Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/18م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/18م

 

العناوين:

• تواصل حملة القصف الجوي المكثف على ريف إدلب, وروسيا تتبجح باختبار طائراتها على المدنيين.
• هجمات على حواجز النظام بريف درعا, والمفخخات تضرب مناطق نبع السلام في الرقة والحسكة.
• كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, وتخاذل حكام المسلمين يشجع النظام الهندي على اضطهاد المسلمين.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ واصلت عصابات النظام وروسيا لليوم الرابع على التوالي، حملة القصف الجوي والمدفعي المكثف على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي لا سيما مدينة معرة النعمان. وقال ناشطون إن “المقاتلات الحربية الروسية والأسدية وراجمات الصواريخ، استهدفت بعشرات الصواريخ الأحياء السكنية والأسواق الشعبية لمدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن استشهاد مدنيين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة. وفي السياق؛ واصلت الطائرات الحربية الروسية والأسدية قصفها لبلدات “تلمنس والغدفة ومعرشورين وخان السبل وجرجناز والتح” وقرى “الدير الشرقي ومرديخ وبرنان ومعرشمارين ومرشمشة وبابيلا وأبو مكة وبسيدا ومعرحطاط والشعرة وقطرة” في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، مخلفة أضرار مادية. كما استهدفت غارات جوية روسية محيط بلدة جزرايا بريف حلب الجنوبي, فيما قصفت عصابات النظام بالمدفعية قريتي خلصة والحميرة بذات الريف. ومنتصف ليلة الثلاثاء، استشهد شاب وأصيب آخران بجروح، جراء قصف بالبراميل المتفجرة من قبل الطائرات المروحية الأسدية، استهدف قرية الدير الشرقي جنوبي إدلب. يذكر أنّ حملة قصف جوي وبري مكثفة تشهدها مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي، أسفر يوم أمس الثلاثاء، عن استشهاد نحو 27 مدنيا وجرح العشرات، واستهداف أكثر من 40 موقعا مدنيا. من جانبه علّق المجمع التربوي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، دوام كافة المدارس والروضات التابعة له على خلفية القصف الجوي والصاروخي الذي تتعرض له المنطقة.

زمان الوصل/ شن مسلحون ليل الثلاثاء هجوما استهدف عدة مواقع للنظام في مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي، موقعين خسائر في صفوف عصابات أسد. وأكدت مصادر من المدينة, تعرض حاجزي “السوق ومفرق قيطة، ومديرية المنطقة”، لهجوم بالأسلحة الرشاشة وقذائف (RBG)، مشددة على وقوع خسائر في صفوف عصابات أسد. وأوضحت المصادر أن “الصنمين” تشهد توترا كبيرا بين المدنيين وعصابات أسد التي تواصل سياساتها القمعية المبنية على الحصار واعتقال الشبان.

بلدي نيوز – دمشق/ اعتقلت مخابرات النظام أكثر من عشرة أشخاص من بينهم نساء، الأسبوع الفائت، خلال حملة شنتها وسط مدينة الرحيبة في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق. ووفقا لموقع “صوت العاصمة”، فإن دوريات تتبع لفرع المخابرات الجوية بالتنسيق مع عناصر اللجان الشعبية من أبناء البلدة نفذت حملة دهم وتفتيش طالت أكثر من 30 منزلا في الأحياء الشرقية من البلدة والسوق الرئيسي فيها. ولفت الموقع أن دوريات المخابرات اعتقلت خلال الحملة خمسة شبان كانوا يعملون في صفوف “قوات أحمد العبدو” وقاموا بتسوية وضعهم منذ سيطرة النظام على المنطقة، بالإضافة لاعتقال ثلاثة آخرين كانوا يعملون في صفوف “جيش الإسلام”. وأشار الموقع إلى أن الحملة شملت اعتقال امرأتين من أبناء الرحيبة، بتهمة تمويل (الإرهاب) واستلام مبالغ مالية من جهات خارجية.

