Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/17م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/17م

 

العناوين:

• طيران الحقد الروسي والأسدي يرتكب مجزرتين بريف إدلب, وجندرما أردوغان تكمل المأساة بقتل الهاربين من الموت.
• عصابات أسد تفقد عدد من مرتزقتها على جبهة الكبينة بريف اللاذقية, وتواصل الاغتيالات في حوران.
• كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, والسلطة الفلسطينية تطالب بالتطبيع لوقف التهويد!!.
• تواصل الاحتجاجات في لبنان والعراق, والمظاهرات في الهند تستمر ضد قانون الجنسية العنصري.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ ارتكبت طائرات الحقد الروسية والمروحية الأسدية مجزرتين، في ريف إدلب الجنوبي والغربي. وقال ناشطون؛ إن “طائرة حربية تابعة للنظام شنت عدة غارات جوية تلاها قصف بالبراميل المتفجرة من الطائرات المروحية على بلدة معصران بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أدى لاستشهاد أربعة مدنيين بينهم نازح من ريف حماة، وإصابة أكثر من سبعة آخرين بجروح متفاوتة. وأضافت المصادر أن مدنيا استشهد صباح الثلاثاء بقصف لطائرة حربية تابعة للنظام استهدفت الأوتوستراد الدولي “حلب/دمشق” قرب بلدة بابيلا في ريف إدلب الجنوبي. وأشارت المصادر إلى أن عصابات النظام ارتكبت أيضا مجزرة في بلدة بداما بريف جسر الشغور بريف إدلب الغربي، ما أسفر أيضا عن استشهاد ستة مدنيين وإصابة العشرات بجروح، جراء استهداف القرية بقذائف المدفعية. وفي السياق، قصفت الطائرات الحربية الروسية والأسدية محيط مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب وبلدات وقرى “معصران، والتح، والغدفة، وبابولين، وحاس، وتلمنس، وجرجناز، والحراكي، وأبو مكي، وأبو دفنة، والدير الشرقي، ومعرشورين، ومعرشمارين، والهلبة، ومعرشمشة، والقراطي، وأبو حبة، وتحتايا” بريفي إدلب الجنوبي والشرقي، ما أدى لاستشهاد مدني في تلمنس. وأوضحت المصادر، أن الغارات تسببت بوقوع أضرار مادية ضخمة في البنية التحتية فضلا عن إصابة العشرات في صفوف المدنيين بجروح بليغة، إضافة إلى خروج مشفى الشهيد “ميسرة الحمدو” في بلدة الغدفة عن الخدمة بشكل نهائي. بالتزامن دخلت دورية عسكرية تركية، الثلاثاء، من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي واتجهت نحو منطقة جبل الزاوية ومن ثم إلى النقطة التركية “العاشرة” في منطقة شير مغار بريف حماة الشمالي.

بلدي نيوز – إدلب/ استشهد ثلاثة مدنيين من مدينة معرة النعمان بينهم امرأة، برصاص الجندرمة التركية بالقرب من قرية خربة الجوز بريف إدلب الغربي، الثلاثاء. وقال ناشطون؛ إن “حرس الحدود التابع للجندرمة التركية أطلق الرصاص بشكل مباشر على ثلاثة مدنيين بينهم امرأة، أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي التركية هربا من قصف الطائرات الروسية وطائرات النظام المروحية على مدينتهم معرة النعمان، ما أدى إلى مقتلهم على الفور. وأضافت المصادر؛ أن فرق الدفاع المدني سحبت الجثث ونقلتها إلى النقطة الطبية القريبة ريثما يتم تسليمهم لذويهم.

بلدي نيوز – اللاذقية/ قتل عدد من عناصر عصابات النظام وأصيب آخرون بجروح، الثلاثاء، جراء اشتباكات مع الفصائل على محاور منطقة الكبينة بريف اللاذقية الشمالي. وقال مصدر عسكري؛ إن “الفصائل استهدفت بصاروخ موجه تجمعا لعصابات النظام على تلة أبو سعد في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لمقتل وجرح مجموعة من العصابات “لم يعرف عددها”. في الأثناء، تصدت الفصائل لمحاولة تقدم جديدة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية على محيط قرية الكبينة والتلال المحيطة بها، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر المهاجمة. وفي السياق، أسقطت الفصائل بنيران المضادات الأرضية طائرتي استطلاع لعصابات النظام وروسيا كانت ترصد تحركات الفصائل في المنطقة. بدورها، قصفت الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة والألغام البحرية منطقة الكبينة في جبل الأكراد بريف اللاذقية، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف من حواجز النظام وميليشيا إيران وروسيا على المنطقة. في سياق متصل أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير، الثلاثاء، في بيان لها: “مقتل وجرح عدد من عناصر القوات الخاصة الروسية إثر صد محاولة تسلل لهم على محور خلصة في ريف حلب الجنوبي”.

