Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/09/11م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/09/11م

 

 

 

العناوين:

 

  • * وكالة “رويترز” تتشفى وتشمت بمآل فصائل المال السياسي… وتبرز بحفاوة طلب الداعمين خروجها من البادية.
  • * جماعة الإخوان المسلمين تؤمّن على دعوة القرار الدولي بدولة علمانية وجيش وطني يحارب (الإرهاب).
  • * الوطنية ليس للإسلام فيها نصيب… مجرد التوحد ليس مطلباً إنما المطلب أن يكون على مشروع الإسلام.
  • * حملة اعتقالات سعودية تطاول حتى الموالين!

 

التفاصيل:

 

رويترز / نقلت وكالة “رويترز” عن مقاتلين ومصادر دبلوماسية، الأحد، أن جماعتين مسلحتين تلقتا طلباً من الداعمين الغربيين والعرب بترك البادية السورية والتقهقر إلى الأردن. وقالت الوكالة إن جماعة أسود الشرقية وتجمع الشهيد أحمد عبدو قالا إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والأردن والسعودية طلبت منهما إنهاء القتال في المنطقة. وأثار القرار سخطاً بين مئات المقاتلين في الجماعتين اللتين تعتبران الانسحاب إلى الأردن تفكيكا فعليا لقواتهما.

 

الدرر الشامية / كشف موقع “ديبكا” الاستخباراتي العبري، الأحد، عن اتفاق روسيا والولايات المتحدة على توفير غطاء جوي وإسناد هجوم مزدوج تشنه عصابات أسد المتعددة الجنسيات والقوات الموالية لواشنطن، على آخر معاقل تنظيم الدولة في مدينة البوكمال والميادين، في وادي الفرات شرقي سوريا. وأفادت المصادر أن قوات النظام تقود الهجوم الأول إلى جانب ميليشيات موالية لإيران، فيما تشن الهجوم الثاني ميليشيات سوريا الديمقراطية المتحدة إلى جانب قوات كردية وسورية أخرى. إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي، ريان ديلون، الأحد، عن سيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية على أكثر من 250 كيلومتراً مربعا في وادي نهر خابور، شمال شرقي دير الزور. وأفادت الميليشيات، أنها وصلت إلى المنطقة الصناعية على بعد كيلومترات إلى الشرق من مدينة دير الزور.

 

حزب التحرير – سوريا / أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، بوصفها الرافعة والحامل الأساسي لعصابة الائتلاف العلماني العميل بنسختيه الملتحية والحليقة، في بيان لها، الأحد، أنها لن توقع على أي وثيقة لا تتضمن إبعاد بشار أسد، وإنهاء دوره في مستقبل سوريا. واعتبر المسؤول الإعلامي لـ”الجماعة” عمر مشوح، في تصريح نقلته وكالة “سمارت” دعوة ما يسمى “المجلس الإسلامي السوري” لتشكيل جيش وطني، خطوة أولى نحو توحيد القرار السياسي، معبراً عن “مباركة” الإخوان المسلمين للمبادرة وتأييدها. وأوجب “مشوح الإخوان” على هيئة تحرير الشام حل نفسها والاندماج ببقية الفصائل التي هللت لدعوة تشكيل جيش وطني، أو سيتم قصفها ومواجهتها عسكرياً من المجتمع الدولي. في المقابل، رفض حزب التحرير مبادرة توحيد الفصائل على وثيقة المبادئ الخمسة التي أطلقها ما يسمى المجلس الإسلامي (السوري)، وأكد أنها لم يكن للإسلام فيها نصيب. وقال بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، إن المبادرة أوهمت الرأي العام بالقشور وبأن المشكلة تقع في شخص الطاغية وأجهزته الأمنية فقط، وجاءت تركز الوطنية العفِنة لدولة ديمقراطية تفصل الإسلام عن الحياة والمجتمع، وقد جعلها الغرب الكافر سقفاً للتفاوض. وأضاف البيان أن الله سبحانه كما أمرنا بالتوحد والاعتصام بحبله المتين، نهانا أن نركن إلى الذين ظلموا؛ فليس مجرد التوحد هو المطلب، وإنما المطلب أن يكون التوحد على مشروع الإسلام، وتحت راية رسوله ﷺ، وأن القتال لتكون كلمة الله هي العليا. وتساءل البيان: هل التوحُّد لإقامة دولة مدنية تفصل الإسلام عن الحياة والمجتمع، وديمقراطية، فيها السيادة للشعب وليس للشرع، تحت علم الانتداب الفرنسي واستبعاد راية رسول الله ﷺ هو توحد يرضي الله، أم هو لمرضاة الغرب الكافر وركون إليه؟! وهل تسليم القيادة السياسية لحكومة الائتلاف المؤقتة صنيعة الغرب هو توحد يرضي الله أم هو لمرضاة الغرب الكافر وركون إليه؟! وخلص البيان إلى مفهوم سياسة ربانية أثبتها الله بقوله: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى﴾. وشدد البيان على أن الإعراض عن شرع الله ومخالفة أمره هو سبب فِتَنِنا ومصائبنا، وثوابت ثورة الشام ليست فقط إسقاط النظام بكافة أركانه ورموزه، بل أيضاً وفق أحكام شرعية ثابتة بنص الكتاب والسنة، تعني التحرر من دول الكفر وإنهاء نفوذها، بإقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

 

وكالات – جدة / قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأحد، إن موسكو والرياض تعتبران إنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سوريا، خطوة إلى الأمام. وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، في جدة، أن هذه الخطوة ستخلق الظروف لتنفيذ القرار الدولي رقم 2254. وينص القرار المذكور على أن سوريا دولة علمانية ديمقراطية تعددية تحارب (الإرهاب). وعبر لافروف عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق حول منطقة رابعة لخفض التصعيد في إدلب أثناء لقاء الآستانة المنتظر، يومي الخميس والجمعة المقبلين. وأضاف الوزير الروسي أن المصالحة الوطنية تعد عنصراً هاماً للغاية لمهمة إنشاء مناطق خفض التصعيد.

