Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/12/19م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/12/19م

 

 

العناوين:

  • عصابات أسد تفقد العشرات من مرتزقتها بكمين محكم لدى محاولتها التقدم في ريف حماة الشمالي.
  • رغم التصريحات المخزية لأوغلو, الفصائل تصر على خوض محرقة شرقي الفرات خدمة للنظام التركي.
  • محاولات غربية مستمرة لإعادة تأهيل طاغية الشام.. بين ونفي وتأكيد من النظامين التونسي والعراقي.
  • ثورة الشام ومحاولات إجهاضها, تجمع أعداء الإسلام على اختلاف مشاربهم.
  • حزب التحرير في باكستان يطلق حملة لفضح النظام الباكستاني وخدماته لأمريكا في أفغانستان.

التفاصيل:

 

بلدي نيوز- حماة/ قتل نحو 30 عنصراً من عصابات أسد وأصيب آخرون بجروح، إثر كمين محكم لفصيل جيش العزة شمال مدينة حماة، فجر الأربعاء. وأوضح الناطق العسكري لجيش العزة تفاصيل العملية، قائلًا: “بعد التنصت على الاتصالات الواردة من عمليات عصابات أسد، وردتنا معلومات بنية النظام التقدم على أحد محاور ريف حماة الشمالي”. وتابع، “وعليه قامت قواتنا على الفور بنصب كمين محكم للقوات المهاجمة وتم قتل أكثر من 30 عنصر وجرح 10 عناصر واغتنام أسلحتهم”. في المقابل أصيب عدد من المدنيين بجروح إثر قصف مدفعي لعصابات أسد استهدف الأحياء السكنية في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، الأربعاء، بالتزامن مع استهداف مكثف لمدن وبلدات ريف حماة الواقعة ضمن المنطقة العازلة بالصواريخ. وقال مصدر محلي، إن عصابات أسد قصفت بأكثر من 50 قذيفة مدفعية وصاروخ مدن وقرى ريف حماة، حيث استهدفت براجمات الصواريخ منازل المدنيين في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، ما تسبب بإصابة عدد من المدنيين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المشافي الميدانية. كما قصفت العصابات بالمدفعية الثقيلة أطراف مدينة كفرزيتا بالتزامن مع استهدافها لقرى لطمين، والزكاة، والصخر، والجيسات، ولحايا، ومعركبة، بريف حماة الشمالي ما تسبب بدمار كبير في الأحياء السكنية وممتلكات المدنيين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

 

نداء سوريا/ أكد القيادي فيما يسمى البيشمركة السورية العقيد “بندل بندي” أن قواتهم ستنتقل إلى شمال سوريا خلال فترة قصيرة. وقال “بندي” في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاتي، الثلاثاء: إن قواتهم تلقت التدريب في إقليم كردستان شمال العراق وجرى تكليفهم بحماية الشمال السوري، مضيفاً أن مقاتليهم سيعودون إلى سوريا خلال اليومين القادمين. من جانبه عبر جيش الفرات الوطني الأربعاء، عن رفضه انتشار قوات “البيشمركة السورية” شمالي شرقي سوريا، معتبرا أنها محاولة من الولايات المتحدة الأمريكية للالتفاف على معركة شرق الفرات وتأخيرها. وقال الناطق الرسمي باسم “الجيش الوطني” يوسف الحمود بتصريح إلى “سمارت”: “الولايات المتحدة تحاول إدخال البيشمركة إلى شرق نهر الفرات للالتفاف على المعركة وتأخيرها لن نقبل دخول البيشمركة مقابل إيقاف المعركة معركتنا قائمة والإعداد لها مستمر”. في السياق للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا/ وتعليقا على تزامن إعلان أردوغان عن نيته بدء عملية شرق الفرات وتصريح وزير خارجيته مولود تشاويش أوغلو أن نظامه يمكن أن يتعامل مع الأسد إن فاز بانتخابات ديمقراطية. تساءل الناشط محمد النجار فيما نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا: هل يحق لنا أن نصمت على هذه المهزلة ونحن نعلم يقينًا أن الفصائل التي قبلت الدعم من النظام التركي وأدخلته إلى المناطق المحررة وتواطأت بالتنسيق معه على تسليم حلب والغوطة ودرعا، نعلم يقينًا أن بوصلة قتالها قد انحرفت وأنها لم تعد توجه سلاحها حسب أوامر الله ووفق مصلحة الثورة؟ وماذا نكون إذا سكتنا وتركنا الخرق يتسع والسفينة تغرق؟!. وتابع الناشط متسائلا: ماذا ننتظر من هذه الفصائل؟ ولم لا نأخذ على أيدي قادتها ونمنعهم عن معصية الله، فنحقق بذلك الواجب ونرضي الله وننجو من عقابه؟!، قال عليه الصلاة والسلام: (إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب منه) رواه الترمذي. وختم الناشط مخاطبا أهل الشام بالقول: أنتم الذين قال فيكم الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ). فكونوا على قدر هذه المسؤولية، أعيدوا بوصلة الثورة إلى مسارها الصحيح، واسعوا لإقامة الخلافة على منهاج النبوة يكن لكم النصر الكبير والعز الرفيع.

