Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/21م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/21م

 

العناوين:

• طيران الحقد الأسدي والروسي يواصل مجازره في ريف إدلب, ومعارك الكر والوفر تتواصل ضمن المحور الواحد.
• تواصل الاحتجاجات في العراق, وحرق لمكاتب الأحزاب الطائفية, والإجرام الهندي بحق المسلمين مستمر.
• النظام الباكستاني الفاسد, يختطف الدعاة للخلافة في محاولة عقيمة منه لتأجيل زواله المحتوم.

التفاصيل:

أورينت/ أفاد ناشطون, بأن الطيران الحربي الأسدي قصف السبت، عدة مناطق في ريفي إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى من المدنيين. وأضافت المصادر أن الطيران الحربي شن غارات على سوق شعبي في مدينة سراقب شرق إدلب، ما أسفر عن استشهاد 7 أشخاص “كحصيلة أولية” وإصابة 25 آخرين. وتابعت المصادر أن 3 شهداء سقطوا صباح السبت أيضا، في غارات لطيران أسد الحربي على قرية الدير الشرقي بريف إدلب الجنوبي الشرقي. في حين استشهد طفل وأصيب والده بجروح في محيط بلدة بداما جراء استهدافهما من قبل طيران استطلاع مذخر. كما قصفت طائرات أسد الحربية بلدة تلمنس جنوب إدلب، وبلدتي الناجية والكندة غربها. في حين سقطت صواريخ بالستية بعيدة المدى في محيط قرية طورلاها بالقرب من مدينة حارم بريف إدلب الشمالي مصدرها البوارج الحربية الروسية المتمركزة في البحر المتوسط, كما شنت طائرات الحقد الروسي غارات جوية على منطقة الشيخ سليمان بريف حلب الغربي.

قاسيون/ أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير، السبت، عن مقتل أكثر من 10 عناصر للنظام، بكمين بتلة الراقم في محور الحدادة بريف اللاذقية الشمالي, واغتنام عدد من الأسلحة الخفيفة منهم. ونشرت الجبهة عبر معرفاتها الرسمية صوراً لقتلى النظام، الذين سقطوا، إثر صد محاولة تقدم على محور الحدادة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي. في السياق تناقل ناشطون أنباء عن تمكن الفصائل، ليلة السبت، من استعادة بعض القرى التي خسرتها في ريف إدلب الشرقي. وأفادت المصادر بأن الفصائل سيطرت على قرى تل الشيح، وسحال، وأبو حبة، والبريصة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد شن هجوم معاكس، ومقتل عشرات العناصر التابعة للنظام. في حين تداول نشطاء مقتل أكثر من 40 عنصرا للنظام بينهم ثلاثة قادة، واغتنام عربة BMB عقب تنفيذ هجوم معاكس على ذات المحور. من جانبها دفعت القوات التركية بمزيد من التعزيزات تجاه قواعدها العسكرية المنتشرة في كل من “العيس والصرمان ومعرحطاط وشير مغار”، بالتزامن مع إعلان صفحات عسكرية موالية للنظام عن إطلاق عملية عسكرية تهدف للسيطرة على كامل ريف إدلب الشرقي (المنطقة الواقعة شرق الطريق الدولي M5)، وتطويق نقاط المراقبة التركية المنتشرة في المنطقة على غرار نقطة مورك.

سمارت – درعا/ تظاهر العشرات في مدن بمحافظة درعا الجمعة، تضامنا مع أهالي إدلب، وتنديدا بالحملة العسكرية لعصابات النظام وروسيا على المحافظة. وقالت مصادر محلية, إن عشرات الأشخاص تظاهروا في بلدتي اليادودة وسحم الجولان غربي درعا، وطالبوا بوقف المجازر التي ترتكبها قوات النظام وروسيا بحق المدنيين في محافظة إدلب وخاصة منطقة معرة النعمان، كما طالبوا بخروج الميليشيات الإيرانية من درعا. وأضافت المصادر أن المتظاهرين هتفوا بشعارات مثل “يا إدلب درعا معاكي للموت” و”ما بدنا حزب وإيران” وهتافات تطالب بوقف حملة النظام العسكرية على إدلب. وفي السياق أفاد ناشطون بخروج العشرات بوقفة إحتجاجية في بلدة معربة شرقي درعا، تطالب بالإفراج عن المعتقلين من سجون النظام، ووقف القصف على بلدات محافظة إدلب.