شام/ انفجرت سيارة مفخخة في بلدة المبروكة بمحيط مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، تزامنت مع انفجار لغم أرضي في مدينة تل أبيض بريف الرقة، حيث خلف الانفجاران سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين. وقالت مصادر محلية أن التفجير الأول في بلدة المبروكة وقع بالقرب من محال تجارية وبجانبها سيارة تابعة للجيش الوطني، حيث أدى الانفجار لسقوط 5 شهداء في صفوف المدنيين وعدد من الجرحى بينهم من عناصر الجيش الوطني. وذكرت المصادر أن التفجير الآخر وقع في بوابة مدينة تل أبيض بالريف الشمالي، حيث كان عدد من المدنيين يقومون بتشييع جنازة، وأثناء سيرهم داست أحد السيارات على لغم أرضي ما أوقع شهيدين وعدد من الجرحى في حصيلة أولية. وأكدت المصادر, أن هناك عدد من الجرحى بينهم حالات خطيرة وتم نقلها إلى الداخل التركي لتلقي العلاج، بينما ضرب الجيش التركي والوطني طوقا أمنيا في المناطق المستهدفة وبدأوا عملية بحث عن مفخخات أو عبوات أخرى في المنطقة.

سمارت – دير الزور/ قتل وجرح 14 عنصرا من عصابات النظام بهجوم لمجهولين على نقاط لها في بادية دير الزور شرقي البلاد. وقالت مصادر عسكرية، إن مجهولين شنوا هجوما على نقاط لقوات النظام وميليشيا “الدفاع الوطني” قرب منطقة الشولا، واشتبكوا معهم وقطعوا طريق دير الزور – أثريا لساعات، ما أسفر عن مقتل أربعة عناصر من قوات النظام وإصابة 10 آخرين. وأضافت المصادر أن المهاجمين انسحبوا باتجاه البادية في حين لم تصل أي تعزيزات لقوات النظام خلال الاشتباكات، مشيرة أن جثث وجرحى عصابات النظام نقلوا إلى مشفى عسكري بدير الزور.

ستيب نيوز/ نقلت وسائل إعلام روسيّة عن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسيّة، “فاليري غيراسيموف”، قوله إنّ “مقاتلات “Su-57″ الروسيّة من الجيل الخامس تجاوزت بنجاح المرحلة الثانية من اختبارها في سوريا”. وبيّن “غيراسيموف”، أنّ تجارب مقاتلات “Su-57” من الجيل الخامس لا تزال مستمرة، وتمّ اختبارها مجدداً في سوريا، ونفذت كل المهام المحددة بنجاح”، بحسب تعبيره. وتحدث “غيراسيموف” خلال كلمة له أمام الملحقين العسكريين الأجانب في روسيا، عن عدم نيّة روسيا زيادة أعداد مقاتليها في سوريا، معتبراً أنّ هناك ما يكفي منهم لمساعدة النظام في حربه ضد “الإرهاب”، بحسب وصفه.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ شنّت شرطة وجيش كيان يهود فجر الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في مدن الضفة المحتلة وبلدات مدينة القدس. وأفادت مصادر محلية بأن قوات جيش الاحتلال اعتقلت فجراً، شابين من مخيم الدهيشة جنوبي بيت لحم، وآخر من قلقيلية. واندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في قلقيلية ودورا جنوب الخليل ومخيم الدهيشة تخللها إطلاق الرصاص والقنابل الغازية، ما أدى إلى تسجيل إصابات بالاختناق، وإصابتان بالرصاص المطاطي في الدهيشة. وفي القدس، أوضح مركز معلومات وادي حلوة أن عناصر من مخابرات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة شهيد في حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المدينة. وأضاف أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب والدفع على كافة المتواجدين داخل المنزل، واعتقلت والد الشهيد وثلاثة من عائلته. كما اقتحمت شرطة الاحتلال والمخابرات عدّة منازل في بلدة العيساوية شمالي شرق القدس، واعتقلت خمسة شبان. في السياق اقتحم 132 مستوطناً يهودياً، صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى من جهة “باب المغاربة”. وأوضحت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية، أن ثمانين مستوطنًا اقتحموا المسجد صباح اليوم بحماية شرطة الاحتلال إضافة ل 30 مجندة و 22 يهوديا من طلاب المعاهد الدينية.

