Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/24م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2019/12/24م

 

العناوين:

• نفير الفصائل والقلق الأممي: يمرّر سيطرة النظام على جرجناز, وإشراف قواته على أوتوستراد حلب دمشق.
• على الأجندة الأمريكية: نجاح درع الفرات ونبع السلام مع الروس, يتطوّر إلى أنابيب ترامب في ليبيا.
• حكومة الجملي في تونس: مخاض عسير لمولود ميّت, والأطراف الدولية تتكالب على فرض الإملاءات.

التفاصيل:

وكالات إدلب/ ما بين إعلان هيئة تحرير الشام، النفير العام على محاور ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي. وإعراب “ستيفان دوغريك” المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لأمم الكفر المتحدة، في بيان له الاثنين، عن قلقه العميق إزاء الهجوم على محافظة إدلب، واصلت قوات النظام والمليشيات الموالية لها وبدعم جوي روسي، السيطرة وقضم المزيد من القرى في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وسيطرت قوات النظام الاثنين، على بلدة تلمنس شرق معرة النعمان بعد انسحاب الفصائل وعلى رأسها هيئة تحرير الشام منها، وذلك خلال أقل من ساعة من سيطرتها على بلدة جرجناز أكبر بلدات المنطقة. التي تبعد عن الطريق الدولي دمشق – حلب، حوالي عشرة كيلو متر، وبالتالي يقترب النظام من السيطرة على مدينة معرة النعمان والأجزاء الموازية لها من الطريق الدولي. فيما تقدمت قوات النظام على محور بلدة معصران شمالاً بعد سيطرتها على قرية بلقة، لتدور اشتباكات على المحاور الشرقية للبلدة، فيما تشهد بلدات معرشورين ومعرشمارين ومعرشمشة والغدفة ومعصران الواقعة في ريف معرة النعمان الشرقي والشمالي الشرقي تمهيداً مدفعياً مكثفاً. بذلك، وطبق توثيق المرصد السوري لحقوق الإنسان, يكون عدد القرى التي سيطرت عليها قوات النظام خلال الـ100 ساعة على بدء العملية العسكرية ابتداء من مساء الخميس، 45 منطقة، وهي: أم جلال وأم التوينة والخريبة والربيعة والشعرة وبرنان وسحال والفرجة وأبو حبة والرفة والسرج وحران والصيادي وتل الدم وقطرة وتل الشيخ والبريصة ومزرعة العلي والبرج والحراكي والمنظار وتحتايا والهلبة والقراطي وكرستنة والمعيصرونة وصقعية والتح والصرمان وأبو مكي ومعراتة وفعلول والحديثة وأبو دفنه وتقانة وجرجناز والمتراوة وخربة السروني والبستان والمعصرة وخربة أرنبة ومسيبتة وأبو شرجي وبلقة وتلمنس. بالإضافة لمزارع صغيرة.

الأناضول/ قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، الاثنين، إن نظامه لن يتراجع على الإطلاق عن موقفه في سوريا وعن مذكرة التفاهم التي أبرمها مع ليبيا. وفي كلمة ألقاها أوقطاي، بالعاصمة أنقرة. أكد أن نضال تركيا ضد (الإرهابيين) سيتواصل بلا هوادة. جاء ذلك بعد أن بحث متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في اتصال هاتفي الاثنين، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، الوضع الأمني في سوريا وليبيا. وناقش المستجدات شرقي البحر المتوسط، وذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن الاتصال الهاتفي أشار إلى أن تركيا ستواصل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة. وفي الأثناء, بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في مكالمة هاتفية الاثنين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الملف الليبي والتطورات بمحافظة إدلب. المكالمة جاءت عقب اجتماع عقده لافروف في موسكو الاثنين، مع نظيره وليد المعلم أكد فيه: أن روسيا ستبذل قصارى جهدها للمساعدة في استعادة سيادة سوريا ووحدة أراضيها، بينما لا زالت قيادات الفصائل متعلقة بوهم النظام التركي. (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا). وفق تدوينة نشرها رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ولاية سوريا أحمد عبد الوهاب. وفي ذات السياق, أفادت قناة “تي أر تي” التركية، بأن وفداً يضم مسؤولين في وزارة الدفاع والاستخبارات التركية. برئاسة نائب وزير الخارجية سيدات أونال، بحث في موسكو الوضع في محافظة إدلب وليبيا. وأن الجانبين بحثا سبل إحلال الاستقرار في ليبيا. والتحضير لمباحثات بوتين وأردوغان في إسطنبول في 8 كانون الثاني/يناير/ المقبل. وكان الرئيس التركي قد أعلن أن أنقرة ستتخذ خطواتها التالية شمالي سوريا بناء على نتائج زيارة الوفد.

وكالة ستيب الإخبارية/ كشف الاثنين، عن نيّة تركيا إرسال مقاتلين من فصائل “جيش درع الفرات الوطني” للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق الليبية، وبحسب المصدر، فإنَّ الأيام الأخيرة شهدت اجتماعات مكثفة لقيادات فيالق “الجيش الوطني” مع ضباط بالاستخبارات التركية. من بينهم ممثل عن الفيلق الرابع العامل غربي إدلب، والذي انضم مؤخراً للتشكيل الموالي لتركيا، وكان سابقاً يحمل اسم الجبهة الوطنية. وختم المصدر بالقول إنَّ هذه التحضيرات ترافقت مع تحضير دفعتين من مقاتلي الفصائل الموالية لتركيا بهدف إرسالهم إلى ريف إدلب بهدف امتصاص غضب الشارع.

