Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/17م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/17م

 

العناوين:

• طائرات الاحتلال الروسي تواصل استهداف ريف إدلب.
• “ميليشيات سوريا الديمقراطية” تحاور النظام دون شروط, وتسلمه أسرى من فصائل درع الفرات.
• النهب الاستعماري الأمريكي, يوكل “آرامكو” في سرقة نفط سوريا ولمقاوله الروسي نصيب.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ واصلت طائرات الاحتلال الروسي، استهداف المدنيين في ريف إدلب بعشرات الصواريخ، وأسفرت أربع غارات بصواريخ شديدة الانفجار عن استشهاد امرأتين وطفلة، وإصابة أربعة آخرين جميعهم من النساء والأطفال. في بلدة “معرشمارين” بريف إدلب الجنوبي، واستشهد طفلان وأصيب نحو تسعة آخرين بجروح من نازحي بلدة الغدفة في ريف إدلب الجنوبي، جراء ستة غارات جوية نفذتها المقاتلات الحربية الروسية على أطراف مدينة بنش شرقي مدينة إدلب. فيما تناوبت عدة طائرات مروحية تابعة لنظام أسد على قصف قرية “الكبينة” والتلال المحيطة بها في جبل الأكراد شمالي اللاذقية بالبراميل المتفجرة والألغام البحرية. بينما قصفت المنطقة بعشرات الصواريخ من قبل حواجز النظام والميليشيات الإيرانية والميليشيا التابعة لروسيا المتمركزة في جبلي الأكراد والتركمان.

وكالة ستيب الإخبارية/ كشفت وسائل إعلام روسيّة عن رسالة بعثتها قيادة قوات سوريا الديمقراطية وتسلمها نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”. تؤكّد استعدادها للحوار مع النظام دون شروط مسبقة. ويتلخص فحوى الرسالة في أنّ ما يسمى ”الإدارة الذاتية” تقبل بالحوار مع النظام دون أي شروط مسبقة وبضمانة روسية، ووافقت على انضمام ميليشياتها إلى قوات النظام مع الحفاظ على خصوصيتها. وسلمت قوات سوريا الديمقراطية، الاثنين، دزينة مقاتلين من فصائل “درع الفرات” المدعومة تركياً إلى قوّات النظام في مطار الطبقة العسكري بريف الرقة الغربي. قبل أن تقوم قوّات النظام بنقلهم إلى مناطق سيطرتها في مدينة دير الزور”. وأشار مجلس الطبقة العسكري التابع للميليشيات، إلى أن العناصر الذين تمّ تسليمهم هم من المطلوبين أمنياً لقوّات النظام، لافتاً إلى أنه تمّ أسرهم في وقتٍ سابق من محيط مدينة منبج وخلال معركة عفرين.

وكالات/ وافق برلمان نظام أسد، الاثنين، على عقود للتنقيب عن النفط مع شركتي “ميركوري” و”فيلادا” الروسيتين. وقالت وكالة” سانا”: إن العقد مع شركة “ميركوري” يقع في الجزيرة السورية. أما المشروع الموقع مع شركة “فيلادا” يقع في حقل غاز يقع شمال دمشق. يأتي هذا مع وصول يوري بوريسوف، نائب رئيس الوزراء الروسي، الاثنين، إلى سوريا، وأفاد مكتبه، في بيان، أن أجندة المحادثات تشمل “عمل ميناء طرطوس المستأجر من قبل روسيا، وخيارات الامتيازات الجمركية لتصدير الحمضيات والزيتون وزيت الزيتون السوري”، إضافة إلى صادرات القمح الروسي إلى سوريا.

وكالة الأناضول/ نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية في سوريا، الاثنين، إن 15 مهندساً مصرياً وسعودياً وصلوا على متن طائرات مروحية أمريكية. مساء الجمعة الماضي، إلى حقل “العمر” النفطي، في ريف محافظة دير الزور شرقي سوريا. وأوضحت المصادر، أن مهمة المجموعة هي تأهيل الحقل وزيادة إنتاجه من النفط، وتدريب العاملين فيه. في وقت تحدثت معلومات عن إمكانية بدء استثمارات سعودية بهذا المجال عبر شركة “آرامكو”. ونقلت شبكة “دير الزور 24” عن مصادر لم تسمها أنّ “آرامكو” تعتزم استثمار الحقول والآبار النفطية في دير الزور وإنها اتخذت خطوات عملية بهذا الشأن, إذ وصلت مؤخراً بعثة رسمية من الشركة إلى حقل العمر النفطي. ولفتت الشبكة إلى أنّ عملية الاستثمار ستتم عبر عقودٍ توقعها “أرامكو” مباشرة مع الولايات المتحدة التي تسيـطر قواتها على غالبية حقول النفط والغاز شمال شرقي سوريا.