 

سمارت – إدلب / على الرغم من نفي فصائل عاملة في محافظة إدلب، وجود أي تواصل بينها وبين الاحتلال الروسي حول إقامة منطقة “تخفيف التصعيد” الرابعة في إدلب، رحب رئيس الهيئة الشرعية في فيلق الشام، عمر حذيفة، بأي مبادرة تؤمن ما أسماه “الاستقرار” في المنطقة. كذلك أبدى القائد العسكري في حركة نور الدين الزنكي، عبد السلام عبد الرزاق، ترحيبه باتفاق “تخفيف التصعيد” باعتباره سيخفف معاناة المدنيين ويساعد بالوصول إلى الحل السياسي. أما الناطق العسكري لحركة أحرار الشام، عمر خطاب، وبداعي توزيع الإثم على جميع الفصائل، قال متحفظاً: إن إقامة المنطقة ليست من صلاحيات فصيل واحد. بينما أقر فصيل جيش إدلب الحر، بتصريح صحفي، الأحد، متطابقاً في ذلك مع هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، في التنصل من مسؤولية ما حاق بالبلاد والعباد، أن الاتفاقات الدولية حول سوريا، تتم بمعزل عن السوريين، وأن من يتخذ القرارات هي الدول الضامنة.

 

وكالات / يتوجه قائد الجيش الأردني، الفريق محمود فريحات، الاثنين، إلى تركيا في زيارة رسمية، وقال السفير التركي لدى عمان، مراد قرة غوز، في حديث لوكالة “الأناضول” التركية، إن زيارة الوفد العسكري الأردني سيتم خلالها بحث الأزمة في سوريا. ونوه السفير التركي أنه أجرى، الخميس الماضي، مباحثات مع الفريق فريحات، لتطوير العلاقات العسكرية الثنائية بين الطرفين. ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بعد زيارته للسعودية إلى الأردن، لبحث الملف السوري.

 

حزب التحرير – فلسطين / جدد حزب التحرير دعوته لكافة الفاعلين والناشطين من رجالات القدس وفلسطين وعلمائها للانخراط في حراك سياسي وعشائري للتصدي لسياسة تسريب ملكية العقارات والأراضي الكنسية لليهود، وفضح تلك الملفات أمام الرأي العام. وأكد تعليق صحفي، نشرته، فجر الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن النظرة لهذه القضية هي سياسية من زاوية التصدي للهيمنة والتآمر الخارجي على أرض فلسطين، وليست بصراع متوهّم أو مدّعى مع أبناء فلسطين من النصارى، ممن يقفون مع مسلميها في خندق واحد ضد تهريب الأرض لليهود. وهذه هي النظرة الصحيحة توجب على الحكومات وأجهزتها أن تتصدى للمتآمرين على تلك العقارات والأراضي لا أن تحتضنهم وتسترهم بعباءتها السياسية، بينما تعتقل من يفضح مؤامراتهم، كما يحصل على عين وتآمر السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية، مع الجهات الكنسية كما في قضية الوقف التميمي في الخليل. وختم التعليق: في هذا السياق لا بد من التذكير السياسي بالواجبات والحقوق التي تضمنتها العهدة العمرية، ومن ثم فإن الخلافة الراشدة القادمة بوعد الله ونصره ستحفظ العهدة العمرية لأهلها وتلتزم بها، وستبطل جرائم الكنائس الخارجية، وستحفظ المواقف السياسية للشرفاء ممن يرفضون سياسة التهويد من نصارى فلسطين، وستعاقب الساسة المتآمرين على فلسطين وأهلها، (إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ).

 

وكالات / اعتقلت السلطات السعودية، مساء الأحد، الداعية سلمان العودة، والأمير عبد العزيز (نجل الملك السعودي الهالك فهد)، والذي سبق أن هاجم ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، والسفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة. كما شملت الاعتقالات الداعيَين عوض القرني، وعلي العمري. وقال نشطاء إن التهمة غير المعلنة لاعتقال العودة والقرني، هي الصمت ورفضهما المشاركة في الحملة الإعلامية التي رافقت حصار قطر.

 

عربي 21 / قالت شبكة “تيك إنسايدر” الأمريكية، إن مصدر الأعاصير القوية التي ضربت الولايات المتحدة، خلال الأيام الماضية، هو ساحل إفريقيا الغربي، قرب الرأس الأخضر. وبحسب الشبكة، فإن الأعاصير الأربعة، مصدرها واحد، وولدت على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، بالقرب من موريتانيا والسنغال. وقال موقع “بيزنس إنسايدر”، إن الهواء الساخن يجتمع من وسط إفريقيا من الصحراء الغربية، التي تقع فيها بعض الدول العربية، منها موريتانيا والمغرب، يجتمع مع الهواء البارد من شمالها، مما يسبب حركة الرياح التي تولد أعاصير تتحرك غرباً عبر المحيط الأطلسي باتجاه الولايات المتحدة.

20170911-monday-akhbaar-syria2.pdf