شبكة شام/ قال نشطاء من ريف حلب، إن عناصر من المخابرات التركية، اعتقلت مدنياً، كتب عبارة على الجدار العازل بين سوريا وتركيا في منطقة جنديرس بريف حلب الشمالي، طالبها فيها بتحمل مسؤولياتها بإدلب. ولفت نشطاء إلى أن عناصر من المخابرات التركية اعتقلت الشاب “إبراهيم أبو الخيش” وهو من قرية الفطيرة بريف إدلب، بعد كتابته بواسطة بخاخ عبارة “نطالب الضامن التركي بتحمل المسؤولية”، وكتب “إدلب تباد” على الجدار العازل في منطقة جنديرس. ولاقى الخبر انتشاراً وتفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحسابات النشطاء، التي طالبت بإطلاق سراح الشاب، وتبيان سبب اعتقاله.

نداء سوريا/ أقامت وحدات من الشرطة العسكرية الروسية نقاط مراقبة جديدة في محافظة الحسكة شمال شرقي البلاد. وأكدت وكالة الأناضول التركية استقرار قرابة الـ80 عنصراً من الشرطة الروسية مع آلياتهم وعرباتهم المدرعة في مزرعة تقع عند المدخل الشمالي لبلدة “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الواقعة على طريق “M4” الإستراتيجي. وأشارت الوكالة إلى أن الشرطة الروسية أنشأت نقاط مراقبة لمعابر الطرق السريعة في المدينة، مضيفةً أنها نفذت دوريات في القرى المحيطة لمدة شهر قبل الاستقرار في مواقعها الحالية.

قاسيون/ شنت طائرات حربية مجهولة، الجمعة، هجوماً على مطار عسكري يتبع لنظام أسد في محافظة دير الزور شرقي البلاد. وأفادت مصادر محلية بأن غارات مجهولة استهدفت مطار “الحمدان” بمدينة البوكمال شرقي دير الزور والذي تتخذه الميليشيات الإيرانية مركزاً لها. في سياق متصل تعرضت عدة منشآت نفطية في محافظة حمص لهجمات “متزامنة” ليل الجمعة، تم تنفيذها بطائرات مسيرة، حسب مصادر من النظام. واستهدفت الهجمات كلا من: مصفاة حمص، معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، محطة الريان للغاز. وحسب مصادر النظام فإن الأضرار الناجمة عن هجوم المصفاة تمثلت في اندلاع حريق بأنابيب أفران تحسين المواد البترولية، وحريق آخر في خزان للغاز المنزلي. أما الهجوم على معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، فقد أدى لاندلاع حريق توقفت معه بعض وحدات المعمل. وادعى النظام أن الهجوم على محطة غاز الريان لم يوقع أي أضرار بها، منوها بأن الهجوم تم عبر إطلاق 3 قذائف نحو المحطة، وليس بطائرات مسيرة كما حال هجومي المصفاة ومعمل غاز المنطقة الوسطى.