بترا/ أفادت وكالة الأنباء الأردنية، الاثنين، بأن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، طارق الحموري، أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري، محمد سامر الخليل. استعرضا فيه العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دمشق وعمان. وأضافت أنه تم الاتفاق على ترتيب لقاء يجمع الوزيرين في أقرب فرصة ممكنة، يناقش التحديات التي تواجه البلدين.

الأناضول/ في كلمة له خلال مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين. في مدينة جنيف السويسرية قال الرئيس التركي أردوغان: “لقد مزقنا الحزام الإرهابي الذي أريد تأسيسه جنوب حدودنا عبر 3 عمليات نفذناها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ومن جهة أخرى اتخذنا خطوة ملموسة ستضمن وحدة التراب السوري”. وأشار إلى أن الجيشين التركي والوطني السوري التابع للمعارضة، نجحا في غضون أسابيع قليلة في إفشال مؤامرة حيكت على مدار 9 أعوام برعاية قوة إمبريالية معروفة.

الأناضول/ قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على هامش مؤتمر اللاجئين العالمي في مدينة جنيف السويسرية: “نقوم بأفضل ما يسعنا من أجل حل سياسي في سوريا، ونعتقد أن الحل السياسي هو الوحيد وليس العسكري”. كما أوضح أن تركيا لعبت دوراً كبيراً في تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مؤكداً تواصل مباحثاتهم من أجل منع حصول موجة هجرة جديدة من منطقة خفض التصعيد في إدلب. وذكر تشاووش أوغلو أن تركيا ستنظم مع لبنان والأردن والعراق، مؤتمراً دولياً حول اللاجئين السوريين، بمشاركة الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين.

وكالات/ قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إنه يحتاج إلى الحديث مع نظيره التركي؛ لفهم مدى جدية الرئيس التركي أردوغان عندما قال إنه قد يغلق قاعدة إنجيرليك الجوية. وقال إسبر للصحفيين، الاثنين: “لم أُحط علما بالأمر من قبل. أول مرة علمت به كان من خلال الصحف… ومن ثم فأنا بحاجة إلى الحديث مع نظيري التركي؛ لفهم ما يقصدونه فعلا، ومدى جديتهم”. وكان الرئيس التركي زعم أنه قد يبحث طرد القوات الأمريكية من قاعدة إنجرليك إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا.

الأناضول/ قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، سعد الحريري، الاثنين، إن تأجيل الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الوزراء إلى الخميس المقبل، جاء “تفاديا لمشاكل دستورية ووطنية”. وأعلنت الرئاسة اللبنانية تأجيل الاستشارات النيابية، التي كانت مقررة الاثنين، لتسمية رئيس للوزراء إلى الخميس. وهذا ثاني تأجيل.

وكالات/ أجرى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، محادثات هاتفية مع حاكم قطر، تميم بن حمد، مساء الاثنين، وتأتي هذه المكالمة عقب أن أكد وزير الخارجية القطري، محمد آل ثاني، “كسر الجمود” في الاتصالات مع السعودية، زاعما أن ذلك نتيجة لـ “حسن النية” من قبل كلا الطرفين وليس لأي ضغط خارجي.

hizb-ut-tahrir.info/ يقترب موعد انعقاد القمة الإسلامية المصغرة بالعاصمة الماليزية كوالالبمور، والمقرر إجراؤها خلال الفترة من 18 إلى 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري. ويحضر القمة رؤساء خمس دول هي: “ماليزيا، تركيا، إيران، قطر، باكستان” إضافة إلى نائب الرئيس الإندونيسي، وتبحث القمة وفق منظميها عن “أفضل الحلول القابلة للتطبيق، في إطار فهم معاصر لتحقيق قيم الإسلام وسيادة الأمة”. هذا تعليق بقلم: م. أسامة الثويني من الكويت, نشرته الثلاثاء إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير(تعليق) . في ذات السياق, ومن أمام مقر رئيس الوزراء الماليزي, وجّه عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أستراليا المهندس إسماعيل الوحواح رسالة بخصوص قمة كوالالمبور. جاء فيها (تسجيل).

رويترز/ أعلن متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن الحكومة تخطط لعرض مشروع القانون المعد من قبلها حول الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست” على البرلمان بتشكيلته الجديدة في 20 كانون الأول/ديسمبر. بينما بحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في اتصال هاتفي مع جونسون، إمكانية التوصل إلى اتفاق حول التجارة الحرة بين البلدين. وقال نائب المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، جود ديري، في تغريدة على “تويتر”، الاثنين، إن “الزعيمين أكدا عزمهما على مواصلة تعزيز التعاون بشأن العديد من المسائل، بما في ذلك بحث اتفاق حول التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة”.

tuesday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_17.pdf