Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/17م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/17م

 

العناوين:

• مجازر بالجملة في ريف إدلب بتوقيع مدفعية وطيران الحقد الأسدي والروسي, ومظاهرة ضد النظام بريف دمشق.
• قائد ميليشيات “قسد” يؤكد تقاسم النفط مع نظام أسد, وأردوغان يطالب باستخدام عائدات النفط لدعم اللاجئين.
• مظاهرات في العاصمة الجزائرية ضد الرئيس الجديد, والشرطة الفرنسية تقمع المتظاهرين غربي البلاد.
• حزب التحرير ولاية تركيا يخاطب المسلمين: من سينصر تركستان الشرقية.. من سيقول للصين الظالمة كفى؟!.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ استشهد 17 مدنيا على الأقل، بينهم ثماني نساء، وجرح أكثر 25 آخرين بينهم أطفال، بقصف لطائرات الحقد الروسية ومدفعية النظام على ريفي إدلب الشرقي والغربي. وقال ناشطون، إن أربعة مدنيين استشهدوا جراء قصف لطائرة حربية تابعة للنظام, استهدفت السوق الشعبي في بلدة معصران بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح خطرة، فيما استشهدت ست نساء بقصف عصابات النظام بالمدفعية الثقيلة على قرية بداما بريف إدلب الغربي، كما استشهدت امرأة بقصف طائرات النظام الحربية على بلدة تلمنس، ومدني بقصف طائرات النظام الحربية بالقرب من قرية بابيلا، بالإضافة لشهيد في قرية الكنايس وآخر في قرية معرشمشة، وثلاثة بينهم امرأة برصاص الجندرمة التركية على الحدود السورية التركية. وأشارت المصادر إلى أنه تم تسجيل أكثر من 75 طلعة جوية حتى عصر الثلاثاء، استهدفت بها بلدات وقرى “تلمنس، وجرجناز، ومعرشمارين، ومعرشورين، ومعصران، والغدفة، والتح، وبابولين، وتحتايا، والدير الشرقي، والعالية، والهلبة، ومعرشمشة، وأبودفنة، والحراكي، وضهرة تلمنس”، فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرى “بداما، وفروان، والشعرة”. وذكر أن طائرات النظام المروحية قصفت بالبراميل مشفى “الشهيد ميسر الحمدو”، مما أدى لخروجه عن الخدمة بشكل كامل بسبب تدميره.

صوت العاصمة/ شهدت العاصمة دمشق، مساء الاثنين، انفجار عبوة ناسفة في منطقة “نهر عيشة” في الأحياء الجنوبية من دمشق، تبنت تفجيرها “سرايا قاسيون”. وأعلنت السرايا في بيان رسمي عبر معرفاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، استهداف المدعو “أحمد اسماعيل” الملقب بـ”أبو حيدرة” وهو أحد أبرز قادة الشبيحة ومندوب فرع المنطقة الجنوبية. وأشارت السرايا في بيانها، إلى أن الاستهداف جاء عبر زرع عبوة ناسفة في سيارته الخاصة، وتم تفجيرها به، وأسفرت عن مقتله فورا. ونشرت السرايا صورا تظهر سيارة المدعو (أبو حيدرة) قبل التفجير وبعده. في سياق آخر تجمع العشرات من أبناء بلدة كناكر بريف دمشق الغربي على الشارع العام وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين وخروج الميليشيات الإيرانية من البلاد. وبحسب موقع “صوت العاصمة” فقد شاركت عدد من أمهات المعتقلين في التجمع الذي استمر لمدة نصف ساعة أمام المجلس البلدي المتاخم لقسم الشرطة. وقطع المتظاهرون الشارع العام لمدة نصف ساعة، ومنعوا مرور السيارات أو الدراجات النارية من المنطقة. يشار إلى أن هذه التظاهرة تأتي بعد سلسلة من الأحداث الميدانية في البلدة, إذ تم استهداف حاجز للنظام قبل أيام، وتنفيذ أكثر من حملة بخ على الجدران طالبت بالمعتقلين وخروج القوات الإيرانية من سوريا.

