Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/22م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/04/22م

 

 

العناوين:

  • بعد سيطرتها على طيبة الإمام بريف حماة قوات النظام تصعد من هجمتها على القابون في العاصمة دمشق.
  • لاجئون سوريون عالقون بالصحراء على الحدود المغربية الجزائرية التي رسمها المستعمر يوجهون استغاثة.
  • تسريب جديد لتصفية معتقلين بدم بارد ووضع الأسلحة بجانبهم وتصويرهم في سيناء: يفضح نظام السيسي.
  • الخلافة الراشدة على منهاج النبوة هي وحدها القادرة على صيانة الاقتصاد وتطبيق أحكام الله رب العباد.

 

التفاصيل:

 

قاسيون / صّعدت قوات النظام من عملياتها العسكرية شرق دمشق، حيث دارت معارك عنيفة، فجر السبت، بين كتائب الثوار وقوات النظام، على أطراف حي تشرين في العاصمة دمشق. وتزامنت الاشتباكات مع قصف مدفعي وصاروخي متبادل، في محاولة من قوات النظام والميليشيات المساندة لها التقدم، من جهة البساتين. وقصفت قوات النظام أحياء دمشق الشرقية بصواريخ أرض – أرض، وخراطيم متفجرة، كما شنّت المقاتلات الحربية أكثر من 15 غارة على حي القابون، وبلدتي النشابية وحوش الصالحية في منطقة المرج، أُصيب إثرها عدة مدنيين بجروح خفيفة، دون ورود أنباء عن شهداء. تأتي هذه الحملة المستمرة على الأحياء الخارجة عن سيطرة النظام بغية الضغط على ساكنيها وثوارها لإخراجهم منها أو التوقيع على مصالحة وهو ما يرفضه الثوار في هذه الأحياء. وكان قصف جوي ومدفعي لقوات النظام استهدف، الجمعة، الأحياء السكنية لمدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق أدى لاستشهاد أربعة مدنيين وإصابة العشرات بجروح.

 

وكالات / بعد أعنف حملة عسكرية وبغطاء جوي صليبي روسي مكثّف بكل أنواع الأسلحة المفضلة والمحرمة دولياً تمكنت عصابات أسد المتعددة الجنسيات من استعادة بلدة طيبة الإمام بريف حماة الشمالي. وكانت كتائب الثوار تصدت لحملة عنيفة جداً، الخميس، في ثاني محاولة تنفذها ميليشيات إيران لاحتلال مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي، خلال 4 أيام. وكشفت الصحافة الإيرانية عن مقتل 53 من مرتزقة ميليشيات الحرس الإيراني، بينهم 31 عنصراً من الأفغان، و2 من الباكستانيين، خلال معارك محيط مدينة طيبة الإمام شمالي مدينة حماة، وذكرت الصحف أنه تم تشييعهم في مختلف المدن والقرى الإيرانية. فيما لا تزال طائرات الصليب الروسي تشن عمليات قصف مكثف على المدن والقرى المحررة في ريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبي بالصواريخ الفراغية والمظلية والارتجاجية والقنابل العنقودية والفوسفورية بالإضافة إلى براميل النابالم الحارق.

 

بلدي نيوز / أفرجت قوات النظام، عصر الجمعة، عن دفعة معتقلين كما نص الاتفاق الموقع مؤخراً، بين فصيلي أحرار وتحرير الشام والميليشيات الإيرانية بوساطة قطرية، ووصل قرابة 120 معتقلاً إلى مدينة إدلب، فيما فضل 630 البقاء في مناطق سيطرة قوات النظام! وتحت عنوان: “كيف خدع النظام الأحرار والهيئة عبر اتفاق المدن الأربع”، أكدت شبكة “بلدي نيوز” نقلاً عن عدة مصادر ميدانية، أن النظام أطلق سراح مجموعة من المدنيين “المعتقلين حديثاً” من الذين لا يوجد لهم نشاطات ثورية، وبينهم معتقلون لم يمض على اعتقالهم شهر أو أقل من ذلك. وأكد المصدر خلو الدفعة من أي معتقلين متهمين بمناهضة النظام، في حين أقرّ نائب قائد أحرار الشام أنس نجيب، خلال حديث صحفي أنّ أغلب من أطلق سراحه هم موظفون كانوا ذاهبين لقبض رواتبهم. من جانبه وفي وقت لاحق، اعتبر عماد الدين مجاهد، مدير العلاقات الإعلامية في هيئة تحرير الشام، أن ما تم إطلاقه كان زيادة فوق بنود الاتفاق؛ وفق تعبيره.

