Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/15م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/15م

 

العناوين:

• مروحيات النظام تستأنف قصفها لريف إدلب موقعة شهداء وجرحى, وعصابات أسد تفشل في التقدم بريف حماة.
• روسيا تؤكد إصرارها على احتلال إدلب بذريعة (الإرهاب), مشددة على التعاون مع تركيا في هذا السياق.
• عقب ليلة من المواجهات وسقوط عشرات المصابين… “لبنان والتحركات الشعبية، إلى أين؟”.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ استشهد طفل وجرح باقي أفراد عائلته الأحد، جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قرية معرشورين بريف إدلب الشرقي، في وقت خرج فيه فرن الخبز في القرية عن الخدمة. وقال ناشطون, إن طيران النظام المروحي ألقى عدة براميل متفجرة فوق قرية معرشورين، ما تسبب بشهيد طفل واحتراق فرن الخبز في القرية، إضافة لإصابة 7 مدنيين بجروح بينهم 4 أطفال وسيدتان من عائلة واحدة. في السياق استشهد طفل متأثرا بجراحه بقصف جوي سابق بالبراميل المتفجرة على قرية بديتا في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون، إن “طفلا استشهد صباح الأحد متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء قصف طائرات النظام المروحية بالبراميل المتفجرة على قرية ابديتا في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي. وبحسب المصادر؛ فإن الإصابة كانت يوم السابع من الشهر الجاري، حيث استشهد خلالها ستة أفراد من أسرته وأصيب أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

بلدي نيوز – حماة/ تصدت الفصائل، منتصف ليلة الأحد، لمحاولة تقدم عصابات النظام على محور المشاريع بريف حماة. وأعلنت غرفة عمليات “وحرض المؤمنين”، في بيان لها؛ عن تمكن عناصرها من إفشال محاولة تسلل للعصابات على محور المشاريع في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي. وقالت الغرفة؛ إن سرية المدفعية التابعة لها، قصفت مواقع تمركز قوات النظام على ذات المحور والحواجز في المنطقة، دون كشفها عن حجم الخسائر. في السياق نقل موقع بلدي نيوز عن مصدر خاص من داخل مناطق سيطرة النظام، أن الميليشيات المحلية التابعة لروسيا نقلت خلال الأيام القليلة الماضية معظم عتادها وعناصرها باتجاه قرى ناحية “سنجار” بريف إدلب الشرقي. وأضاف المصدر؛ إن قوات الفرقة 25 المحدثة مؤخرا انتقلت من المعسكرات الأخيرة برفقة قوات النظام من الفرقة السابعة إلى قرى ناحية سنجار برفقة العديد من الأسلحة المدفعية وراجمات الصواريخ والمجنزرات والسيارات الرشاشة. وترافق الانتشار الأخير مع انتشار مجموعات من قوات للحرس الجمهوري على عدة محاور في مناطق “الهبيط وخان شيخون والتمانعة” بريف إدلب الجنوبي، بحسب ذات المصدر.

بلدي نيوز/ أطلق شبان من مدينة طفس تهديدات لبعض عملاء النظام بسبب استمرارهم في استغلال أوضاع المدنيين في المنطقة، والتحكم في الخدمات المقدمة للأهالي. وهدد شبان عبر ملصقات ورقية على باب أحد المساجد في مدينة طفس بريف درعا، عددا من العاملين في مجال الخدمات في مدينة طفس، في حال استمرارهم باستغلال المدنيين. وألصق الشبان قائمة تضم عددا من أسماء الشخصيات من مدينة طفس، من بينهم رئيس بلدية المدينة، وعددا من المتاجر المعتمدة لبيع الخبز والغاز، واتهامهم ببناء ثرواتهم على أرزاق الأهالي. وتضمنت الملصقات تهديدات لهذه الشخصيات، بسبب ممارساتهم ضد المدنيين على حساب قوت الناس، وعدم الاكتراث بالأوضاع التي تشهدها البلاد من تدهور اقتصادي.

بلدي نيوز – ديرالزور/ قالت مصادر لصحيفة “جسر” المحلية، إن مظاهرة خرجت لأهالي بلدة “المحيمدة” في ريف دير الزور الغربي، الأحد، لمطالبة ميليشيات سوريا الديمقراطية بإطلاق سراح شاب كانت قد اعتقلته في وقت سابق. وبحسب المصادر؛ فإن الميليشيات اعتقلت الشاب قبل ستة أشهر، دون توجيه أي تهمة له مع منع عائلته من معرفة مكان سجنه.

الأناضول/ أفادت وكالة الأناضول بمواصلة الولايات المتحدة الأمريكية، إرسال تعزيزاتها العسكرية إلى مناطق حقول النفط، الواقعة تحت سيطرة مليشيا قسد شمال شرقي سوريا. وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر محلية، أن قوات أمريكية دخلت الليلة الماضية من معبر الوليد الحدودي مع العراق، متجهة إلى حقول النفط الواقعة جنوبي محافظة الحسكة. وأشارت الوكالة إلى أن قافلة التعزيزات اللوجيتسية مكونة من نحو 100 شاحنة، تضمنت مركبات رباعية الدفع، وسيارات إسعاف، وشاحنات محملة بالحافلات وصهاريج وقود.