شام/ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، تسيير دورية روسية تركية مشتركة جديدة، على بعد عشرات الكيلومترات شرق قرية عين العرب (كوباني)، عند الحدود السورية – التركية. ووفق بيان وزارة الدفاع الروسية، فقد “بدأت الدورية المشتركة الجديدة للقوات الروسية والتركية أعمالها، في المناطق الحدودية الواقعة على بعد عشرات الكيلومترات شرق قرية عين العرب، فيما تنفذ أطقم المروحيات الروسية أعمال الدوريات الجوية”. ولفتت الدفاع الروسية في البيان إلى أن “الدوريات تنفذ مهامها باستخدام مركبات “تيغر” و”تيفون” المدرعة التابعة للشرطة العسكرية الروسية، ومركبات “كيربي” المدرعة التابعة لقوات حرس الحدود التركية، حيث تضم الدورية ثماني وحدات من الآليات العسكرية وحوالي 50 من الأفراد العسكريين من البلدين”.

الشرق الأوسط/ أكد مظلوم عبدي قائد ميليشيا “قسد” أنهم يتقاسمون الثروات، سواء الكهرباء أو السدود أو النفط مع نظام أسد. وذكر عبدي في حديث مع صحيفة “الشرق الأوسط”، “أنهم يتقاسمون الثروات مع جميع أبناء الشعب السوري، بما في ذلك نظام أسد” مشيرا إلى أن الجميع يعرفون ذلك. وأوضح أن هذا الأمر يحصل بطريقة غير مباشر، مدعيا أن ميليشياته تحرص أن يستفيد من هذه الثروات جميع أبناء الشعب السوري. وتابع قائلا: “الكهرباء من سد الطبقة، تذهب إلى حلب وتستفيد منها المناطق الغربية وكذلك الثروات النفطية الموجودة في الجزيرة ودير الزور تذهب إلى المناطق الغربية حيث تسيطر ميليشيات أسد”.

بلدي نيوز/ دعا الرئيس التركي أردوغان، الثلاثاء، إلى استخراج النفط السوري وإنفاق عائداته على اللاجئين السوريين الذين سيتم توطينهم في الشمال السوري. وأوضح أردوغان، أنه لا يوجد تجاوب مع دعوته من أجل استخراج النفط من الآبار التي يسيطر عليها (الإرهابيون) في سوريا من أجل توطين اللاجئين. واعتبر الرئيس التركي أن عودة السوريين إلى وطنهم بعد تحقيق الاستقرار، وعودة الحياة لطبيعتها هامة، بقدر أهمية مكافحة (الإرهاب). وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين، بمكتب الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، “لنستخرج معا النفط من الآبار التي يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، ولننجز مشاريع بناء الوحدات السكنية، والمدارس، والمستشفيات، في المناطق المحررة من (الإرهاب)، ونوطن اللاجئين فيها.. ولكن لا نلمس استجابة لهذه الدعوة”. وأوضح أردوغان أنه من غير الممكن حل مشكلة اللاجئين إلا من خلال اتخاذ خطوات على مستوى عالمي، مضيفا أن إبقاء اللاجئين السوريين داخل تركيا لا يمكن اعتباره الحل الوحيد لتلك المشكلة.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت شرطة كيان يهود ستة فلسطينيين من المسجد الأقصى المبارك ظهر الثلاثاء، معظمهنّ طفلات. وأفاد مكتب إعلام الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفلات؛ خلال تواجدهن في “باب الرحمة”. وأضاف أن أعمار المعتقلات لا يزيد عن 15 عاماً حيث تم اقتيادهنّ لأحد مراكز التحقيق في البلدة القديمة. وأكد اعتقال شاب من محيط “باب الرحمة” في المسجد الأقصى، لافتاً إلى أنه من سكان الداخل الفلسطيني المحتل. وفي السياق، ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية, إن عشرات المستوطنين والطلاب اليهود وعناصر من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى صباح الثلاثاء من بينهم المتطرف يهودا غليك. وأضافت أن 54 مستوطناً اقتحموا المسجد بحماية شرطة الاحتلال إلى جانب 60 مستوطناً من طلاب المعاهد الدينية اليهودية والجامعات العبرية. وأشارت إلى اقتحام 12 عنصراً من مخابرات الاحتلال وقاموا بجولات في المسجد الأقصى ومحيطه، إضافة إلى 102 من موظفي حكومة الاحتلال الذين كانوا برفقة ضباط الشرطة.