 

شبكة شام الإخبارية / أعلن المبعوث الأمريكي الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، الخميس، تأجيل اللقاء الثلاثي، الذي كان مقرراً الاثنين المقبل، لبحث الأوضاع في سوريا بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة. وقال دي مستورا، خلال مؤتمر صحفي، عقده في جنيف، إن الولايات المتحدة قالت إنها لن تستطيع المشاركة في الاجتماع الثلاثي، من دون توضيح سبب القرار الأمريكي، وأشار إلى أن الاجتماع بوجود الولايات المتّحدة لم يلغ بل تأجل؛ من دون أن يحدد الموعد الجديد. وفي تأكيد على متابعته مهمته للقضاء على ثورة الشام أوضح ديمستورا أن مباحثات الآستانة ما زالت قائمة بداية الشهر المقبل، وأضاف أنه سيلتقي بنائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، لمناقشة اجتماعات الآستانة وجنيف.

 

وكالات / وجه ناشطون نداء استغاثة لإنقاذ أربعين سورياً بينهم نساء وأطفال موجودون حالياً بالصحراء على الحدود بين المغرب والجزائر، وقال الناشطون إن المذكورين هم لاجئون سوريون تمكنوا من دخول مدينة فجيج بالمغرب بعد مسيرهم لثمانية ساعات من ولاية بشار في الجزائر، لكن السلطات المغربية قامت بإرجاعهم قصراً إلى الحدود الجزائرية. مع العلم أن بين هؤلاء اللاجئين سيدة حامل وأطفال قصّر لم يبلغوا من العمر السنتين. وأكد ناشطون أن اللاجئون السوريون من عائلات وأطفال ونساء موجودين في منطقة فكيك على الحدود المغربية بدون طعام أو شراب منذ أيام بعد أن تركهم الحرس المغربي بالصحراء واحتجز جوازات سفرهم وأجهزة اتصالاتهم، ويعانون من البرد ليلاً والحر نهاراً، ومن كل ما يخطر ببالكم من أخطار، طالبين إغاثتهم ومساعدتهم بأي وسيلة للضغط على حكومتي البلدين لإدخالهم وإنقاذهم. لقد وصل الحال بالمسلمين أن أصبحوا غرباء في بلادهم التي كان الإسلام وحدها من قبل وفرقتها الوطنية النتنة وحدود سايكس بيكو التي رسمها أعداء الأمة، لتصبح هذه الأنظمة حارسة لهذه الحدود خدمة للاستعمار الصليبي، فهل تلقى هذه النداءات آذاناً تسمع وقلوباً تعقل؟

 

عربي 21 / أثار انتشار فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بثته قناة “مكملين” المصرية ردود فعل غاضبة في الأوساط الإعلامية. ويُظهر الفيديو المسرّب حالات قتل من مسافة صفر ضد مواطنين عزّل في سيناء، كما يظهر الفيديو رجالاً من الجيش المصري بلباسهم العسكري وهم يطلقون النار على رأس أناس مدنيين مباشرة. وتحدثت وسائل إعلام مصرية وصفحات نشطاء عن أسماء شخصيات متورطين في حالات القتل هذه، وأشار رواد مواقع التواصل إلى أن مجموعات مسلحة تعمل تحت مظلة الجيش المصري وإشرافه، ويطلق عليها المندوبين أو الصحوات والكتيبة 103؟ ومساء الخميس، عرضت قناة “مكملين” تسريباً لعملية قتل مواطنين مصريين على يد قوات من الجيش المصري في سيناء؛ التسريب الذي نشرته فضائية “مكملين”، أظهر اثنين من المواطنين مكبلي الأيدي ومعصوبي العينين قبل إطلاق النار عليهما، فضلاً عن وجود 4 جثث أخرى فيما تم قتل الاثنين الآخرين خلال التصوير. كما أظهر التسريب قيام جنود الجيش بوضع أسلحة بجانب الشباب بعد قتلهم ليتم تصويرهم، ووجود عدد من الضباط الذين وجهوا أوامر للجنود بإطلاق النار. في تذكير بما حصل في بداية ثورة الشام بمدينة درعا من قتل للمدنيين ووضع للأسلحة بجانب المغدورين وتصويرهم على أنهم عصابات مسلحة، وليؤكد الفيديو المسرب عقلية الأنظمة التي نصبها الكافر على رقاب الأمة. وأظهرت قناة “مكملين” صوراً من القناة المصرية وهي تذيع البيان العسكري وتظهر الصور جثث القتلى الذين قتلوا بدم بارد؛ في فضيحة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة في ظل هذه الأنظمة المجرمة التي لا تعرف حرمة الدماء وسمتها الوحيدة الإجرام المنظم في سبيل منع الأمة من التحرر والنهوض من سيطرة الكافر المستعمر. ولتؤكد هذه التسريبات وغيرها أن هذه الأنظمة لا تملك أدنى شرعية في حكم بلاد المسلمين بل ولا ترعى في المسلمين ذمة أو دماً، وتدفع المسلمين للاستمرار في العمل على التغيير والإطاحة بهذه الأنظمة المجرمة وعلى رأسهم نظام بشار والسيسي المجرمين وإقامة نظام الحق والعدل نظام الإسلام الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

 

