Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/19م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/19م

 

العناوين:

• تواصل الإجرام الأسدي والروسي بريف إدلب, سعيا لتنفيذ سوتشي, وسط صمت قادة المحور الواحد.
• كيان يهود يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية, وطيرانه يقصف غزة بالصواريخ.
• في الذكرى التاسعة لانطلاق ثورة تونس, حزب التحرير: يستنهض أهل الزيتونة ليتمموا ثورتهم بالإسلام.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ أصيب ثلاثة أطفال بجروح بقصف الطائرات الروسية الخميس على بلدة تل مرديخ بريف إدلب الجنوبي. في حين استهدفت الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة بلدات الغدفة وتلمنس ومعرشمشة بريف إدلب الجنوبي. فيما قصفت عصابات النظام بالمدفعية بلدتي كفرداعل والمنصورة بريف حلب الغربي. ومنطقتي خان طومان وخان العسل بريف حلب الجنوبي الغربي. وفي وقت سابق استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب العشرات بقصف متواصل للطائرات الحربية الروسية والأسدية على ريف إدلب. وقال ناشطون؛ إن الطائرات الحربية الروسية والمروحية الأسدية قصفت بشكل مستمر ومتواصل مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب، ما تسبب باستشهاد مدنيين اثنين وإصابة العديد بجروح متفاوتة. وأضافت المصادر؛ أن مدنيا آخر استشهد وأصيب آخرون بجروح بليغة بقصف للطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة بلدة معرشمارين في الريف ذاته. وذكرت المصادر أن الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية قصفت بأكثر من 100 غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة مدينة سراقب، وبلدات خان السبل، وجرجناز، والتح، وتل مرديخ، وابلين، والدير الشرقي، ومعصران، وتلمنس، والغدفة، والهلبة، وأبو حبة، والبليصية، ومعرشمشة، ومعرشورين، وأبو مكي، وبسيدا، وخربة برنان، والشعرة، وقطرة، والحراكي، ومحيط مدينة جسر الشغور في أرياف إدلب الجنوبية والشرقية والغربية. بدوره وثّق فريق “شبكة أخبار إدلب” مئات الطلعات الجوية خلال أربعة أيام من حملة روسيا و النظام خلال الفترة الممتدة من “15 حتى 18 كانون الأول/ديسمبر” على ريف إدلب الجنوبي. وقال فريق التوثيق، إن “337 طلعة جوية تم توثيقها خلال أربعة أيام استهدفت ما يقارب 50 بلدة وقرية بريف إدلب الشرقي والجنوبي والغربي، استشهد خلالها 39 مدنيا بينهم نساء وأطفال ودُمر مشفى وفرن للخبز”. من جانبها ذكرت صحيفة الوطن التابعة للنظام، أن عصابات أسد تمهد ناريا لمعركة إدلب، التي اقتربت بعدما حشد لها النظام من عدد وعتاد قبل أيام. ونقلت الصحيفة عن مصدر ميداني أسدي قوله: إن “عصابات أسد بدأت تمهيدها الناري، باستهداف الطيران الحربي الأسدي والروسي بغارات مكثفة نقاط انتشار الفصائل، وخصوصا المتمركزين بمحاذاة الطريق الدولي بين حلب وحماة ومدن سراقب ومعرة النعمان وأريافها”. قراءة في التصعيد الجديد في ريف إدلب مع التقرير التالي (تسجيل).

سمارت – الحسكة/ في جديد بركة “نبع السلام” الأردوغانية, أنشأت القوات الروسية نقطة عسكرية جديدة في بلدة تل تمر (شمال الحسكة)، الواقعة تحت سيطرة (قسد). وقال قائد قوات “الأسايش” في تل تمر، إن القوات الروسية بدأت منذ نحو 20 يوماً تجهيز النقطة بمحطة الأبقار على أطراف البلدة وفق اتفاق مع الميليشيات. وأضاف أن 25 آلية عسكرية تحمل نحو 80 جنديا وضابطا روسيا وصلوا اليوم إلى النقطة الروسية. وبين أن مهمة الجنود والضباط هو مراقبة وقف إطلاق النار، وتسيير الدوريات الروسية المشتركة، سواء مع “قسد” أو القوات التركية إلى جانب الإشراف على عمليات انتشار قوات النظام وفتح الطريق الدولي بين محافظة الحسكة وحلب المسمى بـ “M4”.