د ب أ/ تظاهر آلاف الطلاب وغيرهم من المحتجين بمختلف الشوارع الرّئيسية بالعاصمة الجزائر ضد الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون. واتهم المتظاهرون تبون بالتزوير للوصول إلى كرسي الحكم في الجزائر خلال الانتخابات التي جرت يوم الخميس الماضي، ورددوا هتافات “تبون رئيس التزوير”. وأبدى المتظاهرون رفضهم لما حدث من عنف في مدينة وهران (غرب العاصمة) الأسبوع الماضي، مطالبين بإطلاق سراح سجناء الرأي. ورفع المتظاهرون شعارات عبّروا فيها عن رفضهم للحوار مع السّلطة الحاكمة بالبلاد وذلك ردّا على كلمة الرّئيس الجديد التي وجّهها يوم فوزه للشّعب الجزائري حين قال إنه “يمد يده لمحاورة الحراك”. وردّد المتظاهرون شعارات مشكّكة في شفافية الرّئاسيات، وقالوا: “لن يكون هنالك حوار مع رئيس غير منتخب”. وتعتبر هذه المسيرة أوّل احتجاج طلابي ضد الرّئيس الجديد للبلاد، عبد المجيد تبّون، والذي أعلن المجلس الدستوري أمس الاثنين عن تفوّقه بنسبة 13ر58 بالمئة وتصدّره لقائمة المترشّحين لانتخابات الرئاسة التي جرت في 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

رويترز/ أطلقت الشرطة الفرنسية الثلاثاء، قنابل الغاز المسيل للدموع على متظاهرين مناهضين لإصلاحات التقاعد، في مدينة نانت غرب البلاد. وخرج مئات الفرنسيين في تظاهرة ضد إصلاحات التقاعد المزمع تنفيذها والتي وضعها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. وألقت الشرطة الغاز المسيل للدموع خلال احتجاج نظمته نقابات العمال التي تعارض الإصلاحات. من جهته، قال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب إن الحكومة الفرنسية مصممة على تنفيذ الإصلاحات المخطط لها في نظام التقاعد، على الرغم من الإضراب العام على مستوى البلاد واحتجاجات النقابات، المطالبة بإلغاء الخطة.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية تركيا/ نظم حزب التحرير/ ولاية تركيا أمام مسجد مليكة خاتون في أنقرة، والقنصلية الصينية في إسطنبول، وجامع أولو في أضنة، وجامع الصناعة في هطاي، وجامع ألو في مرسين، وقفات قراءة بيان صحفي بعنوان “من سينصر تركستان الشرقية… من سيقول للصين الظالمة كفى؟!”. وشارك في الوقفات حشود المسلمين والإخوة المهاجرون من تركستان الشرقية. وخاطب البيان المسلمين بالقول: إن أنين الصرخات التي تتصاعد من تركستان الشرقية تهز عرش الرحمن، وإن إخوانكم المسلمين الإيغور يُقتلون بوحشية لا ترحم, فمن الذي سيضع حداً لظلم هؤلاء الكفرة الشيوعيين؟. وخاطب البيان الحكام في بلاد المسلمين بالقول: لقد أخطأتم كثيراً في الماضي! فقدمتم تجارتكم على إنسانيتكم وعزتكم وشرفكم، وأدرتم ظهوركم لإخوانكم المسلمين خوفاً على علاقاتكم مع الصين. وتوجه البيان إلى كفار الصين المحتلين بالقول: لا يخدعنكم صمت حكام المسلمين، واعلموا أن مظالمكم لن تستمر إلى يوم القيامة، فقريبا بإذن الله ستقوم الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ويجتمع المسلمون تحت راية واحدة، وتضع حداً لجميع الظلمة والمستبدين أمثالكم. وختم البيان مخاطبا إخواننا المسلمين في تركستان الشرقية: تمسكوا بدينكم رغم كل المظالم المفروضة عليكم، واعتصموا به، واستمروا في تلقين عقيدة الإسلام لأبنائكم. ففي هذا الإيمان خلاصكم وخلاص أبنائكم في هذه الدنيا ويوم يقوم الحساب. واحذروا الذين لا يرون قضيتكم قضية الإسلام، ويدعونكم إلى العرق والقومية. وإياكم أن تنسوا أن قضية تركستان الشرقية هي قضية إسلامية.

tuesday-akhbaar-syria3.docx-2019_12_17.pdf