سمارت – درعا/ قتل عنصر من عصابات النظام ليل الاثنين – الثلاثاء، برصاص مجهولين قرب قرية عتمان (شمال درعا). وقالت مصادر من ذوي القتيل، إن الأهالي عثروا على جثة علاء السالم وهو متطوع بـ”الفرقة الرابعة” التابعة لقوات النظام وينحدر من قرية اليادودة، مرمية على المدخل الشمالي لقرية عتمان وعليها آثار تعذيب وإطلاق رصاص. واتهم ذوو القتيل حاجزا تابعا لـ”الفرقة الرابعة” غرب درعا، باختطاف “السالم” نتيجة اشتراكه بعمليات إغلاق لمداخل بلدته، واحتجاز ضابط من “الأمن العسكري” قبل أيام، لافتين إلى أن القتيل كان معتقلا سابقا في سجون النظام الذي أفرج عنه قبل سيطرة قواته على درعا بشهرين.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقل جيش كيان يهود فجر الثلاثاء، فلسطينيين اثنين، في حين سلّم استدعاءات للتحقيق لعدد من الشبان في الضفة المحتلة. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت طالبا في جامعة بيرزيت عقب دهم منزله في بلدة بدو شمالي غرب القدس. كما اعتقلت شابا من منزله بمنطقة “جبل جوهر” في مدينة الخليل، بحسب الوكالة الرسمية، كما أفادت بأن جيش الاحتلال استولى على معدّات ورشة حدادة، تعود لنضال ويوسف العويوي. وسلم الجيش أسيرين محررين استدعاءات لمراجعة مخابرات الاحتلال في معسكر “عتصيون”، وهما من بيت أمر قضاء الخليل. كما سلمت قوات الاحتلال لشاب استدعاء أيضاً، بعد دهم منزله في بلدة تقوع جنوبي شرق بيت لحم. وقال نادي الأسير إن قوات الاحتلال اعتقلت الطفلين؛ أحمد جلايطة (14 عاماً)، ومحمد جلايطة (16 عاماً). كما اعتقلت شابا من بلدة دير أبو مشعل قضاء رام الله، وهو أسير سابق.

مكتب فلسطين/ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية في مقر إقامته بشرم الشيخ، وفدا من المثقفين المصريين، وقال عباس إن زيارة فلسطين هو كسر للحصار الذي يفرضه الاحتلال، والوقوف بشكل عملي وعلى أرض الواقع مع الشعب الفلسطيني، ومشاهدة الظلم الواقع عليه جراء الاحتلال واجراءاته التهويديه!.. من جانبه اعتبر تعليق نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أنه لو اقتصر ضرر ادمان رجال السلطة على السياحة الحوارية، التي تبلغ كلفتها السنوية عشرات الملايين، وتقتطعها السلطة من أقوات شعبها المكلوم، لهان المصاب! لكن الأدهى والأمرّ من ذلك، هو أن تتخذ السلطة من هذه الرحلات السياحية وسيلة ومنطلقا لترويج التطبيع مع كيان يهود الغاصب، فوفق فلسفة السلطة الانبطاحية: فإن حدوث مثل هذه الزيارات للأراضي المحتلة من قبل الضيوف العرب، ستشكل فرصة لهم، تمكنهم من الاطلاع المباشر على حجم الخراب والدمار والتهويد الذي يمارسه كيان يهود!! وكأن سبعة عقود من عمر هذا الكيان الغاصب وجرائمه التي تبث مباشرة عبر الفضائيات، غير كافية للتدليل على همجيته وطبيعته الدموية!, وختم التعليق بالقول: إن الأرض المباركة ليست بحاجة لوفود المطبعين، بل بحاجة ماسة لجيوش المحررين، وإن من يتجاهل ويصرف الأنظار عن هذا الخيار، هم رجالات السلطة الذين استمرأوا الذل والتنسيق الأمني ورضوا بكراسي سلطة هزيلة، ومثلهم أولئك الحكام المجرمون المطبعون ومن يدور في فلكهم ممن يحلو للأنظمة أن تسميهم مثقفين!.

