Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/23م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/23م

 

العناوين:

• عصابات النظام تواصل تقدمها وفق سوتشي, ودعوات شعبية لخلع القيادات المرتبطة, قبل فوات الآوان.
• تواصل الاغتيالات في حوران, وطيران مجهول يستهدف مواقع ميليشيات إيران في دير الزور شرق البلاد.
• أردوغان يرسل وفدا تركيا إلى موسكو لبحث موضوع إدلب, تزامنا مع وصول وزير خارجية أسد إليها.
• المحتجون في العراق يبدأون إضرابا عن الطعام, ووفاة رئيس الأركان الجزائري قايد صالح بأزمة قلبية.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ سيطرت عصابات النظام، حتى فجر الاثنين، على 30 قرية وبلدة في ريف إدلب الجنوبي، دون أي مقاومة حقيقية من قادة المحور الواحد. ووفق ناشطين؛ فإن عصابات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي، سيطرت خلال سبعة أيام من حملتها على ريف إدلب الجنوبي والشرقي على كل من قرى وبلدات “أم جلال وربيعة وبرنان وشعرة وخريبة وتل الشيح وفرجة وأبو حبة والبريصة وحران وسحال والسرج والبرج وأم تينة والصيادي والرفة وتل دم وقطرة ورجم القط وأبو شرجي والحراكي والمنطار والهلبة والتح والمعيصرونة وبابولين ودار السلام وتحيتايا وكفرباسين والصالحية”، وسط اشتباكات مع الفصائل لا ترقى لحجم المعركة أو محاور العمليات العسكرية. من جانبها، تداولت صفحات موالية لعصابات النظام على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن مفاوضات عبر لجان المصالحات لتسليم كامل مدينة معرة النعمان وريفها، في حين نفى الناطق الرسمي للجبهة الوطنية للتحرير النقيب “ناجي مصطفى” عن وجود أي مفاوضات مباشرة وغير مباشرة بين الفصائل وعصابات النظام. يذكر أنّ روسيا والنظام أطلقت معركة تهدف للسيطرة على المدن الواقعة على الطريق الدولي M5 والذي لا تزال حقيقة الاتفاق عليها في مباحثات سوتشي مبهمة حتى اللحظة، إلا أنه من الواضح أن رعاة أستانا اتفقوا على تسليمهما لنظام أسد. بدوره مجلس شورى تجمع العوائل في قرية دير حسان بريف إدلب الشمالي حمّل قادة الفصائل المسؤولية الكاملة عن التدهور العسكري الحالي والسابق, وما نتج عنه من تهجير لعشرات الآلاف, وفي بيان مكتوب دعا المجلس المجاهدين المخلصين والأهالي في المناطق المحررة للنزول إلى الشوارع وانتزاع زمام المبادرة, لخلع هذه القيادات وإحالتها إلى محاكم ميدانية, واختيار قادة لا يزال همهم إسقاط النظام, ووجه البيان رسالة تحذير إلى اعوان الظلمة من عيون وجواسيس قيادات الفصائل الذين تحولوا إلى مرتزقة لصالح الأمنيين, قال فيها: عودوا إلى رشدكم قبل فوات الأوان, وختم البيان مخاطبا المجاهدين المجروحين من قبل قادة الذل وأمنييهم: كونوا مع حاضنتكم التي احتضنت المخلصين بداية الثورة وستحتضنكم من جديد لنستعيد ما تم خسارته على أيدي قيادات مسلوبة الإرادة والقرار فالثورة لا زالت مستمرة. على صعيد آخر سيَّرت كلا من تركيا وروسيا الاثنين، دورية مشتركة جديدة في ناحية الدرباسية شمال الحسكة وذلك في إطار تنفيذ بنود الاتفاق التركي – الروسي بما يخص شمالي شرقي سوريا. وأفادت مصادر محلية، أن الدورية العسكرية المشتركة انطلقت تحت غطاء جوي من قرية شيرك غرب مدينة الدرباسية مرورا بقرى “كركند وهاج أوغلي والقيروان”. وسيرت الشرطة الروسية والجيش التركي ما يزيد عن 13 دورية مشتركة في منطقة “كوباني” عين العرب شمال حلب إضافة إلى ناحية الدرباسية ومنطقة رأس العين شمال الحسكة.