آكي/ كشف وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، عن تحضيرات لـ”مهمة أوروبية إلى ليبيا” بقيادة ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية “آكي” عن دي مايو قوله في تصريحات من لبنان الاثنين: “في ليبيا يتم تكرار نمط مشابه للنمط السائد في سوريا.. حيث نشهد حرباً أخرى بالوكالة تقلقنا”.

رويترز/ قال يسرائيل كاتس وزير خارجية يهود، إن كيانه عارض الاتفاق الذي وقعته ليبيا وتركيا الشهر الماضي حول ترسيم مناطق النفوذ البحرية في شرق المتوسط. واستبعد كات ، أن يؤدي هذا الاتفاق إلى صراع بين كيانه وتركيا، وقال: “موقفنا الرسمي، لا يعني أننا سنرسل سفناً حربية لمواجهة تركيا”. كما أن تركيا لا رغبة لديها في المواجهة”. وسيتوجه بنيامين نتنياهو إلى اليونان الأسبوع المقبل للتنسيق مع اليونان وقبرص في مد خط أنابيب عبر البحر لتصدير الغاز المسروق من فلسطين المحتلة إلى أوروبا. بينما كشفت وسائل إعلام يونانية، الاثنين، أن أثينا تواصل حملتها الدبلوماسية لمواجهة اندفاعة تركيا وراء الغاز. وقام وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس الأحد بزيارات خاطفة إلى شرق ليبيا ومصر وقبرص سعياً وراء الحصول على دعم. ودعت اليونان الأمم المتحدة إلى إدانة الاتفاقية التي تسمح لأنقرة بالمطالبة بحقوق في المناطق الغنية بالمحروقات في البحر المتوسط، وخصوصاً قبالة جزيرة كريت. وأسفر ذلك عن توتر بين أنقرة والاتحاد الأوروبي الذي تنتمي إليه قبرص.

الأناضول/ أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلّف، الحبيب الجملي، أنه قرر تشكيل حكومة كفاءات مستقلة عن كل الأحزاب السياسية في البلاد. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجملي، مساء الاثنين، بينما أعلنت حركة النهضة التونسية، أن مشاورات تشكيل الحكومة “لم تفشل وما زالت مستمرة”، مشيرة إلى أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري، الإعلان عن التشكيلة الجديدة. جريدة التحرير الأسبوعية الصادرة في تونس. وصفت حكومة الجملي, فقالت: مخاض عسير لمولود ميّت, وتحت هذا العنوان, أكدت “التحرير” بقلم م. وسام الأطرش: أن الأطراف الدولية، تتكالب على وضع السياسات وفرض الإملاءات، وما حديث الأحزاب عن وجود برامج ورؤى إلا ذر للرماد على العيون، حيث لا فرق بين إسلامي وليبرالي، فجميعهم منصهر في بوتقة الرأسمالية، والبقاء في الحكم وسيلة إفلات من المحاسبة. لافتة إلى أن محاور ”حكومة الإنجاز” لم يكد يخلو منها برنامج للحكومات المتعاقبة على تونس، باستثناء نقطة الحكم المحلي. وهي ما تكفل لراشد الغنوشي الوفاء بتعهداته أمام المعهد الملكي البريطاني 2017، وأضافت “التحرير”: لا يبدو أن الحكومة القادمة ستخرج عن تهيئة أجواء المصالحة الشاملة، وتركيز الحكم المحلي الذي يعتمد نظام الأقاليم، حتى يسهل الولوج إلى كل منطقة بعينها دون المرور بالسلطة المركزية، وحصيلة المشهد: برلمان هجين، خاضع في غالبيته إلى الأوامر البريطانية، برأسيها اتفاقية ضمان استمرار العلاقات، وجمرة “الحكم المحلي” الخبيثة، إذ يراد إيهام الشعب التونسي بأن المشكل لم يكن يوما في النظام القائم، بل في توفير الآليات القانونية لمكافحة بضعة أشخاص فاسدين، حتى انضم الرئيس قيس سعيد أيضاً إلى نفس قافلة الإيهام، و ختمت “التحرير” متسائلة: هل يمكن اختزال القضية في متآمرين نعرفهم بالاسم يأتمرون بأوامر رئيس حكومة الظل؟.

الأناضول/ قبل استكماله عامه الثمانين بأسابيع قليلة، أعلن الرئيس الجزائري الجديد، عبد المجيد تبون، الاثنين، وفاة أهم مهندسي الاقتراع الرئاسي الفريق قايد صالح، إثر أزمة قلبية. ووصف تبون رحيله بأنه “فاجعة على حين غرة”. وعين تبون قائد القوات البرية اللواء سعيد شنقريحة رئيساً لأركان الجيش بالنيابة. لكنه سيكون من دون قبعة نائب وزير الدفاع التي جعلت قايد صالح ينشط بصفتين سياسية وعسكرية، ورغم وعده من خلال خطاباته “بمرافقة الحراك في الجزائر إلى بر الأمان”، إلا أن المتظاهرين طالبوا بتنحيه. واعتبروا ما قامت به المؤسسة العسكرية “ركوبا لموجة” الحراك. وتأتي مجمل التطورات بالتزامن مع تواصل حراك شعبي انطلق في 22 شباط/فبراير الماضي، ويطالب بتغيير جذري للنظام.

tuesday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_24.pdf