الدرر الشامية/ قُتل وأصيب عدد من عناصر عصابات أسد، جراء كمائن وهجمات لـ “تنظيم الدولة” على باديتي حمص ودير الزور. وبحسب “شبكة البادية 24” على “فيسبوك”، فإن عناصر “التنظيم” استهدفوا بعدة كمائن الأتوستراد الواصل ما بين دير الزور – السخنة، والسخنة – تدمر، وأدت هذه الهجمات والكمائن لمقتل وإصابة ما يزيد عن 7 عناصر من عصابات أسد والميليشيات الرديفة. وأضافت المصادر، أن عنصرين من ميليشيا الدفاع الوطني قتلا على يد عناصر “تنظيم الدولة”، بالقرب من منطقة عضمان في بادية دير الزور الغربية، حيث وقعا بكمين للتنظيم، وقام عناصر “تنظيم الدولة” بقتلهما وإحراق سيارتهما. وأكدت المصادر، أن هجوماً آخر لـ “تنظيم الدولة” على نقطة عسكرية لعصابات أسد بالقرب من بادية البشري بريف دير الزور، أسفر عن مقتل عنصرين من العصابات وجرح آخرين.

أورينت/ أفادت شبكات محلية بأن التحالف الصليبي الدولي نفذ بمشاركة مجموعة من ميليشيا “قسد”، عملية إنزال جوي جديدة، شرقي دير الزور، جرى خلالها اعتقال عدد من الأشخاص. وذكرت شبكة “فرات بوست”، أن ميليشيا “قسد” مدعومة بقوات التحالف الدولي وثلاث مروحيات، نفذت بعد منتصف الليل عملية مداهمة في بلدة الصبحة استهدفت منزلا يسكنه ثلاثة أشخاص من خارج البلدة تم اعتقالهم، مشيرة إلى أن العملية استمرت نحو ثلاث ساعات. وأضافت الشبكة أن الطيران المروحي التابع للتحالف الصليبي الدولي حلق فوق ريف دير الزور الشرقي أثناء تنفيذ العملية.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقل جيش كيان يهود فجر الخميس، ما لا يقل عن عشرة فلسطينيين عقب دهم عدّة قرى وبلدات في مدن الضفة المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال شابا؛ عقب اقتحام منزله في قرية أبو شخيدم شمالي غرب رام الله، كما اعتقلت أربعة فلسطينيين من مخيم الجلزون شمالي رام الله. كما دهمت قوات الاحتلال عدداً من منازل الفلسطينيين في قرى كوبر (شمالاً) ويبرود (شرقاً) واعتقلت شابين. ومن جنين والمخيم، اعتقل جيش الاحتلال ثلاثة شبان عقب دهم منازلهم، كما اعتقل شابا من بيت كاحل غرب الخليل. واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في مخيم الجلزون، وأثناء مرور آليات الاحتلال العسكرية بجامعة بيرزيت، حيث ألقى الشبان الحجارة باتجاهها. في سياق آخر شنت طائرات حربية تابعة للاحتلال، فجر الخميس، عدة غارات على مواقع للفصائل الفلسطينية شمال غرب مدينة غزة، وهو ما أدى إلى سماع أصوات انفجارات ضخمة. وأطلقت الطائرات 7 صواريخ على موقع يقع شمالي غرب مدينة غزة، ويطلق عليه اسم “السفينة”. وأعلن جيش الاحتلال، أن نظام القبة الحديدية، المضاد للصواريخ، قد اعترض قذيفة واحدة تم إطلاقها من قطاع غزة. وقالت وسائل إعلام عبرية، إن القذيفة أُطلقت نحو مدينة سديروت، المحاذية للقطاع. وفي غزة، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق أي صواريخ. وفي وقت لاحق، أعلن جيش الاحتلال تقليص مساحة الصيد في بحر غزة إلى 10 أميال بدءا من صباح اليوم الخميس وحتى إشعار آخر.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية تونس/ بمناسبة الذكرى التاسعة لانطلاق ثورة الأمة من سيدي بوزيد، شرع حزب التحرير/ ولاية تونس في أنشطة سياسية يستنهض من خلالها أهل الزيتونة والقيروان ليتمموا ثورتهم بالإسلام, باعتباره المشروع الحضاري الوحيد القادر على تحرير الأمة تحررا شاملا غير منقوص. ففي 13 كانون الأول/ديسمبر 2019، قام شباب حزب التحرير بوقفة إثر صلاة الجمعة بجامع سيدي بوزيد رفعت خلالها الألوية والرايات وألقيت كلمة ووزعت همسة بعنوان ﴿لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ﴾، ثم تم تعميم هذه الهمسة على معظم مناطق البلاد. وقد جاءت الهمسة في شكل تساؤلات استنكارية وتوضيحية من قبيل: “إلى أين يا أهل تونس؟… هل طردتم الطاغية من أجل ديمقراطية بائسة عاجزة لم تجنوا منها سوى سنوات عجاف من الضنك والبؤس؟”. وختمت الهمسة بمخاطبة أهل تونس: “… اعلموا أنه لا حياة بلا إسلام ولا إسلام بلا دولة كالدولة التي أقامها الرسول ﷺ…”. كما نظم حزب التحرير/ ولاية تونس يوم 16 كانون الأول/ديسمبر, ندوة بعنوان: “تونس تحتاج إلى دولة، وليس لكم والله إلا الإسلام والخلافة”، وقد بدأ الأستاذ علي السعيدي بمقدمة حول دور الانتخابات الأخيرة في إطالة عمر الفساد وقطع الطريق أمام توجه الأمة نحو إقامة شرع الله، مستشهدا بواقع الحال على فساد النظام، ثم ألقى الأستاذ سعيد خشارم عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس كلمة بعنوان: “الديمقراطية نظام كفر وتضليل اختلس ثورتكم، وشتت جهودكم، وأوردكم المهالك”، ثم كانت كلمة الختام للأستاذ محمد الناصر شويخة حول عنوان الندوة أعلاه. وقد بلغت هذه الفعاليات أوجها يوم ذكرى الثورة في “سيدي بوزيد” حيث ألقيت كلمات في ساحة الثورة، أعقبتها نقاشات حية وتفاعلات إيجابية من الحضور، كما رفعت شعارات تطالب المسلمين في تونس بحتمية القطع مع الروابط الاستعمارية وضرورة إتمام الثورة بالإسلام حتى تبلغ بر الأمان.