سمارت – درعا/ قتل متطوع في عصابات النظام وجرح آخر ليل الأحد – الاثنين، بإطلاق نار في مدينة أنخل (شمال مدينة درعا) جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية، إن مجهولين أطلقوا النار على المتطوعين مع فرع “أمن الدولة”, محمد الزامل وخلدون الزامل خلال تواجدهما أمام منزل أحدهما في أنخل ما أدى لمقتل الأول وإصابة الأخير بجروح خطرة نقل على إثرها إلى “المشفى الوطني” بمدينة درعا لتلقي العلاج. وأشارت المصادر أن “محمد” و “خلدون” كانا مقاتلان سابقان لدى فصيل “أبابيل حوران” وتطوعا مع قوات النظام بعد سيطرتها على درعا. في السياق قتل عنصران من الشرطة العسكرية الروسية ليل الأحد – الاثنين، برصاص مجهولين, على حاجز “مؤقت” للشرطة الروسية غرب مدينة نوى (شمال غرب مدينة درعا). وأشارت المصادر أن المدينة شهدت استنفارا أمنيا بعد ذلك وجرى إغلاق مداخلها من قبل القوات الروسية وقوات النظام ثم أعادوا فتحها لاحقا، دون ذكر تفاصيل إضافية.

نداء سوريا/ وقعت إصابات بشرية في صفوف الميليشيات الإيرانية بعد منتصف ليلة “الأحد/ الاثنين” جراء غارات جوية على مواقع لها شرقي سوريا، والتي تزامنت مع قصف لكيان يهود على أهداف أخرى في محيط مدينة دمشق. وذكرت مصادر محلية أن طائرات مجهولة شنت عدة غارات جوية على مواقع للميليشيات قرب “قلعة الرحبة” في بادية الميادين موضحة أن القصف استهدف أيضاً معسكرات غرب البوكمال. وأوضحت أن القصف تسبب بوقوع إصابات بشرية في صفوف الميليشيات دون ورود معلومات دقيقة عن أعداد القتلى والجرحى. وتزامنت الغارات المجهولة على ثكنات الميليشيات الإيرانية في “دير الزور” مع قصف صاروخي لكيان يهود على مواقع لها في محيط مدينة دمشق أسفر بدوره عن إيقاع قتلى وجرحى بين العناصر.

عنب بلدي/ يلتقي وزير خارجية نظام أسد، وليد المعلم، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو، بالتزامن مع وصول وفد تركي لمناقشة الوضع في إدلب. وبحسب ما ذكرته وكالة “تاس” الروسية، فإن لقاء الوزيرين، سيناقش العملية السياسية وعمل اللجنة الدستورية في جنيف، إلى جانب التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. ويتزامن لقاء المعلم ولافروف مع وصول وفد تركي سياسي وعسكري إلى موسكو لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس حول مدينة إدلب. في حين قال الرئيس التركي أردوغان، إن بلاده لا يمكن أن تتحمل بمفردها عبء موجة هجرة جديدة من إدلب السورية. جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأحد، في قصر دولمة بهتشه بمدينة إسطنبول. وزعم أردوغان أن تركيا تبذل وستواصل بذل قصارى جهدها بالتواصل مع روسيا لإنهاء الهجمات على إدلب. وأضاف “أكثر من 80 ألفا من أشقائنا في إدلب بدأوا الهجرة باتجاه حدودنا، وهذا وضع لا يمكن لتركيا أن تتحمل عبئه بمفردها”. وشدّد أردوغان على أن تركيا “ستحدد خطواتها بناء على النتيجة التي ستتمخض عنها مباحثات الوفد التركي الذي يصل موسكو، الاثنين، لإجراء مباحثات مع الروس (حول سوريا)”. وفي جديد السمسرة بملف اللاجئين, أشار أردوغان إلى أن انعكاسات ضغوط موجة الهجرة نحو تركيا ستؤثر على جميع البلدان الأوروبية وخاصة اليونان. وأوضح أردوغان أنه في هذه الحالة لا مهرب من تكرار مشاهد الهجرة إلى أوروبا قبل اتفاقية مكافحة الهجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/آذار 2016.

