيس السابق باراك أوباما، المنادي بضرورة رحيل أسد، قالت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، الخميس، إن سياسة واشنطن لم تعد تركّز على إزاحة طاغية الشام أسد عن السلطة. وأبلغت السفيرة نيكي هيلي الصحفيين: إن أولويتنا لم تعد التركيز على إزاحة أسد، أولويتنا هي كيفية إنجاز الأمور ومن نحتاج للعمل معه لإحداث ما أسمته “التغيير الحقيقي في سوريا؛ في إشارة للمحافظة على خدمات النظام العميل. بينما اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الخميس، ومن أنقرة أن وضع أسد على الأمد الطويل “سيحدده الشعب السوري”؛ وفق اللازمة الغربية التي تعني إبقاء وتثبيت أعمدة وركائز النظام المجرم. ورغم هذا، قالت فرح الأتاسي، عضو هيئة تصفية الثورة، الخميس، إن وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض يبعثان برسائل متناقضة بشأن سوريا. وأبلغت الأتاسي الصحفيين في جنيف أن الولايات المتحدة يجب عليها أن تضغط على روسيا وأن تنظر إلى المعارضة السورية كشريك يمكن الاعتماد عليه في مكافحة “الإرهاب”. وقالت الأتاسي إن المعارضة السورية عقدت اجتماعاً جيداً جداً، الخميس، مع مايكل راتني، مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط، على هامش محادثات جنيف وإنها تقدر الولايات المتحدة كشريك وحليف على مدى السنوات الست الماضية. في حين زعم المتحدث الفرنسي باسم الهيئة، منذر ماخوس، في جنيف أنه لا يمكن القبول بأي دور لأسد في أي مرحلة من المراحل المقبلة. وعقد مبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، لقاء جديداً مع وفد النظام الباطني النصيري برئاسة بشار الجعفري، وتركز النقاش حول “سلتي” الحكومة والانتخابات. وذكرت محطة “روسيا اليوم” نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن الجعفري استند في موافقته على نقاش سلة الحكم إلى رؤيته القائمة على أساس المطالبة بتشكيل حكومة موسعة، لتأخذ على عاتقها مهمة وضع دستور جديد والتحضير لانتخابات رئاسية على أساس الدستور القائم حالياً. بينما أعلن ما يسمى المجلس الوطني الكردي عن تعليق مشاركته بوفد منصة الرياض في الجلسة القادمة من المحادثات مع دي مستورا، وأوضح المجلس أن هذا القرار يأتي احتجاجاً على عدم أخذ مطالب الأكراد بعين الاعتبار من قبل وفد منصة الرياض.

 

الأناضول – أنقرة / في سلسلة تغريدات كتبت بسبع لغات نشرها دجال أنقرة، الرئيس التركي أردوغان، هنأ، العالم الإسلامي بحلول شهر رجب. وبعيداً عن نفاق التغريد، فقد ارتفع قباع أمريكا تجاه أهل الشام ومن أنقرة فقد قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الخميس، إن مصير أسد يقرره الشعب. وأشار الوزير الأمريكي، خلال زيارة له لأنقرة، إلى أن تركيا شريك رئيسي في الحرب على الإرهاب، وما زال هناك المزيد لدفع التسوية في سوريا إلى الأمام. وذكر تيلرسون، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع عميله التركي مولود جاويش أوغلو، أن المحادثات في تركيا ركزت على إنشاء مناطق آمنة في سوريا، وأنه تم بحث عدد من الخيارات لتأمين تلك المناطق. في حين نفى السفير البريطاني في الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، أن يكون أعضاء مجلس الأمن الدولي برئاسته قد ناقشوا في جلسة المشاورات المغلقة، الخميس، فكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا، مضيفاً أن المناقشات تركزت على الأوضاع الإنسانية.  

 

وكالات / قتلت عائلة عراقية مكونة من 8 أفراد، بغارة جوية لطائرة مسيرة استهدفت بصاروخين منزلاً في حي النجار في الجانب الغربي من مدينة الموصل. وقال نقيب في جهاز الرد السريع العراقي، أن القصف كان خاطئاً، زاعماً أن القيادة العسكرية تتباحث مع قيادة التحالف الصليبي الدولي لمعرفة هوية الطائرة ومحاسبة الجهة التي كانت تقف وراء هذه العملية. وسبق أن حصلت في 17 من مارس/ آذار، مجزرة جماعية راح ضحيتها المئات من المدنيين غالبيتهم من الأطفال والنساء، جراء ضربات جوية نفذها التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة على “حي الموصل الجديدة” في الجزء الغربي من المدينة. بينما ألقت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس، بالمسؤولية على مقاتلين من تنظيم الدولة عبر فيديو يظهرهم وهم يسوقون مدنيين إلى مبنى ثم يطلقون النار منه وذلك في أحدث رد من الجيش الأمريكي للتنصل من جريمته. وقالت وكالة “رويترز” إن البنتاجون لا ينشر عادة صوراً أو تسجيلات مصورة من مواقع العمليات، لكنه اضطر لذلك هذا الشهر بعدما نفى ضرب مسجد في سوريا وأذاع صورة من الجو ليظهر أن المسجد كان سليماً.

 

بدوره، ومساء الخميس، أصدر المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية الأردن، بياناً خاطب فيه الأمة مؤكداً أن نص البيان الختامي إنما هو إعلان من حكامكم الرويبضات عن استمرارهم في التفريط في فلسطين. وإن إسقاط الخيار العسكري مع كيان يهود هو خيانة لله ولرسوله والمؤمنين، وحرصٌ منهم على صناعة وإيجاد القبول به ودمجه في بلادكم وربط حياتكم به وارتهان حاضركم ومستقبلكم له. وخاطب البيان الحكام الرويبضات: خبتم وخاب مسعاكم؛ المسجد الأقصى على مرمى حجر يدنسه قطعان يهود أمام أعينكم وأعين جيوشكم ولن يطول تكبيلكم لها وحشرها في ثكناتها. مضيفاً: إن عداء الأمة ليهود عقديّ لن يتغير ولن يمكّنكم من تحقيق مصالحة تاريخية كما تتوهمون، فإن فلسطين، أوجب الله على المسلمين تحريرها ولو كلف ذلك ملايين الشهداء. وانتهى البيان مخاطباً المسلمين: آن لكم أن تتخلصوا من حكامكم الذين لا يوفرون قهركم وتضييع حقوقكم وبلادكم وإعادة تكبيلكم بقيود الخوف، وآن لكم أن تعملوا على إيجاد كيانكم؛ دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة التي بها يطرد أعداؤكم.

 

 

20170331-friday-akhbaar-syria.pdf