Take a fresh look at your lifestyle.

خبر وتعليق  ظاهرة المعصية ليست مشكلة فردية

انطلقت قبل أيام وبالتحديد الأربعاء 3/3/2010م حملة لتوعية الفتيات الصغيرات من التحرّش الجنسي، تحمل عنوان ((سأخبر الجميع إذا لمستني))، وتقوم بهذا الحملة ناشطات سعوديات من جمعية (جود) النسائية، ووسائلها في ذلك إلقاء المحاضرات في المدارس وخاصة المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى إنتاج أفلام رسوم متحركة تعليمية حول هذه القضية وكيفية التصرف حيالها، هذا غير الملصقات والأشرطة. لقد سبق ذلك تزايد حالات التحرّش الجنسي في المملكة العربية السعودية بدرجة كبيرة قدّروه بأكثر من 30%، ما أجبر وزارة الشئون الاجتماعية إلى إطلاق مركز متحرك لاستقبال الحالات، ووضع خط ساخن مجاني للاتصال على مدار الساعة لتلقي الشكاوى من التحرشات وخاصة التي تقع بين المحارم.

ليس غريباً أن تتفاقم مشاكل التحرش الجنسي في مجتمعات غربية كأميركا وأوروبا وغيرها، لأن هذه المجتمعات قامت على الإباحية ونبذ القيم وتقديس الحرية، أما ظهور هذه المشاكل في بلاد المسلمين فهذا ما يجب الوقوف عنده والالتفات عليه.

أن تقع المعصية من مسلم لا ضير في ذلك على مستوى المجتمع، لأنه لا يوجد مجتمع أفلاطوني ولن يوجد، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون))، لذلك قد نتقبل أن يوجد في بلاد المسلمين من يعصي الله وتتم معالجته بالعقوبات الشرعية، ولكننا لا نقبل أن يكون في بلاد المسلمين ظاهرة للمعصية، بحيث يوصف هذا المجتمع بأنه مجتمع منحل أو فاسق. فها هو خير المجتمعات مجتمع رسول الله الذي أسسه على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كان مجتمعاً إسلامياً بحق، إلا أنه لم يخلو من وقوع المعاصي من قبل الناس، وكانت تتم معالجتهم بطريقة الإسلام، لذلك كانت المشكلة هنا فردية في بعض الأفراد الذين لم يتشرّبوا الإسلام وأحكامه بشكل كامل. أما مجتمعاتنا اليوم فقد ظهرت فيها مظاهر المعصية والشذوذ والتفسخ ولا رادع من الدولة لأي من ذلك، لذلك نقول أن المشكلة هنا أكبر من كونها فردية، فهي تعدّت الفرد إلى النظام الذي بطبيعته يصنع الفرد، ومن هنا ندرك أين يكمن العلاج، أهو في الأفراد أم النظام؟ فما تقوم به هذه الجمعيات والمنظمات كالخبر المذكور هنا، هو علاج للأفراد، بينما المشكلة حقيقة هي في النظام، لأن النظام أصلاً لا يحكم بالإسلام، فلا إعلامه شرعياً، ولا مناهجه التربوية شرعية، ولا عقوباته شرعية، فكيف إذن نريد من الفرد في المجتمع أن يكون صالحاً!!

إن الخطأ الجسيم الذي مازالت تقع فيه هذه الحركات التي تريد أن تضع حلولاً للمشاكل هو عدم وعيها على أس المشكلة، والاكتفاء بالتوجيهات والوعظ للأفراد، دون التطرّق ولو بنصف كلمة تخص دور النظام في المجتمع.

إن مشاكلنا اليوم ليست مشكلة أفراد لنعالجها بإصلاحهم، بل المشكلة هي في عدم تطبيق الإسلام تطبيقاً كاملاً شاملاً ضمن منظومة إسلامية متكاملة أطلق عليها الشرع (الخلافة)، التي بوجودها توجد أحكام الإسلام ويتم تشكيل المجتمع على أساسها. وبالتالي يوجد أفراد بشكل عام صالحين في المجتمع حاملين للإسلام ملتزمين بأحكامه.

بقلم: حسن الضاحي