 

بلدي نيوز/ صرّح المتحدث الرسمي باسم رئيس النظام العراقي، لقمان الفيلي، الأربعاء، أن الرئيس العراقي برهم صالح، لم يقرر بعد زيارة دمشق. وقال الفيلي في تصريح لقناة “روسيا اليوم”: “نتواصل مع كل دول الجوار، ولم تتقرر بعد ترتيبات لزيارة العاصمة السورية”، ولم يدل بمزيد من التفاصيل. يأتي ذلك بعدما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر دبلوماسية عراقية قولها، إن هناك زيارة رسمية مرتقبة للرئيس العراقي برهم صالح خلال الأيام القادمة إلى نظام “أسد” في سوريا. في سياق متصل نفت حكومة النظام التونسي توجيه دعوة لنظام أسد من أجل حضور اجتماعات قمة الرويبضات العرب المزمع عقدها في العاصمة التونسية في شهر آذار القادم. وأفاد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي أن القادة العرب هم من يقررون بحضور وفد النظام وليست تونس. وقال الجهيناوي لإذاعة محلية تونسية: إن تونس لم توجه دعوات لأحد حتى الآن، باستثناء السعودية والإمارات المتحدة.

 

عربي21/ نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية مقالا للكاتب أحمد أبو دوح، يتساءل فيه عما إذا كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد بعث الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق، في مهمة لإعادة تأهيل رئيس النظام بشار أسد. ويجيب الكاتب في مقاله، قائلا إن “وصول البشير، بصفته أول زعيم عربي إلى دمشق منذ بداية الحرب، ليس خبرا، لكن الخبر هو من أرسله”. ويعتقد أبو دوح أن الرئيس الأمريكي ترامب كان له دور في هذه الزيارة، وقام بإعطاء الضوء الأخضر لها، وذلك في القمة التي عقدها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي صيف هذا العام، فقد توصل الروس والأمريكيون مع كيان يهود إلى ضرورة بقاء أسد في السلطة. ويشير الكاتب إلى أن “ترامب، هدد في بداية هذا العام أن يدفع الأسد (الثمن) لاستخدامه السلاح الكيماوي على بلدة دوما في الغوطة الشرقية، لكنه بدلا من تنفيذ التهديد منحه إعادة التأهيل”. ويفيد أبو دوح بأنه في اليوم ذاته الذي حطت فيه الطائرة التي كانت تحمل البشير في مطار دمشق، كان وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، يتحدث أمام مؤتمر قائلا إن تركيا والدول الأخرى ستفكر في التعامل مع أسد لو فاز في انتخابات حرة ونزيهة. ويتساءل الكاتب عن السبب الذي دفع البشير إلى زيارة دمشق بصفته أول زعيم عربي، مشيرا إلى أن “السبب هو أنه الحلقة الأضعف في العالم العربي، والأسد هو الحلقة الثانية، ويلفت أبو دوح إلى أن أي زعيم عربي لم يأت إلى الحكم عبر انتخابات حرة ونزيهة، ولا أحد منهم يتمسك بالسلطة دون موافقة أمريكية”.  ويقول الكاتب: “البشير مثل الأسد في طريقه لإعادة التأهيل، ففي تشرين الأول/ أكتوبر 2017 أعلنت الولايات المتحدة رفع سلسلة من العقوبات، قائلة إن الدولة الأفريقية بدأت تعالج مشكلات الإرهاب”. ويذهب أبو دوح إلى أن “دور الأسد حان الآن، فبعد سبعة أعوام من الحرب، فإنه يبدو أن لا أحد في الغرب يفهم أن إعادة تأهيل الأسد هي قضية خاسرة، حتى لو كان الثمن ضمان أمن كيان يهود”. ويختم الكاتب مقاله بالقول إن “موقف ترامب من الأسد هو مثال آخر على فشل الغرب في فهم تعقيدات السياسة في الشرق الأوسط، ولن يفهموا على ما يبدو، لكن التاريخ يعيد نفسه، وساعة دفع الثمن ستحين يوما ما”.