حزب التحرير / وقَّع السودان والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، على اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار، لإنشاء محطة توليد كهرباء بمنطقة الباقير جنوبي الخرطوم، بسعة 350 ميغاواط، وكشف بيان صادر عن الصندوق، أن فترة سداد القرض تمتد لـ 30 عاماً، بفترة سماح سبع سنوات، وفائدة سنوية (ربا) 2%، وجرت مراسم توقيع اتفاقية القرض في العاصمة المغربية الرباط. وبهذا الخصوص، أصدر الناطق الرسمي لحزب التحرير – ولاية السودان، بياناً صحفياً، أكد فيه أن الفائدة المذكورة في الخبر، هي فائدة ربوية محرمة، ومعلومٌ من الدين بالضرورة عقوبة الذي يستحل الربا، فقد أعلن الله تعالى عليه الحرب، ومن منا يقدر على حرب الله؟ واعتبر البيان أن الجرأة بلغت بهذا النظام مبلغاً عظيماً، في تحليل ما حرّم الله تعالى، فقد أخذ كثيراً من القروض الربوية فانعكست على حياة الناس ضنكاً وشقاءً، ولم تحل مشاكل الناس، بل ازداد الوضع سوءاً. وتساءل البيان: ألم تتعظ حكومة السودان من السحق والمحق ونزع البركة من المشاريع التي تؤسسها بالربا؟ ألم تعتبر بانهيار الاقتصاد، وتفشي الفقر وسقوط الجنيه أمام كافة العملات الأجنبية، نتيجة لتطبيقها النظام الرأسمالي الذي يقوم على تحليل الربا؟ وخلص البيان محذراً الحكومة من غضب الله تعالى ومن انتهاك حرماته، وعليها أن ترجع عن غيها، وتستجيب لربها، فتذر الربا، وتتبرأ من النظام الرأسمالي الذي يشاقِق الله ورسوله، ويمص دماء الفقراء، وأن تقيم أحكام الله في دولة يرضاها الله سبحانه، خلافة راشدة على منهاج النبوة، فهي وحدها القادرة على صيانة الاقتصاد، وتطبيق أحكام الله رب العباد، قال تعالى: ﴿فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾.

 

كلنا شركاء / وجه الكاتب التركي محمد زاهد غول، المقرب من نظام أردوغان، صفعة قوية لمحبي أردوغان ومن يدور في فلكه، وفي مقال له نشرته يومية “كلنا شركاء”، تساءل الكاتب فيه: لماذا يحاول كل من يتزعم توجيه النقد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان من خارج تركيا ومن غير الأتراك الحديث عن أوهام وأحلام وتكهنات في أذهانهم لا واقع لها في تركيا، ولا حقيقة لها بما يجري في تركيا من تطورات سياسية منذ تأسيس العهد الجمهوري عام 1923، فمنهم من يتكهن بأن أردوغان يعمل لإعادة الخلافة العثمانية، وغيرهم يقول بأنه مسكون بهاجس الخلافة، وأن كل اهتماماته بالشعب العربي أو بقضايا العرب السياسية أو بقضايا الأمة الإسلامية إنما مبعثها دوافع دفينة لدى أردوغان لإعادة الخلافة العثمانية، وأنه يسعى لأن يكون سلطاناً عثمانياً من جديد، وغيرها من التكهنات دون أن يقدموا دليلاً واحداً، أو إشارة واحدة تؤيد تكهناتهم، التي لا ترقى إلى مستوى التحليل السياسي. واعتبر الكاتب أن الغرابة الأخرى من أولئك الكتاب، أنهم يتصدرون لتحليل تاريخ أردوغان الديني والسياسي فيقولون إنه نشأ في خلايا الإخوان المسلمين في تركيا، وهم يجهلون أن حركة الإخوان المسلمين لم تكن في يوم من الأيام لها أي نشاط في تركيا، لا في العهد الدكتاتوري الذي حكم به حزب الشعب الجمهوري قبل عام 1950 ولا بعده، فالأتراك يعتزون بثقافته الدينية الإسلامية، والانفتاح الثقافي الذي حصل مع العالم العربي والعالم الإسلامي في العقود الأخيرة. ووجه غول نصيحة إلى أولئك الكتاب بأن يعدلوا معرفتهم بالنظام السياسي الجمهوري في تركيا، وهو في النظام البرلماني الحالي، أو وهو في النظام الرئاسي القادم، وأن يتعرفوا على صلاحيات رئيس الجمهورية في الدستور الحالي وفي دستور ما بعد التعديلات الدستورية، فكل العاملين في الأحزاب السياسية الحاكمة أو في المعارضة يخضعون للدستور التركي، وحبذا لو يبذل أولئك الكتاب جهداً بسيطاً لمعرفة تاريخ الحياة السياسية التركية الحديث، وأنها قائمة على المؤسسات وليس على الأشخاص أولاً، وعلى فصل السلطات ثانياً، وأن رسوخ مبدأ التعددية السياسية في تركيا منذ عام 1950 لا تراجع عنه.

 

 

20170422-saturda-akhbaar-syria2.pdf