عربي21/ أفاد مصدر أمني بأن محتجين غاضبين أضرموا مساء الجمعة النيران في مكاتب أحزاب وفصائل نافذة في محافظة ذي قار جنوب البلاد؛ انتقاماً من اغتيال ناشط في الاحتجاجات على يد مسلحين مجهولين. وقال المصدر، إن “العشرات من المتظاهرين جابوا شوارع مدينة الناصرية (مركز المحافظة) وأضرموا النيران في عدة مكاتب حزبية”. وأضاف أن “المحتجين أضرموا النيران في مقر حزب الدعوة الإسلامية بزعامة نوري المالكي، ومقر منظمة بدر بزعامة هادي العامري، ومقر حركة عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي، ومقر فوج المهمات الخاصة (تابعة للداخلية)، ورئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة جبار الموسوي”. وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل خسائر بشرية وإنما اقتصر الأمر على خسائر مادية، منوهاً إلى أن “المحتجين أضرموا النيران انتقاماً من اغتيال مسلحين مجهولين ناشطاً في الاحتجاجات”. وفي وقت سابق الجمعة، اغتال مسلحون مجهولون يستقلون سيارة مدنية الناشط محمد العصمي، بأسلحة كاتمة للصوت، في مدينة الناصرية. وجاء هذا الحادث بعد ساعات على إصابة ناشطين اثنين آخرين بجروح جراء إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين في ناحية الغراف شمال محافظة ذي قار.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية باكستان/ قام بلطجية النظام الباكستاني باختطاف الشيخ منذر عزيز أحد شباب حزب التحرير، وهو من كبار السن، وذلك بعد مغادرته المنزل لشراء بعض الحاجيات اللازمة لحفل زفاف ابنه. وفي هذا الصدد أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية باكستان: أن نظام باجوا/ عمران, لا يمكن أن يحطّم عزيمة دعاة الخلافة من خلال تكتيكاته الرخيصة هذه، لأن غاية حملة الدعوة هي رضوان الله سبحانه وتعالى. ولفت البيان إلى: إنّ النظام الجبان ضعيف في مواجهة جرائم الهند ضد المسلمين، ولكنه لا يدّخر جهدا في مطاردة أو اعتقال أو خطف حملة الدعوة للخلافة ومضايقة أسرهم، لإرضاء أسياده الاستعماريين. وذكّر البيان: بأن الطاغية السابق مشرف هو درس للنظام، فقد وافق مشرّف على أن يصبح جندياً في الصفوف الأولى في الحملة الصليبية الأمريكية ضد الإسلام في هذه المنطقة، وعلى الرغم من تأمين مشرف لمصالح أمريكا، لكنه الآن عندما أصبح عديم الفائدة لها، ألقت به على قارعة الطريق، ولم تنطق ببنت شفه لمساندته، وتركته يلقى مصيره وحيدا غير مأسوف عليه. وختم البيان مشددا: أن النظام الباكستاني وبعد أن أغرق الناس في فيضانات التضخم وسحقهم تحت صخرة الضرائب الجائرة، يزيد من ثقل خطاياه من خلال استهداف حملة الدعوة للخلافة، ولو كان لهؤلاء الحكام أي بصر أو بصيرة، لتابوا عن أعمالهم السوداء وفسحوا الطريق أمام الحقيقة. ولكنهم اختاروا اتباع وإرضاء أسيادهم الاستعماريين، وأدمنوا على حب السلطة بأي ثمن، ولكن سيأتي الوقت، الذي سيلقون فيه حسابهم على أيدي خليفة المسلمين.

عربي21/ قتل خمسة متظاهرين بينهم طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات في الهند خلال صدامات بين الشرطة ومحتجين، كما ذكر مسؤولون السبت، فيما يدخل الغضب من قانون مثير للجدل حول الجنسية أسبوعه الثاني. وقتل الطفل أثناء تدافع خلال تجمع كبير في مدينة فارانسي، بينما سقط المتظاهرون الأربعة الآخرون إثر إصابتهم بطلقات نارية في ولاية أوتار براديش، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للحركة الاحتجاجية إلى عشرين قتيلا منذ بدئها الأسبوع الماضي. وفي وقت سابق الأربعاء الماضي، رفضت أعلى محكمة في الهند، وقف تنفيذ قانون جديد يحظر منح الجنسية الهندية للمهاجرين المسلمين، رغم الاحتجاجات في البلاد. واندلعت الاحتجاجات ضد القانون في ولاية آسام الشمالية الشرقية الأسبوع الماضي. وتحولت إلى أعمال شغب وعنف، وانتشرت في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، حيث خرج الطلاب والجمهور مرددين شعارات مناهضة للحكومة. وكان مجلس النواب الهندي أقر الأسبوع الماضي مشروع قانون مثير للجدل يمنح الجنسية للمهاجرين من ثلاث دول، هي أفغانستان وبنغلادش وباكستان، على أن يكونوا من غير المسلمين.

Saturday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_21.pdf