Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/22م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

– 2019/12/22م

 

العناوين:

• قوات النظام تتابع تقدمها شرقي إدلب.. قبل أن تعانق نقطة المراقبة التركية في الصرمان.
• الإدارة الأمريكية تستنسخ وتعتمد في ليبيا “الكماشة التركية الروسية” التي نجحت في سوريا.
• في آخر وقائع التدخلات الخارجية: غربيون على رأسهم سفير فرنسا في تونس يقودون بنكها المركزي.

التفاصيل:


وكالات إدلب/ استشهد تسعة مدنيين وجرح آخرون، في غارات للنظام على مدينة سراقب وبلدة بداما في ريف إدلب. وأفاد “الدفاع المدني” في مدينة سراقب، السبت، أن طائرة حربية قصفت سوق المدينة بثلاثة صواريخ موجهة، ما أدى إلى استشهاد ثمانية مدنيين بينهم طفلان وامرأة وخمسة رجال، مع إصابة أكثر من 25 مدنياً. وأفاد ناشطون، أن طفلاً استشهد وأصيب والده في استهداف طائرة مسيرة، محيط بلدة بداما بريف إدلب الغربي. بينما تابعت قوات النظام المدعومة بالميليشيات وبغطاء جوي روسي، السبت، تقدمها بريف إدلب الشرقي. وسيطرت على قرى تل دم والسرج والبرج وحران وقطرة والصيادي، لتكون بذلك على بعد نحو 4 كيلومترات عن نقطة المراقبة التركية في الصرمان. وتدخل الحملة الأخيرة على ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي يومها السابع، حيث تسببت بموجة نزوح ضخمة لمدنيي المنطقة. الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين استعرض لنا المشهد فقال (ملف صوتي).

pal-tahrir.info/ في كلمة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين التي ألقاها مساء السبت الدكتور مصعب أبو عرقوب في اجتماع العشائر الرافض لاتفاقية سيداو الذي انعقد في ديوان آل التميمي, أكدت الكلمة: إنّ ما تتعرض له المرأة المسلمة في الأرض المباركة هو هجمة شرسة ممنهجة غايتها خبيثة، واتفاقية سيداو هي أبعد ما تكون عن غايات مناصرة المرأة أو الحرص على مصلحتها هذا جانب من الكلمة (ملف صوتي).

سبوتنيك/ قال وزير الطاقة في كيان يهود يوفال شتاينيتز، السبت، إنه وقع تصاريح تصدير الغاز إلى مصر، مشيراً إلى أنه “حدث تاريخي لكيانه”. وقال شتاينيتز: “تصدير الغاز إلى مصر يمثل تعاوناً اقتصادياً مهما للغاية، منذ توقيع معاهدة السلام بين البلدين. وهو حدث تاريخي”. وأضاف: “سيتم بموجب الاتفاق تصدير الغاز الطبيعي إلى ‫مصر‬ بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات”، مشيراً إلى أن الغاز الطبيعي، الذي سيبدأ التدفق إلى مصر في الأيام المقبلة، مخصص للاستخدام في السوق المحلي المصري”. وصحيفة “يديعوت آحرونوت” ذكرت على موقعها الإلكتروني، يوم 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري، أنه سيبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن في غضون أسبوعين.‬‬‬‬

وكالات/ زعمت وزارة الخارجية الأمريكية, أنها قلقة إزاء خطط حكومة الوفاق الوطني الليبي، للّجوء لطلب الدعم العسكري الخارجي. وادعى بيان للخارجية الأمريكية صدر السبت، إن “الولايات المتحدة تشعر بقلق إزاء طلب حكومة الوفاق الوطني الليبية دعماً عسكرياً، وحيال تهديد “الجيش الوطني الليبي” باستخدام المعدات الجوية الموردة من الخارج والمرتزقة لمهاجمة مصراتة”. ودعت واشنطن الطرفين إلى الامتناع عن التصعيد، ونددت بـ”الهجمات على المدنيين الأبرياء”، مشددة على أن “التدخل الخارجي يهدد آفاق حل النزاع” في ليبيا. ويأتي بيان الخارجية الأمريكية على خلفية صناعة مذكرة تفاهم أمنية وعسكرية موقعة بين أنقرة وحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، الشهر الماضي. وذلك في استنساخ للكماشة التركية الروسية في سوريا, واعتمادها أمريكياً في ليبيا.

جريدة التحرير/ ساقت جريدة التحرير خبراً لم يحظَ باهتمام وسائل الإعلام, كشف مؤخراً عن وجود لجنة قيادية تسير البنك المركزي التونسي تسمى بلجنة قيادة الدراسات الاستراتيجية، وإعادة بناء وتنمية الاقتصاد التونسي، وتضم عدداً من الأجانب، وعلى رأسهم السفير الفرنسي بتونس، والإدارة العامة للخزانة الفرنسية، وسفير الاتحاد الأوروبي, رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس د. الأسعد العجيلي, تناول هذا الخبر في افتتاحية عدد الأحد في جريدة التحرير, فقال: إن ما نعيشه اليوم من تدهور سعر صرف الدينار وزيادة الضرائب والعجز في الميزان التجاري، وتفاقم المديونية وزيادة نسبة البطالة، ونهب الثروات، والتفريط في المؤسسات العمومية للرأس المال الأجنبي, هو نتيجة حتمية للسياسات التي اتبعتها الحكومات المتعاقبة بناءً على توصيات اللجان الغربية، وفق خارطة طريق، حددتها قمة مجموعة الثماني بمدينة دوفيل الفرنسية في شهر أيار 2011 لاحتواء ثورات الربيع العربي, لافتاً إلى أن وجود أعضاء أجانب في لجنة قيادة الاقتصاد التونسي بالبنك المركزي، يدل على أن النفوذ الغربي متغلغل في البلاد, وأن الغرب هو الحاكم الفعلي, في حين تمثل النخبة السياسية مجرد أدوات لجعل سيادة البلاد في يد الأجنبي. وختمت افتتاحية جريدة التحرير مؤكدة: لن يصلح حال بلد الزيتونة إلا إذا تحررت من النفوذ الأجنبي تحرراً كاملاً، وسارت سيرة أجدادها.

Sunday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_22.pdf