 

روسيا اليوم/ رغم العداء الظاهري, إلا أن الحرب على الإسلام وثورة الشام تجمع المتخاصمين, فقد بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع السفير الأمريكي لدى موسكو جون هانتسمان التسوية السورية و”محاربة الإرهاب” فيها. وذكر بيان أصدرته الخارجية الروسية أن الاجتماع الذي جرى (الثلاثاء) تركز على المسائل المتعلقة بالتسوية السورية، حيث شدد بوغدانوف على أهمية الجهود المبذولة من قبل الدول الضامنة لمفاوضات أستانا (روسيا وتركيا وإيران) بغية خفض التوتر على الأرض والإسهام في دفع العملية السياسية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وفق روسيا اليوم. وتابع البيان أن نائب وزير الخارجية الروسية أكد استعداد موسكو للتعاون مع الولايات المتحدة في سبيل القضاء على “التنظيمات الإرهابية”، مع احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

 

الجزيرة/ تزامنا مع دعاية النظام التركي الكاذبة حول خلافات وهمية مع واشنطن, قال مسؤول أميركي الأربعاء إن وزارة الخارجية أخطرت الكونغرس بصفقة محتملة لبيع أنظمة باتريوت للدفاع الجوي والصاروخي إلى تركيا. وأضاف أن قيمة الصفقة تبلغ 3.5 مليارات دولار. وكانت الولايات المتحدة قد سحبت عددا من بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ من الشرق الأوسط خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وبحسب تقارير صحفية فإن خطوة وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تهدف إلى إعادة نشر هذه المنظومات بعيدا عن الصراعات الطويلة الأمد بالشرق الأوسط وأفغانستان، وإن الجيش الأميركي يركز الآن على التوترات والتحديات مع الصين وروسيا.

 

فلسطين – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، 29 فلسطينيًا إثر مداهمات شنتها بأنحاء متفرقة في الضفة والقدس المحتلتين. وأعلن جيش الاحتلال في بيان له، أنه اعتقل 15 مقدسيًا من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بينهم 6 اعتقلوا واستدعي 2 من عائلة واحدة. وفي الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 14 فلسطينيًا بمداهمات طالت مناطق متفرقة بأنحاء الضفة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأربعاء منازل أقارب الشهيد أشرف نعالوة في مدينة طولكرم شمالًا. في بيت لحم جنوبًا، اقتحمت قوات الاحتلال فجرا مخيم الدهيشة عبر سيارة خاصة، وداهمت منزلًا يعود لعائلة معالي واعتقلت شابين عقب الاعتداء عليهما. كما اندلعت مواجهات عنيفة بين حراس المخيم وقوات الاحتلال مما أدى إلى إصابة أحد جنود الاحتلال بالرأس، فيما أصيب ثلاثة شبان من مخيم الدهيشة بالرصاص الحي، واحدة في منطقة البطن.

 

ولاية باكستان/ أطلق حزب التحرير / ولاية باكستان الثلاثاء حملة على وسائل التواصل الإلكتروني لفضح نظام باجوا-عمران لقيامه بأعمال المرتزقة المستأجرين خدمة لأمريكا، لمساعدتها للتوصل إلى اتفاق سياسي مع المقاومة في أفغانستان، يُمكّن الجيش الأمريكي والجيش الخاص التابع لها البقاء في أفغانستان، على أعتاب القوة النووية الوحيدة في العالم الإسلامي. يذكر أن الحزب أطلق في وقت سابق حملتين في الأردن وتونس تحت عنوان ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا﴾؛ وذلك تبصرةً للناس والقوى الفاعلة فيهما طريق النجاة، مذكرين بعظمة الإسلام وسمو تشريعاته وأنظمته، داعين لتبني حكم الله المفصل المشتمل على كل خير، الناهي عن كل شر، محذرين من العدول إلى ما سواه من الآراء والأهواء والأفكار، التي تروج لعملية تغيير شكليّة تجميلية، تبقي البلد في حالة الفراغ وعدم الاستقرار، ولا تحلّ مشاكله المتفاقمة.

 

روسيا اليوم/ استرجعت وزارة الدفاع البريطانية استراتيجية عسكرية لمواجهة ما أسمتها “تهديدات روسية”، للمرة الأولى منذ أيام الحرب الباردة. جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الدفاع البريطاني، غافن ويليامسون، بحسبما نقلت وكالة “بلومبرغ”. وتستأنف وزارة الدفاع البريطانية عمل وحدة خاصة تراقب التهديدات من “الدول المعادية”، بما في ذلك إيران والصين وروسيا، تم إنشاؤها في أوائل عام 1980، ولكنها بعد بداية البيريسترويكا السوفيتية، تم حلها. وقال وليامسون أيضا إن الوحدة سوف تشارك في تقييم الاستعداد القتالي للقوات المسلحة لبريطانيا على وجه الخصوص. كما أوضح الوزير أنه تم تعزيز إعداد قوات المارينز في إطار برنامج القطب الشمالي في النرويج، بعد زيادة نشاط الغواصات الروسية في القطب الشمالي، التي وصلت تقريبا إلى “مستوى الحرب الباردة”.

20181219-Wednesday-akhbaar-syria3.pdf