Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/28م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/28م

 

العناوين:

• عصابات أسد وروسيا تواصل قصفها على ريف إدلب, ومظاهرات في تركيا ومخيم الركبان تنديدا بالقصف.
• روسيا تعتبر السيطرة على شرقي الفرات أهم إنجازاتها هذا العام, وتشاووش أوغلو يحذر من تحويل ليبيا إلى سوريا جديدة.
• خطيب المسجد الأقصى يحرم اتفاقية سيداو, لمخالفتها لأحكام الإسلام.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ واصلت عصابات النظام وروسيا، قصفها المدفعي والجوي على مناطق ريف إدلب الجنوبي والشرقي، في وقت لا تزال حركة النزوح مستمرة لسكان المناطق هربا من القصف. وقال ناشطون؛ إن الطائرات الحربية الروسية قصفت بعدد من الصواريخ بلدة معصران ومحيط قرية الدير الشرقي في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، ظهر السبت، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين. وأضافت المصادر أن عصابات النظام واصلت قصفها بالمدفعية الثقيلة على مدينة معرة النعمان وبلدة معرشورين بريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية دون تسجيل إصابات. وفي السياق، واصل المدنيون نزوحهم من مدينة سراقب والقرى التابعة لها تجاه المناطق الحدودية، بالرغم من انخفاض وتيرة القصف عما سبق. وصباح السبت، قصفت الطائرات الحربية الروسية بأربع غارات بصواريخ شديدة الانفجار “فرن النور” في بلدة معصران شرق معرة النعمان بريف إدلب الشرقي، ما أدى لخروجه عن الخدمة بعد دماره بشكل كامل. في المقابل أعلنت الفصائل، مقتل وإصابة عدد من عناصر النظام، السبت، إثر استهداف تجمعاتهم بقذائف المدفعية الثقيلة على محور التح بريف إدلب الجنوبي. وذكرت الجبهة الوطنية في بيان نشرته عبر معرفاتها الرسمية أن الاستهداف أسفر أيضاً عن إعطاب دبابة. وفي وقت سابق جرح عدد من عناصر النظام، نتيجة قصف جوي من طائرات مسيرة مجهولة على مطار حماة العسكري. وقال مصدر خاص من المشفى الوطني في مدينة حماة لوكالة “سمارت”، إن ثمانية جرحى من عصابات النظام وصلوا إلى المشفى، بعد تعرض مطار حماة العسكري للقصف. وأضافت مصادر محلية، أن طائرات مسيرة مجهولة استهدفت مطار حماة العسكري بالقنابل، حيث حاولت مضادات النظام التصدي لها، مشيرين أن أصوات الانفجارات سمعت في عموم المدينة، إضافة إلى مشاهدة أعمدة الدخان المتصاعدة.

شام/ نظم آلاف السوريين والأتراك، السبت، مظاهرات حاشدة في عدد من المدن التركية تنديداً بحملة الإبادة التي تتعرض لها مدن محافظة إدلب من قبل طيران الاحتلال الروسي وعصابات أسد، وتسببت بتهجير أكثر من 200 ألف مدني. وخرج المتظاهرون في مدينة إسطنبول رافعين الهتافات المنددة أمام سفارة الاحتلال الروسي في شارع الاستقلال وسط إسطنبول، عدا عن خروج مظاهرات مشابهة في كل من العاصمة التركية أنقرة ومدن غازي عنتاب وملاطيا وأضنة وطرابزون. في السياق نظمت الفعاليات المدنية في مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، وقفة تضامنية مع محافظة إدلب، جراء ما تتعرض له المحافظة من قصف جوي وصاروخي عنيف من النظام وروسيا. ورفع المتضامنون في مخيم الركبان لافتات تندد بالصمت الدولي حيال مجازر النظام وروسيا. ويواجه مخيم الركبان الذي تجاوز مأساته ليقف متضامناً مع إدلب، أوضاعاً إنسانية صعبة جراء الحصار الذي تفرضه عصابات أسد وروسيا على قاطني المخيم، وتمنع عنهم بين الحين والأخر وصول سيارات الأغذية وتمنع وصول المساعدات الإنسانية.

سبوتنيك/ أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في إدلب. وقال بيسكوف: “تم التطرق إلى الوضع في ليبيا و خلال الاجتماع تمت مناقشة الوضع في سوريا مع التركيز على مشكلة زيادة النشاط الإرهابي في إدلب”. من جانبها اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن إنجازها الأهم في سوريا لعام 2019 تمثل في مساعدة جيش نظام أسد على بسط سيطرته على أراضي ومناطق شرق الفرات، وأضاف قائد قوات الاحتلال الروسي في سوريا، الجنرال ألكسندر تشايكو، خلال اجتماع عقد الجمعة في وزارة الدفاع: إنجازا آخر, هو “تسيير دوريات روسية تركية مشتركة”.