الجزيرة/ أقر مجلس النواب الأمريكي فجر الخميس في تصويت تاريخي إحالة الرئيس دونالد ترامب لمحاكمة برلمانية في مجلس الشيوخ بغية عزله بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، وفي حين عبر ترامب عن سخطه من القرار. وبعد جلسة استغرقت نحو ست ساعات، صوت مجلس النواب مساء أمس بتوقيت واشنطن لصالح لائحة الاتهام الموجهة للرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، التي أقرتها مؤخرا اللجنة القضائية بالمجلس الذي يسيطر عليها الديمقراطيون. وأيد المجلس بأغلبية 230 صوتا مقابل 197 , توجيه تهمة استغلال السلطة للرئيس الجمهوري الحالي، وعرقلة عمل الكونغرس. وبعد التصويت في مجلس النواب ستحال المحاكمة على مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، حيث يتطلب ذلك تأييد ثلثي أعضاء المجلس. وانطلقت إجراءات المحاكمة البرلمانية قبل أسابيع على خلفية اتهامات لترامب بالسعي للإضرار بالمرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة جو بايدن من خلال الضغط على أوكرانيا كي تفتح تحقيقا ضد نجل بايدن الذي عمل في شركة نفط أوكرانية. وسارع الرئيس الأمريكي إلى التنديد بالتصويت الذي جرى بمجلس النواب بوصفه انتهاكا للدستور واعتداء على البلاد من قبل من وصفهم باليسار المتطرف. وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد وصفت الإجراءات التي تمت في المجلس بحق ترامب بالعادلة، وقالت خلال جلسة التصويت على لائحة الاتهام إن ما جرى يوم عظيم للدستور وحزين في تاريخ أميركا.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_19.pdf