المركزي/ خرج طلبة وتلاميذ 36 جامعة ومعهدا في مختلف أنحاء الهند في تظاهرات، الثلاثاء، احتجاجا على قانون الجنسية الجديد الذي يسمح بمنح الجنسية للمهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة. وذكرت صحيفة “Times of India” الثلاثاء، أن أكثر من 10 آلاف طالب، بينهم مسلمون، يشاركون في التظاهرات السلمية، التي تجوب شوارع المدن الكبرى مثل بومباي، وتشيناي، ولاكهناو، وكولكوتا. ويطالب المحتجون بإلغاء التعديلات القانونية التي أدخلت على قانون الجنسية، والتي تنمح حق المواطنة فقط لغير المسلمين. من جانبها وفيما كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, اعتبرت الاخت رنا مصطفى: إنّ هذا الاستهداف العدواني المُمَنْهج من الهند بحق ملايين المسلمين لهو أكبر عملية تطهير عرقي على أساس الدين تقوم به دولة من الدول ضد رعاياها في العصر الحديث. ولفتت مصطفى إلى: تعرض أربعة ملايين مسلم يعيشون في ولاية آسام الواقعة شمالي شرق الهند إلى عملية فرز سكاني شامل على أساس ديني يتم من خلالها قيام السلطات الهندوسية الحاكمة بتجريدهم من الجنسية الهندية بحجة أنّهم مهاجرون من أصول بنغالية، وبذريعة محاربة الهجرة غير النظامية، مع أنّ هؤلاء ولدوا في الهند ولم يعش أغلبهم خارج حدودها. وختمت الكاتبة تعليقها بالقول: إنّ تغول الحكومة الهندية على المسلمين في البلاد لهو ضمن السياسة القمعية والاستبدادية التي يعاني منها كل المسلمين في كل بقاع الأرض، فلن تحرر بلاد المسلمين من الاستعمار الغربي الجائر، ولن تعود العزة إلى الأمة الإسلامية إلا بخلافة راشدة على منهاج النبوة تحكم بشرع الله وتقود جيوش المسلمين لقطع يد الظالمين عن المسلمين ومقدراتهم واستئصال حكامهم العملاء والمأجورين الذين يوالون الظالمين وأعوانهم في مزيد من الخنوع والإذلال.

سبوتنيك/ أعلن ناطق باسم حركة طالبان، الأربعاء، أن مفاوضات وقف إطلاق النار مع الولايات المتحدة الجارية في قطر توقفت إلى حين انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان. وقال ذبيح الله مجاهد لوكالة “فارس” الإيرانية، إن “المفاوضات مع أمريكا توقفت، وليس هناك حديث عن وقف إطلاق النار أو أي اتفاق”. وتابع:”بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، سيتفاوض الأفغان فيما بينهم، وسيتخذون القرار في هذا الأمر”، مؤكدا أن “الهدنة ممكنة بعد إنهاء احتلال أفغانستان”. بدوره أكد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، الأربعاء، أن بلاده ترغب في تحقيق سلام دائم ووقف إطلاق النار مع حركة طالبان. وقال الناطق باسم الرئاسة، صديق صديقي، عبر “تويتر”، إن الرئيس غني، خلال استقباله المبعوث الأمريكي للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، أكد أن الشعب والحكومة في أفغانستان لا شك يرغبون في تحقيق”. وتابع أن اللقاء بين الجانبين تركز على “تأمين وقف لإطلاق النار والتعاطي مع ملاذات طالبان خارج البلاد”. كما أطلع خليل زاد الرئيس الأفغاني على “لقاءاته الأخيرة في قطر وباكستان ضمن مساعي السلام”.

Wednesday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_18.pdf