سمارت – الرقة/ جرح عنصران من عصابات النظام, السبت، بانفجار لغم أرضي, قرب منطقة تل أبيض بريف الرقة شمالي. وقال مصدر طبي، إن “فريق الإسعاف العسكري” التابع لـ “قسد” نقل العنصرين إلى المشفى العسكري بمدينة الطبقة لتلقي العلاج نتيجة انفجار اللغم فيهما خلال تواجدهما في مزرعة “بئر ناصر” غرب تل أبيض. في سياق قريب قتل ثلاثة أشخاص جراء استهدافهم من قبل مجهولين، صباح السبت، غربي مدينة الرقة. وقال ناشطون، إن ثلاثة أشخاص يعملون في حراسة مبنى الاستصلاح الزراعي التابع لمجلس “الرقة المدني”، قتلوا عقب استهدافهم من قبل مجهولين يستقلون دراجات نارية أثناء محاولتهم الدخول إلى المقر بالقرب من مزرعة “حطين” بريف الرقة الغربي. وأضافت المصادر، أن “قسد” فرضت طوقا أمنيا في منطقة الهجوم واعتقلت عددا من الشبان بحجة التحقيق معهم.

سبوتنيك/ قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن قافلة عسكرية تابعة للجيش الأمريكي تضم عشرات الشاحنات المحملة بمعدات عسكرية ولوجستية عبرت الحدود العراقية السورية باتجاه محافظة الحسكة. وذكرت الوكالة أن القافلة الأمريكية ضمت 30 شاحنة محملة بمعدات عسكرية وذخيرة وسيارات دفع رباعي وصهاريج وقود. وقالت إن الآليات أُدخلت عبر معبر الوليد البري الحدودي مع إقليم كردستان العراق، وتمركزت في القاعدة العسكرية الأمريكية في منطقة تل بيدر شمالي مدينة الحسكة. ولفتت إلى أن القافلة العسكرية الأمريكية الجديدة هي الثالثة من نوعها منذ بداية شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري.

أنطاليا – الأناضول/ قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن هناك جهات تريد تحويل ليبيا إلى سوريا أخرى. جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع لحزب “العدالة والتنمية” في ولاية أنطاليا، جنوب غربي تركيا. وأضاف أوغلو: “هناك من يريد أن يحوّل ليبيا إلى سوريا أخرى، ولو تحقق هذا سيأتي الدور على الدول الأخرى بالمنطقة”. وأشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي لا تمتلك القوة الكافية لحل الصراعات المتواصلة في العالم الإسلامي، وخاصة وسط انعدام الوحدة بين البلدان الإسلامية.

عربي21/ حرّم خطيب المسجد الأقصى، يوسف أبو سنينة، اتفاقية “سيداو” المتعلقة بحقوق المرأة، مشيرا إلى أنها “تنافي الشريعة الإسلامية”. وقال أبو سنينة خلال خطبة الجمعة: “في ما يتعلق بقانون سيداو، نقولها واضحة، نحن المسلمين لسنا بحاجة لمن يعلمنا أمور ديننا، قرآننا وسنة نبينا لم يتركا شيئا إلا وبيناه لنا”. وأكد في خطبته أنه يرفض رفضا تاما وثيقة “سيداو” وما جاء فيها، داعيا العلماء والحكام المسلمين إلى رفض الوثيقة التي تخالف أمور الدين.

وكالات/ عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، عبد العزيز جراد في منصب وزير أول. وقال التلفزيون الرسمي في الجزائر، في بيان، إن الرئيس عبد المجيد تبون عين عبد العزيز جراد رئيسا للوزراء. وقال البيان إن جراد “كُلف بتشكيل حكومة جديدة” خلفا لصبري بوقدوم، وزير الخارجية الذي عُيّن رئيسا للوزراء بالنيابة بعد استقالة نور الدين بدوي في 19 كانون الأول/ديسمبر، في يوم تسلم تبون مسؤولياته على رأس البلاد. وأفاد التلفزيون بأن تبون استقبل جراد بمقر الرئاسة، في إطار اختياره لمنصب الوزير الأول. وفي تصريح للتلفزيون الجزائري، ذكر رئيس الوزراء المكلف أنه “وجب العمل مع جميع الأطراف من كفاءات ومواطنين وكوادر لمواجهة التحديات الراهنة والخروج من الأزمة”.

سبوتنيك/ أعلنت السفارة الأمريكية في نواكشوط، السبت، أن موريتانيا ستحتضن التمرين السنوي الأكبر للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا في شباط/فبراير القادم”. وكان وزير الدفاع الموريتاني، حننه ولد سيدي، قد استقبل قبل أسابيع السفير الأمريكي في نواكشوط مايكل دودمان، وبحثا حسب وكالة الأنباء الموريتانية “علاقات التعاون القائمة بين نواكشوط وواشنطن وسبل تعزيزها خصوصا في مجال الدفاع.. وناقشا علاقات التعاون العسكري الثنائي وسبل تعزيزها لمواجهة مختلف التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة”.

أ ف ب/ قتل 10 جنود أفغان بهجوم شنته حركة طالبان، السبت، على قاعدة عسكرية في ولاية هلمند بجنوب البلاد. وحفر عناصر طالبان نفقا إلى القاعدة في منطقة سنغين، وفجروها قبل أن يتمكن مقاتلوهم من مهاجمة المجمع العسكري، بحسب ما صرح الناطق باسم كتيبة “مايواند 215” التابعة للجيش الأفغاني في جنوب أفغانستان. وقال المتحدث: “كان هناك 18 جنديا في القاعدة عند الهجوم. وتبنت طالبان الهجوم في بيان صادر عن المتحدث باسمها، ذبيح الله مجاهد. وقتل يوم الثلاثاء 7 جنود أفغان بهجوم شنته طالبان على قاعدة في ولاية بلخ في شمال البلاد.

Saturday-akhbaar-syria3.docx-2019_12_28.pdf