الجزيرة/ عاد الهدوء صباح الثلاثاء إلى وسط بيروت عقب محاولة جديدة للهجوم على المتظاهرين، وتأتي عودة الهدوء بعد المواجهات التي وقعت الليلة الماضية بين شبان مناوئين للحراك من منطقة الخندق العميق من جهة، وبين القوات الأمنية والجيش من جهة أخرى. ولفتت مصادر لبنانية أن الوضع عاد إلى طبيعته عقب تدخل الجيش ودعوة حزب إيران اللبناني وحركة أمل أنصارهما لضبط النفس والخروج من الشارع. وقال الدفاع المدني اللبناني إن 66 شخصا أصيبوا في المواجهات التي استمرت حتى فجر اليوم. يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتهم فيها المتظاهرون موالين لحزب الله وحركة أمل بمهاجمة المعتصمين وسط بيروت. وكانت مصادر لبنانية أفادت بأن قوات مكافحة الشغب فرضت طوقا حول محيط ساحة الشهداء عقب محاولة عشرات من شبيحة حزب إيران اللبناني وحركة أمل الوصول إلى وسط بيروت، حيث خيام الناشطين في الحراك الشعبي. وقد ألقت القوى الأمنية القنابل المدمعة لتفريق الشبان الذين رشقوا القوى الأمنية بالحجارة، وأظهرت صور حرق بعض الخيام. وكان ناشطون قد نفذوا تجمعات واعتصامات رمزية متفرقة في وسط بيروت وفي طرابلس شمالي لبنان، وفي صيدا وصور جنوبي البلاد، مؤكدين على مطالبهم بحكومة من المستقلين.

الأناضول/ أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الثلاثاء، بأن محتجين أغلقوا الطريق الرئيس المؤدي إلى حقل الرميلة بمحافظة البصرة الغنية بالنفط جنوبي البلاد، ومنعوا الموظفين من الالتحاق بعملهم. وقال المصدر أن “المتظاهرين أقدموا على إغلاق الطريق؛ بسبب ما وصفوه محاولة القوى السياسية مصادرة حقوقهم في اختيار من يمثلهم في تشكيل الحكومة المقبلة، وعدم تلبية مطالبهم”. ويعتبر حقل الرميلة النفطي أحد أكبر الحقول النفطية في البلاد، ويبلغ معدل إنتاجه نحو 1.3 مليون برميل نفط يوميا، ويشكل نحو 40 في المئة من إنتاج محافظة البصرة الغنية بالنفط.

وكالات/ قضت محكمة باكستانية الثلاثاء بإعدام الرئيس السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الدستور، في سابقة هي الأولى في تاريخ البلاد. وقال مسؤول حكومي كبير إن محكمة مكافحة الإرهاب في باكستان حكمت الثلاثاء على الحاكم العسكري السابق للبلاد برويز مشرف بالإعدام، وأشارت مصادر صحفية محلية إلى أن حيثيات الحكم ستصدر في غضون 48 ساعة. وقال مسؤول الشؤون القانونية في الحكومة سلمان نديم, أن “برويز مشرف أدين طبقا للمادة السادسة لانتهاكه دستور باكستان”. وجرت محاكمة مشرف بتهمة الخيانة العظمى لفرضه حالة الطوارئ في عام 2007 وتعليق العمل بالدستور. ويعيش مشرف، الذي استولى على السلطة في انقلاب عام 1999 وتولى الحكم فيما بعد رئيسا للبلاد، يعيش الآن خارج باكستان؛ حيث غادر بلاده في آذار/مارس 2016 لتلقي علاج طبي في دبي بالإمارات، بعد رفع الحكومة اسمه من قائمة الممنوعين من السفر.

وكالات/ خرج طلبة وتلاميذ 36 جامعة ومعهدا في مختلف أنحاء الهند في تظاهرات، الثلاثاء، احتجاجا على قانون الجنسية الجديد الذي يسمح بمنح الجنسية للمهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة. وذكرت صحيفة “Times of India” الثلاثاء، أن أكثر من 10 آلاف طالب، بينهم مسلمون، يشاركون في التظاهرات السلمية، التي تجوب شوارع المدن الكبرى مثل بومباي، وتشيناي، ولاكهناو، وكولكوتا. ويطالب المحتجون بإلغاء التعديلات القانونية التي أدخلت على قانون الجنسية، والتي تنمح حق المواطنة فقط لغير المسلمين من 3 دول، باكستان، وبنغلاديش، وأفغانستان. وقد تسبب قانون الجنسية الجديد في اندلاع احتجاجات في مختلف أرجاء الهند، أدت إلى مقتل 6 متظاهرين في شمال شرقي البلاد وإصابة نحو مئتين آخرين بجروح في نيودلهي وحدها. واعتبر القانون معاديا للمسلمين، وقال منتقدوه إن حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، تدفع ببرنامج قائم على التعصب الديني.

tuesday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_17.pdf