قطاع غزة – قدس الإخبارية/ اعتقل جيش كيان يهود فلسطينياً عقب إطلاق النار عليه، ظهر الاثنين، جنوب قطاع غزة. وزعم جيش الاحتلال في بيان له، بأن شاباً اجتاز السياج الأمني جنوب قطاع غزة وتسلل إلى الأراضي المحتلة، مدّعياً بأنه كان يرفع “سكّيناً”، حيث أطلقت قوات الجيش النار باتجاهه. وأضاف البيان أن الجيش قام باعتقال المصاب للتحقيق معه واستجوابه. في السياق اقتحم 282 مستوطناً يهودياً، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة صباح الاثنين. وأفادت مصادر فلسطينية أن مجموعات كبيرة من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى من “باب المغاربة” وحتى “باب السلسلة” في اليوم الأول لعيد “الأنوار” العبري. وأوضح أحد حراس المسجد الأقصى, أن 232 مستوطناً وخمسين عنصراً ما بين شرطة وضباط اقتحموا المسجد الأقصى خلال الجولة الصباحية. وأكد المصدر اعتقال أربع سيدات كنّ يُرابطن ويصلين في محيط “باب الرحمة”، حيث تم اقتيادهنّ للتحقيق في أحد مراكز شرطة الاحتلال في البلدة القديمة. وفي ذات السياق اعتقلت قوات الاحتلال فجر الاثنين، ستة فلسطينيين من عدة مناطق في القدس والضفة المحتلتين. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية نعلين الواقعة غربي مدينة رام الله، وفتّشت عدداً من منازل الفلسطينيين فيها، وعاثت فيها خراباً وتدميراً. وأضافت أن الجيش اعتقل قبل انسحابه؛ ثلاثة شبان من القرية، كما اعتقل آخر من مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين شمالي القدس. وفي القدس، قامت وحدة من المستعربين التابعة لشرطة الاحتلال باعتقال شاب، وطفل من حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوبي القدس.

عربي21/ أعلن المحتجون العراقيون عن دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام حتى يتم تنفيذ مطالبهم، وسط قيام قوات الأمن بإجراءات أمنية مشددة، بينما أغلق متظاهرون شوارع وطرق رئيسية في العاصمة وبعض المحافظات الجنوبية. وقال مصدر أمني عراقي، الاثنين، إن قوات أمنية خاصة أغلقت مداخل المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا وسط بغداد. وتابع المصدر بأن “محتجين أغلقوا طريق محمد القاسم السريع شرقي بغداد، بعد أن أضرموا النيران في إطارات السيارات، اعتراضا على ترشح قصي السهيل لرئاسة الحكومة”. وفي محافظة واسط جنوب البلاد، أغلق محتجون الطريق الرئيس بين مدينة الكوت ومحافظة بغداد، ما تسبب بتوقف حركة السير ذهابا وإيابا، وفقا لناشطين في الاحتجاجات. وفي محافظة الديوانية جنوب البلاد، أغلق محتجون الطريق الرئيس الرابط بين الديوانية ومحافظة النجف، احتجاجا على تقديم قصي السهيل كمرشح لرئاسة الحكومة. وأعلنت ساحات الاعتصام في العراق، الاثنين، بدء إضراب عن الطعام احتجاجا على عدم تلبية مطالب المحتجين.

الأناضول/ توفي صباح الاثنين، الفريق أحمد قايد صالح قائد أركان الجيش الجزائري، عن عمر ناهز 79 عاما، إثر أزمة قلبية. جاء ذلك في خبر مقتضب نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. فيما قال بيان للرئاسة الجزائرية نقله التلفزيون الرسمي، إن رئيس البلاد عبد المجيد تبون، “عين اللواء سعيد شنقريحة قائد القوات البرية قائدا لأركان الجيش بالإنابة” خلفا لقايد صالح. وحسب معارضين، كان صالح “أقوى رجل في النظام، يعرقل التغيير الجذري”.

عربي21/ أعلن الجيش الأمريكي، الاثنين، عن مقتل أحد عناصره بانفجار في أفغانستان أعلنت مسؤوليتها عنه حركة طالبان. جاء ذلك في بيان مقتضب نقلته وكالة أسوشييتد برس للأنباء دون الكشف عن هوية الجندي أو الموقع الذي قتل فيه. في المقابل، نشرت حركة طالبان بيانا أعلنت فيه مسؤوليتها عن الانفجار، وقالت إنه استهدف عناصر من القوات الأمريكية والأفغانية بولاية قندوز (شمالا) أثناء تحضيرهم لتنفيذ غارة ليل الأحد. وذكرت الحركة أن جنديا أمريكيا آخر قتل وجرح آخر في الانفجار.

monday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_23.pdf