روسيا اليوم/ أكدت روسيا أنها لا ترى بديلا عن التعاون مع تركيا لحل قضية إدلب، مشددة على أنها تتوقع السيطرة على هذه المحافظة ممن وصفتهم بالإرهابيين, مما سيضمن أمن العسكريين الروس. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في حديث للقناة الروسية الأولى، إن روسيا لا تخفي قلقها من عدم التمكن من حل قضية “استمرار التهديد الإرهابي” في منطقة إدلب شمال غرب سوريا. وأوضح بيسكوف: أنه “لم يتم حتى الآن تنفيذ عملية فصل (الإرهابيين) في إدلب (عن باقي التشكيلات المسلحة)، و(الإرهابيون) هناك، يمثلون تهديدا بالنسبة إلى جيش النظام وعسكريينا”. لكنه أشار إلى أنه “لا بديل” عن التعاون مع تركيا في هذا الاتجاه “وهذا ما يحدث الآن”، مؤكدا أن روسيا تتوقع أن يتم ضمان تحرير إدلب من (الإرهابيين) وتأمين العسكريين السوريين والروس الناشطين في البلاد. وفق ما نقلت قناة روسيا اليوم.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ شنّت قوات كيان يهود حملة اعتقالات فجر الأحد، طالت عدداً من الفلسطينيين في الضفة والقدس المحتلتين. وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات من شرطة ومخابرات الاحتلال اقتحمت عدداً من منازل الفلسطينيين في القدس، واعتقلت 3 فلسطينيين. وأكدت مصادر محلية أن جيش الاحتلال دهم عدداً من منازل الفلسطينيين في الخليل، واعتقل أربعة شبان من مخيم العروب شمالي المدينة. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا عقب دهم منزله في بني نعيم شرق المدينة.

الجزيرة/ خيم هدوء حذر على وسط العاصمة اللبنانية بيروت فجر الأحد بعد ليلة متوترة شهدت اشتباكات متفرقة بين قوات الأمن ومحتجين وشبيحة من حزب إيران اللبناني وحركة أمل، مما أسفر عن سقوط عشرات المصابين. وعاد الهدوء إلى منطقة وسط العاصمة اللبنانية بعد تعزيز الانتشار الأمني من قبل قوات الأمن والجيش، في حين لا يزال عناصر من الدفاع المدني موجودين في المنطقة تحسبا لأي طارئ. في المقابل، توافد مئات المحتجين إلى ساحات الاعتصام وسط بيروت، بعد دعوات أطلقها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي للنزول إلى وسط بيروت لمساندة المتظاهرين بعد الأحداث الأخيرة. وفي صيدا جنوبي لبنان، أقفلت طرقات فرعية عدة في المدينة تضامنا مع المحتجين في بيروت، وسط انتشار دعوات عبر مواقع التواصل للتجمع في ساحة الثورة في قلب صيدا الجنوبية. وكانت مصادر لبنانية أفادت بأن المواجهات تجددت بين قوات مكافحة الشغب وشرطة مجلس النواب وبين مجموعات من الحراك الشعبي اعتصمت قرب البرلمان وسط بيروت في ساعة متأخرة من الليل، للمطالبة بتشكيل حكومة اختصاصيين بعيدا عن القوى الحزبية. وألقت قوى الأمن قنابل الغاز المدمع لتفريق المعتصمين وطردهم من محيط البرلمان والشوارع المؤدية إليه. وقد بدأت المواجهات في وقت سابق من مساء السبت، وأسفرت عن إصابة أكثر من خمسين محتجا بحالات إغماء وكسور متفرقة، وفقا لما أفاد به الصليب الأحمر والدفاع المدني. وفي وقت سابق أعلن جبران باسيل أن حزبه لن يشارك في الحكومة الجديدة، وكذلك أعلن نصر الله ترجيح حكومة وحدة وطنية تشمل الحريري والتيار. فيما يصر الحريري على أن تكون الحكومة من خارج الطبقة السياسية الحاكمة سواء أكان هو على رأسها أم لا. من جانبه وتحت عنوان “لبنان والتحركات الشعبية، إلى أين؟”, وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير. قرأ د. محمد جابر رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية لبنان, واقع الحراك السياسي والشعبي في لبنان: (تعليق).

وكالات/ ذكرت الشرطة الهندية الأحد أنه تم الإبلاغ عما وصفته بحوادث عنف متفرقة من عدة مناطق في ولاية البنغال الغربية التي تشهد احتجاجات ضد قانون المواطنة المعدل الذي يستثني المسلمين من حق الجنسية. وقالت الشرطة -وفقا لوكالة “برس تراست أوف إنديا” الهندية للأنباء- إن المتظاهرين قطعوا عدة طرق مهمة، كما سدوا أيضا خطوط السكك الحديدية في محطات مختلفة. وفي منطقة “دومجور” بمدينة “هاوره” أغلق المتظاهرون الطرق وهتفوا بشعارات مناهضة لحكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي. وهرعت فرقة ضخمة من رجال الشرطة إلى الموقع للسيطرة على الموقف. وكان ثلاثة متظاهرين قتلوا برصاص الشرطة بولاية أسام (شمال شرق) الخميس الماضي، خلال احتجاجات ضد تشريع من شأنه منح الجنسية لغير المسلمين من الدول المجاورة، واستثناء المسلمين من هذا الحق. وكان البرلمان قد وافق الأربعاء الماضي على مشروع قانون تعديل المواطنة الذي يتم بموجبه منح ملاذ للأقليات من الهندوس والسيخ والبوذيين.

Sunday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_15.pdf